المرجع الموثوق للقارئ العربي

من هي ام البنين ولماذا سميت بهذا الاسم

من هي ام البنين ولماذا سميت بهذا الاسم، تعد أم البنين من النساء اللواتي ضحين بكل ما لديهن من أجل نصرة الإسلام في ذلك الزمان، حيث كانت مثال للمرأة القوية الطاهرة التي ساندت زوجها وأبناءها في كل معاركهم لذلك يوجد لها مكانة كبيرة عند الطائفة السنية والشيعية على حد سواء، وعبر موقع المرجع سنتعرف على أم البنين ولماذا سميت بهذا الاسم، ومن هو زوجها وأولادها. 

من هي ام البنين

إن أم البنين هي فاطمة بنت حزام بن خالد بن ربيعة الكلابية وهي ليست صحابية، لم يذكر العلماء عاماً محدداً لولادتها، فقيل أنها ولدت ما بين عامي الخامس والتاسع للهجرة، في بيت تميز بالشجاعة والأصل الكريم فوالدها حزام بن ربيعة كان يعرف بأشجع العرب، أما والدتها فهي تمامة بنت سهل بن عامر بن كلاب، تنحدر أم البنين لقبيلة من أشرف القبائل العربية فيها الكثير من الصفات الإيجابية السائدة منها الفصاحة والكرم وغيرها.

شاهد أيضًا: قصة مقتل الحسين عند أهل السنة pdf

لماذا سميت أم البنين بهذا الاسم

حصلت فاطمة الكلابية على لقب أم البنين، وهذا اللقب كان ملازماً لها لأسباب وهي كالآتي:

  • السبب الأول: قيل أن اسم أم البينين نسبة إلى جدتها ليلى بنت عمرو بن صعصعة، وكان أبوها هو من أعطاها هذا اللقب، وذلك لأن لها 5 من الأبناء الذكور.
  • السبب الثاني: علي بن أبي طالب هو من أعطاها هذا اللقب بناء على طلبها، وذلك حتى لا يتذكر الحسن والحسين والدتهما فاطمة الزهراء عند سماع اسمها.

شاهد أيضًا: كم عدد بنات علي بن ابي طالب

ما هو اسم زوج ام البنين

إن زوج أم البنين هو الإمام علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- حيث تزوجها بعد وفاة زوجته الأولى فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويذكر أن الإمام علي كان يبحث عن زوجة ذات حسب ونسب وخُلق، وتلد له الأبناء الشجعان فأشار عليه أخوه عقيل بفاطمة الكلابية لما عرف عن آبائها من الشجاعة والكرم وفعلًا تزوجها الإمام علي، وكان مهرها آنذاك 500 درهم، كانت فاطمة أم البنين شديدة الوفاء لزوجها حتى بعد استشهاده حيث منعت نفسها من الزواج، بالرغم من تقدم الكثير من الرجل لخطبتها.

شاهد أيضًا: كم كانت فترة خلافة علي بن ابي طالب

من هم أولاد أم البنين

أنجبت أم البنين فاطمة بنت حزم الكلابية من الإمام علي بن أبي طالب 4 من الأبناء، وقد جاهدوا جميعهم مع أخيهم الحسين في واقعة كربلاء حتى استشهدوا فحزنت حزنًا شديدًا على فقدانهم، وأسماء أولاد أم البنين هم على النحو الآتي:

  • العباس بن علي بن أبي طالب.
  • عبد الله بن علي بن أبي طالب.
  • جعفر بن علي بن أبي طالب.
  • عثمان بن علي بن أبي طالب.

شاهد أيضًا: من هو قاتل علي بن ابي طالب

ألقاب أم البنين

أطلقت الطائفة الشيعية والسنية على فاطمة الكلابية عدة ألقاب يعد لقب أم البنين هو الأشهر من بين هذه الألقاب، وألقاب أم البنين هي على النحو الآتي:

  • باب الحوائج: وهذا اللقب أطلقه أهل السنة والشيعة على أم البنين، وذلك لشهرتها في قضاء حوائج الكثير من الناس.
  • عزيزة الزهراء: وهذا اللقب معروف عند الشيعة وقالوا بأنه أحب الألقاب إليها.
  • أمة الزهراء: وهو من الألقاب المعروفة عند الشيعة، حيث قالوا بأنها حصلت على هذا اللقب؛ لأنها تتفاخر بأنها دخلت بيت فاطمة الزهراء رضي الله عنها.
  • الشفيعة: لقب معروف عن الشيعة وقالوا أنها نالت اللقب بسبب قربها من الله تعالى.
  • البدوية: وهو من أشهر الألقاب عند الشيعة، وذلك نسبة إلى مكان سكنها الأصلي وهو البادية.

كيف توفيت أم البنين

توفيت أم البنين في 13 جمادى الآخر عام 64 من الهجرة، وتم دفنها في المدينة المنورة في منطقة البقيع، لم تذكر كتب التاريخ أي تفاصيل حول سبب وفاة أم البنين زوجة الإمام علي رضي الله عنه، ولكن الشيعة قالوا بأنها توفيت بدس السم لها من قبل ملوك بني أمية حيث اشتهر بني أمية بأنهم كانوا يستهدفون من يعادونهم بالسم لذلك تقوم الطائفة الشيعية في ذكرى وفاتها بالعديد من الطقوس حزنًا عليها.

وبهذا نكون قد انتهينا من هذا المقال والذي بعنوان من هي ام البنين ولماذا سميت بهذا الاسم، حيث تعرفنا فيه على أم البنين، ولماذا سميت بهذا الاسم، ومن هو زوجها، وعدد أبنائها، وما هي ألقابها، وكيفية وفاتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.