المرجع الموثوق للقارئ العربي

معنى اسم عبد العزيز في علم النفس وصفات حامل الاسم وحكم التسمية به

كتابة : شيماء ابراهيم

معنى اسم عبد العزيز في قاموس اللغة العربية والكشف عن أسرار الاسم وصفاته الشخصية سؤال مهم في أذهان كثير من الناس، والإجابة على كل الأسئلة التي تدور في رأسك حول معنى اسم عبد العزيز ستعرفها في السطور التالية، ويشير موقع المرجع إلى أن اسم عبد العزيز أحد الأسماء العربية الأصيلة التي ترفع من شأن من يحملونه.

معنى اسم عبد العزيز

اسم عبد العزيز من أشهر الأسماء في الوطن العربي والدول الإسلامية، واسم عبد العزيز من الأسماء الذكورية من أصل عربي فهو من أجمل الأسماء الدينية، وهو يدل على الرجل الرفيع المستوى، وكذلك الرجل المحترم الذي يمتلك الصفات الحميدة، خاصةً أن اسم عبد العزيز هو أحد أسماء الله الحسنى، مما يدل على القوة والاعتزاز بالإسلام والدين.[1]

اقرأ أيضًا: معنى اسم محمد Mohammad وصفات حامل الاسم وشخصيته

معنى اسم عبد العزيز في القرآن الكريم

كلمة “عزيز” من أجمل أسماء الله الحسنى، ومن أعرق صفاته، وكلمة “عبد”، استخدمت قبلها إشارة لعبودية الله -سبحانه وتعالى-، مما يجعله من أفضل الأسماء وأكثرها شهرة في الدين الإسلامي، بالإضافة إلى ذكر كلمة “عزيز” عدة مرات في القرآن الكريم، ومن ثم فهو اسم مقبول شرعًا دون أدنى شك.

معنى اسم عبد العزيز في المعجم العربي

اسم عبد العزيز هو اسم عربي أصيل، وهو معناه القوي والنبيل، وورد الاسم في القرآن الكريم مما أدى إلى تشجيع كثير من الآباء على استخدام هذا الاسم.

ومعنى اسم عبد العزيز في المعجم العربي هو عبادة الله، وعبد العزيز هو اسم علم ذكوري، ويأتي من فعل عزّ، ومصدره، ويشير إلى الرجل القوي والمحترم العزيز بين عائلته وقومه.

معنى اسم عبد العزيز في علم النفس

يعتقد علماء النفس أن الشخص المسمى “عبد العزيز” ، بالإضافة إلى الحكمة والرصانة التي تميزه عن أقرانه، فهو يتمتع بشخصية قوية، وهذه الصفات تجعله شخصًا جذابًا للآخرين.

ويترك الاسم الجميل أثرًا إيجابيًا لا لبس فيه على الروح، وعند تسمية المولود، من الضروري مراعاة الآداب المتبعة، وهذا يشمل اختيار اسم جميل، وتقليل الحروف قدر الإمكان، حتى باسمه الكامل.

اقرأ أيضًا: معنى اسم يوسف وصفات شخصيته وحكم تسميته في الاسلام

معنى اسم عبد العزيز في المنام

اختلفت التفسيرات المتعلقة بتفسير اسم عبد العزيز في المنام، ومن هذه التفسيرات التي تتناول اسم عبد العزيز ما يلي:

رؤية اسم عبد العزيز في المنام يدل على الخير والراحة التي يتلقاها صاحب الرؤية، ويمكن أن يشير إلى النجاح في الحياة العملية، وفي الحياة الأكاديمية، والتقدم إلى المناصب العليا، ويرتبط بالحصول على المال في الواقع والاستقرار في الحياة.

وتظهر رؤية اسم عبد العزيز في المنام بالفخر والقوة التي يتمتع بها الرائي وتتميز بحقيقة أنها تشير إلى مدى الفوائد التي يحصل عليها المالك في الواقع وفي الحياة، والدليل على الفوائد اللامتناهية التي يتمتع بها لأنه يشير إلى الراحة والهدوء وأنه سيتمتع بغذاء وفير للحياة.

كما يشير اسم عبد العزيز إلى القوة التي تساعده على مواجهة الأعداء من حوله والقدرة على التغلب عليهم، وهو يشير إلى التخلص من الهموم والمشاكل والعقبات التي تجعل حياة الرائي تتحكم به تمامًا مثل الرؤية، وإذا تم تغيير اسم الشخص إلى اسم آخر في الحلم فهذا يشير إلى السعادة والتفاؤل في الحياة، وعلامة على الأمن والاعتزاز بالتفوق في الحياة.

حكم تسمية اسم عبد العزيز في الإسلام

عبد العزيز من أسماء الله الحسنى التي لها معانٍ مميزة ومحبوبة في الدين الإسلامي، وليس له أي معنى مسيء للدين، ولا يتعارض مع الشريعة الإسلامية، ولا معنى له في الإشارة إلى عبودية غير الله تعالى، كما أنه ورد في القرآن الكريم، ولهذا فإن استخدام اسم عبد العزيز جائز، ولا حرج في تسميته لرجل مسلم.

واسم عبد العزيز من الأسماء التي لها معنى ديني، لذلك فهو مناسب جدًا للأطفال المسلمين، حيث يتوافق مع مصطلحات الأسماء الإسلامية، وبما أن الدين الإسلامي يحرم الأسماء التي لها معنى مسيء أو تمس كرامة الإنسان فهذا لا يتوافق مع اسم عبد العزيز، فهو اسم كريم، ولا يعني عبادة غير الله سبحانه وتعالى، بل يعني طاعة الله وعبادته، وأفضل الأسماء هم الذين يعبدون ويحمدون.

صفات حامل اسم عبد العزيز

يعد عبد العزيز من الشخصيات البارزة التي تتمتع بصفات إيجابية كثيرة، فهو شخص أنيق ورائع ذو مظهر جذاب، وهو شخص هادئ ومطيع ولا يحب النفاق ويمكن الاعتماد على شخصيته وتحميلها المسؤولية، ومن الصفات الأخرى لحامل هذا الاسم ما يلي:

  • عبد العزيز من هؤلاء الذين يحبون حياة الحرية ولا يحب القيود.
  • يفضل أن يكون حرًا، كما يحب التأني عند اتخاذ قراراته ولا يتسرع في الحكم على الناس.
  • شخص عقلاني للغاية يتخذ قراراته ببطء.
  • متدين مطيع وقريب من الله تعالى.
  • شخص أنيق ويهتم بنفسه.
  • مرح يحمل الكثير من الطاقة الإيجابية ويعمل على إرسالها لمن حوله.
  • مطيع جدًا وذكي وهادئ، لكنه يتمتع بشخصية قوية للغاية.

كيف يكتب اسم عبد العزيز بالإنجليزي

على الرغم من أن الأسماء المركبة قد تبدو معقدة بعض الشيء في كتابتها في اللغة الإنجليزية، إلا أن اسم عبد العزيز من الأسماء السهلة في اللغة الإنجليزية ويكتب هكذا Abd Elaziz وهناك من يكتبه هكذا Abdulaziz.

اقرأ أيضًا: معنى اسم عمر وشخصيته وصفاته وحكم تسميته في الاسلام

أجمل الصور عن اسم عبد العزيز

يمكنك الاختيار من بين العديد من الصور عن اسم عبد العزيز، ومن هذه الصور ما يلي:

معنى اسم عبد العزيز

معنى اسم عبد العزيز

معنى اسم عبد العزيز

شعر قصير عن اسم عبد العزيز

من الأشعار المتداولة بين الناس عن اسم عبد العزيز ما يلي:

عبد العزيز على قمة المجد رأيتـه ….. جلجل أذني في الحق صوته

كان في الغرب ذات يوما يخطب ….. وفي الشرق أنا فسمعتـــه

عبد العزيز حبيب الملايين ها هنـا ….. قوله الصدق المعهود بيننــــــــا

وقلبه الفياض بالحب لا يفني ….. وتسابقت القلوب فبحبه سبقنا

أسطر قصائد الدنيا لشكــره ….. لعلنا نجازيه بفضله لعلنـــــــــــا

عبد العزيز ماذا أقول بعد اسمه ….. فالكرم يبدو من شيمـه

والدين والخلق أيضًا عنده ….. وضرب المثل في علمه

دلع اسم عبد العزيز

في حين أن اسم عبد العزيز هو أحد أكثر الأسماء احترامًا، إلا أن هناك بعض العائلات التي تبحث عن اسم دلع مميز لهذا الاسم، ومن هذه الأسماء ما يلي:

  • زيزو.
  • عبده.
  • ميزو.

اقرأ أيضًا: معنى اسم نايف وصفات حامل الاسم وحكم تسميته في الاسلام

مشاهير يحملون اسم عبد العزيز

هناك العديد من المشاهير في جميع دول العالم ممن يطلق عليهم اسم عبد العزيز، وأبرزهم ملك المملكة العربية السعودية الراحل الملك عبد العزيز آل سعود، ومنهم:[2]

  • الفنان عبد العزيز مخيون: من أشهر الفنانين المصريين الذين لعبوا العديد من الأدوار البارزة ومنهم شيخ العرب همام الذي نال إعجاب الكثيرين.
  • السياسي عبد العزيز الرنتيسي: سياسي فلسطيني ينتمي إلى تنظيم حماس في فلسطين، اغتالته قوات الاحتلال الصهيوني مطلع الألفية الثانية، وكان عبد العزيز ملكًا يحمل لقب سلطان الدولة العثمانية، وخليفة الإسلام، وأمير المؤمنين، وسلطان الدولة العثمانية، ومدير الحرمين الشريفين والخلافة العثمانية، من 1861 إلى 1861، وكان أكثر نشاطًا في عام 1876، وولد عبد العزيز في 9 فبراير 1830 في القسطنطينية وهو الطفل الثاني لمحمود وسلطانه، وتوفي في 4 يونيو 1876.
  • الرياضي عبد العزيز بنج: لاعب كرة قدم مغربي.
  • الرياضي زيد عبد العزيز: لاعب كرة سلة أمريكي.
  • الملك عبد العزيز بن سعود: هو ملك المملكة العربية السعودية، منذ عام 1932، وولد عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل في الرياض في 15 يناير 1875 وتوفي في 9 نوفمبر 1953.

تناولنا في السطور السابقة معنى اسم عبد العزيز في القرآن الكريم، والمعجم العربي وعلم النفس، وصفات حامل اسم عبد العزيز، وكذلك دلع اسم عبد العزيز وحكم تسميته والمشاهير الذين يحملون الاسم.

المراجع

  1. name-doctor.com , abdulaziz , 24/5/2021
  2. babynames.co.uk , Abdulaziz , 24/5/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *