المرجع الموثوق للقارئ العربي

قانون نيوتن الثالث ينص على ان لكل قوه

كتابة : أدهم المنصور

قانون نيوتن الثالث ينص على ان لكل قوه فعل هو أحد قوانين نيوتن الثلاثة الرئيسية، والتي لازالت تدرس حتى يومنا هذا ضمن المبادئ الأساسية في علم الفيزياء الحديث والمعاصر، حيث يتم التركيز عليها داخل المناهج الدراسية على الدوام، فهي عبارة عن حقائق فيزيائية ثابتة مبرهن على صحنتها منذ فجر علم الفيزياء، لذا فإن موقع المرجع سوف يقدم لكم قوانين نيوتن في الفيزياء، ويطلعكم على معنى كل قانون على حدي.

قانون نيوتن الثالث ينص على ان لكل قوه فعل

تركزت دراسات نيوتن في علم الفيزياء، على الحركة الناجمة عن القوى المؤثرة على الأجسام، حيث أن خلاصة هذه الأبحاث نصت على عدة قوانين، كان منها ما يلي:

  • قانون نيوتن الثالث ينص على ان لكل قوه فعل، قوة رد فعل مقابلة له.

بحيث تكون قوة رد الفعل هذه مساوية تماماً للفعل، من حيث المقدار ومعاكسة له من حيث الاتجاه، في بعض الأحيان يتم تحديد مقدار “حجم” القوى واتجاهها، من خلال دراستها من ناحية جسم واحد فقط من الجسمين اللذين أثرت عليهما القوى، في حين أنه وفي الحالات الأخرى يتم قياس مقدار “حجم” القوى واتجاهها، من خلال حسابها من ناحية الجسمين الذين تأثرا بالقوى معاً، وفي هذه الحالة نطلق لفظ الفعل ورد الفعل على كلا القوتين، لكونهما قوتين منفصلتين عن بعضهما على النحو الذي لا يمكننا معه تصور وجود واحدة منهما دون الأخرى.

شاهد أيضاً: تسارع سيارة أثر عليها بقوة محصلة مقدارها 150 نيوتن وكتلتها 50كجم يكون

معنى القوة الواردة في قوانين نيوتن

المقصود بالقوة الفيزيائية هي دفع أو سحب للجسم الناجم عن تفاعله مع جسم آخر، ففي حال وجود تفاعل بين جسمين عن طريق الاحتكاك سواءً بشكل مباشر أو غير مباشر، سوف يكون هناك قوة مؤثرة على أحدهما أو على كلاهما. وفي حال توقف التفاعل، سيتوقف تأثير القوة على الأجسام، مما يعني أن القوى هي وليدة هذا التفاعل.[1]

ويمكن تصنيف القوى بشكلٍ عام إلى صنفين رئيسيين، هما:

  • قوات الاتصال: المقصود بها القوى الناجمة عن تفاعل الأجسام، من خلال الاتصال المباشر بين الجسمين، مثل (قوى الاحتكاك – قوى التوتر – القوى العادية).
  • القوى الناتجة عن العمل على مسافة: والمقصود بها تلك الأنواع من القوى الناجمة عن تفاعل الجسمان دون وجود اتصال جسدي مباشر، ولعل أقرب الأمثلة على قوى العمل على مسافة هو قوى الجاذبية.

ما هي قوانين نيوتن للحركة

توصل نيوتن في أبحاثه في علوم الفيزياء إلى ثلاثة قوانين، لها علاقة في تأثيرات القوى على الأجسام مما يولد الحركة، وهي:

  • الجسم الساكن سوف يبقى بحالة سكون، إلا إذا أثرت عليه قوى خارجية، على عكس الجسم المتحرّك سيبقى متحركاً لأنه سوف يستمر بحركته بنفس الاتجاه والسرعة.
  • عندما تؤثر قوة ما على جسم ما سوف تعطيه تسارعاً أو حركة، بحيث يتناسب طرداً مع حجم تلك القوة وعكساً مع كتلتها.
  • كل قوة موجودة في الطبيعة لها فعل قوة رد فعل، بحيث تتساوى هذه الأفعال وردودها من حيث المقدار لكنها تتعاكس في الاتجاه.

شاهد أيضاً: ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم ؟

الصيغة الرياضية لقانون نيوتن الثالث

إذا أشرنا لقوة الجسم Aبالرمز “FAB” التي تؤثر مباشرةً على الجِسم B، الذي يشار لقوته بالرمز “FBA”، ستكون الصيغة الرياضيّة لقانون نيوتن الثالث على الشكل التالي: ” FAB = – FBA”، وذلك لكون “FAB” يقصد به القوة المطبقة على الجسم B من الجسم A، في حين أن “FBA” يقصد به رد الفعل من الجسم B على A، ويمز لها بإشارة السالب (-) فهي تُشير إلى أنّ القوة المُؤثرة “FBA”على الجسم A تكون ذات اتِجاه مُعاكس للقوّة “FAB” المؤثّرة على الجسم B.

مع هذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع بحثنا، الذي كان بعنوان  قانون نيوتن الثالث ينص على ان لكل قوه فعل، فقد تحدثنا خلاله عن قوانين نيوتن الفيزيائية التي تدرس لعلاقة بين الأجسام والقوى المؤثرة في حركتها، واطلعنا على الصيغة الرياضية لقانون نيوتن الثالث، بعدما قمنا بإيراد المعلومات التي تساعدنا في فهم معنى القوة الواردة في قوانين نيوتن.

المراجع

  1. physicsclassroom.com , The Meaning of Force , 20/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *