المرجع الموثوق للقارئ العربي

تجربتي مع زيت عرق السوس للتبييض

تجربتي مع زيت عرق السوس للتبييض، يعتبر العرق سوس من أهم النباتات التي يستعملها الإنسان لصناعة بعض المشروبات اللذيذة والغنيّة بالفوائد المتعددة، حيث أنّ مشروب العرق سوس من أشهر المشروبات المعروفة في الوطن العربي وخاصّةً في شهر رمضان الفضيل، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن سنتحدث عن نبات عرق السوس، وفوائده للتبييض.

ما هو عرق السوس

يعد عرق السوس أحد النباتات المعمّرة، والتي تُزرع في كثير من دول العالم، مثل: سوريا ومصر وآسيا الصغرى وأواسط آسيا وأوروبا، حيث أنه يستخرج من جذور الشجرة مادة العرقسوس، وهي تعتبر أكثر حلاوة من السكر العادي، كما أن هناك اثني عشر نوعاً من جذور العرقسوس تختلف في الطعم، بالإضافة إلى أنه يتم مضغ مسحوق العرقسوس مع بذور اليانسون للكحة أو صنعه كشاي، ويُستخدم كنوع من المشروبات خاصة عند المسلمين في شهر رمضان لما فيه من فوائد جمة.

تجربتي مع زيت عرق السوس للتبييض

شاهد أيضًا: تجربتي مع كريم ايفا كولاجين

تجربتي مع زيت عرق السوس للتبييض

هناك العديد من التجارب الحيّة على استخدام زيت العرق سوس للتبييض، وفيما يلي نُورد بعض التجارب:

التجربة الأولى

أشارت إحدى الفتيات إلى تجربتها مع عرق السوق للتبييض، والتي اعتبرتها من التجارب المفيدة جدّاً، فقد تحدثت هذه الفتاة عن استخدامها لعرق السوس للتبييض عند اقتراب زفافها، وخاصّةً أنها كانت تُعاني من البقع الداكنة على الوجه والذي سبب لها الكثير من الإحراج، وبعد بحث طويل عن طرق لتبييض البقع الداكنة في البشرة، لجأت هذه الفتاة إلى ماسك عرق السوس والزبادي، لتُلاحظ الفرق بعد الاستخدام الثاني لهذا الماسك، حيث كانت النتائج في غاية الروعة، فقد اختفت البقع على وجهها بشكل كبير، لذا كان هذا الماسك من أفضل الطرق لتفتيح البشرة بشكل آمن وطبيعي.

التجربة الثانية

هناك تجربة لإحدى الفتيات في استخدام عرق السوس لتفتيح البقع الداكنة، والتي لاقت استحساناً كبيراً بعد ملاحظة الفرق المبهر من ثاني استخدام، حيث يتم خلط العرق سوس بزيت الزيتون وزيت اللوز ويُستخدم ككريم تفتيح، حيث يعمل هذا الكريم على تفتيح البشرة، وإخفاء التجاعيد بشكل كبير.

التجربة الثالثة

إحدى السَّيدات قالت تجربتها مع عرق السوس للتبييض، فقد أوضحت أنّ هذه الوصفة كانت مفيدة جداً في توحيد لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة، كذلك إزالة الجلد الميت، لتصبح بشرتها فيما بعد مشرقة وجذّابة، بعد أسبوع من استخدام هذه الوصفة السحرية، والتي يتم استخدام عرق السوس للتبييض، نظراً لأن جذر عرق السوس علاج قوي لإزالة الهالات السوداء، والجلد الداكن بسبب الندبات، والبقع السوداء، وكذلك تقليل الدهون الزائدة على البشرة.

تجربتي مع زيت عرق السوس للتبييض

شاهد أيضًا: تجربتي مع لوشن البابايا البرتقالي

فوائد عرق السوس للجسم

هناك العديد من الفوائد لعرق السوس، مثل: [1]

  • علاج قرحة المعدة والأمعاء.
  • يُعتبر مطهر جيد للجهاز التنفّسي ويُزيل الشعور بالعطش.
  • يُعتبر طارد للبلغم ويعالج الربو والسعال.
  • يرفع ضغط الدم
  • مُدر طبيعي للطمث ومنظّم للدورة الشهريّة.
  • يُعالج البواسير الشرجيّة.
  • يُعالج أمراض الكبد، مثل: التهاب الكبد الوبائي، والطحال، والكلى، والمثانة.
  • يُعتبر مليّن جيد للأمعاء، ويمنع حدوث الإمساك، ويعالج الإسهال.
  • معالج لمرض حرقة القلب “ارتجاع المريء”.
  • يُعتبر مضاد للالتهابات، ويعالج أمراض الروماتيزم.
  • فاتح للشهيّة ويهضم الطعام بسرعة.
  • يُقلل من الشعور التعب والإرهاق.
  • يُساعد في تقوية جهاز المناعة، ويحمي الجسم من العدوى.
  • يُعتبر مفيد للشعر، وذلك لأنه يزيد من كثافته، ويخلّص فروة الرأس من القشرة.

فوائد عرق السوس للبشرة

هناك العديد من الفوائد لعرق السوس، حيث يُعتبر مهم جدّاً للبشرة، وذلك لأنه يعمل على:

  • تجديد خلايا البشرة، حيث يعمل على تعويض الخلايا التالفة بسرعة، والتخلُّص من الجلد الميت.
  • يعمل على معالجة البثور والحبوب الدهنيّة أو أي التهابات أخرى كالأكزيما والصدفية، وذلك بسبب احتوائه على عناصر مضادّة للالتهابات.
  • يُعتبر من أهم المنظفات الطبيعية للبشرة، حيث يمكن تنظيف الوجه به يوميّاً، وذلك بسبب قدرته على تنظيف البشرة من جميع الجراثيم والأتربة والميكروبات الضارّة.
  • يُساعد في تفتيح لون البشرة، وذلك لاحتوائه على مواد مقشّرة للبشرة ومواد تُساعد في تجديد الخلايا.
  • يفيد في علاج مرض الصدفيّة والأكزيما.

شاهد أيضًا: تجربتي مع النيلة الزرقاء للمنطقه الحساسة

خلطات عرق السوس للتبييض

هناك العديد من الخلطات التي يتم استخدامها لتفتيح البشرة، ومن هذه الخلطات عرق السوس، ونُورد فيما يلي أهمها:

خلطة عرق السوس وبودرة الكركم

من الممكن صنع قناع منزلي من عرق السوس للتبييض وتفتيح لون البشرة، ويتم ذلك بمزج قليلاً عرق السوس وبودرة الكركم، ثم نُضيف القليل من زيت جوز الهند، وبعدها نضع هذا الخليط على الوجه، ونتركه حتى يجف، ثم نغسله بماء فاتر.

خلطة عرق السوس والحليب

نقوم بسلق ملعقتين من عرق السوس مع ملعقتين من الحليب المجفف وملعقة من زيت الزيتون، مع إضافة بعض من الماء الدافئ للحصول على عجينة متماسكة، ثمّ نضع العجينة على البشرة لمدة نصف ساعة ونتركها حتى تجف تماماً، ثم نشطف الوجه بالماء، وبعد ذلك نقوم بتمرير مكعب من ماء الورد المثلّج لغلق المسام مرة أخرى.

خلطة عرق السوس والخيار

نمزج خيارتين مع ثلاث ملاعق من منقوع عرق السوس في الخلاط جيداً، ثم نقوم بتصفية الخليط الناتج جيداً الخليط، وبعد ذلك نضع خليط عرق سوس والخيار في زجاجة نظيفة، ثم نستخدم الخليط ككمادات على البشرة، ثم نضعه لمدة خمس عشرة دقيقة، ونغسل الوجه بالماء البارد، ونقوم بتكرار هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.

خلطة عرق السوس وزيت الجوجوبا

نضع ملعقة من منقوع عرق السوس مع أربع ملاعق من زيت الجوجوبا، ونقوم بحفظ الخليط المتكون في زجاجة محكمة الإغلاق في الثلاجة، وقبل استخدامها، نقوم برج الزجاجة جيداً حتى ينفصل الزيت عن خلاصة عرق السوس، ومن ثم نستخدم قطنة مبللة لمسح البشرة بخليط الجوجوبا وعرق السوس،  ونتركه على البشرة لمدة 45 دقيقة، ثم نغسل الوجه بغسول مهدئ، كذلك لابُد من استعمال كريم مرطب، ثم نكرر هذه الوصفة مرة يومياً، كما يمكن حفظ الخليط في الثلاجة لمدة شهر.

خلطة عرق السوس ونشا الأرز

نخلط ثلاث ملاعق كبيرة من نشا الأرز، مع ملعقتين كبيرتين من بودرة الحليب، ونصف ملعقة من مطحون جذر عرق السوس، ثم نضع المزيج على البشرة لمدة خمسة عشر إلى عشرين دقيقة، ونغسل البشرة بالماء، ثم نكرر الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً.

خلطة عرق السوس والقهوة

نخلط ملعقة صغيرة من مطحون عرق السوس مع ملعقة صغيرة من القهوة جيداً مع القليل من الماء الدافئ للحصول على مزيج متجانس. ثم نترك المزيج على البشرة لمدّة 20 دقيقة، وبعد ذلك نغسل البشرة بالماء الفاتر ثم البارد. نقوم بتكرار هذه الوصفة مرة واحدة يومياً لمدة أسبوع للحصول على النتيجة

عرق السوس مع الجليسوليد للتبييض

نخلط ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند مع ملعقتين كبيرتين من زيت الجلسرين وأربع ملاعق كبيرة من عرق السوس المطحون، ونضع أيضًا علبة جليسوليد، ونقوم بتوزيع الخليط قبل النوم على بشرة الجسم وخاصة المناطق المراد تفتيحها، ونترك الخليط طوال الليل، وفي الصباح نقوم بالاستحمام بماء دافئ، ولكي نحصل على نتيجة مبهرة نكرر هذا الخليط مرتين في الأسبوع.

شاهد أيضًا: تجربتي مع ابرة تروليسيتي

أهمية استخدام عرق السوس للتبييض

هناك أهميّة كبيرة لاستخدام عرق السوق للتبييض، ومنها:

  • يحتوي عرق السوس على مادة Glabridin الذي يُعتبر البديل الطبيعي عن المواد الكيميائية الموجودة في العديد من منتجات تفتيح البشرة.
  • يحتوي على Licochalcone وهو آمن 100% للبشرة الحساسة، وبذلك لا يسبب أي تهيج للجلد.
  • يساعد في إخفاء البقع الداكنة
  • يُعالج فرط التصبغ أو البقع الداكنة وحب الشباب الأكزيما، أو حروق الشمس.
  • يستخدم مستخلص عرق السوس في العديد من المنتجات للعناية بالبشرة، وخاصة في تفتيح البشرة، وعلاج تصبغات الجلد الداكنة.
  • يحتوي على مادة الغلابريدين (Glabridin)، الذي يعتبر من العناصر النشطة في جذر عرق السوس، ويعالج في تأثيرات مضادة للالتهابات، وتأثيرات مضادة لإنزيم التايروسيناز المسؤول عن فرط التصبغ.

شاهد أيضًا: تجربتي مع انتروجرمينا وما هي اضرارها

كيفية استخدام عرق السوس للتبييض

هناك عدة أساليب لاستخدام عرق السوس في التبييض، ومنها ما يلي:

عرق سوس للتبييض

عندما نود استخدام عرق السوس للتبييض، نقوم باستعمال قطعة مبللة بعصير عرق السوس، ثم نضعها مباشرة على البشرة ليلاً، ومن ثم نغسل الوجه صباحاً، وهكذا نستمر بالتجربة لمدة شهرين على الأقل حتى نحصل على النتيجة المطلوبة.

عرق السوس للبشرة الدهنية

نقوم بخلط ملعقة صغيرة من مطحون عرق السوس مع ملعقة صغيرة من القهوة مع القليل من الماء الدافئ للحصول على مزيج متجانس، ثم نضع المزيج المتكون على البشرة لمدّة عشرين دقيقة، ثم نقوم بغسل البشرة بالماء الفاتر ثم البارد، ونقوم بتكرار هذه الوصفة مرة واحدة يومياً لمدة أسبوع للحصول على النتيجة المطلوبة.

تونر عرق السوس

يعد تونر عرق السوس من أهم التونرات الطبيعية الرائعة لتبييض البشرة، ولاستعماله نقوم بخلط عرق السوس المنقوع بكمية قليلة من عصير الليمون، ونمسح الوجه والرقبة بالتونر اليومي بقطعة قطن في الصباح والمساء.

عرق السوس والأرز لتطهير البشرة

نقوم بخلط ثلاث ملاعق صغيرة من الأرز البني مع ثلاث ملاعق صغيرة من بذور الشوفان، ونضع نصف ملعقة صغيرة من مسحوق عرق السوس، وكذلك نضع ثلاث ملاعق صغيرة من الحليب، ثم نقوم بمزج الخليط جيداً حتى نحصل على خليط متجانس على شكل عجينة طرية خالية من أي تكتلات، وبعدها نضع الخليط على الوجه والرقبة ويترك لمدة عشر دقائق، ثم نقوم بغسل الجلد جيدًا بالماء ونجففه بمنشفة قطنية بطريقة التربيت، ومن الممكن حفظ الكمية المتبقية قبل إضافة الماء إليها في الثلاجة لاستخدامها مرة أخرى.

شاهد أيضًا: تجربتي مع إزالة جير الأسنان وأسباب تكونه وأضراره على الأسنان

تحذيرات عند استخدام عرق السوس للتبييض

هناك العديد من التحذيرات التي أشار إليها المختصون عند استخدام عرق السوس للتبييض، وهي يلي:

  • لابُدّ من تجنب أشعة الشمس أثناء العلاج.
  • يجب الحفاظ على رطوبة البشرة بعد تطبيق أي علاج لتبييض البشرة.
  • في حالة حدوث أي تهيج في البشرة، يجب التوقف عن العلاج فورًا واستشارة الطبيب.

شاهد أيضًا: تجربتي مع النخالة الوردية

تحذيرات استخدام عرق السوس في الحمل والرضاعة

يؤثر استخدام جذر عرق السوس المفرط خلال الحمل تأثيرا سلبيًا على تطور دماغ الجنين، حيث يؤدّي الى حدوث مشاكل في الدماغ، كما أنه لا يوجد دراسات كافية تُوضّح مدى تأثير عرق السوس على المرضعة، لذلك تنصح المرأة المرضعة بعدم تناول منتجات عرق السوس.

شاهد أيضًا: تجربتي مع نقص فيتامين ب 12

أضرار تناول عرق السوس

على الرغم من وجود العديد من فوائد عرق السوس للنساء إلا أن هناك العديد من الأضرار والأعراض المصاحبة لاستخدامه، ومنها ما يلي:

  • يُسبب خلل في توازن السوائل في الجسم، وذلك بسبب تراكم حمض السريزيك، حيث تحفز نسبته المرتفعة إلى زيادة هرمون الكورتيزول عن الحد الطبيعي.
  • الصداع.
  • الإعياء.
  • احتباس السوائل وظهور الوذمة.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ضعف وتقلصات في العضلات.

شاهد أيضًا: تجربتي مع استئصال الغدة الدرقية وأهم النصائح بعد الخضوع للجراحة

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي يحمل عنوان، تجربتي مع زيت عرق السوس للتبييض، حيث تحدّثنا عن نبات عرق السوس، وتعرفنا على أهم فوائده للجسم والبشرة، كذلك للتبييض.

المراجع

  1. byrdie.com , Licorice Extract for Skin: Benefits and How to Use , 06/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *