المرجع الموثوق للقارئ العربي

أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء

يبحث الطلاب والطالبات عن إجابة سؤال أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء، حيث يُعد هذا السؤال من ضمن مجموعة الأسئلة التي وردت في منهج مادة العلوم لهذا العام 1443 / 2022 في المقررات الدراسية للمملكة العربية السعودية ولم يتمكن الكثير من معرفة حله الصحيح، وسيقدم لكم موقع المرجع جميع المعلومات الخاصة بالتربة الأكثر قدرة على الاحتفاظ بالماء مع ذكر جميع أنواع التربة.

أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء

تُعد التربة بمختلف أنواعها شيء رئيسي في حياة البشر حيث يتمكن الإنسان من أن يستمد منها غذائه من مختلف أنواع النباتات وكذلك الحيوانات تتغذى أيضًا على الزراعة التي تنتج منها، والإجابة الصحيحة على سؤال أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء هي:

  • التربة الطينية.

وتعتبر التربة الطينية من أهم الأشياء في الحياة حيث أنها القاعدة الأساسية لمجال الزراعة، وبدونها لا يستطيع الإنسان الحصول على أنواع الغذاء التي تنتجها الزراعة، وعلى الرغم من أن أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء هي التربة الطينية إلا أنها يجب استخدام العديد من الأشياء التي تساعد في تحسينها من أجل زراعة كافة النباتات بها.

اقرأ أيضًا: المعلومات الوراثيه للخليه الحيوانيه موجوده في

أنواع التربة

يوجد الكثير من أنواع التربة في الحياة ويختلف كل نوع من هذه الأنواع عن الآخر، وهم:[1]

  • التربة الطينية: وهي من أثقل أنواع التربة وأكثرهم قدرة على الاحتفاظ بالماء، وتتميز بلونها الأحمر الداكن بالإضافة إلى أنه يتشكل عليها الكثير من الشقوق عندما تتعرض إلى الجفاف.
  • التربة الطمية: تعتبر هذه التربة من أخف الأنواع في التربة، كما أنها أكثرهم خصوبة على الإطلاق، وهي تربة مالسة ولزقة وتتميز بصرفها جيدًا وتحتوي أيضًا على الدُّبال بنسبة عالية جدًا لذا فتعتبر من أفضل أنواع التربة في الزراعة.
  • الرملية: تتكون هذه التربة من الرمال وتتميز بلونها المائل إلى اللون الأصفر وهي تربة مفككة، ولا تستطيع الاحتفاظ بالماء أو بالمواد الغذائية لذا فإنها لا تصلح للزراعة بأي شكل من الأشكال.
  • الحثية: تتميز التربة الحثية بأنها تحتوي على الكثير من المكونات العضوية المفيدة للزراعة، كما أنها تتميز بلونها الداكن بالإضافة إلى أن درجة حرارتها تصبح ساخنة جدًا في فصل الربيع، وتتميز بأنها رطبة بشكل دائم نتيجة لاحتفاظها بالماء وهي أكثر أنواع التربة المناسبة للزراعة.
  • الطباشيرية: هذه التربة يطلق عليها أيضًا اسم التربة الرسوبية وهي من أكثر أنواع التربة التي يوجد بها نسبة عالية من الحموضة، ولا يتوفر بها الكثير من المواد الغذائية التي تفيد النباتات وتتميز أيضًا بقسوتها وصلابتها، وأكثر ما يعيبها هي أن جذور الأعشاب لا تتمكن من اختراقها.
  • التربة الطفالية: تتميز هذه التربة عن باقي الأنواع بأنها مزيج يتكون من التربة الرملية والتربة الطمية، وتستطيع الاحتفاظ بالماء وبالمواد الغذائية لذا فأنها مناسبة للزراعة، كما تتميز بتهويتها الجيدة.
  • التربة البنية: وهذه التربة إما أن يكون لونها بني فاتح أو ذات لون بني داكن وتتميز بأنها بيئة مناسبة تمامًا لنمو الكثير من الأعشاب، وتكون مساماتها واسعة دائمًا مما يسمع لدودة الأرض بأن تتغلغل بداخلها.

اقرأ أيضًا: احدد المصادر التي يمكن ان تستقى منها المعلومات

وفي ختام حديثنا عن سؤال أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء نكون قد استطعنا أن نوضح لكم الجواب الصحيح وهي التربة الطينية، بالإضافة إلى أننا تطرقنا بالحديث عن كافة المعلومات المتعلقة بجميع أنواع التربة الصالحة للزراعة والغير صالحة.

المراجع

  1. Wikiwand.com , أنواع التربة , 07/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *