المرجع الموثوق للقارئ العربي

عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 2021

كتابة : شادي خلف

إنّ فقرة عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 2021 هي ما سَنقوم بتسليط الضّوء عليه، احتفالًا بتلك اللغة التي طالما كانت مَحطّ إعجاب أبنائها، فهي الرّسالة العابرة للحُدود ونقاط التفتيش، وهي التي تصل بين العربي في أقصى المحيط إلى العربي في آخر أصقاع الخليج، وهي التي حملت رسالة الإسلام في القرآن الكريم، بعد أن كرّمها الله تعالى باختيارها لغة لخِطابه للنَّاس، فحريٌّ بنا أن نقوم بالاحتفال مع تلك المناسبة، عبر مَوقع المَرجع يُسعدنا أن نُبارك يوم اللغة العربيّة المجيدة، وأن نقوم على سرد معلومات عن اليوم العالمي للغة العربية وجملة من أجمل عبارات عن يوم اللغة العربية العالمي 2021.

مناسبة اليوم العالمي للغة العربية 

إنّ موعد مناسبة اليوم العالمي للغة العربية هو يوم الثامن عشر من شهر ديسمبر لكل عام، ويُصادف للعام 2021 ميلادي يوم السبت الموافق 18/من شهر كانون الأوّل ديسمبر/لعام 2021 ميلادي، وفق التقويم العالمي الذي اعتمدته الأمم المتحدة، فقد نصّت بياناتها على اعتماد هذا اليوم كيوم عالمي يتم الاحتفال به وتسليط الضّوء به على اللغة العربيَّة عالميًا لما تحتويه تلك اللغة من كنوز ودفائن نفسية، فهي من اللغات العالمية المعتمدة والتي يتحدّث بها عدد كبير جدًا من النّاس حول العالم، وتُعتبر أيضًا من اللغات الرئيسيّة المعتمدة في الأمم المتحدة والمجالس العالميّة، وفضلًا عن ذلك هي لغة القرآن الكريم التي كرّمها الله تعالى وكرّم مستخدميها بتخليدها في كتابه العزيز.[1]

من الجدير بالذّكر أنّ اللغة العربية أتاحت للقارئ القدرة على الدّخول إلى عالم كبير ومتنوّع من الجمال والرّوعة الأدبية، حيث أتاحت اللغة للكاتب قدرة على التصوير والنقل بمستويات مميّزة للغاية، ما يكفل للكاتب الإبداع باستخدام الأشكال والأساليب الشفهيّة والفصيحة وغيرها من الأمور المهمّة التي ساعدته على مشواره الإبداعي، فهي لغة متكاملة وتحتوي على فنون أدبيّة تتنوّع ما بين شعر ونثر وقصّة ورواية، وسط أعمال إبداعيّة كثيرة حازت في بعض منها على جوائز عالميّة، وعليه كان لابدّ على العالم أن يُشارك في الاحتفال في هذه المناسبة التي تمّ تخصيصها للغة العربيّة.

مناسبة اليوم العالمي للغة العربية 

عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 2021

انطلاقًا من جمال اللغة العربيّة وأهميّة هذه اللغة حول العالم، فقد تناول أبناء العروبة يوم لغتهم بأجمل عبارات وكلمات عبّروا من خلالها عن امتنانهم للغة وحبّهم لذلك الرّابط الإنساني الذي يجمع ملايين من العرب في لسان مشترك، وأجمل ما قيل هو:

  • إنّها ليست مجرّد لغة تتألف من بضعة حروف ومفردات فقط، إنّها هويّتنا وتاريخنا المشترك، فمنها انتقلنا إلى البلاد وعبرها فتحنا القلوب والأماكن، كلّ عام وأنتم بخير يا أبناء لغتنا العربيّة وبارك الله بكم جميعًا.
  • إنّ مناسبة اليوم العالمي للغة العربية هي المناسبة التي يطيب لنا فيها الكلام وتحلو لنا معها العبارات والكلمات، فكلّ عام وأنتم بخير يا أبناء الأمّة العربية، حفظكم الله تعالى، وحفظ رسالتكم العزيزة.
  • إنّ الله تعالى قد شرّف اللغة العربيّة قبل أن نقوم نحن بذلك، فهي لغة القرآن الكريم، التي حملت رسالة الإسلام إلى جميع أبناء الأرض وشعوبها المختلفة، فكانت ولا تزال سيّدة اللغات وأولى الأبجديات.
  • حقّ لنا الفخر يا أبناء لغتي الأوفياء، كلّ عام وعروبتنا المجيدة بألف خير، كلمات نقولها على حزن على الرغم من الجراح التي تُدمي كثير من أعضاء هذا الجسد العربي، نسأل الله تعالى أن يجمع الشتات مرّةً أخرى.
  • كلّ عام وأنتم بخير بمناسبة اليوم العالمي للغة العربيّة، ذلك اليوم الذي نحمل فيه قلوبنا ونسير بها نحو حروف اللغة التي نعتزّ بانتمائنا إليها، فكلّ عام وأنتم بخير يا أبناء لغتنا العربيّة.
  • من اللغة العربية، وبحروف عروبية نُرسل التحيّة والسّلام إلى جميع أبناء العالم، فطالما كانت رسالة العرب للعالمين هي السّلام والإسلام، فكلّ عام وأنتم بخير.

اقرأ أيضًا: عبارات ليوم الطفل العالمي 2021

بوستات عن اليوم العالمي للغة العربية للفيس بوك 

وعبر منصّة التواصل الاجتماعي فيس بوك، يحرص أبناء اللغة العربية على نشر العبارات والكلمات التي تعبّر عن مدى اعتزازهم في هذا اليوم الذي تتسلّط أضواءه على لغتهم، وأجمل ما كُتب هو:

  • يطيب لنا الاعتزاز في هذا اليوم المُبارك، إنّه يوم اللغة العربيّة العَالمي، ذلك الذي يقف به العالم أمام لغتنا المجيدة تقديرًا واحترامًا لها وللتاريخ الطّويل الذي تحتويه بين سطورها.
  • إنّ اللغة العربية ليست حروف مشتقّة من لغة أو حضارة على عجل، بل هي إحدى اللغات الأصيلة التي كانت ولا تزال مجموعة من ملاحم التاريخ التي تُروى عن آلاف السنين والأصالة.
  • في يوم اللغة العربيّة لا بدّ لنا أن نقف على الاعتزاز والفخر في لغتنا وحروفنا الثمانيّة وعشرون التي رسمت المجد والتاريخ والعراقة بأجمل الصور والكلمات والتشابيه، فهي درّة اللغات أجمعها.
  • إنّ الاحتفال في اليوم العالمي للغة العربيّة ليس شيئًا عابرًا وإنّما هو حالة لا شعوريّة يطيب لنا فيها الكلام، فهي اللغة التي تُشير إلينا بأصابع الحب، ونُسير إليها بأصابع من هِيام، كلّ عام وأنتم بخير.
  • طالما كانت اللغة العربية حاضرة عابرة التاريخ، لتقوم على رسم جميع الأحداث والملاحم التاريخية على اختلافها، فحقّ على العالم أن يحتفل بها وحقّ علينا أن نمجّد تاريخنا الطّويل وقوفًا مع مجد الأجداد.
  • كلّ عام وأنتم بخير يا أبناء حروف الأبجديّة الأولى، كل عام وأنتم أهلًا لحمل أمانة اللغة وتاريخ أجدادكم الطّويل، بارك الله بشعوب الأمة العربية ونسأله تعالى أن يكرمهم بمزيد من الأمن والأمان.

شاهد أيضًا: شعار اليوم العالمي للطفل 2021

خواطر في اليوم العالمي للغة العربية 2021

وقد كانت الخاطرة العربية حاضرة في استقبال اليوم العالمي للغة كأحد أبرز المرحّبين في تلك المناسبة، لأنها واحدة من أبنائها وبناتها المميّزين في التعبير ومحاولة الرّسم بالكلمات، وجاءت أبرز الخواطر وفق الآتي:

  • أبناء اللغة الأنقياء، هم فقط من يستشعرون عظمة وجمال حضورك يا أم الثمانية وعشرين حبًا، كلّ عام وأنتم بخير يا من غطّتكم حروف العربيّة بدفيء مفرداتها وحروف عطفها.
  • بارك الله عموم أبناء العروبة التي طالما كانت حاضرة عبر التاريخ في جميع المراحل، فهي ليست مجرّد لغة وإنّما تاريخ من الحضور والإبداع، فكلّ عام وأنتم بخير بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية.
  • يطيب لنا مع هذا اليوم أن نضع قلوبنا رهنًا لردّ الجميل علّه يكفي، ولن يكفي، فهي اللغة التي كرّمها الله تعالى بفضل جودة من فوق السماء السابعة، بقرآن باقي وخالد حتّى يوم الدين.
  • إنّ اللغة العربيّة هي التاريخ المشترك الذي قاتل جميع أشكال تفرقة العرب والعروبة، وهي الخيط الأخير في ربط تلك القلوب من أقصى المحيط إلى أقصى الخليج، فكلّ عام وأنتم بخير يا أبناء العرب.
  • بارك الله لكم وأعاننا وإيّاكم على حمل رسالة اللغة إلى المكانة الفريدة التي تستحقها وتستحقّ أن تكون بها، فكلّ عام وأنتم بخير، نسأل الله مزيدًا من المجد والتفوّق لأبناء اللغة العربيّة.
  • ثمانية وعشرون حرفًا كانت كفيلة برسم البهجة والمحبة والحزن والفرح، والخير والشر، وكافة أشكال وصور العالم الماضي والحاضر، فقد كانت لغتنا إحدى كاميرات التصوير المعترف بصورها وحروفها، فكلّ عام وأنتِ بخير يا لغتي.
  • مع هذا اليوم المُبارك لا نعرف أنحتفل في يوم اللغة أم أنّها فوق تلك الفضائل والاحتفالات، فهي لغة القرآن الكريم، ولغة سيّد الخلق محمد، صلّى الله عليه وسلّم، إنّها اللغة التي امتلأت بأسباب التشريف والعزّة.

شاهد أيضًا: موضوع عن يوم الطفل العالمي كامل بالعناصر

شعر عن اليوم العالمي للغة العربية 

وقد حضر الشّعراء تلك المناسبة بقلوبهم قبل أن يحضروا بألسنتهم، للتعبير عن فرحتهم في يوم اللغة الذي يجمع الشّمل ويزيد من روابط الخير والمحبّة بين جميع أبناء اللغة العربية، وأجمل ما قيل في تلك المناسبة:

أجمل شعر عن اليوم العالم للغة العربية 

وقد عبّر الشّاعر في هذه القصيدة عن حبّة واعتزازه باللغة العربية، في ذكرى مناسبة اليوم العالمي، الذي طاب فيه المدح والإعجاب، وأبرز أبياتها:

لغةُ الكتاب شهيرةٌ بالضادِ
محفوظةٌ وجميلة الإنشادِ
وهي اللسان المستقيم لقولنا
وبها تغنّى شاعر الأجدادِ
وبها الصحائف والمراجع حُبّرتْ
في الفقه والتفسير والأورادِ
وبها دوواين القصيد كأنّها
لفصاحة الشعراء سيل الوادي
هي فخر أمتنا ورمز رقيّها
حُفِظتْ من الأجداد للأحفادِ
وتراثنا منها غنيٌّ زاخرٌ
يبقى مدى التاريخ والآمادِ
جَمَعَتْ قلوبَ المسلمين فكلّهم
قرؤوا كتابَ الله؛ قصْدَ رَشادِ
لغتي بك الشعراء شادوا مجدَهم
وتزيّنَ الكُتّابُ بالأمجادِ
مجدُ الخليلِ وسيبويهِ وأخْفشٍ
وكذلك الفرّاء ثَمّ ينادي
وبنى ابن جنّىٍّ بها ذكْرا لهُ
ومضى ابنُ منظورٍ بخير مُرادِ
قد خلّدت لغةُ الفصاحةِ ذكرَهم
كخلود شعر الأولين البادي
مثل امرئ القيس القديم زمانهُ
وفرزدقٍ وجريرٍ المتعادي
والبحتري ورفيقه في عصره
وكذلك المتنبئ المتهادي
حفظت لنا اللغة العظيمة شعرَهم
فكأنّنا في حضرة الإنشادِ
لغةَ العروبة يا ثقافةَ أمتي
ولسان تبليغِ الرسولِ الهادي

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للغة العربية كاملة

قصيدة في اليوم العالمي للغة العربية 

وهي إحدى قصائد الشّاعر العربي المعاصر يحيى الحمادي، التي تغزّل بها بلغته العربيّة اعتزازًا وفخرًا، فهي لغة القرآن والوحي، ولغلة سيّد الخلق محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- وجاءت أبرز أبياتها وفق الآتي:

 رَبِيبَةَ الوَحيِ.. يا مَن باسمِها نَزَلَا
تَمَايَلِي, عَنكِ إنِّي قائِلٌ غَزَلَا

قلبي ذُكِرْتِ فَأَمسى غازِلًا دَمَهُ
قَصِيدةً ليسَ يُحنِي رَأسَها خَجَل

بيني و ذِكراكِ إرثٌ لم يزل عَبِقًا
يَطوي العُصُورَ, و آتٍ يَقطَعُ الأزَلا

مِن مَهبطِ الضَّادِ, مِن (لامِيَّةٍ) لَمَسَت
لامَ الكَلامِ.. إلى أنْ قَطَّرَت عَسَلا

و مِن (قِفَا نَبْكِ), مِن (بانَت سُعَادُ) و مِن
(أَحْيَا و أَيسَرُ ما لَاقَيتُ ما قَتَلَا)

و مِن (يَقُولُونَ لَيلَى فِي العِرَاقِ), إلى
(ما أَصدَقَ السَّيفَ).. إنْ لَم أَقطَعِ المَثَلا

كَم أَزهَرَ الشِّعرُ ضادًا غَيرَ ذابلةٍ
و أَسهَرَ اللَّيلَ شَدْوٌ بالنَّدَى اغتَسَلا

قلائدٌ من جمانٍ لا تشيخ ومن
ولائد نيِّراتٍ نورُها اكتَملا

اقرأ أيضًا: بحث عن اللغة العربية وأهميتها كامل

أجمل ما قيل عن اللغة العربية في اليوم العالمي 

تناول النّاس كثير من الأقوال في تلك المناسبة العالميّة المهمّة، التي تنطلق في أهميّتها من كونها حدث عالمي للاحتفاء بإحدى أهم لغات العالم، وجاءت أبرز الأقوال وفق الآتي:

  •  اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر، فليس لها طفولة ولا شيخوخة، (إرنست رينان، كاتب فرنسي).
  •  العربية لغة كاملة محببة عجيبة، تكاد تصور ألفاظها مشاهد الطبيعة، وتمثل كلماتها خطرات النفوس، وتكاد تتجلى معانيها في أجراس الألفاظ، كأنما كلماتها خطوات الضمير ونبضات القلوب ونبرات الحياة، (د. عبد الوهاب عزام).
  •  اعلم أنّ اعتياد اللغة يؤثر في العقلِ والخلقِ والدينِ تأثيراً قويّاً بيّناً، ويؤثر أيضاً في مشابهةِ صدرِ هذه الأمّةِ من الصحابةِ والتابعين، ومشابهتهم تزيد العقلَ والدينَ والخلقَ، وأيضاً فإنّ نفس اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرضٌ واجبٌ، فإنّ فهم الكتاب والسنّة فرضٌ، ولا يُفهم إلاّ بفهم اللغة العربية، وما لا يتمّ الواجب إلاّ به فهو واجب. (الإمام ابن تيمية-رحمه الله-).
  •  وإنّما يعرف فضل القرآن مَنْ عرف كلام العرب، فعرف علم اللغة وعلم العربية، وعلم البيان، ونظر في أشعار العرب وخطبها ومقاولاتها في مواطن افتخارها، ورسائلها. (ابن قيّم الجوزيّة رحمه الله).
  • إن العربية الفصحى لتدين حتى يومنا هذا بمركزها العالمي أساسياً لهذه الحقيقة الثابتة، وهي أنها قد قامت في جميع البلدان العربية والإسلامية رمزاً لغوياً لوحدة عالم الإسلام في الثقافة والمدنية، لقد برهن جبروت التراث العربي الخالد على أنه أقوى من كل محاولة يقصد بها زحزحة العربية الفصحى عن مقامها المسيطر، وإذا صدقت البوادر ولم تخطئ الدلائل فستحتفظ العربية بهذا المقام العتيد من حيث هي لغة المدنية الإسلامية. (المستشرق الألماني يوهان فك).
  • ما جَهلَ الناسُ، ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب، وميلهم إلى لسان أرسطو طاليس. وقال أيضاً: لا يعلم من إيضاح جمل عِلْمِ الكتاب أحدُ، جَهِلَ سعة لسان العرب، وكثرة وجوهه، وجماع معانيه وتفوقها. ومن عَلِمَها، انتفت عنه الشُّبَه التي دخلت على جهل لسانها. (الإمام الشافعي -رحمه الله-).

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 2021 وانتقلنا عبر سطوره وفقراته ليكون القارئ العزيز قد تعرّف على معلومات عن اليوم العالمي للغة العربية وباقة من أجمل عبارات وكلمات وخواطر عن اللغة العربية لنختم أخيرا مع باقة من أقوال مشاهير عن اللغة العربية.

المراجع

  1. un.org , اليوم العالمي للغة العربية , 18/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *