أجمل ما قيل في اليوم العالمي للغة العربية

أجمل ما قيل في اليوم العالمي للغة العربية احتفالًا بتلك المُناسبة العَزيزة على قلوب جميع أبناء العروبة النّاطقين بهذه اللغة، تلك التي شرّفها الله تعالى بحَمل رسالة القرآن الكريم، وبكونها لغة الشَّريعة الإسلامية لجميع بنو البَشر، فقد تمّ اعتماد يوم خاص يتم خلاله تسليط الضّوء على اللغة العربيّة بكونها واحدة من أكثر اللغات السَّامية انتشارًا على سَطح الأرض، وبكونها واحدة من اللغات الرّسميّة التي تمّ اعتمادها في الأمم المتحدة، وعبر مَوقع المَرجع يُسعدنا أن نُشارك تلك الذكرى وأن نقوم على طرح عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية تلك التي تتضمَّن ما بين سطورها أجمل ما قيل في اليوم العالمي للغة العربية.

مناسبة اليوم العالمي للغة العربية 

هي إحدى مُناسبات الاحتفال الرّسميّة التي تمّ اعتمادها عبر منظمة الأمم المتحدة، حيث سيكون موعد اليوم العالمي للغة العربية في العام م في يوم السبت 18/من شهر كانون الأوّلوذلك بالاستناد على الميثاق الدّولي للأمم المتحدة التي عبّرت عن أهميّة اللغة العربيّة وضَرورة الاحتفاء بها عالميًا، انطلاقًا من كونها إحدى أكثر اللغات السّاميّة انتشارًا على سطح الأرض، وقد تمّ اختيار تاريخ الثامن عشر من ديسمبر لكونه اليوم الذي تمّ فيه بشكل رسمي اعتماد اللغة العربية في الأمم المتحدة كواحدة من لغات العالم الأساسيّة والرّسميّة.[1]

مناسبة اليوم العالمي للغة العربية 

أجمل ما قيل في اليوم العالمي للغة العربية

تتعدّد الأقوال التي تمّ سردها في مناسبة اليوم العالمي للغة العربية، فهي الرابط الذي يجمع شمل العروبة من المحبط إلى الخليج، وهي خط الدّفاع الأخير عن ذلك التاريخ المشترك، وقد تناولها أبناؤها في هذا اليوم بعبارات مميّزة، أبرزها:

  • لغتي الحبيبة، هي تلك الحقيقة التي تشعّ علينا كالشّمس في كلّ يوم، هي ذلك الرّابط الذي لا يختبئ منه إلّا كلّ جبان، إنّ لغتنا هي تاريخنا وماضينا وهويّتنا، فكل عام وأمّة العرب بخير وسلام.
  • لو كان الحفظ على أمنّة العرب لضاعت اللغة وضاعت الهويّة، ولكنّ الله تعالى قد شرّف تلك اللغة بالإعجاب، وجعلها باقية حتّى يوم الدّين حاملةً لرسالته وقضيّة الاسلام.
  • يطيب لنا مع هذا اليوم العزيز أن نُبارك لأنفسنا ذلك اللسان العربي الذي نهوى الحديث به، ذلك الذي نروب به الحكايات عن مجد وتاريخ أمّة قارعت أعداءها لتصل إلى السّلام المشروع.
  • إنّ رسالة اللغة العربيّة إلى العالم هي رسالة السّلام، ورسالة الكرامة والعيش المشترك، فكلّ عام وأنتم بخير من أمّة العرب إلى جميع أنحاء العالم، لغتنا هويّتنا.
  • إنّ اللغة ليست حروف عشوائيّة تصطفّ على عجلة لتشكّل الكلمات، وإنّما هي أرواح مبثوثة مع تلك الحروف، تاريخ عظيم من المجد والبناء، ورحلة أمّة من الصحراء إلى الحضارة، فكلّ عام وأنتِ بخير يا أمّتنا العربية.
  • إنّ اللغة العربية هي إحدى كنوز العالم التي توجّب علينا أن نُعاملها بإعجاب، فهي التي منحت أبنائها المساحة التي ما منحتها لغة أخرى، فهي لغة الصّور والتَشابيه ولغة المَجاز والإبداع والكتابة على أشكالها، هي لغتنا وهويّتنا.

اقرأ أيضًا: أهمية اللغة العربية ومكانتها

أجمل عبارات في اليوم العالمي للغة العربية 

يستنفرّ أبناء اللغة العربيّة مع هذا اليوم المميّز، الذي يسلّط الضّوء فيه على لغتهم التي تمثّل هويّتهم وتاريخيهم وعشقهم للأجداد والآباء، فتدمع العيون وتفيض اللغة بأجمل عبارات وكلمات يتم تداولها عبر منصّات التواصل، وقد اخترنا لكم الآتي:

  • أيا لغة المجد والتّاريخ، يا لغة دافعت عن أبنائها كما يُدافع الفرسان عن ذويهم، يا لغتنا العربية التي قاتلت كلّ أشكال الاستعمار الثقافي، وبقيت العابرة للحدود رغم تقسيمها.
  • إنّ لغتنا العربيّة هي حاضرنا وماضينا، هي أرواح أجدادنا التي نعتصر شوقًا وحبًا وإعجاباً بها، فماذا نقول ولا كلام قادر على وصف مشاعر المحبّة التي نشعر بها برفقة اليوم العالمي للغة العربيّة.
  • إنّ اليوم العالمي للغة العربية عاجز عن إيفاء تلك اللغة حقّها، فهي بحاجة لأشهر وأعوام، فهي الدّر الكامل وهي البحر الذي يحتوي على اللؤلؤ والمرجان، فكلّ عام وأنتِ بخير يا لغتي.
  • نحتفل باللغة العربيّة كما يحتفل الابن في فرحة أبيه، كما يحتفل الأب في فرحة أبنائه، فهي إحدى أفراد العائلة، بل هي المنزل الذي تأوي إليه جموع الباحثين عن تاريخهم.
  • يوم اللغة العربيّة العالمي هو اليوم الذي نسلّط الضّوء فيه على أهميّة اللغة وجمالها، فهي إحدى الكنوز الثمينة التي منَّ الله علينا بها، فالحمد لله على نعمة اللغة لتي حملت رسالة القرآن.
  • أتاحت اللغة العربيّة المجال لجميع أنواع الفنون، فهي لغة الغناء والكتابة، لغة الموسيقا والحوار، هي لغة الحب والاشتياق، هي اللغة التي رسمت الحنين للأوطان والتّاريخ كما لم ترسم أيّ لغة أخرى.

 اقرأ أيضًا: اسئلة ثقافية عن اللغة العربية الفصحى واجوبتها

أجمل كلمات في اليوم العالمي للغة العربية 

تجمع اللغة العربية شتات أمّة كاملة، وتتصّف بالمرونة والتجدّد، وبأنّها اللغة التي ناسبت جميع المراحل التاريخيّة، وتُناسب الحاضر والمستقبل، فهي لغة عظيمة، يحرص أبناؤها على استقبال يومها العالمي بكلمات جميلة، منها:

  • إنّ لغتنا العربيّة، هي إحدى صفحات التاريخ العزيزة التي قارعنا به الأمم، وشاركنا بها العالم النجاح والفخر، هي اللغة التي طالما كانت حاضرة في جميع الملاحم العالمية بريشة الفنان وقلم الرّسام.
  • في اليوم العالمي للغة العربية نستشعر تلك النعمة التي نتحدّث بها، ونحمد الله تعالى على نعمة العروبة والانتماء إلى الطائفة التي منّ الله عليها باختيارها أهلًا لأداء أمانة الرسالة الدينيّة الأخيرة.
  • إنّ الإنسان المتملّص من لغته ليس سوى إنسان فارغ، بلا ماضي ولا تاريخ، ولا يمكن الوصول لاحترام الذّات دون التعرّف على التّاريخ والحضارة التي تحمل أسمى أخلاق الإنسان.
  • يطيب الحب فبحروف من لغتنا العربيّة، وتطيب المعايدات والتهنئة، فهي اللغة الأوسع التي أتاحت المجال لأبنائها على الدّوام ليكونوا قادرين على رسم ما يشاؤون من الصّور.
  • لغة العرب هي لغة الاسلام، فبها تسمو الأرواح ومعها تطير القلوب إلى خالقها وسط أجواء من المحبة والدفئ والعطاء، ولو كانت هنالك لغة قادرة على ذلك لاختارها الله دونًا عن العربية.
  • كلّ عام وأنتم بخير يا أبناء أمّة العرب، أسأل الله تعالى أن يُبارك في لغتكم وأن يزيدكم من أسباب الوصل والاتّصال، وأن تعبر أجسادكم الحدود والحواجز كما عبرت تلك اللغة دون تفتيش.

اقرأ أيضًا: شعر عن اليوم العالمي للغة العربية وأجمل قصائد عن اللغة العربية

أجمل ما قال المشاهير في اليوم العالمي للغة العربية 

انطلاقًا من كونها إحدى اللغات العالميّة السّامية، فقد تناول عدد واسع من مَشاهير العَالم تلك المُناسبة العَالميّة بأجمل كلمات ومُفردات، عبّروا فيها عن حقيقة اللغة العربية، وقوّة حضورها العالمي، وجاءت أبرز الأقوال على الشّكل الآتي:

  • اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر، فليس لها طفولة ولا شيخوخة، (الكاتب الفرنسي إرنست رينان).

  • العربية لغة كاملة محببة عجيبة، تكاد تصور ألفاظها مشاهد الطبيعة، وتمثل كلماتها خطرات النفوس، وتكاد تتجلى معانيها في أجراس الألفاظ، كأنما كلماتها خطوات الضمير ونبضات القلوب ونبرات الحياة، (الدكتور عبد الله عزام).

  • وإنّما يعرف فضل القرآن مَنْ عرف كلام العرب، فعرف علم اللغة وعلم العربية، وعلم البيان، ونظر في أشعار العرب وخطبها ومقاولاتها في مواطن افتخارها، ورسائلها. (الإمام ابن القيّم الجوزيّة من كتاب الفوائد المشوق إلى علوم القرآن ص 7).

  • إن العربية الفصحى لتدين حتى يومنا هذا بمركزها العالمي أساسياً لهذه الحقيقة الثابتة، وهي أنها قد قامت في جميع البلدان العربية والإسلامية رمزاً لغوياً لوحدة عالم الإسلام في الثقافة والمدنية، لقد برهن جبروت التراث العربي الخالد على أنه أقوى من كل محاولة يقصد بها زحزحة العربية الفصحى عن مقامها المسيطر، وإذا صدقت البوادر ولم تخطئ الدلائل فستحتفظ العربية بهذا المقام العتيد من حيث هي لغة المدنية الإسلامية. (يوهان فك، مسترق ألماني).

  • ما جَهلَ الناسُ، ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب، وميلهم إلى لسان أرسطو طاليس. وقال أيضاً: لا يعلم من إيضاح جمل عِلْمِ الكتاب أحدُ، جَهِلَ سعة لسان العرب، وكثرة وجوهه، وجماع معانيه وتفوقها. ومن عَلِمَها، انتفت عنه الشُّبَه التي دخلت على جهل لسانها. الإمام الشافعي رحمه الله تعالى).

  • اللغة العربية خير اللغات والألسنة، والإقبال على تفهمها من الديانة، ولو لم يكن للإحاطة بخصائصها والوقوف على مجاريها وتصاريفها والتبحّر في جلائلها وصغائرها إلا قوة اليقين في معرفة الإعجاز القرآني، وزيادة البصيرة في اثبات النبوة، الذي هو عمدة الأمر كله، لكفى بهما فضلاً يحسن أثره ويطيب في الدارين ثمره. (الثعالبي)

اقرأ أيضًا:  كلمة عن اللغة العربية قصيرة

عبارات عن اللغة العربية للأطفال

يتوجّه اليوم العالمي للغة العربيّة في استهدافه للأطفال، حيث يتوجّب على اولياء الأمور تعريف أبنائهم بتلك الظّاهرة المميّزة التي تحمل معها تاريخ ومجد الامّة، عبر سنوات طويلة من الصّمود والبقاء، وأبرز ما يُقال:

  • إنّ مناسبة اليوم العالمي للغة العربيّة هي المناسبة المثاليّة التي نعلّم الاطفال بها أهميّة هذه اللغة وضرورة التمسّك بها انطلاقًا من تاريخ عربي اسلامي عميق.
  • عاشت معنا اللغة العربيّة لسنوات طويلة، فهي اللغة الأم التي رعت أبنائها ليصيروا ما نحن عليه اليوم من مهندسين وأطبّاء ومعلّمين، وهو ما يجب أن نحافظ عليه وان نُعيد غرسه في الأطفال.
  • نبارك لأمّتنا العربيّة مناسبة اليوم العالمي للغتها، ويُسعدنا أن نشدَّ على أيادي الاطفال حماة اللغة في المستقبل، وحماة الدّين والعقيدة، التي ركّزت عليها لغتنا العربيّة.
  • إنّ طريق الوصول إلى عقيدة اسلاميّة سمحة هي بالتّعريف باللغة العربيّة، فهي بوابّة الاسلام والدّين التي اختراها الله تعالى لتكون من يحملها بين حروفه، وهو ما علينا إيضاحه للأطفال.
  • ثمانية وعشرون حرفًا من حروف اللغة العربية كانت كفيلة بصناعة أعظم اللوحات والوصول بفنونها إلى مَصافي الجوائز العالميّة للأدب، في القصّة والشّعر والنثر والرواية، فكلّ عام وأنتِ بخير يا لغتي.
  • إنّ اللغة هي الهويّة التي يحملها الإنسان بين جنبيه، وهي الحقيقة المتجذّرة رغم حالات التشويه والهجوم الاستعماري، فعلينا أن نقف بجوار لغتنا في أولى خطوات استعادة المجد والتاريخ.

اقرأ أيضًا: قصيدة وأبيات شعر عن اليوم العالمي للغة العربية

أجمل ما قيل في اليوم العالمي للغة العربية عبر تويتر 

عبر موقع تويتر يتناول كثير من أبناء اللغة يومهم العالمي ببالغ الفرحة والسّرور، تعبيرًا منهم عن حجم الامتنان لتلك الحروف الثمانية وعشرون التي تجمع تاريخ أبناءها، وأبرز ما قيل:

  • إنّ اليوم العالمي للغة العربيَّة هو المناسبة التي توجّب على أبناء تلك اللغة معها الاستيقاظ، فهي إحدى كنوز العالم التي غفل عنها أبناؤها وتتبّعوا لغات أخرى، إنّ اللغة هي الهويّة.
  • لا بدّ من الوقوف مع تفاصيل اليوم العالمي للغة العربية بمنتهى الحب والإعجاب، فهو اليوم المميّز الذي نستشعر معه فضل الله علينا بأن اختارنا أهلًا لحمل تلك الامانة.
  • لغتنا هي الهويّة الحقيقة لتاريخنا وتراثنا العامر بالأصالة والقيم، فلا يوجد لغة تحتوي على نصائح وأخلاق بحجم ما احتوت عليه لغتنا الام، ولا يوجد تاريخ مشترك يربط شعوب متفرّقة بحجم تاريخ اللغة العربية.
  • يتوجّب على جميع أبناء الامّة العربيّة الاحتفاء في هذا اليوم الكريم، فهو يوم يعبّر به الإنسان العربي عن حزنه وفرحه في ذات الوقت، فرحة اللغة التي تجمع، وحزن الحدود التي تفرّق.
  • تعجز حُروفي عن رسم مشاعر الحب والإعجاب التي تسيطر عليّ بمناسبة هذا اليوم العالمي العزيز، فهو يوم مديح اللغة العربيّة وإثبات حضورها العالمي.
  • في اليوم العالمي للغة العربيّة لا بدّ لنا من التأكيد على أهمية الوحدة العربيّة وعلى الروابط المشتركة التي لا يمكن الهروب منها، والتأكيد على التمسّك بتاريخ العروبة المشترك.

اقرأ أيضًا: عبارات عن اللغة العربية جاهزة للطباعة

أجمل ما قيل في اليوم العالمي للغة العربية جاهزة للطباعة 

يتم طباعة تلك الكلمات ليتم تعليقها على الجدران المدرسيّة في صفوف مراحل التعليم، حيث تحتفل تلك المراحل بيوم اللغة العالمي تقديرًا منها لتلك الجهود الجبّارة، وأجمل ما قيل:

  • إنّ اللغة العربية هي التّاريخ العربي، والمرجعيّة الإسلامية، ونافذة الإنسان العربي على المجد والحضارة، فتمسّكوا بلغتكم.
  • لا يوجد هويّة وطنيّة ولا تاريخ لكلّ من لا يملك لغة، فأبشروا بالمستقبل يا أبناء اللغة العربيّة.
  • إنّ اللغة العربية هي إحدى كنوز العالم الكبيرة التي تحتوي على جميع أصناف الفنون والألوان الشعريّة وغيرها، هي كنزنا فلنحافظ عليه.
  • يزداد ارتباط الإنسان بتاريخه وكرامته، كلّما تعرّف أكثر على لغة آباءه وأجداده، فهنيئًا لكم يا أبناء الله العربيّة.
  • كلّ عام وأنتِ بخير يا لغتي الجميلة، كلّ عام وأنتِ الخير الذي نتقرّب به إلى الله في كلّ عام.
  • إنّ اللغة العربيّة هي بوّابة الدّين الإسلامي، وقد شرّفها الله تعالى بأن حملت تلك الامانة.
  • بارك الله بجهود المعلّمين والطّلاب، وكلّ عام وأنتم بخير بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه أجمل ما قيل في اليوم العالمي للغة العربية وانتقلنا عبر سطوره وفقراته ليكون الأخ القارئ قد تعرّف على مناسبة اللغة العربية وعلى أجمل ما قيل عن اللغة العربية في هذه المناسبة المميّزة، وعل أقوال مشاهير عن اللغة العربية لنختم أخيرًا مع مجموعة أقوال مختصرة جاهزة للطباعة عن اللغة العربية.

المراجع

  1. un.org , اليوم العالمي للغة العربية , 11/12/2023

الزوار شاهدوا أيضاً

رسائل تهنئة في اليوم العالمي للصداقة 2024 بالصور

رسائل تهنئة في اليوم العالمي للصداقة 2024 بالصور

مسجات لاختي في اليوم العالمي للاخت 2024

مسجات لاختي في اليوم العالمي للاخت 2024

عبارات وكلمات وصور عن اليوم العالمي للتطوع 2024

عبارات وكلمات وصور عن اليوم العالمي للتطوع 2024

صور وعبارات عن اليوم العالمي للابتسامة 2024

صور وعبارات عن اليوم العالمي للابتسامة 2024

تهنئة بمناسبة اليوم العالمي للمهندسات 2024 مكتوبة وبالصور

تهنئة بمناسبة اليوم العالمي للمهندسات 2024 مكتوبة وبالصور

صور وعبارات عن اليوم العالمي للقانون 2024

صور وعبارات عن اليوم العالمي للقانون 2024

كلام عن اليوم الوطني القطري 2024 ، أجمل كلمات عن اليوم الوطني في قطر

كلام عن اليوم الوطني القطري 2024 ، أجمل كلمات عن اليوم الوطني في قطر

كلام عن سابع يوم رمضان 2024 واجمل العبارات والادعية والرسائل في السابع من رمضان

كلام عن سابع يوم رمضان 2024 واجمل العبارات والادعية والرسائل في السابع من رمضان

كلام جميل عن اول جمعة في رمضان 2024

كلام جميل عن اول جمعة في رمضان 2024

كلام عن ليالي رمضان تويتر 2024

كلام عن ليالي رمضان تويتر 2024

كلام عن سادس يوم رمضان 2024 واجمل العبارات والادعية والرسائل في السادس من رمضان

كلام عن سادس يوم رمضان 2024 واجمل العبارات والادعية والرسائل في السادس من رمضان

كلام عن خامس يوم رمضان 2024 واجمل العبارات والادعية والرسائل في الخامس من رمضان

كلام عن خامس يوم رمضان 2024 واجمل العبارات والادعية والرسائل في الخامس من رمضان

اجمل عبارات حلوة شكر على هدية 2024

اجمل عبارات حلوة شكر على هدية 2024

عبارات عن بداية الفصل الدراسي الثاني 1445 بالصور

عبارات عن بداية الفصل الدراسي الثاني 1445 بالصور

تغريدات عن يوم المعلم 2024 تويتر

تغريدات عن يوم المعلم 2024 تويتر

رسائل تهنئة رمضان لعمتي 2024 اجمل تهنئة رمضان للعمة

رسائل تهنئة رمضان لعمتي 2024 اجمل تهنئة رمضان للعمة

رسائل عيد الاضحى للزوجة 2024 … مسجات تهنئة لزوجتي في العيد 1445

رسائل عيد الاضحى للزوجة 2024 … مسجات تهنئة لزوجتي في العيد 1445

عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير 2024 أجمل كلمات التهنئة بعيد الاضحى 1445

عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير 2024 أجمل كلمات التهنئة بعيد الاضحى 1445

عبارات تهنئة زواج للعريس بارك الله لكما 2024

عبارات تهنئة زواج للعريس بارك الله لكما 2024

رسائل تهنئة رمضان لحماتي 2024 اجمل تهنئة رمضان لام زوجي

رسائل تهنئة رمضان لحماتي 2024 اجمل تهنئة رمضان لام زوجي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *