المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة؟

كتابة : رنا صلاح الدين

ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة؟ ، تتكون النباتات من عدة أجزاء، يلعب كلًا منها دوره في الحفاظ على حياة النباتات وإبقائها على قيد الحياة، وسيوافيكم موقع المرجع بإجابة السؤال المطروح ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة، بالإضافة إلى مفاهيم كل من النباتات والجذور.

ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة؟

تعتبر النباتات هي الكائن الحي الوحيد الذى يتغذي تغذية ذاتية ولا يعتمد على غيره من الكائنات الحية الموجودة على وجه الأرض، وتتكون النباتات من عدة أجزاء يكون كل جزء منها مسؤول عن وظيفة معينة يؤديها بهدف الحفاظ على حياة النباتات بصورة سليمة، وبناءًا على ذلك فيكون الرد على إجابة سؤال ما هو جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة؟
  • الجذور، حيث أنها تقوم بإمتصاص الماء من التربة بعد ريها أو من المياة الجوفية وتوصيلها إلى النبات.

ما هي النباتات؟

النباتات (بالإنجليزية: Plants)، وتوجد أنواع كثيرة من النباتات التي تزيد عن 300 ألف نوع من أنواع النباتات، وتتميز النباتات بأنها كائنات ذات خلايا متعددة وتوجد على وجه الأرض، وللنباتات أمثلة كثيرة وشائعة ومنها على سبيل المثال الأعشاب، والطحالب، والأشجار والشجيرات، كما وتلعب النباتات دورًا مهمًا في الحياة البيئية على وجه الأرض، حيث تقوم بإنتاج كمية وفيرة من غاز الأكسجين الهام للحياة الكائن الحى، كما تتصف النباتات بأنها كائنات ذات تغذية ذاتية أى لا تعتمد على غيرها من الكائنات الحية الموجودة على الأرض لكي تتغذى، حيث أنها تقوم بتغذية نفسها من خلال عملية التمثيل الضوئي، عن طريق إنتاج عناصر الغذاء التي تحتاجها مثل السكر من الطاقة الضوئية وثاني أكسيد الكربون، كما تتميز الخلايا النباتية أيضًا بأنها ذات جدار خلوي، يشتمل على البلستيدات الخضراء والسليلوز.[1]

ما هي الجذور؟

الجذور (بالإنجليزية:Roots): ونجد أن معظم النباتات تمتلك جذور رئيسية، حيث تنقسم الجذور إلى قسمين وهما جذور رئيسية، وهي التي تقوم بوظيفة  تثبيت ووقوف النباتات على الأرض بشكل مستقيم، وجذور فرعية، وهي التي تساعدها على النمو علاوة على ذلك تعمل على زيادة تثبيتها في الأرض، فنرى أن الجذور الفرعية تنبت على أطراف الجذور الرئيسية.[2]

ما هي أجزاء النباتات؟

تتكون النباتات من مجموعة من الأجزاء، لكلًا منها دوره الهام الذي يقوم به للحفاظ على حياة النبات وفيما يلي أجزاء النباتات وهي:

  • الجذر (بالإنجليزية: Roots): والذي يلعب دورًا هامً في دورة حياة النبات، حيث يكون هو الجزء الأساسي في امتصاص الماء والأملاح من التربة وتوصيلها للنبات، كما يعمل على ثبيت النبات في الأرض بشكل مستقيم.
  • الساق (بالإنجليزية: Stem): وهو نقطة الربط بين الجذر والأوراق، ومهمته هي حمل الأوراق علاوة على دعم النبات وتأمين وصول الماء إليه.
  • الأوراق (بالإنجليزية: Leaf): وتعتبر أهم جزء في النبات، حيث تقوم بعملية بناء الغذاء عن طريق عملية التمثيل الضوئي والتي تتم في الأوراق، التي تنشأ عن طريق عقد في الساق تحمل البراعم.
  • الأزهار (بالإنجليزية: Flowers): وهي من أهم أجزاء النبات، حيث تحتوى على أعضاء التكاثر بداخلها، فبعضها يحمل أعضاء التذكير والأخرى تحمل أعضاء التأنيث، والتي ينتج عند إنتاشها نباتات جديدة.

وظيفة الجذور في النباتات

الجذور هي جزء من أجزاء النباتات وتقوم بالعديد من الوظائف الهامة في دورة حياة النبات ومن أهم هذه الوظائف ما يلي:

  • امتصاص الماء والأملاح من التربة وتوصيلها إلى باقي أجزاء النبات.
  • تعمل على مساعدة النباتات على الوقوف على الأرض بشكل مستقيم.
  • تُخلص بعض النباتات من الماء الزائد.
  • تُشارك في عملية التكاثر لبعض انواع النباتات التي تنمو جذورها تحت الأرض وأسفل التربة مثل البطاطس.
  • تقوم بتثبيت البناتات على الأرض وحمايتها من العوامل المؤثرة على ثباتها.
  • تعتبر بمثابة المخزن الاساسي للغذاء في النبات.

شاهد أيضًا: كيف تتكاثر النباتات اللازهرية

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، والذي قد تم الاطلاع فيه حول إجابة سؤال ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة؟ تطرقنا إلى تعريف الجذور ووظيفتها.

المراجع

  1. biologydictionary.net , Plant , 14/09/2021
  2. /www.britannica.com , root-plant , 14/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *