المرجع الموثوق للقارئ العربي

من اكثر الطرائق لقياس درجة الحرارة تلك التي تعتمد على

من اكثر الطرائق لقياس درجة الحرارة تلك التي تعتمد على صفات المادة الفيزيائية التي تتأثر بارتفاع درجة الحرارة أو انخفاضها، حيث تتنوع درجة الحرارة على مقياس كلفن حسب ما يقابلها من درجات عادية، وقد تتغير لأنها تعتمد على حرارة الجسم التي تتحول حسب متوسط الطاقة وفي موقع المرجع سنوضح ما هو مقياس درجة الحرارة وهوية مخترع فكرة مقياس الحرارة إلى جانب أنواع مقاييس الحرارة التي تعتمد على طرق متعددة لإيجاد الدرجة الدقيقة.

ما هو مقياس درجة الحرارة

مقياس الحرارة هو أداة ضئيلة الحجم مخصصة لقياس درجة الحرارة في أوساط مختلفة مثل السائل والغاز والمواد الصلبة، وقد استخدم في عدة مجالات مثل الطب لمعرفة حرارة المرضى وقياس حرارة الطقس ويقوم مبدأ عمله على صفات المادة الفيزيائية التي تختلف حسب درجة الحرارة فقد تتمدد أو يزيد حجمها.[1]

اقرأ أيضًا: ارتفاع درجة الحرارة سبب من اسباب مشكلة التصحر

من اكثر الطرائق لقياس درجة الحرارة تلك التي تعتمد على

تتعدد درجات الحرارة التي تصل لها الاجسام سواء الإنسان أو غيرها من المقاييس التي احتاجت إلى أدوات مختلفة لمعرفة درجة الحرارة الدقيقة وقد كان الأكثر استخدام من بين طرائق قياسها التي تعتمد على ما حدده العالم جاليليو مخترع مقياس الحرارة وهو.

  • الإجابة الصحيحة: ميزان الحرارة.

مخترع فكرة مقياس درجة الحرارة

مخترع مقياس درجة الحرارة الأول هو العالم جاليليو وذلك في القرن 16، وقد بدأ العملاء بتطوير فكرة جاليليو لأنه كان كبير الحجم يصعب تحريكه ويأخذ وقت أطول في قياس الحرارة ومن أهم العلماء الذين صنعوا تاريخ تطور مقياس الحرارة.

  • العالم جأبريل فهرنهايت.
  • توماس كلفورد ألبوت.

شاهد أيضًا: درجة الحرارة لا تؤثر في معدل ذوبان المادة المذابة في المذيب

أنواع مقياس الحرارة

تتنوع الأدوات التي تُقاس بها درجة الحرارة حسب الوسط التي تستخدم فيه وطبيعة الدرجة التي تصل لها، فحرارة الإنسان تختلف عن قياس درجة حرارة البركان أو باطن الأرض ومن أهم أنواع مقاييس الحرارة.

  • مقياس درجة حرارة ثنائي الفلز.
  • المقياس الحراري الكهربائي.
  • مقاييس رقمية.
  • المقاييس أحادية الاستعمال.
  • مقياس البلور السائل.
  • ميزان الحرارة المعكوس.

في ختام مقالنا بعنوان من اكثر الطرائق لقياس درجة الحرارة تلك التي تعتمد على، قدمنا أهم أشكال المقاييس الحرارية وأسماء العلماء الذين طوروا تاريخ مقاييس الحرارة إلى جانب ما هو مقياس الحرارة.

المراجع

  1. en.wikipedia.org , Temperature measurement , 02/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *