المرجع الموثوق للقارئ العربي

حدودنا البرية نشاركها مع كم دولة

حدودنا البرية نشاركها مع كم دولة ، حيث تبلغ مساحة المملكة العربيّة السعوديّة 2,150,000 كم² وبهذا تحد العديد من دول شبه الجزيرة العربية بجانب الحدود البحرية، وتمثل المملكة العربيّة السعوديّة قرابة 70% من مساحة شبه الجزيرة العربية فهي ممر للعديد من الدول ومحاطة بعدة دول منها دول قائم بينهم تبادل اقتصادي تجاري منشأة منفذ سياحي لها عبرها بالإضافة إلى بعض الدول التي تُحد بها قائم بينهم نزاعات وتهدد أمن المملكة العربية السعودية، سنتعرف من خلال موقع المرجع على جميع تفاصيل حدود المملكة العربية السعودية البرية والبحرية وعدد الدول المحيطة بالسعودية بالإضافة إلى جميع منافذ المملكة الرسمية.

كم عدد الدول التي لها حدود مع السعودية

يحد المملكة العربية السعودية ثماني دول، حيث تعتبر المملكة العربية السعودية الدولة رقم 13 ضمن الدول الأكبر حول العالم من حيث مساحة الأرض، وتمتلك حدود برية وبحرية ويحدها ثماني دول من جميع اتجاهاتها ويحدها من الشرق الإمارات، وقطر، والبحرين ومن الشمال الشرقي دولة الكويت، ومن الشمال الأردن والعراق، وتحدها سلطنة عُمان من الجنوب الشرقي وجميعها حدود برية للمملكة.[1]

حدودنا البرية نشاركها مع كم دولة

تُشارك السعودية حدودها مع ثماني دول، وَيُعَدّ معرفة حدود السعودية البرية ذو أهمية من عدة نواحي أهمها الدينية فهي دولة تمتلك شعائر دينية فيها الكعبة في مكة المكرمة وبالتالي الزيارات على مدار السنة لأداء العمرة وسنويا لأداء مناسك الحج، بالإضافة إلى المسجد النبوي المتواجد بالمدينة المنورة وقبر سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-.

الدول الثماني التي تحد المملكة العربية السعودية:

  • قطر
  • الإمارات
  • البحرين
  • الأردن
  • الكويت
  • العراق
  • سلطنة عُمان
  • اليمن

حدود المملكة العربية السعودية

شاهد أيضًا: حدود السعودية البرية مع كم دولة

الحدود البرية للمملكة العربية السعودية مع دول الجوار

تُحاط المملكة العربية السعودية بالحدود البرية كما هو موضح على الخريطة من قبل ثماني دول عربية تم ذكرها سالفا، ولكن ما يُخص الاتجاهات وطول الحدود بالكيلو متر فسنرفقه لكم بالتفصيل كالآتي:

  • من جهة الشمال: يحد المملكة العربية السعودية من الشمال دولتين العراق والأردن:
    • يبلغ طول حدود السعودية مع العراق  184 كيلو متر مربع.
    •  يبلغ طول حدود السعودية مع الأردن 744 كيلو متر مربع.
  • من جهة الشرق: يحد المملكة العربية السعودية من الشرق الكويت والإمارات وقطر:
    • يبلغ طول حدود السعودية مع الإمارات حوالي 457 كيلو متر مربع.
    • يبلغ حدود السعودية مع الكويت حوالي 222 كيلو متر مربع.
    • يبلغ حدود السعودية مع قطر حوالي 60 كيلو متر مربع.
  • من جهة الجنوب: يحد المملكة العربية السعودية من الجنوب سلطنة عُمان واليمن:
    • يبلغ طول حدود السعودية مع سلطنة عمان حوالي  676 كيلو متر مربع.
    • يبلغ طول حدود السعودية مع اليمن حوالي  1458 كيلو متر مربع.
  • من جهة الغرب: يحد المملكة العربية السعودية من الغرب اليمن والبحر الأحمر.

الحدود البرية للمملكة العربية السعودية مع دول الجوار

فيما يخُص الحدود اليمنية مع المملكة العربية السعودية فقد اتخذت مُنحنى أمني ونزاع قائم، فتم بناء جدار بين المملكة العربية السعودية وحدود اليمن وذلك لوجود عدة خلافات بين الدولتين مما دفع السعودية إلى بناء جدار فاصل نذكر لكم أهم خصائصه:

  • تُسمى الحدود السعودية اليمنية تم إنشاؤها بموجب اتفاقية الطائف عام 1934 ميلادي.
  • تبلغ الحدود من ناحية العرض 20 كيلو متر مقسمة على حدود الدولتين كل دولة أُخذ منها 10 كيلو مترات.
  • يحق للرعاة دون غيرهم الاستفادة من هذه الحدود.
  •  بناء جدار مكهرب يمتد لما يُقارب ألفين كيلو متر وارتفاع 3 أمتار مزودة بأنظمة إلكترونية للرصد وكاميرات مراقبة للحرس الدولي السعودي، ويمتد من حدود البحر الأحمر حتى سلطنة عُمان شرقاً.

شاهد أيضًا: خريطة طريق عمان السعودية الجديد

الحدود البحرية للمملكة العربية السعودية مع دول الجوار

 تُشارك المملكة العربية السعودية حدودها البحرية مع عدة دول عبر الخليج العربي والبحر الأحمر:

  • حدود البحر الأحمر:

يفصل البحر الاحمر المملكة العربية السعودية عن قارة أفريقيا بشكل كامل وبهذا تكون الدول التي تحد المملكة العربية السعودية عبر البحر الأحمر هي دول قارة أفريقيا وتشمل مصر والسودان وإريتريا بالإضافة إلى دولتي الأردن واليمن من قارة آسيا.

  • حدود الخليج العربي:

تتشارك المملكة العربية السعودية حدودها مع دولة البحرين وقطر والكويت والإمارات وإيران، وتم إنشاء منافذ بحرية بين دولة السعودية والدول التي تحدها أهم هذه المنافذ هي الموانئ التي يتم التبادل التجاري من خلالها.

شاهد أيضًا: خريطة طريق عمان السعودية الجديد

حول منافذ السعودية

تعتبر المنافذ هي وصلة ما بين دولتين بحيث يكون ممر بري أو بحري بين الدولتين يتمكن من خلاله المواطنين التنقل وفقي بعض الإجراءات القانونية التي يجب اتباعها على رأسها الحصول على تَأْشِيرَة. سنذكر لكم أهم منافذ بحدود المملكة العربية السعودية كالآتي:

 منافذ السعودية مع الكويت

تُشارك المملكة العربية السعودية حدود دولة الكويت من خلال منفذين رسميين يتم التنقل بين الدولتين من خلالهما:

  • منفذ الخفجي 

يعتبر منفذ الخفجي هو المنفذ البري الأول الذي يربط حدود المملكة مع دولة الكويت حيث يقع في حدود محافظة الخفجي في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، يدير المنفذ كلا من وزارة المالية السعودي ووزارة الداخلية بحيث تنظم حركة المسافرين والتبادل التجاري من خلال الجوازات والجمارك المفروضة على المسافرين كما وتساهم في إدارة المنفذ كلا من الشرطة السعودية والمرور وحرس الحدود بالإضافة إلى الدفاع المدني السعودي.

  • منفذ الرقعي

منفذ الرقعي هو المنفذ الحدودي الثاني الذي يربط بين المملكة العربية السعودية وحدود الكويت يتبع إلى محافظة الباطن الواقعة في المنطقة الشرقية من المملكة، كما وأيضا يدير المنفذ الجهات الرسمية السعودية متمثلة في وزارة الداخلية ووزارة المالية والشرطة السعودية والمرور وحرس الحدود والدفاع المدني بالإضافة إلى الهلال الأحمر السعودي.

منافذ السعودية مع الإمارات

منفذ البطحاء هو منفذ بري يربط بين دولتي المملكة العربية السعودية والإمارات، كما ويربط بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان أيضاً، وينتمي منفذ البطحاء إلى محافظة العديد الواقعة بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية ويتم المرور إليه من المملكة عبر طريق الرياض الخرج من حرض البطحاء.

منافذ السعودية مع الأردن

مركز حدود الدرة والذي يعتبر من أهم المعابر الحدودية التي توصل المملكة العربية السعودية مع الأردن، تأسس المركز عام 1966 ميلادي ويقع على شاطئ العقبة الذي يربط بين محافظة حقل الواقعة في منطقة تبوك بالمملكة العربية ومدينة العقبة الأردنية.

منافذ السعودية مع سلطنة عمان

منفذ الربع الخالي، حيث تم افتتاح مسار طريق عمان السعودية الجديد الذي يربط بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان بشكل مباشر عبر صحراء الربع الخالي من خلال افتتاح ممر بري متواصل يصل بين الدولتين وبهذا يكون ممر تجاري وسياحي للدولتين.

منافذ السعودية مع البحرين

جسر الملك فهد، حيث يربط بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين من خلال جسر بحري يبلغ طوله 25 كيلو متر وعرضه 23.2 متر. يُسافر عبر الجسر المواطنين والوافدين من خلال الحصول تأشيرة دخول من وإلى المملكة العربية السعودية مع دولة البحرين.

من خلال الخريطة المرفقة نوضح لكم جميع منافذ المملكة العربية السعودية الجمركية البرية والبحرية والجوية بالتفصيل كالآتي:

حول منافذ المملكة العربية السعودية

أهمية منافذ المملكة العربية السعودية

انطلاقا من رؤية المملكة 2030 ركزت المملكة العربية السعودية على المنافذ بجميع أشكالها من خلال إثرائها والعمل على تطويرها بحيث تطور الاقتصاد والتجارة وبهذا نصل إلى الانتعاش الاقتصادي الذي تطمح للوصول له ضمن رؤية 2030، وبهذا تكون الأهمية على الصعيد الجغرافي والثقافي كالآتي:

  • جُغْرَافِيًّا، تعتبر المملكة العربية السعودية الدولة الأكبر في العالم العربي تحدها ثماني دول عربية متواجدة في قارة آسيا ويفصلها خليج العقبة عن قارة أفريقيا بشكل تام.
  • ثَقَافِيًّا، تتمتع المملكة العربية السعودية بعلاقات وثيقة مع الدول الآسيوية بحكم وجودها في شبه الجزيرة العربية، وهي ذات طابع ديني بحكم وجود الكعبة فيها وبهذا يتوافد لها المسلمين سنوياً من جميع أنحاء العالم لأداء مناسك العمرة والحج ولهذا تعتبر من أهم دول الوطن العربي ثقافيا وجغرافياً ودينياً ومن المهم أن تحقق الأمن الدولي مع حدودها وداخل مدنها والحفاظ على المنافذ الاقتصادية مع الدول المجاورة لها.

بهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا حول حدودنا البرية نشاركها مع كم دولة، حيث ذكرنا لكم جميع الدول التي تحد المملكة العربية السعودية من جميع الجهات والحدود البرية وأهم المنافذ بين السعودية والدول المجاورة لنبرهن لكم أهمية المملكة العربية السعودية وأهمية المنافذ التي تربط المملكة العربية السعودية بدول الجوار.

المراجع

  1. worldatlas.com , What Continent Is Saudi Arabia In? , 24/07/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *