المرجع الموثوق للقارئ العربي

يعتبر اللون الأحمر من الصبغات الأساسية

كتابة : رهف الدهامشة بتاريخ : 10 سبتمبر 2021 , 09:32

يعتبر اللون الأحمر من الصبغات الأساسية، يُعتبر هذا السؤال من الأسئلة الواردة في مادة العلوم لطلبة الصفوف الإبتدائيّة، كما أنه يهم طلبة الفنون والتصميم لأهميّة الألوان فيها، وسنلقي الضوء من خلال موقع المرجع على الألوان وكيفية إدراكها، وعلاقتها بحياتنا، بالإضافة إلى بعض تصنيفاتها.

كيفية إدراك الألوان

إنّ التعريف الفيزيائي للألوان هو إنعكاس الضوء على أي جسم أو مادّة ملوّنة له، إذ تقوم شبكيّة العين بامتصاص الضوء ونقله إلى الدماغ عن طريق الأعصاب، ويسمّى بهذه المرحلة بالإشعاع الكهرومغناطيسي بطول موجي وشدّة معينة، وعند وقوع طول الموجة لهذا الإشعاع داخل المنطقة المرئية من الطيف، التي تتراوح من 380 نانومتر إلى 740 نانومتر يسمّى بالطيف المرئي، كما تُعرف الألوان بأنها الصفة التي تحملها الأجسام وتميّزها عن غيرها، ويسمّى علم الألوان باللونيات ويتضمن قدرة العين البشرية على الإدراك الحسي للّون، ومن الجدير بالذكر أنّ سقوط الضوء على الأجسام المعتمة يتحدد بعدّة حالات منها:[1]

  • إن سقوط الضوء على سطح معتم إمّا أن ينعكس بطريقة متناظرة مرآوية، أو يُمتص، أو يتشتت، أو مزيج من بين هذه الظواهر الفيزيائية.
  • يتحدد لون الجسم المعتم الذي لا يعكس الضوء بطريقة مرآوية، بتشتيت متنوّع لأطوال موجات الضوء، وامتصاص للضوء الغير متشتت، إذ يظهر الجسم باللّون الأبيض إذا شتتت جميع الأطوال الموجية الساقطة عليه، في حين يظهر باللّون الأسود إذا امتص جميع الأطوال الموجية الساقطة عليه.

شاهد أيضًا: الألوان الأساسية الأولية هي

يعتبر اللون الأحمر من الصبغات الأساسية

تتكوّن السلسلة اللونيّة من عدّة مجموعات، ينتج جميعها من مزج الألوان الأساسية التي تسمّى أيضًا بالألوان الأولية، إذ تمّ إطلاق هذه التسمية على ثلاثة ألوان، وسمّيت بالأساسية لأنه لا يمكن الحصول عليها بدمج الألوان الأخرى، بالإضافة إلى أنّ دمجها يؤدي إلى إنتاج مجموعة أخرى من الألوان التي تسمّى بالألوان الثانوية، والإجابة الصحيحة لسؤال يعتبر اللون الأحمر من الصبغات الأساسية هي:

  • إن مجموعة الألوان الأساسيّة تتكوّن من ثلاثة ألوان ومن ضمنها اللون الأحمر، فالإجابة الصحيحة هي نعم يُعتبر اللون الأحمر من الصبغات الأساسيّة.

قام العالم إسحق نيوتن من خلال تجاربه بتسليط الضوء على المنشور، بإثبات أنّ الألوان الأساسية الثلاثة هي، الأحمر، الأزرق، والأصفر، وتمّ قبول ما قدّمه العالم نيوتن في القرن الثامن عشر، بالرغم من وجود بعض الأدلّة، التي تثبت عدم مقدرة هذه الألوان الثلاثة على إعطاء جميع الألوان الأخرى، فدمج الألوان الأساسية يُعطي ثلاثة ألوان ثانوية فقط وهي، البرتقالي الناتج من دمج اللونين الأحمر والأصفر، اللون البنفسجي الناتج من دمج اللونين الأزرق والأحمر، وأخيرًا اللون الأخضر الناتج من مزج اللونين الأزرق والأصفر.[2][3]

شاهد أيضًا: في اي فترة عاش اسحاق نيوتن

معاني الألوان وارتباطها بحياتنا

تُشير الكثير من الدراسات لأهميّة الألوان وتأثيرها الكبير على حياتنا وبشكلٍ كبير على نفسياتنا، إذ يُنصح الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب بارتداء الألوان ذات الدرجات الفاتحة لما لها من تأثير جيّد في تحسين المزاج، وفيما يلي دلالات ومعاني بعض الألوان الأساسية:

  • اللّون الأبيض: يشير اللّون الأبيض إلى السلام، النقاء، الصدق، كما يرمز إلى الموت في بعض الثقافات الشرقية، والزواج والحياة عند الثقافات الغربية، وهو مصدر لجميع الألوان الأخرى.
  • اللّون الأسود: حسب الثقافات الغربية يُعبّر عن الموت والشر والظلمات، في حين أنه يشير إلى النهضة والحياة بالنسبة إلى المصريين القُدامى.
  • اللون الأحمر: ويُعتبر من الصبغات الأساسية، ومن الشائع عن هذا اللّون بأنه لون يُعبّر عن العاطفة والحب لدى أغلب المجتمعات والثقافات، كما تشير بعض الدراسات إلى أنّه من الممكن أن يكون له تأثير مادي، وزيادة في ضغط الدم ومعدّل التنفس.
  • اللّون الأخضر: يرمز اللّون الأخضر إلى الطبيعة الخضراء، لهذا السبب يعطي شعور بالهدوء عند النظر إليه، ويُعتقد في بعض الدول الغربية أنّه أكثر الألوان يجلب الحظ.
  • اللّون الأزرق: يُعبّر هذا اللّون عن الهدوء والانسجام والثقة ومخفف للتوتر، ويُعدّ أقل الألوان فتحًا للشهيّة.
  • اللّون الأصفر: يرمز اللّون الأصفر إلى الحرارة والشمس، ويُعتبر لون منشّط للذاكرة إذ يعتبر لون زاهي ومبهج، كما أنه يرمز إلى المرض والإحباط عند البعض.

شاهد أيضًا: من هو العالم الذي كان مصابا بعمى الألوان

عجلة الألوان الدائرية

تُعتبر عجلة الألوان توضيحًا للعلاقة بين الألوان الأساسية والثانوية والتكميلية، وهي كالآتي ثلاثة ألوان أساسية، وثلاثة ألوان ثانوية ناتجة من مزج الألوان الأساسية، وستة ألوان تكميلية أو ثالثية تتشكل نتيجة مزج لون أساسي مع لون ثانوي، وهكذا تتكوّن هذه العجلة من 12 لون.

الألوان الحارة والألوان الباردة

تنقسم الدائرة اللونيّة إلى قسمين، الألوان الدافئة أو الحارّة والألوان الباردة، ويتوسطهما اللّون البنفسجي والأخضر، وعادة ما يتم تصنيف هاذين اللونين بالنسبة لهاذين القسمين بناءً على اللّونين الأوّلين الممزوجين المكوّنين لهما، إذ أن ما يجعل هاذين اللّونين باردًا هو مزج لونين باردين أو لون بارد ولون دافئ، والحالة الوحيدة التي تجعلهما لونين دافئين هي إطغاء اللون الدافء عليهما، وفيما يلي تصنيف للألوان الباردة والدافئة:

  • الألوان الدافئة أو الساخنة، وتمّ إطلاق هذه التسميّة عليها لأنها تقترب من ألوان النار والضوء ومصادر الحرارة، وهي بحسب ورودها في دائرة الألوان، البنفسجي المحمر، الأحمر، البرتقالي المحمر، البرتقالي، البرتقالي المصفر، الأصفر، الأخضر المصفر.
  • الألوان الباردة، وتميل هذه الألوان إلى الدكانة والعتامة، وسميت بذلك لارتباطها بالفضاء المعتم واللّيل وعمق مياه البحر، ترتيبها في دائرة الألوان هو الأخضر المعتدل، الأخضر المزرق، الأزرق، البنفسجي المزرق، البنفسجي المعتدل.

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي أجبنا من خلاله على سؤال يعتبر اللون الأحمر من الصبغات الأساسية، بالإضافة إلى التطرُّق إلى الألوان ومعانيها وتصنيفاتها وعلاقتها بحياتنا وكيفية إدراكها من قبل الإنسان.

المراجع

  1. pantone.com , How Do We See Color , 10/09/2021
  2. usability.gov , Color Basics , 10/09/2021
  3. webexhibits.org , Newton and the Color Spectrum , 10/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *