المرجع الموثوق للقارئ العربي

الاشعة المتوازية الساقطة على التفاحة تنعكس متوازية

الاشعة المتوازية الساقطة على التفاحة تنعكس متوازية، يعتبر الضوء أحد أهم الاختراعات في عصرنا الحالي، وذلك لأنّه السبب الرئيسي في رؤية الأشياء، ويتكوّن الضوء من حزم من الأشعة الكهرومغناطيسية الّتي من الممكن رؤيتها بالعين المجردة، وسنتعرّف في هذا المقال من موقع المرجع على الأشعة الضوئية وما هي أنواعها، وكذلك سوف يجيبنا عن سؤالنا، وسيشرح لنا عن أهم أنواع انعكاس الضوء، وما هي أهم العوامل الّتي تؤثر في عملية الانعكاس. 

ما هي الأشعة الضوئية؟

من الممكن تعريف الأشعة الضوئية بأنّها الأشعة المنبعثة من أحد المصادر الضوئية سواءً أكانت طبيعية أو صناعية، ومن المعروف بأنّ هذه الأشعة ليس لها نهاية مصدرها قد يكون نقطي أو غير نقطي، وتصل إلى نقطة واحدة أو مجموعة نقاط، ولا تحتاج الأشعة الضوئية إلى وسط مادي لكي تنتقل عبره، بل من الممكن لها أن تنتقل في الفراغ.[1]

شاهد أيضًا: الأداة التي تفرق الأشعة الضوئية من كاسرة هي

الاشعة المتوازية الساقطة على التفاحة تنعكس متوازية

من الممكن أن نقول عن هذه العبارة أنّها صحيحة، وذلك بسبب قوانين انعكاس الضوء الّتي تنص على أنّه عند سقوط الأشعة المتوازية على جسم أملس، فإنّها تنعكس بشكلٍ متوازي، أي أنّ زاوية سقوط الضّوء الّتي تمثّل بالزاوية الناتجة عن الشعاع والسطح العاكس تساوي زاوية الانعكاس الّتي تتمثل بالشّعاع المنعكس والسطح العاكس، وهاتين الزاويتين تكونان متساويتين لذلك فإنّ الأشعة الّتي تسقط بشكلٍ متوازي على سطح التفاحة الأملس تنعكس بشكلٍ متوازي.

شاهد أيضًا: انحراف الضوء عن مساره يسمى

أنواع انعكاس الضوء

يوجد ثلاثة أنواع لانعكاس الضوء تختلف عن بعضها البعض بحسب الجسم الّذي تسقط عليه الأشعة الضوئية وهي ما يلي:

  • الانعكاس المنتظم: وهو الانعكاس الحاصل عند اصطدام الأشعة الضوئية على سطح أملس، وبالتّالي تتشكّل زاوية انعكاس تكون متساوية مع زاوية السقوط وبالتّالي تنعكس الأشعة بصورة متوازية.
  • الانعكاس الغير منتظم: يتم فيه انعكاس الأشعة في جميع الاتجاهات وبشكلٍ مشتت، وذلك لأنّ هذه الأشعة تصطدم على أجسام تكون ذات سطح خشن.
  • الانعكاس المتعدد: يحصل هذا النوع عندما نضع أربع مرايا مواجهة لبعضها البعض وبالتّالي تحدث انعكاسات لا نهائية تشكّل صورة واضحة.

شاهد أيضًا: من الظواهر الدالة على أن الضوء يسير في خط مستقيم ظاهرة الظل

عوامل انعكاس الضوء

يوجد عاملان أساسيان يلعبان دوراً هاماً في اتجاه الأشعة المنعكسة وكمية هذه الأشعة وهما ما يلي:

  • لون الجسم الساقط عليه الضوء: حيث يلعب لون الجسم دوراً هاماً في عمليّة انعكاس الاشعة، وذلك بسبب امتصاص الألوان الغامقة للضوء وبالتّالي الأشعة المنعكسة عنها تكون قليلة، أمّا عند تسقط الأشعة على أجسام ذات لون فاتح كالأبيض، فإنّ أغلب هذه الأشعة تنعكس.
  • سطح الجسم: حيث تنعكس الأشعة عن الأجسام ذات السطح الأملس اللّامع بشكلٍ أكبر من انعكاسها عن الأجسام ذات السطح الخشن.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا على سؤالنا الاشعة المتوازية الساقطة على التفاحة تنعكس متوازية، وكذلك تعرّفنا على ما هي الأشعة الضوئية وما هي أنواعها، وكيف يحدث انعكاس الضوء على الرغم من اختلاف أنواعه الّتي تعرّفنا عليها أيضاً في مقالنا لهذا اليوم.

المراجع

  1. britannica.com , Light rays , 15/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.