المرجع الموثوق للقارئ العربي

تجربتي مع هاتف بلاغات التجارة وما المميزات التي حصُلت عليها؟

تجربتي مع هاتف بلاغات التجارة هي واحدة من التجارب العديدة للمواطنين مع الشكاوى التجارية، والتي أعطت وزارة التجارة السعودية فرصةً لتقديمها عبر الهاتف؛ للكشف عن حالات الغش التجاري التي يقوم بها البعضُ طمعًا في تحقيق مكاسبَ زائدة، أو التربُّح من منتجاتٍ فاسدة، ونظرًا لكونها خدمة مميزة؛ فإن موقع المرجع يقدم تعريفًا شاملًا بها، بما يساعد في حماية حقوق المستهلك.

ما هي خدمة تلقِّي الشكاوى التجارية

تأتي خدمة هاتف بلاغات التجارة كواحدة من خدمات وتطبيقات عديدة لوزارة التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية، والتي تستهدف تنظيم الأسواق والحد من عمليات الغش والتلاعب بالأسعار، وتتيح للمواطنين إمكانية التواصل المباشر مع الوزارة من خلال رقم هاتف معين.

كل ما تحتاجه عند الاتصال هو توضيح اسمك، والمكان الذي تعرَّضت فيه لحالة الغش التجاري أيًا كانت، والخدمة ليست مقتصرة على الهاتف الجوال؛ إذ يمكنك تقديم شكواك عبر الإيميل أيضًا، وإن كان الهاتف هو الوسيلة الأسهل والتي تضمن لك الحصول على ردٍّ فوريّ.

تجربتي مع هاتف بلاغات التجارة

قام عدد كبير من المواطنين السعوديين بتجربة الخدمة، وجاءت إيجابيةً في معظمها، وسنحاول رصد إحدى هذه التجارب:

  • يروي الصحفي السعودي “خالد السليمان” تجربته مع هاتف بلاغات التجارة، فيقول أنه قام بالاتصال بالرقم المجاني المخصص للخدمة ودون أن يكشف عن هويته كصحفي مشهور.
  • لم يكن “السليمان” يتوقع الحصولَ على تجاوبٍ كبير؛ لكنه فُوجئ بمجرد تقديم شكواه ضد أحد مصانع الأبواب والمشغولات الحديدية، بإجراءاتٍ سريعة من جانب الوزارة.
  • وكانت شكواه بسبب إخلال المصنع ببنودِ عقده المُبرم معه، فقام فريق التفتيش، المكون من مندوبين لوزارتي التجارة والشرطة بزيارة ومعاينة المصنع، والاطلاع على العقد المبرم بينهم، وبمجرد التأكد من صحة الشكوى؛ تمت معاقبة المصنع وتعليق معاملات الحاسب الآلي الخاصةِ به؛ لإلزامه بتنفيذ كافة بنود العقد وخلال مدةٍ محددة (وافق السليمان عليها).
  • في غضون أربعٍ وعشرين ساعة؛ كان المصنع قد باشر بإرسال الأعمال المطلوبة، التي ماطل كثيرًا في تسليمها سابقًا.

اقرأ أيضًا: استعلام عن رقم هاتف ثابت في السعودية

مميزات هاتف بلاغات التجارة

لهذه الخدمة التي طرحتها وزارة التجارة السعودية ميزاتٍ عدة، أهمها:

  • التواصل السريع والمباشر مع وزارة التجارة.
  • مساعدة الحكومة على تحسين جودة المنتجات المُقدمة بالسوق، وضمان سلامتها، وأيضًا توجيه أنظارها للمنشآت والأشخاص المتورطين بعمليات الغش، بما يساعد على وقف تفشي هذه الظاهرة.
  • الحفاظ على الصحة العامة؛ عبر كشف المنتجات الفاسدة غير الصالحة للاستعمال الآدمي؛ لا سيما المنتجات الغذائية.

رقم وزارة التجارة المجاني

لتقديم شكوى؛ عليك أولًا الاتصال بالرقم الذي حددته الوزارة لتقديم البلاغات، وهو 8001241616، أو الكتابة على الفاكس 4093047، وذلك مع تقديم البيانات المطلوبة، سواء الخاصة بك كمتصل، أو مكان وأسماء الأشخاص المتورطين بحالات الغش.

بالإضافة للبيانات الأساسية؛ ويمكنك إثبات حالات الغش التجاري بأي أدلة تمتلكها من صورٍ وفيديوهات.. وغيرها، وسيُسهِّل عليك تطبيق البلاغات التجارية الجديد هذا الأمر.

ستقوم الوزارة بالتحقيق في الأمر، حيث تبدأ هذه التحقيقات بشكلٍ أسبوعيّ من يوم الأحد إلى الخميس، ومن الساعة الثامنة صباحًا وحتى الرابعة مساءً، ومن ثم تتخذ الإجراءات المناسبة.

نموذج شكوى ضد محل تجاري

عند تقديم شكوى ضد محل تجاري معين؛ تحتاج لتوضيح مجموعةٍ من البيانات الأساسية، مع مراعاة دقتها وعدم وجود أي مغالطاتٍ فيها، وهذه البيانات تتمثل في:

  • كتابة عنوان لموضوع الشكوى، ثم رواية حادث الغش المشتكَى منه، وإرفاق أي مستندات متوفرة لإثباته.
  • ذكر اسم الشخص أو الجهة الموجهة إليها الشكوى في النصف العلوي من الصفحة.
  • لا بد من توضيح بيانات المشتكي (أو الشخص الوكيل عنه) الأساسية من الاسم الرباعي، ورقم الهوية، وعنواني الإقامة والعمل، ورقم الهاتف.
  • توضيح اسم الشخص الذي تقدم الشكوى ضده، وكافة بياناته التعريفية أيضًا.

تطبيق البلاغ التجاري

لم تتوقف جهود الوزارة عند هذا الحد؛ فقد حرصت على توفير طرقٍ مختلفة، يمكن للمواطنين من خلالها حماية أنفسهم من الغش التجاري، فأعدت تطبيقًا باسم “تطبيق البلاغ التجاري”، وهو يحمل نفس فكرة هاتف البلاغات.

ويروي أحد المواطنين تجربته مع هذا التطبيق؛ فيقول أنه لاحظ تباينًا كبيرًا بأسعار بيع بعض المنتجات في أماكن مختلفة، لا سيما الحفاضات؛ وذلك لأن  لديه طفلين، وهو ما يدفعه لشراء الحفاضات بشكلٍ دوريّ، فقام بتصوير المنتج، وإرساله عبر تطبيق “البلاغ التجاري” وقد لاقت شكواه تجاوبًا كبيرًا.

بالإضافة لحل مشكلته، فقد لاحظ إرسال الوزارة رسائل نصية مستمرة؛ للتوعية وحثّ المواطنين على كشف هكذا حالات.

شاهد أيضًا: الفرق بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني

مميزات تطبيق البلاغ التجاري

رغم الميزات العديدة لهاتف بلاغات التجارة، إلا أن التطبيق يغطي بعضَ الجوانب التي لا يمكن للهاتف تغطيتها، ومن بينها:

  • السرعة في استقبال الشكاوى؛ لارتباط التطبيق بالأجهزة الذكية الخاصة بالمراقبين بشكلٍ مباشر.
  • يسهِّل هذا التطبيق من عملية الإبلاغ عن الأسواق الإلكترونية، لاحتوائه على خيارٍ خاصٍ بها.
  • يمكن للوزارة من خلاله تقدير المبلغين؛ بتقديم الأوسمة لهم وتكريمهم، وكذلك التعريف بحملاتها التوعوية.
  • إمكانية تحديد المنشأة التجارية المخالفة بشكلٍ أسرع.
  • يُسهل من عملية إرفاق الأدلة التي أشرنا إليها، من خلال إرسال الصور والفيديوهات أو صور أي أوراقٍ ومستندات عبر التطبيق.
  • يمكن للوزارة -من خلال التطبيق- أن تطرح بعض المنتجات للاستبيان، للتأكد من اتفاق أعدادٍ كبيرة من المستهلكين على وجود عيوبٍ بها.
  • إبلاغ الأشخاص عن الحالات التي تم استدعاؤها والتحقيق معها، أو المنشآت التي تم توقيفها، من خلال خيارٍ خاصٍ بذلك متوفر بالتطبيق أيضًا.
  • يمكن للمبلِّغ تقييم مستوى التعامل مع شكواه من خلال تطبيق البلاغ التجاري.

متى يكون المنتج مغشوشًا

وضعت وزارة التجارة والاستثمار السعودية مجموعةً من الضوابط التي توضح حالات غش المنتج ولقد عرفتها من خلال تجربتي مع هاتف بلاغات التجارة ، وهي كالتالي:

  • يصبح المنتج مغشوشًا عند حدوث أي تغييرٍ فيه، سواءً من ناحية شكل المنتج أو حجمه أو بلد الصنع أو تاريخ الصلاحية.. إلخ.
  • وعندما تكون مواصفات المنتج مخالفة للمواصفات الموضوعة له من جانب الجهات المختصة، سواءً كانت مواصفات مرحلة الإنتاج والتصنيع أو مرحلة التخزين أو النقل أو غيرها من المراحل.
  • عندما يفسد المنتج ويصبح غير قابل للاستخدام.
  • عند حدوث أي خداع للمشتري من جانب البائع، عبر عرض المنتج بطريقةٍ مضللة وغير حقيقية، وهذه العروض المضللة هي من أشكال الشروع في الخداع، ويحاسب عليها القانون.
  • في حالة وجود أي حشرات كالديدان أو غيرها بالمنتج، أو أي علامات أخرى تدل على فساده؛ كالراحة الكريهة.
  • عندما يمتلك البائع المنتج المغشوش، أو يقوم بتخزينه بنية بيعه.

مكافآت الإبلاغ عن الغش التجاري

لا تتوقف الاستفادة من الإبلاغ عند حد تخليصِ المستهلك من المنتجات الفاسدة، أو حتى غلق المنشآت التجارية التي تمارس أعمالها بطرقٍ غير مشروعة؛ بل إن القانون السعودي ينص على ضرورة منح مكافأة للأشخاص الذين يبلِّغون عن حالات الغش التجاري، وتصل إلى حوالي 25 % من قيمة الغرامة التي تفرضها الوزارة على التاجر المخالف.

وللمواطن حق المطالبة بهذه المكافأة، وإن وصل الأمر لرفع دعوى قضائية للحصول عليها، لذا تحرص الوزارة على معرفة المعلومات الأساسية الخاصةِ بالأفراد المبلغين للوصول إليهم ومكافأتهم، وأيضًا إبلاغهم بما انتهى إليه التحقيق الخاص بشكواهم.

ولكن هذه المكافأة لا تشمل الموظفين العاملين في الكشف عن تلك الحالات المخالفة؛ لأن هذا من صميم عملهم، ويتقاضون عليه راتبًا بالفعل.

شاهد أيضًا: القرارات الأخيرة في السعودية إلغاء بلاغات هروب

التعويض عن المنتجات المغشوشة

للشخص المتضرر الحق في الحصول على التعويض اللازم عن حالات الغش التي تعرَّض لها، وله الحق في رفع القضايا طلبًا للتعويض، ولكن هناك مجموعة من الأمور الواجب مراعاتُها في هذا الصدد.

ومن بينها؛ ألا يكون الغش قد وقع بسبب المشتري؛ فيكون مثلًا قد حدث في مرحلة نقل أو تخزين المنتج وليس مرحلة شرائه، كما يحتاج المشتكي لتقدم أصل فاتورة الشراء، ويلتزم البائع، خلال أسبوعين، بإعادة قيمة المنتج المغشوش.

بذلك نكون قد حاولنا، من خلال تجربتي مع هاتف بلاغات التجارة توضيح ماهية ومميزات هذه الخدمة، وطريقة استخدام التطبيق للحد من عمليات الغش والخداع التجاريَّين، فقط تذكَّر أن لا سبيل للتصدي لهذه العمليات سوى بالتعاون مع الجهات الرسمية المختصَّة، ومحاولة الاستفادة من هذا النوع من الخدمات، وهي بمثابة مسئولية وطنية تقع على عاتقِ كل مستهلِك، وتضمن جودة الأسواق السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *