المرجع الموثوق للقارئ العربي

العناصر المصنعة هي التي توجد في الطبيعة ولم يتم تصنيعها صواب خطأ

كتابة : لميس ديوب
العناصر المصنعة هي التي توجد في الطبيعة ولم يتم تصنيعها صواب خطأ؟ حيث تُعرف العناصر الكيميائية على أنها أي مادة لا يمكن تحليلها إلى مواد أبسط بالعمليات الكيميائية العادية، وهي المواد الأساسية التي تتكون منه كل مادة، ويوجد 115 عنصر كيميائي معروف، وحوالي 20% منها غير موجودة في الطبيعة، أو موجودة بكميات ضئيلة. وسيطلعنا موقع المرجع من خلال المقال التالي على العناصر الكيميائية ووجودها في الطبيعة.

تعريف العنصر الكيميائي

العنصر الكيميائي هو أي مادة لا يمكن أن يتم تحليلها إلى مواد أبسط عن طريق العمليات الكيميائية العادية، وتعتبر العناصر المواد الأساسية التي تتكون منها كل المادة، ويمكن أن تتكون عناصر كيميائية جديدة بواسطة التفاعلات النووية. ويتم تحديد العناصر من خلال عدد البروتونات التي يتملكها العنصر، حيث تحتوي جميع ذرات عنصر ما على العدد نفسه من البروتونات، لكن يمكن أن تحتوي على أعداد مختلفة من الإلكترونات والنيوترونات. ويؤدي تغيير نسبة الإلكترونات إلى البروتونات إلى إنشاء الأيونات، في حين أن تغيير عدد النيوترونات يشكل نظائر، ويوجد 115 عنصر معروف، وتجري البحوث الآن لزيادة عدد العناصر إلى 120.[1]

شاهد أيضًا: تبين الصيغ الكيميائية نوع الروابط وعددها في الجزئ

العناصر المصنعة هي التي توجد في الطبيعة ولم يتم تصنيعها صواب خطأ

يتكون العنصر الكيميائي من نوع واحدة من الذرة أي جميع الذرات داخل أي عنصر تحتوي على نفس عدد البروتونات، ولا يتغير تركيب العناصر الكيميائية بالتفاعلات ولكن يمكن تغييرها عن طريق التفاعل النووي من عنصر إلى عنصر آخر. وبالتّالي تكون العبارة التي بدأنا المقال بها:

  • عبارة خاطئة.

الجدول الدوري الحديث

يحتوي الجدول الدوري الحديث على نحو 92 عنصرًا طبيعيًا موجودة في قشرة الأرض والمحيط توجد في الجدول الدوري (باللون الأخضر في الشكل 2.7) وعنصرين، التكنيتيوم (Tc) البروميثيوم (Pm). حيث تمّ إنتاجها لأحد المنتجات الثانوية المستخدمة في المفاعلات النووية توجد داخل الجدول الدوري، واستطاع الفيزيائيون إنتاج أكثر من 20 عنصرًا جديدًا من خلال استخدام مسرعات مرتفعة الطاقة لتكسير ذرات العناصر المختلفة معًا بسرعات عالية جدًا، والتي توجد داخل الجدول الدوري، العناصر التي تم إنشاؤها بهذه الطريقة تستمر لأجزاء من الثانية فقط.

شاهد أيضًا: هل جميع العناصر لها عمر نصف ولماذا

كيفية تمثيل العناصر الكيميائية

يمكن تمثيل كل عنصر من العناصر الكيميائية برقمه الذري، أو باسمه، أو رمزه، ويعتبر رمز العنصر عبارة عن اختصار حرف واحد أو حرفين، وعادةً ما يتم كتابة الحرف الأول لرمز العنصر، وفي حال تم استخدام الحرف الثاني، فيتم كتابته بالحروف الصغيرة. وقد وافق الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية (IUPAC) على مجموعة من الأسماء والرموز للعناصر المستخدمة في الأدبيات العلمية، ولكن قد تكون أسماء ورموز العناصر مختلفة في الاستخدام المشترك في مختلف البلدان

بهذا نختم مقال اليوم الذي كان بعنوان العناصر المصنعة هي التي توجد في الطبيعة ولم يتم تصنيعها صواب خطأ؟ وهي عبارة خاطئة، فتحدث المقال عن العنصر الكيميائي والجدول الدوري الحديث، بالإضافة إلى تمثيل العناصر الكيميائيّة.

المراجع

  1. thoughtco.com , What Is a Chemical Element? , 08/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.