المرجع الموثوق للقارئ العربي

ناعمة الهاشمي وزعل الزوج

كتابة : احمد ربيع

ناعمة الهاشمي وزعل الزوج، تعتبر نصائح الدكتورة ناعمة الهاشمي للزوجات هي أحد أهم الأمور التي يجب على كل امرأة متزوجة أن تكون على دراية بها فالدكتورة ناعمة الهاشمي هي امرأة قامت بدراسة العلاقات الزوجية كفرع من فروع علم النفس ثم كرست حياتها العلمية لمساعدة الأزواج على جعل علاقاتهم أكثر نجاحًا وروابطهم الروحية أكثر تماسكًا ثم قامت بعد ذلك بإنشاء مؤسسة بلقيس للاستشارات الزوجية بالإمارات العربية المتحدة التي ضمت العديد من أكفأ الأطباء النفسيين المتخصصين في العلاقات الزوجية وكيفية إصلاحها، وبالإضافة لكل ما سبق فإن الدكتورة ناعمة الهاشمي تعد أشهر من نار على علم في الوطن العربي بأكمله لأنها قد حاضرت في الكثير من الجامعات العربية المرموقة بل والأجنبية أيضًا ولكل ما سبق فإن موقع المرجع سوف يقوم في هذا المقال بتوضيح بعضًا من نصائح الدكتورة ناعمة بخصوص زعل الزوج وكيفية التعامل معه.

ناعمة الهاشمي وزعل الزوج

لقد قامت الدكتورة ناعمة الهاشمي بتقديم العديد من النصائح للنساء المتزوجات حتى يستطعن مصالحة أزواجهن إذا غضبوا منهن، وتلك النصائح هي:

  • على الزوجة أن تغير من نفسها قبل أن تطالب الزوج بتحسين سلوكه: إن الزوج هو مرآة زوجته فإذا كانت هادئة ولطيفة وخفيضة الصوت سوف يخجل زوجها من أن يزعجها أو يضايقها بعكس ما إذا كانت الزوجة شرسة أو عصبية فإن هذا سوف يجعل الزوج يشعر بأنها تهاجم رجولته مما سيجعله يدخل معها في حرب لإثبات السيطرة لذلك على الزوجة أن تكون قدوة لزوجها في أسلوب التعامل بينهما.
  • الزوجة الذكية هي تلك التي تستطيع تحويل بيتها لواحة هادئة هانئة: عالم الرجال مليء بالمصاعب والتحديات حتى يستطيعوا أن يؤمنوا أسرهم ماديًا ومعنويًا لذلك فمهمة الزوجة هي أن تجعل المنزل هو المحطة التي يرتاح فيها الزوج من تعب اليوم فكره الزوج لمنزله وعدم شعوره بالراحة فيه قد يدفعه للبحث عن زوجة أخرى تسعده وتستطيع احتواءه لذلك يجب على الزوجة أن تجعل السعادة تخيم على المنزل حتى في أوقات الخلاف مع الزوج.
  • يجب أن تقدم الزوجة لزوجها كل احتياجاته على الوجه الأكمل: يجب أن يكون منزل الزوجة هو أولوية حياتها لذلك فيجب عليها أن تحسن الاعتناء بأبنائها وزوجها فعليها أن تتأكد من أن الزوج متشبع جنسيًا ويحصل على جميع احتياجاته العاطفية والمادية داخل المنزل خصوصًا في أوقات اختلافهما حتى لا يشعر الزوج أن زوجته تحاول السيطرة عليه عن طريق حرمانه من احتياجاته وإلهاب غريزته.
  • الزوجة الذكية هي التي تتجنب التحدث مع زوجها في لحظات غضبه: الكثيرات من الزوجات يقمن بالضغط على أزواجهن عقب حدوث المشكلة ليتحدثن معهم حولها ويتناقشون في أسبابها وهذا الفعل خاطئ بالكلية فالأفضل أن تقوم الزوجة بانتظار مرور وقت على المشكلة قبل أن تتحدث مع الزوج عنها وإذا كان الزوج من نوعية الرجال متقلبي المزاج فيفضل أن تنتظر الزوجة مجيء زوجها لمصالحتها.
  • على الزوجة أن تكون العشيقة إذا ما اقتضى الأمر: يتزوج الرجل بالأساس حتى يحصل على السكينة والمتعة لذلك يتوجب على الزوجة ألا تهمل في نفسها حتى في أوقات خلافاتها مع زوجها حتى يشتاق إليها الزوج بصورة أسرع ويحاول مصالحتها، لذلك فعليها أن تعتني بنظافتها ورائحتها وأن ترتدي الثياب التي تظهر جمالها وتجعلها تبدو مثيرة.
  • الزوجة الصالحة هي من تصبر على زوجها وتفكر دائمًا بإيجابية: على الزوجة أن تحاول احتواء زوجها وإعطاءه العديد من الفرص ليتغير ويراجع نفسه ولا تسارع إلى مهاجمته أو الشكوى منه كما أن على الزوجة في أوقات الخصام أن تتذكر الأشياء الجيدة التي قام زوجها بفعلها من أجلها حتى تكون دافعًا لها لتهدئة غضبها وعدم شعورها بكره زوجها أو الغضب منه.
  • المرأة التي تفوز بما تريد هي المرأة الهادئة المليئة بالأنوثة: عندما تبدأ الزوجة بالصراخ ينتهي الحوار العقلاني بينها وبين الزوج لذلك على الزوجة أن تتحلى بالهدوء بقدر ما تستطيع حتى لا تجعل زوجها يعاندها رغبة منه في إثبات رجولته.
  • الجنس هو لغة الاعتذار التي يفهمها الرجال: الكثير من الرجال يصالحون زوجاتهم عن طريق معاشرتهن لذلك فعلى المرأة ألا تفر من زوجها إذا حاول الاقتراب منها أثناء فترات خصامهما بل ويفضل أيضًا أن تقوم بتهيئة نفسها له لأن هذا من شأنه أن يقوم بتذويب الخلافات بينهما.

ناعمة الهاشمي وزعل الزوج

شاهد أيضًا: كيفية التعامل مع الزوج الكذاب ناعمة الهاشمي

نصائح ناعمة الهاشمي للزوجات

لقد قامت الدكتورة ناعمة الهاشمي بتقديم بعض النصائح العامة التي تساعد النساء المتزوجات على بناء حياة أسرية سعيدة وهي:

  • الرجل لا يحب المرأة التي تتفانى في خدمته أو تحاول لعب دور الأم في حياته بقدر ما يحب المرأة التي يشعر معها بأنه رجلها وأنها تعتمد عليه وتحتاجه دائمًا لذلك فعلى الزوجة أن توازن بين تضحياتها لأجل زوجها وحنوها عليه وبين اعتمادها عليه وإشعاره برجولته عن طريق ترك زمام الأمور له وعدم التدخل في شؤونه المالية والعملية.
  • على الزوجة ألا تترك المجال لأي امرأة أخرى لكي تجذب زوجها فمهمة الرجل هي تأمين الأسرة بينما مهمة المرأة هي الحفاظ على سعادة تلك الأسرة.
  • إذا علمت الزوجة بخيانة زوجها فعليها ألا تقوم بمواجهته فالزوج غالبًا ما ينجذب للنساء الأخريات بسبب خطأ من الزوجة أو بسبب الرغبة في الحصول على السعادة التي لا يجدها في المنزل لذلك فالزوجة الذكية هي تعرف ما ينقصها وتقوم بفعله بالإضافة إلى قدرتها على استيعاب أن جميع الرجال يمرون بالنزوات في حياتهم لكن قليلًا منهم من يصل إلى درجة ترك زوجته من أجل امرأة أخرى فعلًا.
  • يحب الزوج أن يشعر دائمًا بفخر زوجته به وثقتها فيه لذلك فإن أغبى فعل يمكن للمرأة أن تقوم به هو محاولتها للتحسين من زوجها عن طريق وضعه في المقارنات المستمرة مع الرجال الآخرين فهذا لن يؤدي إلى أي نتيجة باستثناء هجران الزوج لزوجته وبحثه عن امرأة تستطيع احتواء رجولته وتقديرها.
  • على الزوجة أن تتحلى بخفة الظل والمرح فالرجل يبحث عن زوجة تهون عليه صعاب الحياة لا زوجة تزيد من مشاكله وتوتره.

نصائح ناعمة الهاشمي للزوجات

أنواع الرجال وطرق التعامل مع كل نوع للدكتورة ناعمة الهاشمي

في العام لا يوجد شخصان يمتلكان نفس الصفات بالكامل ولكن الدكتورة ناعمة الهاشمي قد استطاعت أن تعد الكثير من أنواع شخصيات الرجال التي يمكن تصنيف الرجال على أساسها ثم قامت بعد ذلك بتوضيح أفضل الطرق للتعامل مع كل نوع من أنواع الرجال الذين قامت بذكرهم لذلك نقوم في هذا الجزء من المقال بتفصيل كلام الدكتورة ناعمة الهاشمي حتى تستطيع كل امرأة أن تعرف نوع شخصية زوجها وأفضل الطرق التي يمكن أن تتعامل بها معه، وقد قالت الدكتورة ناعمة أن شخصيات الرجال تتنوع بين الشخصيات التي سنذكرها في السطور التالية:

الزوج العصبي

إن الرجل العصبي هو أحد أكثر شخصيات الرجال تعقيدًا لأنه لا يقبل أن تقوم زوجته بتوجيه أي لوم إليه ويكون سريع الغضب وقد يصل في بعض نوبات غضبه إلى إيذاء زوجته معنويًا أو جسديًا لذلك فعلى الزوجة أن تتعامل معه بالطريقة الآتية:

  • تجنب التواجد معه في أوقات غضبه: على المرأة التي تتزوج من رجل عصبي ألا تتعمد الوقوف أمامه في أوقات غضبه بل الأفضل أن تنسحب بهدوء حتى يهدأ.
  • التحلي بالهدوء والاتزان: الصراخ أمام الزوج العصبي لن يجدي نفعًا بل وقد يؤدي لأن يقوم الزوج بإلحاق الضرر بزوجته أو أطفاله لذلك يفضل أن تتحلى الزوجة بالهدوء أثناء التعامل معه.
  • توسيط حكم من إحدى الأسرتين: إذا لم تستطع الزوجة أن تتوصل مع زوجها لحل في خلافها معه عليها أن تقوم بتوسيط أحد كبار السن من أسرتها أو أسرة زوجها على أن تحرص في اختيار الشخص أن يكون ممن يحبهم الزوج ويحترمهم.
  • عدم التهاون بشأن الإساءة: على الزوجة ألا تتهاون بشأن إهانة زوجها العصبي لها لأن هذا سيشجعه ويدفعه للتمادي بل يجب عليها أن تحزن وتغضب منه بدون أن تقصر في واجباتها تجاهه أو تجاه بيتها.
  • صنع الروابط العاطفية: على الزوجة التي تتزوج من رجل عصبي أن تصنع معه الروابط العاطفية التي تشعره بالحزن عند مخاصمتها له فمثلًا تقوم بتعويده على ألا ينام إلا ويدها في يده أو أي من العادات الأخرى التي تكون بين المرأة وزوجها فقط فإن هذا من شأنه أن يدفع الزوج ليحاول السيطرة على عصبيته حتى لا تخاصمه زوجته ويفنقد لتلك المشاعر اللطيفة التي تجمعه بها.

الزوج الذكي المثقف

يعتبر هذا النوع من الرجال واحدًا من أفضل الأنواع التي يمكن للمرأة أن تقوم بالارتباط بهم فهذا النوع يتميز بكونه منطقي وعقلاني فهو لا يدع مشاعره تتحكم به ودائمًا ما يمكن التفاوض معه كما أن هذا النوع من الرجال يقدر زوجته ويحترمها للغاية وأفضل طريقة للتعامل مع هذا النوع من الرجال هي:

  • بذل الجهد في التعلم: هذا النوع من الرجال يحب المرأة الذكية التي ترغب في التعلم لذلك فعلى زوجته أن تحاول بأقصى جهدها ان تثبت له ذكائها فهو يبحث عن شريكة ذكية لحياته يستطيع التواصل معها فكريًا.
  • مساعدة الزوج على اكتشاف عواطفه: هذا النوع من الرجال يكون حار العواطف للغاية لكنه لا يعرف كيف يمكنه أن يظهر ذلك لهذا فمهمة زوجته هي إضفاء العواطف والمشاعر على حياته ومساعدته للتعبير عن نفسه وما يعتمل بداخله.
  • مداعبة رجولته: على الرغم من منطقية هذا النوع من الرجال إلا أنه ما زال رجلًا يحب أن يشعر بأنوثة زوجته وكونها تعتمد عليه لذلك فإن معاملة الزوجة له كأنه معلم وطلبها مساعدته في أن يشرح لها يستعصي عليها فهمه قد يكون مفيدًا جدًا لعلاقتهما.
  • التواصل الفكري مع الزوج: يفضل هذا النوع من الرجال المرأة التي تتناقش معهم وتشاركهم اهتماماتهم وهواياتهم كما إنهم ينفرون بشدة من المرأة التي لا تهتم بعقلهم ولا تقدره.

الزوج الرومانسي

يتميز هذا النوع من الرجال بقدرته على احتواء زوجته وإسعادها بجميل العبارات والأفعال كما يكون هذا النوع من الرجال عادة كاره للمشاكل والمنازعات لذلك فالحياة معه تتخذ طابعًا أقرب للهدوء والاستقرار وفيما يلي نوضح كيف يمكن للمرأة المتزوجة من رجل ذي شخصية رومانسية أن تكسب قلبه:

  • الحفاظ على الأنوثة: يجب على الزوجة أن تحافظ على جمالها ورقتها فهذا النوع من الرجال يحب أن يشعر بأنوثة زوجته دائمًا.
  • عدم السخرية من رومانسية الزوج: بعض الزوجات يبدأن في إهمال الجانب العاطفي من حياتهن الزوجية بدعوى الانشغال بأمور المنزل والأبناء وإذا حاول أزواجهن ملاطفتهن فإنهن يبدأن في السخرية من أزواجهن ويعد هذا أحد الأخطاء الصارخة من قبل الزوجات لأن هذا سوف يدفع أزواجهن لخيانتهن.
  • مفاجأة الزوج من حين لآخر: إن الرجل الرومانسي يحب أن تبادله زوجته الرومانسية لذلك فإن مفاجئة الزوجة للزوج من حين لآخر بهدية يحتاجها أو بعض الورود على فراشه أو حتى خطاب حب يجده تحت وسادته سيساهم بصورة كبيرة في استقرار العلاقة الزوجية بين الزوجين.
  • العناية بالأبناء: هذا النوع من الرجال يرى أبناءه جزء منه لذلك فهو يعتبر أن إهمال الأبناء يعد من قبيل التصريح بعدم حبه مما يجعله يغضب من زوجته وينزعج منها لذلك فالعناية الجيدة بالأبناء مع توجيه جمل لطيفة ك”أجمل ما فيهم هو كونهم أبناءك أنت” سوف تسعد الزوج كثيرًا وتزيد من تعلقه بزوجته.

الزوج الدهري

لا تنجذب الكثيرات من النساء لهذا النوع من الرجال خاصة إذا كن صغيرات في السن فالزوج الدهري هو رجل يعشق العادات والتقاليد وليس لديه أي قابلية لتغيير أي شيء في حياته ولا يستطيع قبول ما لم يعتاد عليه منذ نعومة أظافره كما أن ملابسه عادة ما تكون قديمة الطراز مما يجعل زوجته تشعر أنه أقل من أزواج قريناتها من النساء ولكن رغم أن شخصية هذا الزوج تعتبر من الشخصيات المعقدة لكنه يتميز بطيبة قلب وإخلاص للزوجة ويمكنها أن تغير فيه بعض الأشياء إذا استطاعت أن تجعله يتعلق بها وفيما يلي نوضح كيف يمكن للزوجة أن تكسب قلب زوجها الدهري:

  • الابتعاد عن الاصطدام المباشر بعاداته: إذا قامت الزوجة بالهجوم على عادات زوجها وتقاليده سوف تجعله يأخذ منها موقفًا سلبيًا لذلك فحتى تستطيع الزوجة أن تضمن قلب هذا الزوج يجب عليها أن تتقبل عاداته وتتعايش معها.
  • التعبير له عن امتنانها لوجوده: هذا النوع من الرجال يسعد كثيرًا بسماع عبارات الثناء على رجولته من زوجته كما يحب أن يشعر أنها تقدر تعبه لأجلها لذلك فإن تعبيرها عن امتنانها له سوف يساهم بصورة كبيرة في تعليقه بها.
  • الاهتمام بالمنزل والأبناء على الوجه الأكمل: هذا النوع من الرجال يرى أن البيت هو مسؤولية المرأة بالكامل والمرأة التي تهمل في بيتها هي امرأة مستهترة لا تصلح كزوجة ولا كأم بل إن عدم الاهتمام بالمنزل والأبناء بصورة صحيحة قد يكون الدافع الوحيد الذي قد يؤدي بالزوج الدهري إلى طلاق زوجته.
  • الحفاظ على نقوده وعدم تبذرها: نظرًا لأن هذا النوع من الرجال يتمسك كثيرًا بالعادات والتقاليد لذلك فهو يحب المرأة التي تصنع كل شيء بنفسها وتستطيع تدبير أمور المنزل بلا إسراف ولا تبذير.

الزوج الهمجي

يعتبر هذا النوع من الرجال هو أسوأ أنواع الرجال وأسوأ أنواع الأزواج فهذا الزوج غالبًا ما يكون سيء الخلق ويتعمد إهانة زوجته وإذلالها لذلك فعلى الزوجة أن تتعامل معه بالطريقة الآتية:

  • عدم التهاون في حقوقها: هذا النوع من الرجال يتحين الفرص لإهانة زوجته أو التقليل منها وإذا سكتت زوجته على هذا الأمر فسيعتبر هذا السكوت موافقة ضمنية منها ويعتبر إيذاءه لها حقًا مكتسبًا.
  • الابتعاد عن إهانته أو سبه: هذا النوع من الرجال يكون مصاب بالعديد من مركبات النقص لذلك فإن سب زوجته له أو إهانتها له قد يؤدي إلى كرهه لها لذلك فالأفضل هو أن توكل عنها أحد أولياء أمرها كوالدها أو أخوها ليقوموا بحل المشاكل مع زوجها.
  • تذكير الزوج بعقاب الله وثوابه ومحاولة جعله يتقرب من الدين: على الزوجة التي يكون زوجها سيء الخلق أن تتلو عليه الآيات القرآنية التي تتحدث عن حسن الأخلاق وتحاول أن تتحصن هي بالدين فهذا من شأنه أن يجعل زوجها يخاف الله فيها ويتقيه.
  • التلاطف معه بطرق غير مباشرة: إن هذا النوع من الرجال يكون مفتقد للحب بصورة كبيرة لذلك فعلى زوجته أن تقوم باجتذابه إليها عن طريق الثناء عليه ومحاولة فتح حوار معه وتفهم دوافعه كما يجب عليها أيضًا أن تخبره بحبها له وتحاول أن تتواصل معه عاطفيًا.

شاهد أيضًا: تحليل شخصية الرجل الذي يضرب زوجته

الزوج المحب للحداثة

هذا النوع من الرجال يرغب دائمًا في إثبات كونه أفضل من أقرانه من الرجال ويسعى لامتلاك كل ما يمكنه أن يحصل عليه من هاتف حديث ومنزل في مكان راقي وسيارة رياضية وغيرها من رفاهيات العصر فهذا النوع من الرجال يمكن تعريفه على أنه الشاب المنغمس في حضارة القرن ال21 حتى أخمص قدميه لذلك فهذا الزوج يمكن كسب قلبه عبر اتباع ما يلي:

  • محافظة الزوجة على جمالها وأنوثتها: على الزوجة أن تحافظ على روح الشباب بداخلها وأن تكون أنيقة خارج المنزل وداخله.
  • التجدد والعصرية: على الزوجة أن تحبه بروح العصر لا بطريقة قديمة الطراز تجعله يمل منها فهذا النوع من الرجال لا يهتم بالطبخ ولا التنظيف والأمور التي تقولها المرأة بقدر ما يهتم بأن تفاجئه وتلاطفه وتستطيع أن تفهمه وتحتويه.
  • اللباقة والقدرة على إثبات الذات: هذا النوع من الرجال يعشق الظهور لذلك فإنه يفضل الارتباط بامرأة قوية وذكية تعرف كيف تدير حوارًا وتستعرض ثقافتها في وسط مجموعة كبيرة من الأشخاص.
  • الثناء على الزوج: هذا النوع من الرجال يحب أن يشعر دائمًا بتقدير زوجته له لذلك فعليها أن تقوم بالثناء عليه وإظهار التقدير له من فترة لأخرى.

الزوج الحنون

الزوج ذو الشخصية الحنونة يعتبر هو الزوج الأفضل على الإطلاق فهو لا يهين زوجته أبدًا ويحاول إسعادها هي وأولاده بقدر استطاعته كما أنه زوج متفهم جدًا وقادر على احتواء زوجته وأبنائه وهذا النوع من الرجال لا يحتاج للمجهود الكبير لكسب قلبه فيكفيه فقط أن تحترمه زوجته وتحبه حتى يكون لها زوجًا وفيًا ومخلصًا ولكن هذا لا يعني أن بوسع زوجته أن تفعل ما تشاء وأنه سوف يظل يحبها بل يجب أن تعامله بنفس القدر الذي يعاملها به من اللين والمودة حتى تستمر علاقتهما.

شاهد أيضًا: كيف أعرف نوع شخصية زوجي

علامات حب الزوج لزوجته ناعمة الهاشمي

لقد قالت الدكتورة ناعمة الهاشمي أنه توجد الكثير من العلامات التي تستطيع المرأة أن تعرف من خلالها هل زوجها يحبها أم لا، وتلك العلامات هي:

  • إذا كان الزوج مهتمًا بزوجته ويتذكر كل ما يخصها كتاريخ ملادها أو تاريخ زواجهما.
  • إذا كان الزوج حريصًا على التعبير عن حبه لزوجته أمام الآخرين.
  • يعد احترام الزوج لزوجته في وجود أسرته أو أسرتها دليلًا دامغًا على حبه لها.
  • مفاجئة الزوج لزوجته بأمر يسعدها يعد دليلًا على حبه لها.
  • إذا حاول الزوج مشاركة زوجته في الاهتمام بالمنزل والأبناء فإن هذا يعد دليلًا على كونه يحبها ويحاول إسعادها بأقصى طاقته.
  • مغازلة الزوج لزوجته وإشعارها بأنوثتها من أهم الأمور التي تشير إلى حبه لها.
  • تغاضي الزوج عن أخطاء زوجته وعدم معاقبتها عليها يشير إلى حبه الشديد لها.

شاهد أيضًا: متى يضعف الرجل في الحب

كوني أنثى ناعمة الهاشمي

تحدثت الدكتورة ناعمة الهاشمي مؤخرًا عن أمر هو من أهم الأمور التي يجب على كل امرأة أن تنتبه له وهو التحلي بالأنوثة, فالكثيرات من النساء في العصر الحالي قد قمن بالتخلي عن فطرتهن الأنثوية وأصبحن يقلدن الرجال حتى مسخت فطرتهن لذلك نقوم في هذا الجزء من المقال بتوضيح كيف يمكن للمرأة أن تتصرف كأنثى حسب رأي الدكتورة ناعمة الهاشمي:

  • على المرأة أن تتكلم بصوت خفيض ورقيق ولا تتعمد رفع صوتها أو جعله خشنًا كصوت الرجال.
  • يجب أن تكون مشية المرأة محتوية على الأنوثة بغير إغراء فتسير كالأميرة الواثقة.
  • على المرأة أن تبتعد تمامًا عن أسلوب السب ولا تتلفظ بالألفاظ النابية.
  • المرأة الحقيقة هي تلك التي تستطيع احتواء زوجها وبناء علاقة عاطفية معه لذلك فعلى الزوجة أن تكون صديقة وأمًا و أختًا لزوجها.
  • يجب أن تبتعد المرأة تمامًا عن الأعمال التي تقلل من أنوثتها أو تجبرها على التصرف كالرجال.

 كوني أنثى ناعمة الهاشمي

إن حياة الإنسان قد قامت منذ قديم الأزل على نظام الأسرة أي زواج رجل وامرأة واتفاقهما على أن يخلص كل منهما للآخر لما بقي من حياته ولأن الزواج هو عماد الحياة الإنسانية فقد بينا في هذا المقال أراء أفضل مستشارة علاقات زوجية تحت عنوان ناعمة الهاشمي وزعل الزوج حتى تستطيع كل امرأة أن تقف على رأي الدكتورة ناعمة فيما يجب أن تفعله إذا كان هناك مشكلة بينها وبين زوجها حتى تضمن استمرار علاقتهما ونجاح زواجها وعدم وقوع الطلاق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.