المرجع الموثوق للقارئ العربي

أكثر ما يتكون منه الهواء هو غاز،

كتابة : رهف الدهامشة

أكثر ما يتكون منه الهواء هو غاز، يُعرف الغلاف الجوي بأنّه طبقة من مجموعة من الغازات التي تحيط بالكرة الأرضية بفعل الجاذبية الأرضية، وتكمن وظيفة هذا الغلاف بحماية الأرض من الأشعة الفوق بنفسجية وامتصاصها، بالإضافة إلى تنظيم درجات الحرارة على سطحها، واحتوائه على غاز ثاني أكسيد الكربون لإتمام عملية البناء الضوئي، ومن خلال موقع المرجع سيتمّ التعرُّف على الغلاف الجوي للأرض ومكوّناته وطبقاته ومميّزات كل طبقة منها.

أكثر ما يتكون منه الهواء هو غاز

يمتدّ الغلاف الجوي للأرض من سطح الأرض إلى ارتفاع 10,000 كيلومتر وبعدها يختلط مع الفضاء الخارجي، ويقع الجزء الأكبر من الغلاف الجوي بالقرب من سطح الأرض وبسماكة تتراوح ما بين (8 – 15) كم، والإجابة الصحيحة لسؤال أكثر ما يتكون منه الهواء هو غاز:

  • غاز النيتروجين.

إذ يتكوّن الغلاف الجوي من عدة غازات ويشكل غاز النيتروجين نسبة 78% من كتلته، ونسبة 21% أكسجين، 0.9% أرجون، 0.1% غازات أخرى مثل ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء والميثان والنيون.

شاهد أيضًّا: ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي؟

طبقات الغلاف الجوي

يتكوّن الغلاف الجوي من عدة طبقات تختلف في الارتفاع والسمك ودرجة الحرارة والغازات التي تحتويها، وهذه الطبقات هي:[1][2]

  • طبقة تروبوسفير (troposphere)، وتسمّى أيضًا بالطبقة السفلى لقربها من سطح الأرض، إذ تمتد هذه الطبقة من سطح الأرض إلى (7 – 15) كم، وتحتوي على (80 – 75)% من كتلة الغلاف الجوي، كما تحتوي على بخار الماء والرماد وجزيئات الغبار ممّا يفسّر سبب تكوّن السحب في هذه الطبقة.
  • الستراتوسفير (stratosphere)، أو الطبقة الوسطى والتي تمتد من نهاية الطبقة الأولى إلى 50 كم، وتتميّز بازدياد درجات الحرارة مع زيادة الارتفاع لوجود غاز الأوزون الذي يمتص معظم الإشعاع الشمسي والأشعة الفوق بنفسجية الضارة.
  • طبقة الميزوسفير (mesosphere)، أو الطبقة العليا التي تبدأ من نهاية الطبقة الوسطى إلى ارتفاع (80 – 85) كم، وتنخفض درجات الحرارة في هذه الطبقة مع زيادة الارتفاع.
  • طبقة الثيرموسفير (thermosphere)، تبدأ من نهاية طبقة الميزوسفير إلى ارتفاع 600 كم، وتتميز بازدياد درجات الحرارة مع زيادة الارتفاع.
  • الإكزوسفير (exosphere)، وهي الطبقة المختلطة مع الفضاء الخارجي.

شاهد أيضًّا: يمكن زيادة ضغط غاز محصور، له حجم ثابت إذا درجة حرارته

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال، الذي تمّ من خلاله التوصُّل إلى الإجابة الصحيحة لسؤال أكثر ما يتكون منه الهواء هو غاز، بالإضافة إلى التطرُّق للغلاف الجوي للأرض ومكوّناته وطبقاته وميّزات كل طبقة منها.

المراجع

  1. marefa.org , غلاف الأرض الجوي , 27/10/2021
  2. nationalgeographic.org , Atmosphere , 27/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *