المرجع الموثوق للقارئ العربي

الجزيئات الغير قطبية يتم مشاركة الالكترونات فيها بشكل متساو

كتابة : ميساء عزالدين

الجزيئات الغير قطبية يتم مشاركة الالكترونات فيها بشكل متساو، فهذا السؤال من الأسئلة الشائكة في مادة العلوم العامة، خاصة ما يتعلق بتكوّن الذرات، وتوزيع الإلكترونات فيها، ويعتبر مفهوم الذرة من المفاهيم الواسعة التي توصل إليها العلم الحديث عن طريق دراسة أصغر جزء من أجزاء المادة، والتعرف على الجسميات المتعلقة به وشحناتها، ومن خلال موقع المرجع نتناول سؤالاً مهماً للتأكد من صحة العبارة المذكورة.

الجزيئات الغير قطبية يتم مشاركة الالكترونات فيها بشكل متساو

يتعلق هذا السؤال بتعريف القطبية الكيميائية، وتكون عبارة عن ترابط الجزيئات مع بعضها البعض بروابط هيدروجينية، وتنقسم القطبية الكيميائية إلى ثلاث أقسام حسب تكون الجزيئات فيها، فمنها ما هو ثنائي القطبية، ومنها متعدد الأقطاب، ومنها الجزيئات الغير قطبية.

وتكوّن الجزيئات الغير قطبية جزيئات غير قطبية ليكون تقاسم متساوي للإلكترونات بين الذرات، ويحدث هذا الترابط  بسبب الترتيب المتناظر للروابط القطبية، وكل رابطتان تعادلان بعضهما البعض كهربائياً.

  • العبارة خاطئة

ما هي الرابطة التساهمية

الرابطة التساهمية هي أحد المفاهيم المعروفة في الكيمياء، وتعني الترابط الكيميائي الذي يتم بسماهمة وزج أو أكثر من الإلكترونات من الذرات المترابطة، وتنتج هذه الرابطة نوعاً من التجاذب لتتماسك الذرات مع بعضها البعض، وتعتبر الرابطة التساهمية من أكثر الروابط التي تميل فيها الذرات لتجعل المدار الأخير من إلكتروناتها ممتلئً، وهي رابطة قوية يصعب تكسيرها ومثال عليها الرابطة الهيدروجينية.

شاهد أيضًا: تتحول الطاقة في المحمصة من طاقة حرارية إلى طاقة كهربائية عندما تحمص الخبز

الجزيئات القطبية والجزيئات الغير قطبية

تحاول الذرات خلال وجودها في الطبيعة للوصول لحالة الاستقرار، من خلال إكمال المدار الأخير من مدارات إلكتروناتها، وتلجأ إلى نوع من أنواع الترابط مع الذرات الأخرى، وهو ما يكون الجزيئات المختلف، ولكن الذرات لا تتشارك بشكلٍ متساوٍ مع بعضها البعض، فبعض الذات تميل لتجاذب العناصر اتجاهها مثل الكلور الذي يجذب الإلكترونات أكثر من الهيدروجين.

ومنها فإن الرابطة القطبية هي الرابطة التي يتم فيها تشارك الإلكترونات بشكل غير متساوي، ومنها الروابط التي تحدث بين كلٍ من الأكسجين والهيدروجين.[1]

شاهد أيضًا: ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام المقال الذي تناولنا فيه الإجابة على سؤال الجزيئات الغير قطبية يتم مشاركة الالكترونات فيها بشكل متساو، وتصويب الإجابة الصحيحة في السؤال من خلال ذكر معلومات عن ترابط الجزيئات الكيميائية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.