المرجع الموثوق للقارئ العربي

يسمى اصغر جزء في العنصر

كتابة : بتول منصور

يسمى اصغر جزء في العنصر ويحمل صفاته باسم علمي، فالعنصر هو أصغر جزء من المادة لا يمكن تقسيمه إلى أي أقسام أخرى، مع ذلك العنصر أيضاً يمكن تجزيئه إلى جزيئات أصغر ويطلق عليها اسم علمي سوف تتعرفون عليه من خلال موقع المرجع بعد قرائتكم لهذا المقال.

يسمى اصغر جزء في العنصر

يعد العنصر أصغر جزء من المادة مع ذلك يمكن تجزيء العنصر إلى أجزاء أصغر منه، فإن حل سؤال يسمى اصغر جزء في العنصر؟

  • الإجابة هي : الذرة.

فيتكون كل عنصر من عدة ذرات تحمل نفس صفات العنصر، ويعود السبب أن العناصر الكيميائية كلها مختلفة تمامًا عن بعضها البعض بسبب وجود الذرات التي تحمل نفس صفات العنصر، فكل ما هو موجود على الأرض يتكون من اتحاد ذرات عنصر واحد على الأقل مثل الكربون أو أكثر مثل الماء.

شاهد أيضاً: من علامات حدوث التغير الكيميائي تغير اللون

تعريف اصغر جزء في العنصر

الذرة هي أصغر مكون للعنصر ويحمل نفس الخصائص الكيميائية للعنصر، ويتكون من نواة تحتوي على مجموعات من النيوترونات والبروتونات وعنصر ثالث يدعى الإلكترونات تدور حول النواة لكنه يرتبط فيها بسبب التجاذب الكهربائي، فالإلكترون سالب والبروتون موجب والنيترون يحمل شحنة معتدلة مما يجعل أي ذرة معتدلة كهربائياً، ويحدد عدد البروتونات والنيترونات والإلكترونات هوية العنصر، يمكن تعريف الذرة أيضاً مصدر للطاقة النووية وهو جسيم مادة افتراضي دقيق للغاية بحيث لا يقبل أي تقسيم.

شاهد أيضاً: الجسيمات ذات الشحنة السالبة في الذرة هي

حقائق علمية عن أصغر جزء في المادة

  • الذرة هي أصغر جزء من عنصر كيميائي يحتفظ بخصائصه الكيميائية.
  • تتكون الذرة من نواة كثيفة من البروتونات موجبة الشحنة والنيوترونات المعتدلة كهربائيًا محاطة بسحابة إلكترونية ذات الشحنة السالبة.
  • تكون الذرة متعادلة كهربائيًا إذا كان لديها نفس عدد البروتونات مثل الإلكترونات.
  • يحدد عدد البروتونات في الذرة العنصر الكيميائي الذي تنتمي إليه بينما يحدد عدد النيوترونات نظير العنصر.
  • يبلغ عرض شعرة الإنسان حوالي مليون ذرة كربون.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي سلطنا الضوء من خلاله على حل سؤال يسمى اصغر جزء في العنصر، حيث قمنا بتعريف شامل لهذا الجزء و أرفقنا لكم بعض الحقائق العلمية حول هذا الجزء لنتيح لكم فهم الموضوع بالطريقة الأمثل.

المراجع

  1. britannica.com , atom , 04/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.