المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف تتكاثر النباتات اللازهرية

كتابة : اسماعيل منصور

كيف تتكاثر النباتات اللازهرية فكل النباتات تحتاج إلى القيام بعملية التكاثر لكي تحافظ على بقائها في هذه الأرض، فتخلق النباتات لنفسها نسلاً من خلال التكاثر الجنسي واللا جنسي حسب نوع النبات، ستتعرفون من خلال موقع المرجع على كل ما يخص هذا النوع من النباتات وموضوع تكاثرها.

تعريف النباتات اللازهرية

 النباتات اللازهرية هي نباتات لا تحتوي على زهور في أعضائها النامية وتضم هذه النباتات المجموعات التالية: السراخس والنباتات الكبدية والطحالب والصنوبريات والأشنيات والحزازيات وغيرها الكثير من النباتات الأخرى التي تندرج تحت تصنيف النباتات اللازهرية، وهو نبات خفي الإلقاح يتكاثر بواسطة الأبواغ، بمعنى أدق إن النباتات اللازهرية هي النباتات التي تتكاثر بطرق غير الزهور والبذور.

كيف تتكاثر النباتات اللازهرية

تتكاثر النباتات اللازهرية تكاثراً لا جنسياً دون استخدام الحمض النووي من أحد الوالدين، فتخلق ذرية متطابقة وراثياً مع الوالد وهذا ما يسمى الاستنساخ، يحدث التكاثر اللاجنسي من أي جزء من أجزاء النباتات (الجذر والساق والأوراق) فينتج عنه نباتاً موافقاً في مواصفاته للنبات الأم، تفتقر الحيوانات المستنسخة إلى التنوع الجيني مما يجعل هذه النباتات معرضة أكثر للإصابة بالأمراض، كما أنه يجعلها أقل قدرة على التكيف مع التغيرات في البيئة. 

طرق تكاثر النباتات اللازهرية

هناك طرق مختلفة للتكاثر فيه النباتات اللازهرية تكاثراً لا جنسي وهي تشمل التكاثر الخضري والتفتت، إليك أبرز المعلومات حولها:

التكاثر الخضري

لا يتطلب التكاثر الخضري بذور أو  جراثيم ليتم، بدلاً من ذلك ينمو النسل من جزء من النبات الأم، حيث إن التكاثر الخضري يحدث في نباتات مختلفة بطرق مختلفة، وفيما يلي بعض الأمثلة على التكاثر الخضري:

  • التكاثر بالأبصال: تتكاثر نباتات الثوم والبصل والزنبق باستخدام  بالأبصال الحقيقية، حيث تسمى السيقان القصيرة التي تتواجد تحت سطح الأرض بالبصيلات المتقشرة، ولدى هذه البصيلات صفيحة قاعدية محاطة عادة بأوراق معدلة، تشكل هذه الأوراق غطاء ورقي يسمى سترة التي تنمو لتعطي نبات مستنسخ عن النبات الأم.
  • التكاثر بالقروم: تتكاثر الزعفران عن طريق بصيلات صغيرة يطلق عليها اسم القروم، والقرم لا يحتوي على العديد من الطبقات مثل بصيلات نبات البصل والثوم، يتم استخدام القروم خلال موسم النمو فينمو عوضاً عنها نبات نسخة واحدة أو أكثر.
  • التكاثر بالدرنات: تتكاثر نباتات البطاطس باستخدام  الدرنات، تزرع الدرنات وتنمو تحت الأرض ثم يعطي نباتات جديدة من السيقان أو نقاط النمو التي تسمى العيون. 
  • التكاثر بالجذور: تتكاثر نباتات الزنجبيل باستخدام  الجذور، تنمو هذه السيقان جانبًا على طول التربة أو أسفل السطح مباشرة، ثم تتفرع عن بعضها لإنتاج نقاط نمو جديدة. 
  • التكاثر بالسوق: تتكاثر نباتات الفراولة باستخدام  ستولونس (السيقان)، فساق نبات الفريز زاحفة عندما تلامس سطح التربة، تثبت Stolons نفسها على الأرض وتنمو لها الجذور، ثم يقطع الساق نفسه ويتشكل نباتاً جديداً.
  • التكاثر اللا إخصابي: Apomixis التكاثر اللا إخصابي هو شكل من أشكال التكاثر اللاجنسي في بعض أنواع الحشائش، ينتج النبات الأم البذور بدون إخصاب.
  • التكاثر بالتقسيم أو التجزؤ: التجزؤ هو شكل آخر من أشكال التكاثر اللاجنسي، فتنمو أجزاء صغيرة من النبات الأم تسقط على الأرض، على سبيل المثال يمكن للحيوانات أو الرياح أن تكسر السيقان أو أوراق النباتات، هذه إحدى الطرق التي تتكاثر بها النباتات مثل حشيشة الكبد والطحالب.

يوجد الكثير من الطرق الأخرى التي يدرسها المزارعون من أجل إكثار نباتات الحقل لا جنسياً مثل طريقة الترقيد والتقيل والتكاثر بالبرعم والأقلام والعديد من الطرق الأخرى التي تعطي نبات جديد مطابق في صفاته للنبات الأم.

وهكذا نكون قد أنهينا مقالنا الذي حمل عنوان كيف تتكاثر النباتات اللازهرية والذي ذكرنا لكم فيه تعريف هذه النبات والطرق التي يتكاثر فيها هذا النبات لا جنسياً. 

المراجع

  1. letstalkscience.ca , Plant Reproduction , 21/08/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *