المرجع الموثوق للقارئ العربي

عبارات عن اللغة العربية جاهزة للطباعة

كتابة : شادي خلف

إنّ فقرة عبارات عن اللغة العربية جاهزة للطباعة هي إحدى الأمور الأساسيّة في كافّة الفعاليات الثقافيّة التي يتم خلالها الاحتفال باللغة العربيّة في عدد من المناسبات، وأبرزها الاحتفال في اليوم العالمي للغة العربيّة، حيث تُعتبر اللغة العربية واحدة من أهم لغات العَالم الضّاربة في عُمق التّاريخ، وهي من اللغات التي تمّ اعتمادها بشكل رسمي عبر الأمم المتَّحدة، لتكون إحدى اللغات الرّسميّة على مَستوى العالم، وعبر مَوقع المَرجع يُسعدنا أن نُبارك لغتنا العزيزة وأن نقوم على طرح باقة من أجمل عبارات عن اللغة العربيَّة وباقة من أجمل كلمات عن اللغة العربية جاهزة للطباعة.

حول اللغة العربية

تُعتبر اللغة العربيّة واحدة من أهم الّلغَات حول العَالم، وهي اللغة الرّسميّة في جميع دول العَالم العَربي، وتمّ اعتمادها بشكل رسمي في كثير من دول العالم أيضًا، وهي واحدة من أكثر اللغات السامية تحدّثًا، حيث يتحدّث مئات الملايين من النّاس باللغة العربيّة ، وقد حازت على تصنيف المركز الخامس قياسًا بحجم الانتشار على مستوى العالم، حيث يبلغ عدد الدّول التي تعترف بها كلغة رسميّة سبعة وعشرون دولة، فهي لغة ذات أهميّة بالغة وتحتوي على عدد واسع من الفُنون الأدبية التي جعلت منها إحدى لغات العالم المهمّة التي تمّ تخصيص يومًا مميّزًا للاحتفاء بها عبر الأمم المتحدة.[1]

وجدير بالذّكر بالإضافة لكلّ ما سبق أنّ اللغة العربيّة هي لغة القرآن الكريم، وهي اللغة الرَّسمية بشكل دستوري في عُموم دول الوطن العربي، ولغة رسميّة أيضًا في الأمم المتحدة ويتم الاحتفال في اليوم العالمي للعربية في تاريخ الثامن عشر من شهر كانون الأوّل (ديسمبر) من كل عام ميلادي، وقد تمّ اختيار هذا الموعد كونه التّاريخ الذي تمّ فيه اعتماد اللغة العربية كإحدى اللغات الرَّسميّة في الأُمم المتحدة، بالإضافة إلى عدد آخر من التصنيفات العالميّة التي أكّدت على أهميّة اللغة العربية في كونها لغة تجارية عالميّة، وتُعرف باسم لغة الضّاد كونها الوحيدة في العالم التي تنفرد في احتواء هذا الحرف.

عبارات عن اللغة العربية جاهزة للطباعة

اقرأ أيضًا: أهمية اللغة العربية ومكانتها

عبارات عن اللغة العربية جاهزة للطباعة

يحتفل أبناء الَّلغة العربيَّة في لغتهم بعدد واسع من العبارات والكلمات التي تُحاول جاهدة أن ترسم مشاعر المحبّة والانتماء إلى تلك اللغة التي تجمع ملايين من القلوب ضمن نطاق ثمانية وعشرون حرفًا من أقدم حروف الأبجديّة، وجاءت وفق الآتي:

  • إنَّها اللغة الأم التي تنطبق فيها جميع صفات الأمومَه، فهي التي تجمع أبنائها تحت جَناحها دون أيّ اختلاف لغوي أو قواعدي، إنّها اللغة التي يطيب لنا فيها الحبّ والتعبير، لأنّها تاريخنا وذِكرانى.
  • كلّ الحب والامتنان لحروف اللغة التي حملت تاريخ المجد والإباء، والتي روت لنا حكايات الأجداد والآباء، تلك التي باركها الله تعالى من فوق سماواته وشرّفها لحفظ كتابه الكريم، فهنيئًا لأبناء العروبة هذا الشّرف.
  • إنّ اللغة العربية هي إحدى لغات العالم الأربعة الأولى، فهي لغتنا وتاريخنا وحضارتنا، هي رسالتنا للعالم التي نخطّها بحروف أقدم الأبجديات لنُشارك العالم الأخوّة والسّلام والحضارة والرفاهيّة.
  • أصرّت اللغة العربية أن تتواجد في جميع الميادين والسّاحات، فهي لغة الاسلام والمسلمين، التي كان لزامًا عليها أن تطوف الدّنيا لتُخبر العالم من هم أبناء العرب، وما هو تاريخهم الطّويل.
  • يطيب لنا مديح اللغة، ولا نعرف أنَمدحها أم نحن عاجزون عن وصفها بكلمات، فهي لغة الهويَّة الوطنيّة للإنسان العربي، وهي لغة القرآن الكريم التي أكرمها الله بحمل تلك الأمانة وكانت الأهل لذلك.
  • بارك الله لغة العرب، وبارك الله أهلها الفُرسان، ونسأل الله تعالى أن يجعلنا خير خلف لخير سلف، تلك القامات التي طالما رسمت بريشة العُروبة أجمل لوحات العز والاخلاق.

اقرأ أيضًا: بحث عن اللغة العربية وأهميتها كامل

كلمات عن اللغة العربية جاهزة للطباعة

يطيب كلام المَدح بتلك الحروف الأبجدية التي تختصر تاريخ أمّة عَريقة، حيث تَعجز حروف الُّلغات عن إيصال حالة الحُب التي يشعر بها المواطن العربي تجاه لغته، التي هي جزء لا يتجزأ من هويَّته، وأجمل ما قيل:

  • إنّ لغتنا العربية هي رسالتنا إلى العالم، هي حروفنا التي نخطّ بها هويّتنا الثّابتة رغم مرو الزّمن ورغم التقلّبات والمِحن، تلك التي استطاعت إثبات نفسها كواحدة من أولى لغات العالم.
  • اللغة العربية هي لغة الشَّريعة الاسلاميّة، فإذا بطلت اللغة العربية واندثرت لبَطلت الشرائع والأحكام، فمعها تطيب الدنيا وتزهو الأيام وفيها نتعلّم الأخلاق ونعلّم التّاريخ.
  • تعجز حروف اللغات عن رسم مشاعر الحب التي يحملها المواطن العربي إلى لغته، فهي الهويّة التي لا يُمكن أن يحجبها ظلام، ولا يمكن أن تندثر يومًا بعد أن توكّل الله بحفظها.
  • لقد شرّف الله أمّة العرب ولغتهم بأن جعلها لغة القرآن الكريم التي خاطب النّاس بها في جميع أصقاع الأرض، فهي لغة للعالم أجمع، فهنيئًا لكم يا أبناء الأمّة العربية بلغتكم الخالدة.
  • اندثرت لغات وماتت أخرى، وتطوّرت لغات، وخلقت أخرى، بيد أنّ اللغة العربية بقيت كما هي بفصحتها السّاميّة التي أثبتت قوّتها وقدرتها على التّواجد في أكبر جوائز العالم للأدب، فهنيئًا لغتي.
  • إنّ لغتي هي الهويّة التي أفتخر بها، على الرّغم من تلك الحدود الوهميّة إلّا أنّ لغة الضّاد سوف تبقى تجمع أمّة العرب رغمًا عنهم وعن خلافاتهم التي أضعفت أمّتهم.
  • تمتلك اللغة العربية المساحات الكافيّة للتعبير، تلك التي أبدع الشّعراء في نسجها على مرّ العصور، فهي لغة متكاملة وقادرة على رسم جميع اللوحات بحروفها الثمانية والعشرون.

اقرأ أيضًا: بحث عن اللغة العربية مع المراجع

أجمل ما قيل عن اللغة العربية 

تَتعدّد الأقوال التي تناقلها النّاشطون عبر حساباتهم في مواقع التَّواصل الاجتماعي عن اللغة العربيّة، تحديدًا مع اليوم العالمي الذي تتسلّط فيه الأضواء على جمالها ومحاسنها، ولعلّ أجمل ما قيل، هو الآتي:

  • إنّ اللغة العربية ليست حالة ثقافيّة فحسب، بل هي شريعة وديانة يحبّها من أحب الله ورسوله، ويحبّها من استمع إلى كلام الله ورسوله -صلّى الله عليه وسلّم-.
  • يكفي العربية فخرًا أنّها اللغة التي تكلّم بها الرسول محمد -صلّى الله عليه وسلّم- وأصحابه الكِرام، في حقبة تاريخية كانت من أعظم مَراحل البشريّة.
  • إنّ لغة العَرب هي الحقيقة الوحيدة والثّابتة على وحدتهم التي قاتلت جميع أصناف الاستعمار والاحتلالات ومحاولات السيّطرة على اللغات، فكانت لهم العربيّة في المِرصاد عند كلّ هجمة.
  • لا يوجد شيء أسمى من اللغة التي تحمل أهلها بين حروفها بما فيهم من ذكريات وذاكرة، وهلا هي اللغة العربية واحدة من أعظم لغات العالم، ومن أكثر اللغات العالميّة إقبالًا وحضورًا.
  • اللغة العربيّة هي إحدى اللغات التي حيّرت العالم، فقد بدأت هذه اللغة على حين غرّة من غير بداية، فهي من اللغات العالميّة التي ليس لها طفولة، وليس لها كهولة، فهي لغة مستمرّة حتّى النهاية.
  • ما ترك قوم لغتهم يومًا إلّا ذلّوا، فلا مجال لأي تراجع عن لغتنا وتاريخنا وهويّتنا، فكيف يمكن لنا أن نتخلّى عنها وهي اللغة التي ذاب جميع من عرفها في حبّها، وذابت الحضارات في مرحلة الفتح الإسلامي بها شوقًا وشعرًا.

اقرأ أيضًا: عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 2021

قصائد عن اللغة العربية جاهزة للطباعة 

لأنّها لغة الشّعر والنَّثر وجميع الفُنون، لأنَّها الأم التي تجتمع فيها جميع فُنون الأدب العَربي من قصّة ورواية وخَاطرة، فقد تناول كثير من الشّعراء لغتهم العربية بأجمل القصائد مدحًا واعتزازًا بها، وقد اخترنا لكم الأبيات الآتية:

  • قصيدة أنا ما برحت، للشاعر سليمان العيسى، وجاءت أبرز أبياتها على الشّكل الآتي:

أنـا مـا بَرِحْتُ.. تألُّقـاً وسَـنَا * * * لُغَـةُ العُروبــةِ والبَقَـاءِ أنَـا
في بُـرْدِيَ التـاريخُ.. أنْسُــجُهُ * * * شِـعْراً ونَثْـراً.. أبْهَـرُ الزَّمَنَـا
أطْوِي العُصُورَ.. وما شـكَوْتُ بِها * * * في بُنْيَتِـي ضَـعْفاً ولا وَهَنَــا

عُمْرِي هُوَ التـاريخُ.. لاتَسَـلُوا * * * عـن مَوْلِدي.. في فَجْرِهِ اقْتَرَنا
ضِــعْتُمْ عَنِ الدُّنيـا.. وضَيَّعَني * * * عَنـكُمْ سَـوَادُ الليـلِ مَـرَّ بِنـا

هُـوَ عابِـرٌ.. لُمُّـوا شَــتَاتَكُمُ * * * وتَشَــبَّثُوا بِروائِعـي وَطَنــا
عُــودوا إِلى صَدرِي أُوَحِّـدُكُمْ * * * أنـا أُمُّكُـمْ.. أُمُ اللُّغَـاتِ أَنــا
وسَـلُوا الحضَارةَ.. أَيُّ سـاطعةٍ * * * في الفكـرِ لم أصْلُحْ لها سَــكَنا ؟

  • قصيدة لا تقل عن لغتي، للشاعر وديع عقل، وجاءت أبرز أبياتها على النّحو الآتي:

لا تـقـل عـن لغتي أم اللغـاتِ * * * انـهـا تـبـرأ مـن تـلك البـنـات
لغــــتــــي أكــــرمُ امٍّ لم تــــلد * * * لذويـهـا العُـرب غـيرَ المكرمات

مــا رأت للضــاد عــيــنـي اثـراً * * * فـي لغـاتِ الغربِ ذات الثغثغات
ان ربــــي خــــلق الضـــادَ وقـــد * * * خــصــهـا بـالحـسـنـات الخـالدات
وعـــدا عـــادٍ مــن الغــرب عــلى * * * ارضــنـا بـالغـزواتِ المـوبـقـاتِ
مــــلك البـــيـــتَ وامـــســـى ربَّه * * * وطــوى الرزق واودى بــالحـيـاة

هــاجـم الضـاد فـكـانـت مـعـقـلاً * * * ثـابـتـاً فـي وجـهـه كـلَّ الثـباتِ
مـــعـــقـــلٌ ردَّ دواهـــيــهِ فــمــا * * * بـاءَ إلا بـالأمـانـي الخائباتِ
أيــهــا العُــربُ حـمـى مـعـقـلكـم * * * ربــكـم مـن شـر تـلك النـائبـات

إن يــومــاً تــجــرح الضــاد بــه * * * هــو واللَه لكــم يــومُ المـمـاتِ
أيــهـا العـربُ إذا ضـاقـت بـكـم * * * مــدن الشــرق لهــول العـاديـات
فاحذروا ان تخسروا الضاد ولو * * * دحـرجـوكـم مـعـهـا فـي الفـلوات

شاهد أيضًا: مقال عن أهمية اللغة العربية

كلمة عن اللغة العربية جاهزة للطباعة 

وهي من الفَقرات المهمّة، وغالبًا ما يتم استخدامها في الفعاليات الثقافيّة التي تتناول مواضيع اللغة العربيّة وضرورة الاهتمام وتسليط الضّوء على اللغة العربية الفُصحى التي تجمع شتات الأمَّة، وفي ذلك نسرد الفقرة الآتية:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيّد الخلق محمّد، الصّادق الوعد الأمين، أمّا بعد، نقف اليوم معكم في إحدى المناسبات المهمّة التي نَعصر معها أرواحنا حبًا وهِيامًا، وذلك للتعبير عن الفرحة والامتنان للغة العربيّة التي تجمع شتات الأمّة من المحيط إلى الخليج، فهي الهويّة التي لم تتخاذل يومًا عن إظهار نفسها ولم تتراجع عن كونها الصّفة التي نجتمع في حبّها والحَديث بها شئنا ذلك أم لم نشأ، فاللغة العربية هي التّاريخ المشترك الذي نخزنُ فيه صفحات تاريخنا المَجيد، فتوحات الاسلام وذكريات المجد، وخلافات النبوَّة وذكريات الاستقلال، وغيرها من علامات الفرح التي نخزنها في اللغة العربيّة التي نحبّها، لأنّها شريكتنا في هذا العُمر، وشريكتنا في التّاريخ والمصير المشترك، بالإضافة إلى كلّ ما سبق، فهي لغة القرآن الكريم التي لن يتخلّى عنها أبدًا، فهي الباقية وإن تركها كثيرون، وهي لغة الضّاد التي ليس لها طفولة ولن يكون لها كُهولة، وقد حاولت سياسات الاستعمار ضربها في كثير من الحُقب التّاريخيّة والمَراحل، إلا أنّها طالما كانت حاضرة ومُتجدّدة في كلّ مرحلة، فهنيئًا لنا بلغتنا العربيّة وهنيئًا لفُرسانها السّاهرين على رسمها بأجمل الحروف والكَلمات.

عبارات قصيرة عن اللغة العربية جاهزة للطباعة 

وهي من العِبارات المميّزة التي يتم استخدامها وكتابتها على اللوحات المدرسيّة، احتفالًا وتقديرًا لتلك اللغة العظيمة التي شرّفها الله تعالى بأن حَملت أمانة الإسلام إلى أجيال كثيرة، ولعلّ أجمل ما قيل:

  • إنّ اللغة العربية ليست إحدى اللغات العَابرة في مرحلة زمنيّة، وإنّما هي من اللغات التاريخيّة الباقيّة حتّى الأبد بحفظ الله بكتابه العزيز.
  • إنّ لغة العرب والعروبة، هي إحدى لغات الفروسيّة التي تتّصف بالقوّة وجزالة المفردات، تلك التي تفتقر لها كثير من لغات العالم.
  • يكفي اللغة العربيّة فخرًا أنّ الله تعالى قد اختارها لتحمل أمانة الإسلام إلى جميع العالم، بشعوبه وقبائله، ومناطقه الجغرافيّة.
  • تطيب الفنون الادبية مع اللغة العربية، فهي من اللغات التي تمنح الكاتب مساحة واسعة من الحريّة في التعبير والوصف.
  • إنّ اللغة العربية هي إحدى أقدم لغات العالم، وهي من اللغات الرّسميّة في عدد واسع من الدّول وهي لغة تجاريّة مميّزة.
  • تمتلك اللغة العربية كافّة أسباب المرونة والتكيّف مع كلّ المراحل، فهي من شعر الجاهليّة وحتّى الشّعر الحَديث صالحة لوصف كلّ زمان ومكان.
  • تَختلف اللغة العربيّة عن بقيّة لغات العَالم بأنّها لغة عَابرة للحُدود والقارَّات، فهي لغَة العُروبة، ولغة الاسلام، ولغة الكِتاب والسُنّة.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه عبارات عن اللغة العربية جاهزة للطباعة والذي يشمل على جملة من المعلومات عن اللغة العربية ثمّ انتقلنا عبر سطوره للتعريف بباقة من أجمل عبارات عن اللغة العربية جاهزة للطباعة وأجمل الكلمات في حب اللغة العربية لنختم أخيرًا مع قصائد في اللغة العربية جاهزة للطباعة.

المراجع

  1. en.wikipedia.org , Arabic , 23/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.