المرجع الموثوق للقارئ العربي

يتم تثبيت النيتروجين في التربة عن طريق

كتابة : نور حسين

يتم تثبيت النيتروجين في التربة عن طريق، يشكل النيتروجين ما نسبته 78% من غازات الغلاف الجوي ويعتبر مصدر رئيسي لبناء البروتينات والأحماض النووية ويقدم موقع المرجع تعريف لعملية تثبيت النيتروجن ودورة النيتروجين والكائنات التي تقوم بعملية التثبيت وأهمية هذه العملية للكائنات الحية المختلفة.

تثبيت النيتروجين

عملية تثبيت النيتروجين أو مايسمى Nitrogen Fixation هي العملية التي يتم فيها تحويل النيتروجين الجوي الجزيئي إلى أمونيوم في الهواء الجوي عن طريق إنزيم النيتروجينيز Nitroginaze وهذه العملية مهمة جداً في مجال الزراعة حيث انها تشكّل الحياة فالحمض النووي والأميني يحتوي بشكلٍ رئيسي على النيتروجين وتتم هذه العملية بواسطة البكتيريا التي تكون علاقتها تعايشية تقايضية مع  جذور النباتات المختلفة.

شاهد أيضا: اين ولد الملك عبد العزيز

يتم تثبيت النيتروجين في التربة عن طريق

الكتيريا التعايشية والتي تسمى ريزوبيا تعمل على إنتاج مركبات نيتروجونية تساهم بشكلٍ كبير في نمو النباتات عن طريق:[1]

  • التثبيت الحيوي أو الجوي أو الصناعي.

وبعد أن تموت النباتات تتحرر من النيتروجين وهذا يساعد في التسميد ونمو نباتات أخرى كما ويتم تثبيت النيتروجين بطرق حيوية أخرى مثل عملية تحويل النيتروجين إلى ثاني أكسيد النيتروجين.

دورة النيتروجين في الطبيعة

تتم دورة النيتروجين في الحياة عن طريق ما يلي:

  • تقوم بدائيات النواة كالبكتيريا بعملية تثبيت النيتروجين وقد تعيش هذه البكتيريا في جذور النباتات أو في الماء.
  •  تقوم الكائنات الحية الدقيقة بالتقاط النيتروجين المثبّت وتحوله إلى أمونيا والتي بإمكان النباتات التعامل معها وتحويلها إلى مركبات اخرى.
  • تقوم الحيوانات بأكل النباتات فتنتقل الأمونيا إلى أمعائهم وبعد ذلك يتم تحويل الأمونيا إلى يوريا والتي تنتقل إلى البول وهكذا يتم التخلص منها.
  • في النباتات الميتة يتم تحويل النيتروجين العضوي إلى غاز النيتروجين والذي يشكل ما نسبته 78% من الغلاف الجوي وتتم هذه العملية بواسطة بدائيات النوى.

أهمية دورة النيتروجين في الطبيعة

لدورة النيتروجين أهمية كبيرة خصوصاً عند علماء البيئة حيث أنها تساهم في التأثير على التوازن البيئي وعلى العمليات في النظام البيئي مثل عملية التحلّل والتي من أهم نتائجها الحصول على غاز النيتروجين ومن خلال هذه الدورة تستطيع النباتات النمو بالتالي ضمان استمرارية حياتها فبدون التسميد وتثبيت النيتروجين في التربة تتأثر حياة النباتات المختلفة وتنبع أهمية النيتروجين في أنه يدخل في دورة اليوريا Uria cycle والتي تحدث في كبد الإنسان والحيوان حيث أنه بعد تناول الأطعمة النباتية يتم الحصول على النيتروجين المهم للبروتينات والأحماض النووية والفائض عنه يتحول إلى يوريا ويتم طرحه في البول Urine إلى خارج الجسم.

في ختام مقالنا يتم تثبيت النيتروجين في التربة عن طريق، تم التعرف على تعريف عملية تثبيت النيتروجين وكيف يتم تحويل النيتروجين الجزيئي إلى أمونيا كما وتم التطرق إلى دورة النيتروجين وأهمية هذه الدورة لعلماء البيئة وفي عملية الزراعة وأهميتها للنباتات والحيوانات.

المراجع

  1. britannica.com , nitrogen fixation , 11/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *