هل يجوز الصلاة بالحذاء دون المسح عليه

هل يجوز الصلاة بالحذاء دون المسح عليه وما حكم المسح على الحذاء، من المسائل الشرعية المهمة التي سيتمّ بيانها وتوضيحها عبر هذا المقال، فالله سبحانه وتعالى فرض على عباده في اليوم والليلة خمس صلواتٍ مكتوبة، وهي الركن الثاني من أركان الإسلام التي لا يقوم الإسلام إلا بها، لذلك من واجب المسلمين معرفة كلّ أحكامها الشرعية وما يتعلق بها، ومن خلال موقع المرجع سيتمّ بيان حكم الصلاة بالحذاء من غير المسح عليه وأحكام المسح على الحذاء.

حكم الصلاة بالحذاء

الصلاة بالحذاء من الأمور المشروعة والجائزة للمسلمين بشرط طهارتها، وذلك لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث الشريفة التي تشير إلى إرشاد النبي صلى الله عليه وسلم للمسلمين أن يخالفوا اليهود الذين لا يصلون بنعالهم وأو أحذيتهم، ولا فرق في هذا بين أن تكون الصلاة في المسجد والبيت، أو في الخارج، وذلك لعموم الأحاديث الواردة والله أعلم.[1]

شاهد أيضًا: هل يجوز الصلاة بالحذاء

هل يجوز الصلاة بالحذاء دون المسح عليه

بيّن أهل العلم أنّه لا يجوز الصلاة بالحذاء دون المسح عليه مع شرط طهارته من كلّ خبث، فمن الشروط التي لا بدّ من تحقيقها قبل الشروع في الصلاة التأكد من طهارة البدن والثياب والبقعة التي يصلي في نعليه فقد سئل أنس بن مالك رضي الله عنه إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه والإجابة كانت نعم، وهو محمولٌ على الصلاة بالحذاء إذا لم يكن فيهما نجاسة، فإن كان فيهما يخلعهما فلا يجوز الصلاة بهما مع النجاسة، ولو نسي وصلّى بهما، فعليه أن يخلعهما بمجرد أن تذكر أو علم، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “بينَما رسولُ اللَّهِ – صلَّى اللَّه علَيهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ – يصلِّي بأصحابِهِ إذ خلعَ نَعليهِ فوضعَهُما عن يسارِهِ، فلمَّا رأى ذلِكَ القومُ ألقَوا نعالَهُم، فلمَّا قضَى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ صلاتَهُ، قالَه: ما حَملَكُم علَى إلقاءِ نعالِكُم، قالوا: رَأيناكَ ألقَيتَ نَعليكَ فألقَينا نِعالَنا، فَقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ: إنَّ جبريلَ أتاني فأخبَرَني أنَّ فيهِما قذرًا – أو قالَ: أذًى – وقالَ: إذا جاءَ أحدُكُم إلى المسجِدِ فلينظُر: فإن رأَى في نَعليهِ قذَرًا أو أذًى فليَمسحهُ وليُصلِّ فيهِما”.[2] أما اليوم فالمساجد مهيّأة ومفروشة بفرش فخمة والأفضل الابتعاد عن الصلاة بالحذاء فيها والله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: هل يجوز الصلاة وقت الاذان

حكم المسح على الحذاء في الوضوء

إذا كان الحذاء ساترًا للقدم مع الكعبين فيجوز المسح عليه لأنّه كالخف، أما لو لم يستر محل الفرض، الذي هو كامل القدمين مع الكعبين، فلا يجوز المسح عليه عند جمهور أهل الفقه، وقد اختار هذا القول الشيخ ابن باز واللجنة الدائمة للإفتاء، فمن شروط المسح على الخفين أن يكونا ساترين لمحل الفرض، ولو مسح على الحذاء الساتر لمحل الفرض ثم خلعه وهو على طهارة فلا ينتقض وضوؤه على القول الراجح والصحيح من أقوال أهل العلم، لكن تنتهي رخصة مسحه بذلك الخلع لو لبسه مرة أخرى فعليه أن يخلعه ويغسل قدميه، ولو لبس الجوربين وفوقهما الحذاء القصير الذي لا يستر لا الكعبين، فله أن يمسح على الحذاء فقط أو يمسح على الجوربين فقط أو يمسح عليهما كلاهما والله أعلم.[4]

شاهد أيضًا: مدة المسح للمقيم

حكم صلاة من خلع الحذاء الممسوح عليه ابن باز

تمّ سؤال الشيخ ابن باز رحمه الله عن حكم خلع الحذاء الممسوح عليه للصلاة، فهل تصح الصلاة، وقد اختار الشيخ أن الصلاة لا تصح بذلك لأنّ الوضوء بطل، حيث لا بدّ أن يكون المسح على الجورب، فلو مسح على النعل مع الجورب، وخلع النعل يخلع الجورب انتهى وضوؤه، أي بطل وضوؤه، فإذا مسح عليهما جميعًا يبطل الوضوء بخلع أحدهما، أمّا إذا خص المسح بالجورب، ثم لبس الكندرة أو النعل فلا يضر ذلك، أما لو مسح عليهما جميعًا فالحكم يتعلق بهما جميعًا فإذا خلع الواحد خلع الآخر وبطل الوضوء، ومما ينبغي التنبه له: أن المسح على ظاهر القدم فقط، ظاهر القدم لا يحتاج إلى العقب، ولا أسفل الخف، متى مسح على ظاهر قدميه كفاه، والله ورسوله أعلم.[5]

شاهد أيضًا: هل يجوز الصلاه بملابس فيها رسومات

أحكام المسح على الحذاء إسلام ويب

إنّ للحذاء حالتين في المسح عليه كما ورد في موقع إسلام ويب، فالحالة الأولى أن يكون تحته جورب قد لبس على طهارة وضوء، فهذا لا يجوز المسح عليه يومًا وليلة للمقيم وثلاثة أيّامٍ بلياليهن للمسافر، والحالة الثانية أن يلبس الحذاء على الرجل مباشرةً من غير جوارب، فلو كان ساترًا لمحلّ الفرض فإنه لا يجوز المسح عليه عند بعض أهل العلم إن كان قد لبس على طهارة، فلو كان الحذاء لا يغطي محل الفرض لم يجز المسح عليه، وقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء: “المسح يكون على الخفين أو الجوربين الساترين لمحل الغسل من القدمين، ولا يجوز المسح على النعلين اللذين لا يستران محل الفرض، ويجب عليك إعادة الصلاة المذكورة، لعدم صحة المسح” فلو كان الحذاء يستر القدم جميعها، والصلاة صحيحة ولا يجب الإعادة فيها، ولو بطل المسح على الحذاء فيجب عليه أن يعيد الصلوات التي صلاها به والله ورسوله أعلم.[6]

حكم الصلاة بالحذاء داخل المسجد

الصلاة بالحذاء من الأمور المباحة والأمور التي أمر بها النبي صلى الله عليه وسلم مخالفةً لليهود، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام يصلون بأحذيتهم، ولكن مع الحذر من وجود قذرٍ عليها، ولا شكّ أن المساجد في ذلك الزمان لم تكن مفروشة بالسجاد والفرش المريح، بل كانت بالرمل والحصباء، فكانت لا تتأثر بدخولهم بالنعال، أمّا المساجد اليوم فهي مفروشة بالسجاد فدخولها بالنعل قد يؤدي إلى تراكم الأوساخ في المسجد، وقد يتهاون البعض ويدخلون المسجد بأحذية عليها أتربة أو أوساخ ونحو ذلك، فبعد أن تم فرش المساجد بالفرش الفاخرة فينبغي لمن دخل المسجد أن يخلع نعليه رعايةً للنظافة للفرش  وللمسجد، ومنعًا من أذيّة المصلين مما قد يصيب الفرش من الأحذية وهو الأولى والله ورسوله أعلم.[7]

بهذا نختتم مقال هل يجوز الصلاة بالحذاء دون المسح عليه، والذي بيّن حكم الصلاة بالحذاء، وبيّن عديد الأحكام المتعلقة بالصلاة بالحذاء، كما بيّن أحكام المسح على الحذاء وحكم الصلاة في المسجد بالحذاء.

المراجع

  1. islamweb.net , حكم الصلاة بالنعال , 05/04/2022
  2. الصحيح المسند , الوادعي، أبو سعيد الخدري، 442، صحيح على شرط مسلم
  3. islamqa.info , هل تصح الصلاة بالحذاء , 05/04/2022
  4. islamqa.info , أحكام المسح على الحذاء , 05/04/2022
  5. binbaz.org.sa , حكم صلاة من خلع الحذاء الممسوح عليه , 05/04/2022
  6. islamweb.net , من أحكام المسح على الحذاء , 05/04/2022
  7. islamqa.info , الصلاة بالنعال في المسجد المفروش بالسجاد , 05/04/2022

مقالات ذات صلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *