المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب

كتابة : أيوب شامية

دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب ، هو الموضوع الذي سيتناوله هذا المقال، فمع انتهاء العام الحالي يستعدّ الجميع لاستقبال عام جديد متفائلين بالخير والفرج، ومودّعين أحزانهم و آلامهم في هذا العام، وعلى الرغم من ذلك تجد الكثير من الناس قد أهلكت قلوبهم الأحزان والأشواق لمن فقدوا في هذ العام وفي سابقاته من الأعوام، لذا يهتم موقع المرجع بتقديم جملة من أفضل الأدعية التي يستذكر بها الناس أحبابهم الراحلين عن الحياة الدنيا مع بداية العام الجديد.

فضل الدعاء للميت

قبل كلّ شيء وقبل الخوض في ذكر دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب لا بدّ من بيان فضل الدعاء للميت، فالموت هو الحقيقة الوحيدة التي لا مهرب ولا منجا منها، فكل مخلوق في هذه الحياة سوف يموت لا محالة، ولا يبقى إلا وجه ربّنا ذو الجلال والإكرام، وقد بيّنت الشريعة الإسلاميّة أنّ الدعاء للميت بعد دفنه له وفائدةٌ عظيمة، حيث أنّ الميت يكون بحاجة كبيرة لذلك الدعاء، وقد ورد في الحديث الصحيح عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ : صدقةٍ جاريةٍ , أو علمٍ يُنتفَعُ به , أو ولدٌ صالحٌ يدعو له“.[1] كذلك ورد في القرآن الكريم الدليل القاطع على أنّ الدعاء ينفع الميّت في قوله تعالى من سورة الحشر: {وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ}.[2] لذا لا بدّ على المسلم أن يدعو لمن فقد من أحبّته بالرحمة والغفران في كلّ وقتٍ وحين، عسى أن يجمعه الله وإيّاهم في أعلى عليّين مع اللذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون.[3]

شاهد أيضًا: الدعاء للميت من الكتاب والسنة

دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب

إنّ الموت هو حقّ على بني آدم والخلائق أجمعين، لذا لم تسلم أيّ عائلة من آلام الفقد والشوق لمن رحلوا عن هذه الدنيا الفانية، فيحرص المسلمون على الدعاء لهم بالرحمة والغفران من الخالق الأكوان ورحمن السماوات والأرض ومن فيهن، حيث إنّ الدعاء يعود بالنفع على المتوفي، يزيد من حسناته ويمحو من سيئاته، وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب :

  • اللهم في هذه السنة الجديدة ارحم من أصبحوا تحت التراب، ولم يدركوا العام الجديد معنا.
  • اللهم مع بداية عامٍ جديد نسألك باسمك الأعظم أن ترحم عبدك فلان وأن تجعله في ذمتك، يا رب أسألك أن تقيه من فتنة القبر، وعذاب النار، اللهم اجعل هذه السنة سنة رحمة لمن فقدناه، وبات وحيدًا تحت التراب في قبره، وغفران من الذنوب.
  • اللهمّ في هذا العام الجديد أدعوك وأرجوك وأسألك أن ترحم من فقدنا الّذي يرقد تحت التراب في قبره وحيدًا، لا عالم بحاله إلّا أنت فارحمه وخفّف عنه العذاب يا رحمن يا رحيم، اللهمّ مدّ له في قبره مدّ البصر يا ربّ العالمين، اللهمّ ارحمه يوم العرض عليك ولا تخزه واجعله ممّن تبيضّ وجوههم، ولا تجعلهم من الّذين تسوّد وجوههم.
  • اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ اجعل ملائكتك تستغفر لميتنا، اللهمّ اجعلني من أبنائه البارّين يا ربّ العالمين، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، والحمد لله ربّ العالمين.
  • مع بداية هذا العالم الجديد، أدعوا الله أن يجعل قبر فقيدي روضةً من رياض الجنة، ويملأ قبره بالنور والسرور، اللهم استقبله عندك منقّىً من الذنوب، خالٍ من الخطايا، يا حنّان يا منّان.
  • اللهم أنزله في الفردوس الأعلى، وابني له بيتًا في الجنة، واجعل ملتقانا هناك، واسقه من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: دعاء للميت في ذكرى وفاته

أدعية السنة الجديدة من الكتاب والسنة

جاءت الشريعة الإسلامية وأحكامها شاملةً لكافّة جوانب الحياة، حيث تضمّن القرآن الكريم والسنّة النبويّة الشريفة أحكامًا مفصّلة للتعامل مع الميّت وكيفية غسله ودفنه، وكذلك الدعاء له، وقد ورد عن النبيّ محمدٍ -صلّى الله عليه وسلّم- العديد من الأحاديث عن الدعاء للميّت، نذكر بعض ما دعا به النبي -صلى الله عليه وسلم- للأموات فيما يأتي:[4]

  • “اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم”.
  • “اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار”.
  • “اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده”.
  • “اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه”.
  • “اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده”.

شاهد أيضًا: افضل دعاء للوالدين المتوفين مكتوب قصير

أجمل الأدعية للميت في السنة الجديدة 2022

في بداية كل عام جديد نشعر بالحزن والاشتياق والفقد، و نتذكر موتانا بدعوةٍ خفيّة في ظهر الغيب، تغيثهم في قبروهم، وبعد الخوض في ذكر دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب لا بدّ من تقديم أجمل الأدعية للميت في السنة الجديدة فيما يأتي:

  • اللهم في بداية العام الجديد ارحم من توسدت أجسادهم الكفن، واجعل قبورهم خير سكن، واجمعنا بهم على خير، يا أرحم الراحمين، اللهم ارحم من سبقونا إليك، وهم الآن في القبور لا يرجون إلا رحمتك وغفرانك، يا غفور يا رحيم.
  • اللهم في بداية هذا العام، أسكن فقيدي جنتك بلا حساب، ولا سابق عذاب، اللهم املأ قلبه بالرضا والنور، والفسحة والسرور، اللهمّ ارحم من صار في ذمّتك وحبل جوارك، اللهمّ اجزه بما عمل في دنياه أجرًا عظيمًا، واغفر له ذنوبه، واعفُ عن زلّاته يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهمّ إنّك أنت الوّهاب فهب له من رحمتك، واجعل له في قبره نورًا لا ينطفئ، اللهمّ واجعل قبره روضةً من رياض الجنة يا ربّ العالمين، اللهمّ افتح من قبره بابًا إلى الجنّة فيرى منزلته منها فينعم بها على يوم البعث يا ربّ العالمين.
  • اللهم مع قدوم العام الجديد ارحم من فقدناه وعزّ علينا فراقه، وتجاوز عن سيئاته، واسكنه فسيح جناتك، اللهم بقدر حاجته لرحمتك فارحمه ما يزيد عن حاجته، اللهم قد صار في ذمّتك وجوارك، وأنت الغنيّ العزيز الكريم، فارزقه الجنّة بغير حساب.
  • اللهم بقدر ما تمنيت لفقيدي البقاء أذقه من نعيمك وكرمك وفضلك، واجعله في أعلى عليين، وارزقه النعيم المقيم، يا رحمن الدنيا والأخرة ورحيمهما، اللهمّ ارحمه وأدخله بواسع رحمتك، وأسكنه فسيح جنّاتك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير، وإنّا لله وإنّا إليه راجعون، وصلّ الله على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم ارحم أرواح من كانوا بيننا في العام الماضي، وذهبوا ذهابًا أبديًا، ولم يكن لهن نصيبًا أن يحضروا العام الجديد.

شاهد ايضًا: دعاء استقبال السنة الميلادية الجديدة 2022

دعاء للمتوفى في السنة الجديدة 2022

كذلك الخوض في ذكر دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب يدفع إلى ذكر دعاء للمتوفي في السنة الحديدة 2022، حيث تمرّ الأيام والشهور والسنين، وتبقى ذكرى من رحلوا وصورهم في الذاكرة، فحتى لو رحلوا من هذا العالم لم يرحلوا من القلوب، والدّعاء أفضل هدية يمكن للمرء أن يهديها للمتوفين في هذا العام الجديد، وفيما يأتي بعضٌ من هذه الأدعية:

  • اللّهمّ لي حبيبٌ تحت التراب، اللّهمّ ارحمه، واغفر له، ووسّع قبره، واجعله من أهل الجنّة، اللهم اغفر له بقدر شوقي إليه وأكثر من ذلك، اللهم اغفر له وارحمه بقدر رحمتك بعبادك، أنت أرحم الرّاحمين وأكرم الأكرمين.
  • يا ربّ إنّ عبدك فلان قد رحل للدّار الآخرة، فاغفر ذنوبه، وامح سيئاته، وبارك له في أولاده، فيكونوا صالحين يدعون له، فلا ينقطع عمله في هذه الدنيا، واجمعنا معه في جنّات النعيم.
  • يا إلهي ها نحن نودّع هذا العام، وقد ودّعنا فيه من الأحبة والغالين على قلوبنا، فلا حيلة لنا إلّا أن نقف بين يديك، وندعوك يا ربّ أن تخفف عنهم ظلمة القبر، وتضيء عتمته بنورك، واجعل قبرهم روضة من رياض الجنّة.
  • يا ربّ قد رحل أخي وهو في بداية شبابه، يا ربّ أنت أحنّ عليه من أمّه، يا ربّ تجاوز عن سيئاته، ومتّعه بنعيمك، و زوّجه الحور العين، اللهم ارحمه واغفر له وعافه واعف عنه، اللهم إنه قد كان محسنًا لأهله وأولاده فاجزه عنّا خير الجزاء.
  • اللهمّ نسألك الرحمة والغفران لموتانا وموتى المسلمين، آنسهم في وحشتهم في قبورهم، وأبعد عنهم حرّ جهنّم، اللهم أنت القادر عليهم فلا تعذّبهم، وأنت القويّ وهم الضّعفاء، اللهم اغسلهم بالماء والثّلج والبرد ونقّهم من الذّنوب والخطايا كما ينقّى الثّوب الأبيض من الدّنس.

شاهد أيضًا: دعاء للميت قصير جدا وجميل مكتوب

أدعية العام الجديد للمتوفي

بعد الحديث عن فضل الدعاء للميّت، ودعاء السنة الجديدة للميت مكتوب، و بيان ما جاء في القرآن والسنّة من أدعية للمتوفى، وعرض بعض الأدعية للمتوفّى في2022، فيما يأتي نذكر أدعية العام الجديد للمتوفي:

  • يا ربّ في هذا العام الجديد ندعوك إن ترحم ميّتنا، وتكرمه بجوار عبادك الصالحين، وترفع منزلته، وتضاعف حسناته.
  • يا ربّ أنت الغفور فاغفر لأمواتنا، وأنت الكريم أكرمهم في جنّتك، أسألك بعظمتك أن تقيهم عذاب النار ولا تجعلهم من أهلها.
  • يا ربّ يرحل عامًا ويأتي عام جديد، وأحبتي قد رحلوا عنّي لكنّهم لا يعودون، يا ربّ اجمعني بهم في الجنّة واغفر لهم، وتقبّل أعمالهم، وبارك في أولادهم، واجعلهم من المكرمين.
  • يا ربّ قد أخذت أحبتنا من بين أيدينا، ونحن قد رضينا بقدرك، وسلّمنا أمرنا لك، يا ربّ عوّضهم في جنتك، وتجاوز عن ذنوبهم، واجعل لهم القصور والمنزلة العالية عندك.
  • اللهمّ نسألك الرحمة لموتى المسلمين، والمغفرة، اللهم اجمعهم في الجنان، و متّعهم برؤية وجهك الكريم.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء للميت مؤثر جدا قصير .. أدعية للمتوفي قصيرة مستجابة

أفضل الأدعية للمتوفى في السنة الجديدة 2022

الدعاء يصل للميّت ويُفرحه، فأبسط ما يمكن أن يفعله المرء لأحبته المتوفين أن يدعو لهم ويهديهم أجمل الأدعية، وفيما يأتي أفضل الأدعية للمتوفى في السنة الجديدة2022:

  • اللهم أنت العليم، تعلم أنّه كان من المصلين، والقوّامين، والحافظين لكتابك، وكان من محبًا للخير كريمًا، يا ربّ امحي ذنوبه وزد حسناته، واجعله في جنات الفردوس، وأنر قبره، وآنسه حتى تبعثه.
  • يا ربّ ارحم قلبًا كان حنونًا عطوفًا محبًا للخير، كان قد وقف بجانبي في أصعب المواقف، فكن معه وآنسه في قبره، وخفف عنه كل صعبٍ في عالم البرزخ، وادخله الجنّة بلا حساب.
  • يا ربّ تمرّ السنين، ويأتي ناس ويذهب غيرهم، ولا تزال ذكراه في قلبي، يا ربّ اعف عنه، واستره يوم العرض، ادخله الجنة، وقه عذاب النار.
  • اللهمّ قد ماتوا وتوقّف عملهم، يا ربّ أنت الربّ العظيم الرحيم، أسألك برحمتك أن ترحمهم، وبعفوك اغفر لهم، ولا يكون لهم في القبر وحشة، أرسل من نسمات جنتك يا يعطر قبرهم، ويبرده، ويؤنسهم.
  • يا ربّ في هذا العام الجديد نسألك الرحمة والغفران لميّتنا الغالي على قلوبنا، يا ربّ ضاعف حسناته، وتقبّل منه كلّ عمل صالح فعله في حياته.

شاهد أيضًا: اجمل 200 دعاء لابي المتوفي مكتوب ، أدعية للاب المتوفي مستجابة

دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب بالصور

كذلك سيتمّ تقديم دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب بالصور فيما يأتي:

دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب بالصور
دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب بالصور

وفي ختام هذا المقال الذي كان عنوانه دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب، ناقش فيه عدّة فقرات، فبيّن فضل الدعاء للميت، ودعاء السنة الجديدة للميت مكتوب، وكذلك أدعية للميت من الكتاب والسنة، وعرض أجمل وأفضل الأدعية للمتوفى للعام الجديد2022.

المراجع

  1. مجموع فتاوى ابن باز , ابن باز/أبو هريرة/340/4/ثابت
  2. سورة الحشر , الآية 10
  3. binbaz.org.sa , هل ينتفع الميت بالدعاء؟ وهل يعلم من دعا له؟ , 11/12/2021
  4. islamweb.net , المأثور من الأدعية للأموات , 11/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.