المرجع الموثوق للقارئ العربي

الدليل التنظيمي 1443 الاصدار الرابع pdf

الدليل التنظيمي 1443 الاصدار الرابع pdf، يعتمد الدليل التنظيمي التي أقرته وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية على تحديد العديد من الأمور المهمة التي تتعلق بالشأن الإداري والتنظيمي في المدارس السعودية، كما يتم تحديد التوجهات الإدارية والكيفية التي ستنطلق بها ومن خلالها لتحقيق الأهداف والتطلعات، من خلال موقع المرجع سوف نتعرف على الدليل التنظيمي بشكل مفصل، كما سنتعرف على الدليل التنظيمي الاصدار الرابع.

الدليل التنظيمي في مدارس السعودية 1443

يعتمد الدليل التنظيمي الإصدار الرابع على عدد من الأنظمة والقوانين إضافة إلى التعريفات والإجراءات التي تساعد على تنظيم العملية الإدارية من أجل المساهمة بتحقيق الرؤى والأهداف الخاصة في مختلف المدارس السعودية، ويتم ذلك وفق خطة محكمة يتم اعدادها بما يتوافق مع رؤى وسياسية المملكة العربية السعودية، الهادفة إلى الدفع والانطلاق في المسيرة التعليمية بشكل أفضل.[1]

الهدف من الدليل التنظيمي في مدارس السعودية 1443

إنَّ الهدف من الدليل التنظيمي المقرر في مدارس السعودية هو الدفع في عملية التعليم وتحقيق أفضل النتائج المرجوة، من خلال منع الاجتهاد الشخصي، وتحسين إجراءات العمل وكافة الأعمال الإدارية في المدارس الحكومية والمدارس الأهلية ومدارس تحفيظ القرآن الكريم، الأمر الذي يعود بالفائدة والنفع من تحقيق العملية التعليمية، كما تساعد على تحقيق الأهداف المهمة التي تساعد بدفع عجلة التطور والتقدّم للبلاد على بشكل عام، بواسطة الارتقاء بالمستوى التعليمي ضمن مجموعة من المحددات والشروط الخاصة والتي تساعد على نظم العملية.

اقرأ أيضًا: الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام pdf

مهام الدليل التنظيمي في نسخته الرابعة

يعتمد الدليل التنظيمي في النسخة الرابعة على عدد من المهام التي أعدادها من قبل المختصين في وزارة التعليم السعودية وذلك من أجل تحقيق عدد من الأهداف نذكرها على النحو التالي:

  • يعتبر الدليل التنظيمي هو المسؤول عن إعداد البطاقات التي تخص كافة التوصيفات الوظيفية إضافة إلى وضع شرح لها بطريقة موضح يستوعبها الجمعي، يشمل كافة المنتسبين إلى المدرسة، إضافة إلى اختيار القواعد التي تعمل على ضبط العلاقات الإدارية بين بعضها البعض.
  • تساعد في توفير طريقة من خلالها تحقق التوافق بين الجوانب التنظيمية بمختلف الأمور التي تتعلق بالمدرسة، استنادًا إلى عدد من القواعد المعتمدة إضافة إلى عدد من الإجراءات التي تشمل كافة التفاصيل لعمل المدرسة، الأمر الذي يساهم بتحديد المجال الإداري، وتوجيه العمل فيه.
  • يهدف الدليل التنظيمي في هذه النسخة للعمل على فهم طبيعة التعامل مع الأنظمة والقوانين إضافة إلى فهم التوجيهات التي تنظم العمل الدراسي، بناء على مبدأ البطاقات الوصفية الشاملة لكافة معايير العملية التربوية والتعليمية.
  • يعمل الدليل التنظيمي على توفير كافة سبل الراعية لإعداد عدد واسع من النماذج للهياكل التنظيمية الخاصة بالمدارس كُلٍ على حدا، بما يتناسب مع النظام الإداري الذي يلائم العدد المجمل للإداريين في المدرسة.
  • المساهمة في توفير روابط مشتركة بين التفاصيل التي يعمل عليها الدليل مع توفر الأدلة الإجرائية التي تخصيصها استنادًا لتحقيق النتائج الأكثر فعالية على مستوى العام الدراسي.
  • يعتبر الدليل التنظيمي الرابع عبارة عن مرجع رسمي يكون معتمداً لكافة القواعد الناظمة للعام الدارسي بمختلف التعليم المراحل التعليمية في السعودية، وهو يساعد بتحديد كافة الجوانب التنظيمية لجميع الأمور التي تتعلق بالمدرسة بحيث تكون بمثابة نظام واحد مشترك.

اقرأ أيضًا: لجان الاختبارات حسب الدليل التنظيمي الجديد

مسؤوليات اللجنة الإدارية في الدليل التنظيمي الإصدار الرابع

لقد جاء الدليل التنظيمي النسخة الرابعة ليقوم بتحديد القواعد الأساسية التي تهدف لإنشاء اللجنة الإدارية، والعمل على تحديد عدد الأفراد إضافة إلى المؤهلات لكل واحد منهم، إضافة إلى مسؤوليات تم اعتمادها على الأهداف الرئيسية لتلك اللجنة والتي تكون مشتملة على التالي:

  • تكون المسؤولية اللجنة الإدارية العمل على متابعة الخطة التشغيلية التي قامت الإدارة بتحديدها للمدرسة بواسطة لجنة معدّة بشكل مخصص لذلك، حيث تعمل على وضع الاستراتيجيات المتعلقة بالبحث من أجل الوصول إلى نتيجة ومن ثم العمل على إقرار الخطة بشكل رسمي للعمل في المدرسة.
  • إنَّ اللجنة الإدارية بالمدرسة تعمل على تنفيذ الخطة التشغيلية بما يتماهى مع المحددات التي تقيس الأداء والتي تضمن الحصول على أفضل نتائج وغايات من تلك الخطة.
  • إنَّ اللجنة تعتبر هي الجهة الرسمية التي تكون مسؤولة عن إجراء حوار لكافة النتائج الخاصة بالطلاب إضافة إلى معرفة التحصيل الدراسي بعد إجراء الامتحانات، وعلى هذا الأساس يتم وضع الخطط المنافسة وفقًا لهذه المعايير.
  • تعد اللجنة الإدارية هي الجهة التي تتولى مسؤولية الفعاليات والأنشطة السنوية لكافة المسارات المدرسية.
  • تساعد في متابعة الإعلان وتشريع العقود الخاصة بالشراكات التي تجريها المدرسة مع مؤسسات المجتمع المدني إضافة إلى ذلك تقوم بنظم الخطط ورسم المسار التنظيمي ووضع الاقتراحات للمباشرة بالتنفيذ.
  • مراجعة جميع التقارير الدورية التي يتم إصدارها عن البرامج إضافة إلى الأنشطة بناء على الشراكات التي تم التعاقد معها مع المدرسة، ليتم بعدها إقرار التوصيات اللازمة لذلك.

اقرأ أيضًا: الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام وورد

مميزات الدليل التنظيمي 1443 الاصدار الرابع

إنَّ الدليل التنظيمي للعام 1443هـ الإصدار الرابع يمتاز بتقديم مجموعة من الحلول العديد لمختلف المشاكل، تحديدًا تلك التي تنشأ في العملية الإدارية أثناء العام الدراسي في المدارس، بما يضمن لكافة المشاركين مجموعة متعددة من الإيجابيات المميزة نذكرها على النحو التالي:

  • الأول من نوعه: يعتبر دليل النسخة الرابعة هو الدليل الأول من نوعه من حيث الشمولية والعمل، إضافة إلى اعتباره نموذج قابل للتحقق والتطبيق على أرض الواقع، كونه يعتمد على عدد كبير من الأمور الواقعية التي استمدت من التجارب السابقة، إضافة إلى كونه مناسب لجميع القرارات والقواعد المدرسية، نظرًا لإعادة الهيكلة التي جعلته مناسبًا لهذه المهام، إضافة إلى المرونة والتكيّف مع المتغيرات التي تحصل في العصر أو خلال المرحلة التشغيلية، وصولًا لتحقيق أفضل النتائج التي تفيد الكل.
  • العمل بأسلوب العرض والبناء: يعتبر هذا الأسلوب ضمن الأساليب المتطورة في العمل الإداري، ويتم وصفه أنه أسلوب بطاقات وصفي، كون أسلوب يعتمد على التوضيح الشامل لكافة النماذج التي تخص الهياكل التنظيمية، لمختلف المدارس في المملكة، ويتم ذلك عبر استعمال بطاقات تكون مستقلة، من أجل تنظيم العمل الخاص بهذه اللجان، إضافة إلى توفر بطاقات جديد تساعد بالتعرف على وصف الوظيفة للعاملين في القطاع المدرسي.
  • توحيد المفاهيم والمصطلحات: لقد ساعدت النسخة الرابعة من الدليل التنظيمي بإيجاد مجموعة من القواسم المشتركة بما يخص القواعد والمصطلحات الإدارية، التي تساعد بشكل كبير في تحديد التعريف المناسب لها، إضافة إلى المساهمة في ربط الدليل بالإجراءات التي يعتمد عليها مكتب التعليم والمدارس.
  • ممارسة دور الدستور في المدرسة: يعد الدليل التنظيمي من العوامل المساعدة بشكل كبير على حل المشكلات والعوائق وفقًا للقواعد الجديدة، باعتباره نظامًا دستوريًا يُمارس داخل المدرسة، وذلك لما يشمل من أنظمة وقوانين تضمن ضبط عملية التعليم في المدارس والعمل على رفع من مستواها وأدائها.
  • نتائج مدروسة: إنَّ النتائج المدروسة هو نتائج تطبيق الدليل التنظيمي الذي استند في عملية الإعداد والتطوير إلى تجارب سابقة، الأمر الذي يضمن الحصول على النهضة المطلوبة بعملية التعليم في كافة المدارس السعودية.

الدليل التنظيمي 1443 الاصدار الرابع pdf

يعتبر الدليل التنظيمي المعتمد في مدارس المملكة العربية السعودية من أحد المخططات التي اشرفت عليه زارة التعليم، والتي تهدف إلى تطبيقه في مختلف المدارس السعودية، باعتباره أحد الأهداف التي تساعد على تحقيق رؤية المملكة السعودية للعام 2030 لتحقيق التطور والازدهار في شتى مجالات الحياة العلمية والعملية، وذلك عبر تحديد مجموعة من الأساسيات التي تساعد على توحيد المخرجات الناتجة من العملية التعليمية، ويمكن تحميل الدليل التنظيمي للعام 1443هـ الإصدار الرابع بصيغة PDF “من هنا“.

اقرأ أيضًا: الدليل الاجرائي والدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام في السعودية

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وقد تعرفنا من خلاله على الدليل التنظيمي 1443 الاصدار الرابع pdf، كما تعرفنا على الدليل التنظيمي في مدارس السعودية 1443، كما تعرفنا على الهدف من الدليل التنظيمي في مدارس السعودية 1443، وما هي أبرز مهام الدليل التنظيمي في نسخته الرابعة.

المراجع

  1. twitter.com , وزارة التعليم - عام , 20/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.