المرجع الموثوق للقارئ العربي

بحث عن اداب واخلاقيات استخدام الحاسوب جاهز للطباعة

بحث عن اداب واخلاقيات استخدام الحاسوب جاهز للطباعة وذلك بعد أن أصبح الحاسوب من أكثر الأجهزة الإلكترونية استخدامًا في مجالات الحياة المختلفة، سواءً في العمل أو الدراسة أو التسلية والترفيه، فمجالاته عديدة واستخداماته كثيرة، حيث يتم الاعتماد عليه في تنظيم العمل ضمن الشركات والبنوك لسرعة الإنجاز والاحترافية والاستغناء بذلك عن المعاملات الورقية التي تحتاج وقتًا أطول في الإنجاز، كما أصبح وسيلة للتسلية والتواصل مع الأصدقاء، لذا وعبر هذا المقال ضمن موقع المرجع سوف نستعرض بحث عن آداب وأخلاقيات الحاسوب جاهز للطباعة.

مقدمة بحث عن اداب واخلاقيات استخدام الحاسوب

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله ربّ العالمين على ما أنعم به علينا من نعمة العلم والبحث العلمي، وأكرمنا بنتيجة البحث المطوّل لنضعه بين أيديكم ويكون مرجعًا موثوقًا لكل طالب وطالبة، فقد قمنا من خلال عملية البحث إلى توضيح استخدامات الحاسوب، ومن ثم تحدثنا عن آداب استخدام الحاسوب، بالإضافة إلى أخلاقيات استخدام الحاسوب لتكون جاهزة بين أيديكم للاستفادة منها وطباعتها بشكل ورقي حسب الحاجة.

بحث عن اداب واخلاقيات استخدام الحاسوب

باعتبار أنّ الحاسوب أصبح لغة العصر في العمل والدراسة والتسلية وأصبح الجهاز الإلكتروني الأكثر اعتمادًا من قبل جميع الأفراد صغارًا وكبارًا وذلك بالتزامن مع التطورات والتحديثات للحواسيب الثابتة والمحمولة، والانتشار الكبير للإنترنت، كان لا بدّ لنا من تقديم بحث مفصّل عن آداب وأخلاقيات استخدام الحاسوب للاستفادة منها في التعامل مع الآخرين سواءً ضمن العمل أو الدراسة أو في التواصل مع الآخرين عبر الإنترنت.

استخدامات الحاسوب

يعتبر الحاسوب من أكثر الوسائل والأجهزة الإلكترونية استخدامًا في مختلف مجالات الحياة العلمية والعملية وغيرها، فاستخدامات الحاسوب في وقتنا الحالي وبعد انتشار الانترنت في جميع أنحاء العالم أصبحت واسعة وكثيرة جدًا، سواءً بقصد الدراسة عن بعد، أو عمليات البحوث والتقارير العلمية للدراسة، بالإضافة إلى استخدامه في تنظيم وإدارة العمل والاستغناء عن المعاملات والجداول الورقية التي تتطلب وقت وجهد أكبر، فضلًا عن إمكانية تلفها، كما أصبح استخدام الحاسوب بهدف التسلية بمشاهدة الأفلام واللّعب وكذلك التواصل مع الأصدقاء عبر المواقع الإلكترونية المختلفة.

شاهد أيضًا: بحث عن امن المعلومات والبيانات والانترنت جاهز للطباعة

اداب استخدام الحاسوب

يتوجب على مستخدمي الحاسوب إلى الالتزام بالآداب ومراعاتها أثناء الاستخدام وذلك من خلال اتباع الآداب التالية في استخدام الحاسوب ومنها:[1]

  • استخدام الحاسوب بالطريقة المتعبة وعدم العبث بقطعه وأجزائه، وخاصة أجهزة الحاسوب في الأماكن العامة كالمدارس والجامعات.
  • الالتزام بعدم تحميل البرامج والتطبيقات من مصادر غير موثوقة لعدم تحميل البرامج الثقيلة والفيروسات التي تسبب تلف للبرامج الموجودة على الحاسوب.
  • عدم منح اسم المستخدم وكلمة السر للأشخاص غير المصرّح لهم باستخدام الحاسوب لأن في ذلك عدم أمانة ومخالفة للقوانين.
  • الحرص على عدم استخدام الفلاشات والأقراص المضغوطة في حال عدم التأكد من سلامتها وخلوّها من الفيروسات التي قد تتسبب بأعطال في نظام الحاسوب.

اخلاقيات استخدام الحاسوب

يجب مراعاة العديد من الأخلاقيات العامة أثناء استخدام الحاسوب، ومن ضمن تلك الأخلاقيات كما يلي:[2]

  • احترام خصوصية الآخرين: تعتبر من اهم أخلاقيات استخدام الحاسوب، فلا يجب القيام بأي شكل من أشكال إلحاق الضرر أو التلف للبرامج الموجودة على الحاسوب، أو تغيير اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بهم، بالإضافة إلى عدم استخدام حسابات الآخرين من أجل أغراض شخصية.
  • القرصنة: وهو عبارة عن اختراق غير قانوني لجهاز الحاسوب وذلك من خلال مستويات الأمان الخاصة بالحاسوب وإلحاق الضرر به.
  • حماية البيانات: أو ما يعرف أيضًا بخصوصية المعلومات وهي عبارة عن حماية البيانات التي تهدف إلى الحفاظ على حقوق الخصوصية الفردية والسماح باستخدام البيانات لأغراض أخرى.
  • إخفاء الهوية: هي اتباع لطريقة ما بهدف إخفاء اسم المستخدم وهويته باستخدامات التطبيقات المخصصة لذلك.
  • البرامج الضارة: وهي تلك التي يتم تنزيلها لخلق مشكلات وخلل في نظام الحاسوب، مثل الفيروسات وأحصنة طروادة وبرامج التجسس، حيثُ يمكن للفيروسات حذف الملفات المخزنة على القرص الصلب، وتقوم برامج التجسس بجمع البيانات الموجودة على جهاز الحاسوب.

شاهد أيضًا: تقرير عن الحاسوب pdf جاهز للطباعة

خاتمة بحث عن اداب واخلاقيات استخدام الحاسوب

يُعتبر بحث عن آداب وأخلاقيات استخدام الحاسوب من أهم المواضيع والأبحاث العلمية، وذلك لما يقدمه من تعريف للآداب والأخلاقيات التي يجب اتباعها للحفاظ على أجهزة الحاسوب سليمة وخالية من الأعطال، فقد قمنا عبر سطور البحث بتعريف الزائر الكريم على استخدامات الكمبيوتر، وما هي آداب وأخلاقيات استخدام الكمبيوتر، والتي تم اعتمادها بالاستناد إلى المراجع العلمية الموثوقة.

آداب وأخلاقيات استخدام الجوال

مع التطور الكبير الحاصل في أجهزة الجوال المحمول، أصبح من أكثر الأجهزة الإلكترونية تواجدًا على الإطلاق بين أيدي المستخدمين سواءً الكبار أو الصغار منهم، حيثُ لهذا الجهاز الإلكتروني أيضًا آداب وأخلاقيات يجب اتباعها أثناء استخدام الجوال، ومنها:

آداب استخدام الجوال
  • عدم استخدام الجوال أثناء قيادة السيارة.
  • عدم استخدام الجوال أثناء الجلوس مع الآخرين والانشغال به.
  • التحدث بصوت هادئ دون صراخ أثناء الاتصال.
  • عدم النظر إلى جوال الآخرين عند استخدامهم له.
  • استخدام الهاتف للضرورة فقط أثناء العمل.
  • التحدث بشكل لائق ومهذب مع الآخرين على الجوال.
أخلاقيات استخدام الجوال
  • التأكد من صحة الرقم قبل إجراء الاتصال أو إرسال الرسائل.
  • تجنب استخدام نغمات الرنين الصاخبة والمزعجة، واستخدام نغمة هادئة.
  • عدم تصوير الأشخاص دون إذن منهم.
  • عدم تسجيل المكالمات الهاتفية مع الآخرين والأصوات لكونها تعتبر خيانة لثقتهم.
  • عدم استخدام مكبر الصوت عند الحديث مع الآخرين والتحدث من سماعة الأذن.
  • تقديم الاعتذار بشكل لائق ومهذّب عند الاتصال بالرقم الخاطئ.

اداب واخلاقيات استخدام الكمبيوتر في العملية التعليمية

تُعتبر آداب وأخلاقيات استخدام الحاسوب من المبادئ والقيم الاخلاقية الهامة التي يجب مراعاتها أثناء استخدام الحاسوب في البيت أو المدرسة أو العمل، وتأتي أهمية آداب وأخلاقيات استخدام الحاسوب فيما يلي:

  • الحرص على معرفة العواقب الاجتماعية التي تنتج عن استخدام البرامج الحاسوبية التي تم تصميمها من قبل مستخدم الحاسوب.
  • الحفاظ على العلاقات الاجتماعية مع الآخرين من خلال احترام الخصوصية وعدم استخدام أجهزة الحاسوب الخاصة بالآخرين دون الإذن منهم.
  • ضرورة مراعاة خصوصية الآخرين وعدم استخدام الحاسوب لأذيتهم أو كشف أسرارهم.
  • عدم التطفل والاطلاع على عمل آخر على الحاسوب، وعدم استخدامه لأعمال السرقة.
  • الحفاظ على المعلومات الهامة ضمن أجهزة الكمبيوتر من خلال عدم التطفل إلى أجهزة الآخرين أو حذف الملفات التي تعتبر مهمة بالنسبة لهم.

شاهد أيضًا: بحث عن مهارات البحث عن وظيفة جاهز للطباعة

اداب واخلاقيات استخدام الانترنت

من إحدى استخدامات الحاسوب هي الدخول إلى شبكة الانترنت والتواصل من خلالها مع الآخرين إما عن طريق البريد الإلكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعي، أو من أجل القيام بعمل معبن ضمن أحد البرامج الحاسوبية، ومن أهم آداب وأخلاقيات استخدام الانترنت ضمن ما يلي:

  • التأكد من صحة المعلومة أو الخبر قبل نشره وذلك لعدم التسبب بالأذية للآخرين والتدخل بخصوصياتهم.
  • عدم التطفل على أجهزة الآخرين للحصول على المعلومات الشخصية أو الاطلاع على المحادثات والرسائل الواردة والصادرة لديهم.
  • ضرورة كشف شخصية المستخدم وعدم انتحال شخصية أخرى والنشر باسمها.
  • عدم استخدام أجهزة الآخرين دون إذن منهم.
  • عدم إرسال البرامج والتطبيقات للآخرين والتي لا نثق بسلامتها من الفيروسات والبرامج الخبيثة التي تتسبب بالأعطال والتلف لبرامجه.

بحث عن اداب واخلاقيات استخدام الحاسوب جاهز للطباعة

يبحث الكثير من الطلاب والطالبات عن بحث جاهز للطباعة عن آداب وأخلاقيات استخدام الحاسوب، والتي يمكن الاستفادة منها في الدراسة والأبحاث العلمية المطلوبة منهم ضمن مناهج التعليم، لذا أدرجنا فيما يلي نموذجين جاهزين للطباعة بصيغة ملفات وورد وبي دي اف فيما يلي:

بحث عن اداب واخلاقيات استخدام الحاسوب doc

يتضمن بحث عن آداب وأخلاقيات استخدام الحاسوب على الكثير من المعلمات المفيدة والتي يمكن للطالب الاستفادة منها ضمن أبحاثه العلمية وفي حياته العملية أثناء استخدامه لمثل هذه الأجهزة الإلكترونية، لذا أدرجنا نموذج جاهز للطباعة بصيغة ملفات doc عن آداب وأخلاقيات استخدام الحاسوب، مع إمكانية إجراء التعديلات المناسبة عليه وذلك من خلال النقر على الرابط التالي “من هنا“.

شاهد أيضًا: بحث جاهز لمادة مهارات البحث ومصادر المعلومات pdf

بحث عن اداب واخلاقيات استخدام الحاسوب pdf

بالإضافة إلى نموذج بحث عن آداب وأخلاقيات استخدام الكمبيوتر بصيغة ملفات وورد doc، قمنا بإعداد نموذج آخر جاهز للطباعة بصيغة ملفات pdf دون إجراء أية تعديلات أو تغييرات عليه مع الحفاظ على تنسيقه بالشكل المطلوب، وذلك من خلال النقر على الرابط التالي “من هنا“.

بحث عن اداب واخلاقيات استخدام الحاسوب جاهز للطباعة هذا ما تحدثنا عنه ضمن فقرات هذا المقال، ومن ثم تنقلنا في الحديث عن آداب وأخلاقيات استخدام الجوال والانترنت، بالإضافة إلى آداب وأخلاقيات استخدام الكمبيوتر في العملية التعليمية.

المراجع

  1. investopedia.com , Computer Abuse , 05/09/2022
  2. teachcomputerscience.com , Computer Ethics , 05/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.