المرجع الموثوق للقارئ العربي

تم استغلال الموارد الطبيعية بحكمة في المملكة العربية السعودية

كتابة : أماني ابراهيم

تم استغلال الموارد الطبيعية بحكمة في المملكة العربية السعودية، حيث تُعتبر المملكة العربية السعودية إحدى دول الخليج العربي ذات الطبيعة الصحراوية الغنية بالموارد الطبيعية المختلفة والمتنوعة وأهمها النفط والبترول، ويهتم موقع المرجع بتقديم معلومات تفصيلية حول الموارد الطبيعية التي تمتلكها المملكة العربية السعودية وكيف تم استغلالها بكل حكمة.

ما هي الموارد الطبيعية

تمثل الموارد الطبيعية المواد الخام والسلع والطاقات التي خلقها الله وأوجدها بشكل طبيعي على هذه الأرض ولا يمكن للإنسان إنتاجها أو صناعتها، بل على العكس يستفيد منها لتطوير منتجاته ومستوى معيشته وحياته، ويمكن تصنيف الموارد الطبيعية إلى صنفين هما:[1]

  • الموارد الطبيعية المتجددة: وهي الموارد الطبيعية التي لا تنفد ولا تنتهي وتتمثل بالطاقات الحيوية مثل الطاقة المائية، والطاقة الشمسية، وطاقة الرياح.
  • الموارد الطبيعية غير المتجددة: وهي الموارد الطبيعية التي يتوفر منها مخزون محدد قد ينتهي وينفد وتكون موجودة في باطن الأرض، ويتم الحصول عليها عن طريق التنقيب واستخراجها من باطن الأرض مثل: المعادن الثمينة، الفحم، الغاز الطبيعي، البترول، وغيرها.

اقرأ أيضًا: ما شكل الطاقة التي في الطعام

تم استغلال الموارد الطبيعية بحكمة في المملكة العربية السعودية

أنعمَ الله على المملكة العربية السعودية بتوافر العديد من الموارد الطبيعية، فالمملكة تحتل المرتبة الثالثة على مستوى العالم بين الدول الغنية بالموارد الطبيعية، ومن الموارد الطبيعية المتوفرة فيها نذكر ما يلي: [2]

  • الموارد المائية.
  • الطاقات المتجددة مثل الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح.
  • البترول.
  • الغاز الطبيعي.
  • الثروة المعدنية وعلى سبيل المثال: الذهب والفضة، والفوسفات، واليورانيوم، والنحاس، والسيلكا، والحديد، والبوكسيت، والبلاتين، والألمنيوم، والزنك.
  • البتروكيماويات.

وقامت المملكة العربية السعودية بالقيام بالعديد من الاستثمارات والمشاريع الضخمة للاستفادة من هذه الموارد الطبيعية، وهنا نستنتج جواب السؤال لماذا تمَّ استغلال الموارد الطبيعية بحكمة في المملكةِ العربية السعودية وهو:

  • من أجل دفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: أي مما يأتي يعد من إسهامات علم الأحياء؟ تصميم سيارة تعمل بالطاقة الشمسية توقع حدوث الهزات الأرضية إنشاء بنوك الدم طريقة حل مسائل حسابية

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي وضح لماذا تم استغلال الموارد الطبيعيًة بحكمةٍ في المملكةِ العربيةِ السعودية، وتطرق المقال إلى توضيح ما هو مفهوم الموارد الطبيعية، وما هي الموارد المتوفرة بكثرة في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. wwf.panda.org , Natural Resources , 27/09/2021
  2. wikiwand.com , الموارد الطبيعية في السعودية , 27/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.