المرجع الموثوق للقارئ العربي

عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية وطرق السداد

يتمّ تطبيق عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية عند تعثّر حامل البطاقة عن دفع القيمة الماليّة التي تترتّب على مشترياته المختلفة؛ حيث يتمّ استخدام هذا النوع من البطاقات لاستكمال عمليّة الدفع الإلكترونيّ مع دفع الأموال لاحقاً، ويساعدنا موقع المرجع في معرفة أبرز عقوبات عدم سداد البطاقة بالإضافة إلى معرفة طريق السداد وطرق حماية البطاقة من السرقة.

ما هي البطاقة الائتمانية

تُعرف البطاقة الائتمانيّة بأنّها بطاقة بلاستيكيّة صغيرة يتمّ استخدامها في عمليّات الدفع المختلفة، كما تضمّ هذه البطاقة العديد من المعلومات التي تساعد حاملها في استكمال إجراءات الدفع عبر المواقع الإلكترونيّة المختلفة أيضًا، ولا بدّ من تسديد قيمة كافّة مشتريات هذه البطاقة ضمن الوقت المحدّد من قبل الجهة المصدرة لتجنّب العقوبات والغرامات.

مزايا حمل بطاقة ائتمانية في السعودية

هناك العديد من المزايا التي يتمتّع بها حامل البطاقة الائتمانيّة في المملكة العربيّة السعوديّة، ومنها ما يأتي:

  • عدم الحاجة إلى حمل الأموال: يستطيع كافّة حاملي البطاقات الائتمانيّة شراء السلع المختلفة بسهولة كبيرة من خلال هذه البطاقة دون الحاجة إلى حمل الأموال النقديّة التي يمكن ضياعها في بعض الأحيان.
  • استكمال التسوّق الإلكترونيّ: تعتمد مختلف مواقع التسوّق الإلكترونيّ العالميّة على معلومات البطاقة الائتمانيّة من أجل استكمال عمليّة الشراء ويؤدّي فقد هذه المعلومات إلى عدم القدرة على التسوّق الإلكترونيّ.
  • السحب النقدي في مختلف الأوقات: يمكننا استخدام البطاقة الائتمانيّة لسحب النقود من أجهزة الصراف الآلي دون التقيّد بوقت أو مكان محدّدين.

عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية

هناك العديد من العقوبات التي يتمّ فرضها على حاملي البطاقات الائتمانيّة في المملكة العربيّة السعوديّة عند التعثّر في سداد المشتريات ضمن الفترة المحدّدة، وتشتمل هذه العقوبات على إيقاف خدمات البطاقة الائتمانيّة بالإضافة إلى إيقاف العديد من الخدمات الأخرى، كما تمتنع الجهات المختلفة عن تقديم الحلول التمويليّة لحامل هذه البطاقة عند التعثّر أيضًا، وذلك بعد تسجيل الحالة الائتمانيّة في نظام سمة السعوديّ.

إيقاف الخدمات بسبب البطاقة الائتمانية

يتمّ استخدام البطاقات الائتمانيّة من قبل حاملها لشراء السلع المختلفة واستكمال عمليّات الدفع الإلكترونيّ داخل المملكة وخارجها، ويؤدّي التعثّر في السداد إلى فقد جميع هذه الخدمات بالإضافة إلى تعريض صاحب البطاقة للمساءلة القانونيّة حتّى ينتهي من تسديد القيمة المطلوبة بشكل كامل.

البطاقات الائتمانية والخروج النهائي

لا بدّ أن يقوم الوافد في المملكة العربيّة السعوديّة بسداد كافّة القيم الماليّة المترتّبة على استخدام البطاقة الائتمانيّة قبل الخروج من المملكة خروجاً نهائيّاً بعد إدراج اسمه ضمن قائمة التعثّر في سمة؛ حيث صرّحت الإدارة العامّة للجوازات في المملكة باشتراط خلوّ سجلّ المستفيد من الحقوق الخاصّة ليتمكّن من إصدار هذه التأشيرة عند الإجابة على سؤال أحد العملاء عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعيّ.[1]

طرق سداد البطاقة الائتمانية

يمكن لجميع حاملي البطاقة الائتمانيّة زيارة الجهة المصدرة لهذه البطاقة من أجل تسديد الرسوم المترتّبة، كما أنّ هناك العديد من الطرق التي يمكن اتّباعها للسداد أيضًا، وفيما يأتي بعضاً منها.

سداد البطاقة الائتمانية من خلال الصراف الآلي

يمكننا سداد البطاقة الائتمانيّة من الصراف كما يأتي:

  • الذهاب إلى أحد أجهزة الصراف.
  • إدخال البطاقة الائتمانيّة في المكان المخصّص.
  • كتابة الرقم السريّ للمتابعة.
  • اختيار خدمة تسوية البطاقة الائتمانيّة.
  • إيداع المبلغ في المكان المخصّص من الجهاز.
  • تأكيد عمليّة التسديد عند الانتهاء من الايداع.

سداد البطاقة الائتمانية من خلال بطاقة الخصم المباشر

يتمّ تسديد البطاقة الائتمانيّة باستخدام بطاقة الخصم المباشرة عن طريق اتّباع الخطوات الآتية:

  • التوجّه إلى جهاز الصراف الآليّ وإدخال البطاقة.
  • كتابة الرقم السريّ باستخدام لوحة الأرقام.
  • اختيار تسوية البطاقة ثمّ تحديد البطاقة التي نريد سدادها.
  • اتّباع التعليمات حتّى الانتهاء من عمليّة السداد.

إخلاء الطرف لتحديث سجل حامل البطاقة

ينبغي على حامل البطاقة تقديم طلب إخلاء الطرف خلال 30 يوم عمل من تاريخ السداد للقيمة المطلوبة وعلى الجهة المصدرة للبطاقة تحديث حالة سجلّ المتعثّر في مدّة أقصاها 7 أيّام من تاريخ إغلاق حساب البطاقة الائتمانيّة، ولا بدّ من الاحتفاظ بهذا الخطاب لتقديمه إلى الجهات المعنيّة عند الحاجة إلى ذلك.

احتياطات لحفظ الحقوق المالية لحامل البطاقات الائتمانية

هناك عدّة احتياطات ينبغي التزامها من قبل حامل البطاقة الائتمانيّة لحفظ حقوقه الماليّة، وفيما يأتي بعضاً منها:

  • عدم إعطاء البطاقة للغير: يمكن لحامل البطاقة شراء السلع المختلفة دون الحاجة إلى إدخال الرقم السريّ في كثير من الأحيان، ويؤدّي إعطاء البطاقة للغير إلى فقدان الأموال وضياعها.
  • الإبلاغ عن البطاقة عند الضياع: لا بدّ من إبلاغ الجهات المختصّة عند ضياع البطاقة الائتمانيّة لضمان إيقافها وعدم استنزاف الأموال دون وجه حقّ.
  • عدم الإفصاح عن بيانات البطاقة: تعمل الشركات المختلفة على كتابة العديد من معلومات الدفع الإلكترونيّة على البطاقة الائتمانيّة، ويستبّب الإفصاح عن هذه المعلومات إلى الجهات غير الموثوقة بسرقة الأموال في كثير من الأحيان.

تشتمل عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية على منع إصدار تأشيرة الخروج النهائيّ بالإضافة إلى منعه من الحصول على أيّ من الخدمات التمويليّة في المملكة العربيّة السعوديّة، وينبغي على صاحب البطاقة تسديد المبالغ المستحقّة ثمّ إصدار خلوّ الطرف عند الانتهاء من السداد لحفظ حقوقه الماليّة.

المراجع

  1. twitter.com , الجوازات السعودية , 26/1/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.