المرجع الموثوق للقارئ العربي

من العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض

كتابة : اسماعيل منصور بتاريخ : 8 سبتمبر 2021 , 21:15

من العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض والتي تعطي الأرض شكلها الحالي، هذا السؤال من الأسئلة المهمة التي تُوجه لطلابنا الأعزاء ضمن منهاج الجغرافيا في المملكة العربية السعودية، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نجيب على هذا السؤال لتدعيم معرفة طلابنا ونذكر ما كل ما يهم حوله.

أسباب تغيير شكل سطح الأرض 

إذا نظرت حولك في المظاهر التضاريسية للأرض ستجد هناك مناطق ذات جبال عالية جدًا بينما تتميز مناطق أخرى بالمنخفضات العميقة  مثل خنادق المحيط، وترجع هذه الظواهر إلى عاملين أساسيين وهما:[1]

  • عوامل داخلية:  تعمل من داخل الأرض وتتسبب في تكوين الجبال وتعرجات الأرض مثل الحركات التكتونية والزلازل والالتواءات وغيرها.
  • عوامل خارجية: والتي تسبب تآكل الجبال والتلال حيث تصبح المنحدرات أقل ميلًا بينما تترسب الحطام الصخري في المناطق الأكثر انخفاضًا مثل الأحواض الرسوبية والذي يحدث بفعل التعرية والتجوية وما إلى ذلك.

وفي حالات أخرى من الضروري النظر في الأنشطة التي يمارسها البشر على الأرض من حيث تعديل شكلها وخصائصها والمساهمة في إنشاء مناظر طبيعية بشرية ليتم تمييزها عن المناظر الطبيعية.

شاهد أيضًا: لماذا ندرس الجغرافيا

من العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض

على الرغم من ميلنا إلى اعتبار الأرض ثابتة فهي في الواقع كوكب ديناميكي ويخضع باستمرار لتغير مدفوع بقوى داخلية وخارجية وجواب السؤال هو:[1]

  • من العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض: التعرية والتجوية.

 وتشمل عوامل التعرية هذه كل من التعرية بفعل الرياح أو المياه أو الجليد والتي جميعها تسهم في تآكل وتشكيل الأرض، ويترافق أحياناً مع أعمال التعرية كل من عمليات النقل والترسيب والتي تعمل على تغيير المشهد كلياً، وفيما يلي نتوسع بشرحها كل على حدة لإغناء فكر القارئ لما لها من أثر كبير في تغيير المشهد الطبيعي بشكل جذري.

العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض

يقصد بالعوامل الخارجية التي تساهم في تغيير شكل الأرض تلك الظواهر الطبيعية التي تحدث بفعل الطبيعة خارج باطن الأرض وأهمها التجوية والتعرية التي تتأثر بشكل عام بفعل الرياح والمياه والجليد وما إلى ذلك:[1]

  • الرياح: والتي نراها خاصتاً في المناطق الجافة حيث تعمل على تعرية الكثبان الرملية ونقلها من مكان إلى آخر والتي تسمى أيضاً هجرة الكثبان الرملية، كما أن الرياح مرتبطة بالتجوية من حيث أنها تنقل المواد التي تأكلها التجوية من مكان إلى آخر.
  • المياه: وهذه الظاهرة غالباً ما نراها على الشواطئ أو في مجاري الأنهار وما إلى ذلك، حيث تقوم المياه بتجوية التربة والصخور إضافة إلى تعريتها من الفتات الناتج عن التعرية ونقلها إلى أماكن أخرى غير أماكنه الأصلية وقد تنقل الصخور الكبيرة أحياناً.
  • الجليد: وهذه الظاهرة منتشرة جداً في القطب المتجمد حيث تتكون الأنهار الجليدية نتيجة الحرارة الزائدة التي تسخن التربة، فتنزلق الكتل الجليدية حافرتاً مجراها وتجرف معها التربة والصخور العالقة في أسفل هذه الكتل لتغير شكل الأسطح من تحتها بشكل جذري.

العوامل الداخلية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض

وهي العوامل التي تتعلق بالأمور التي تجري في باطن الأرض وتعطي تأثيراً على شكل الأرض الخارجي مثل البراكين والزلازل والتصدعات والالتواءات وما إلى ذلك إضافة إلى الحركات التكتونية:[1]

  • البراكين: والتي تعبر عن غضب الطبيعة الأم التي تلفظ غضبها الداخلي المتمثل باندفاع الحمم والمواد الملتهبة المنصهرة نتيجة تحرك الصفائح الداخلية في باطن الأرض لتفصح عما بداخلها وتنطلق إلى السطح مشكلتاً جبالاً وهضاباً بركانية.
  • الالتواءات: والتي تنتج عن ضغط الصفائح التكتونية داخل الأرض على بعضها فتلتوي وتشكل جبالاً أو تلالاً وفيما بينها المنخفضات.
  • التصدُعات: فعندما تحدث هذه الالتواءات قد لا يستجيب بعضها مما يؤدي إلى تصدعها وانكسارها مثل البحر الأحمر. 
  • الزلازل: وتحدث هذه الظاهرة بسبب الصفائح التكتونية حيث أنها تنزلق ببطء وتعلق حوافها الخشنة، ولكن عندما تتحرر مرة أخرى وتنزلق فجأة تحدث الزلازل.

شاهد أيصاً: ما هو أكبر محيط على وجه الارض

وبهذا القدر نكتفي وينتهي مقالنا الذي كان بعنوان من العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض والذي أجبنا من خلاله على أحد أسئلة طلابنا المهمة كما ذكرنا أيضاً الأنواع الأخرى من العوامل المؤثرة الداخلية والخارجية في شكل سطح الأرض وأسباب حدوثها وتغييرها لشكل الأرض.

المراجع

  1. beyondpenguins.ehe.osu.edu , The Forces that Change the Face of Earth , 08/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *