المرجع الموثوق للقارئ العربي

هو مساحه تخزينيه على القرص الصلب يمكن حفظ وترتيب الملفات والبرامج عليه

كتابة : هدير علاء

هو مساحه تخزينيه على القرص الصلب يمكن حفظ وترتيب الملفات والبرامج عليه؛ فجهاز الحاسب الآلي أصبح أداة مهمة لجميع المستخدمين في عصر التكنولوجيا لما له من قدرة فائقة على تخزين المعلومات ومعالجتها وترتيبها ليسهل الحصول عليها عند الحاجة، لذلك يقدم موقع المرجع الإجابة على هذا السؤال، وتوضيح تعريف القرص الصلب، والملفات المختلفة التي يتم حفظها عليه.

هو مساحه تخزينيه على القرص الصلب يمكن حفظ وترتيب الملفات والبرامج عليه

نعيش اليوم في عصر التكنولوجيا التي أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ومن ضمن الأشياء التي أصبحت تُستخدم في جميع المجالات العلمية والعملية جهاز الحاسب الآلي الذي يحتوي على قرص صلب يسمح بحفظ الملفات لحين الحاجة إليها. أما بالنسبة لإجابة هو مساحه تخزينيه على القرص الصلب يمكن حفظ وترتيب الملفات والبرامج عليه.

  • الإجابة الصحيحة هي: المجلد.

ما هو القرص الصلب Hard Disk

القرص الصلب هو أحد الأجزاء الرئيسية الموجودة داخل جهاز الحاسب الآلي؛ حيث يُستخدم في تخزين وحفظ البيانات، إلى جانب تخزين البرامج والتطبيقات المستخدمة على الحاسوب، والأقراص الممغنطة المستخدمة في تسجيل المعلومات وتخزينها. [1]

شاهد أيضًا: الوحدة التي نطلق عليها عقل الحاسب هي

ماذا يطلق على مساحه تخزينيه على القرص الصلب يمكن حفظ وترتيب الملفات عليه

يُطلق على مساحة تخزينيه على القرص الصلب يمكن حفظ وترتيب الملفات والبرامج عليه إسم المجلد؛ حيث يتم استخدام هذه المساحة التخزينية لترتيب جميع الملفات الموجودة على جهاز الحاسوب لتسهيل عملية الحصول عليها عند الحاجة. ففي المجلد؛ يقوم المستخدم بتجميع جميع الملفات المتشابهة سواء في المحتوى أو الوظيفة أو التنسيق ليتمكن من البحث عنها وإيجادها بسهولة على الحاسوب. [2]

أنواع المجلدات

يحتوي جهاز الحاسب الآلي على عدة أنواع المجلدات التي تختلف بإختلاف الملفات الموجودة بها، لذلك نعرض خلال السطور التالية أهم أنواع المجلدات، والفرق بينهم.

مجلدات الويندوز

يحتوي كل نظام تشغيل ويندوز على مجموعة من المجلدات الثابتة التي تحتوي على ملفات وبرنامج منظمة بشكل معين على الحاسوب، ويُطلق على هذه المجلدات مجلدات الويندوز.

المجلدات المخصصة

يُطلق على المجلدات الخاصة بالمستخدم التي يقوم بوضعها على سطح المكتب المجلدات المخصصة، ويتم إستخدامها لتسهيل عملية الحصول على الملفات الموجودة بها، كما أنها تتيح للمستخدم إمكانية الإستفادة من خصائص جهاز الحاسوب بسهولة.

المجلدات المتداخلة

المجلدات المتداخلة هي عبارة عن مجموعة من المجلدات التي تُعرف بإسم التعشيش لأن كل مجلد من هذا النوع يحتوي على مجموعة أخرى من المجلدات. يتم إستخدام هذا النوع من المجلدات عند الرغبة في حفظ ملفات كثيرة حيث يسهل تنظيمها في شكل تسلسل هرمي منطقي.

وبذلك نكون قد تعرفنا على أن المجلد هو مساحه تخزينيه على القرص الصلب يمكن حفظ وترتيب الملفات والبرامج عليه، كما تعرفنا على إستخدامات المجلد، وأنواعه المختلفة.

المراجع

  1. britannica.com , hard disk , 27/09/2021
  2. computerhope.com , Folder , 27/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *