المرجع الموثوق للقارئ العربي

يُسمى المسؤول عن تحديد موقع الجهاز على الانترنت لمبدلات الشبكة عند الارسال من جهاز لآخر

كتابة : ندى ابراهيم بتاريخ : 10 سبتمبر 2021 , 01:45

يُسمى المسؤول عن تحديد موقع الجهاز على الانترنت لمبدلات الشبكة عند الارسال من جهاز لآخر، في ظِل التطور التكنولوجي الكبير، والدمج ما بين التعليمِ الوجاهي والتعليم الالكتروني على الأجهزة المحوسبة أصبحَ لا بدّ للجميعِ من معرفةِ كافة الأمور الأساسية حول الجهازِ الذي يحملهُ، ومن خلالِ موقع المرجع سنوضحُ المسؤول عن عنونة الأجهزة على الشبكة المعلوماتية.

يُسمى المسؤول عن تحديد موقع الجهاز على الانترنت لمبدلات الشبكة عند الارسال من جهاز لآخر

يوجدُ لكلِ جهاز حاسب آلي رقمٌ معرف يكونُ متصلاً بالشبكةِ المحلية أو الانترنت، والمسؤول عن تحديد موقع الجهاز على الانترنت لمبدلات الشبكة عند الارسال من جهاز لآخر، هو:

  • IP Address ، وهو البروتوكول المُستخدم لتبادلِ المعلومات بين جهازين على ذات الشبكة المعلوماتية، ويستخدمُ لتعريفِ جهاز الحاسب الآلي، ويتميزُ بأنّه عنوانٌ منفرد عن غيرهِ.

ويُسهل IP Address التواصل بين الأجهزة المُتصلة على شبكة الانترنت، ومعرفة حالة كل جهاز متصل بالشبكة سواء أكان جهاز حاسوب أو طابعة أو جهاز لاسلكي أو غيرُ ذلك.

شاهد أيضًا: يسمى المسؤول عن تحديد موقع الجهاز على الانترنت

تعريف IP Address

IP Address والذي هو اختصاراً Internet Protocol address أو عنوان بروتوكول الانترنت، حيثُ يعرفُ على أنّه رقم تعريف لكافةِ أجهزة الحوسبة الموجودة على الشبكة المعلوماتية، مثلَ أجهزة الحاسوب الشخصية، والهواتفُ الذكية، والأجهزة اللوحية، وتكونُ وظيفته هي إعطاء كلُ جهاز متصل على الشبكة عنوانًا خاصًا بهِ يميزهُ عن غيرهِ، وذلك لتمكينِ التواصل ونقل المعلومات بين الأجهزة على الشبكة.

أنواع  IP address

يوجدُ هنالك نوعانِ من اصدارات IP Address ، وهُما:[1]

  • IPv4: وهو الاصدارُ الرابعِ من عناوين IP، ويستخدمُ في معظم أجهزة الحاسوب، حيثُ يستخدمُ 32 بت بالنظام الثنائي لإنشاء عنوان مميز على شبكةِ الانترنت، ويعبرُ عن IPv4 بأربعةِ أرقامٍ تفصلُ بينها النقاط مثل: 216.27.61.137
  • IPv6: وهو الاصدارُ السادس من عناوين IP، بدأ بعضُ الأجهزةِ يستخدمها حديثًا، حيثُ يستخدمُ 128 بت في النظامِ السادس عشر لإنشاء عنوان مميز على شبكة الانترنت، ويعبرُ عن IPv6 بثماني مجموعات من أرقامٍ مكتوبة بنظام السادس عشر يفصلُ بينهما نقطتانِ رأسيتان مثل: 2001:cdba:0000:0000:0000:0000:3257:9652، وفي غالبِ الأمر يتمّ حذف الأصفار من أجل توفير المساحة.

شاهد أيضًا: الانترنت كلمه انجليزيه مشتقه من international network وتعني

أهمية IP

تظهرُ أهمية بروتوكول الانترنت في الآتي:[1]

  • يقومُ بربط عدداً من الأجهزة مع بعضها البعض في شبكة IP.
  • يقومُ بتسهيلِ الاتصال بالشبكة المحلية أو العالمية.
  • يقومُ بمنح الجهاز عنواناً فريداً يميزهُ عن غيرهِ من الأجهزة المتصلة على الشبكة.
  • يتمُ من خلالهِ معرفة حالة كل جهاز متصلٌ بالشبكة سواء أكان جهاز حاسوب أم هاتف محمول أم طابعة أم جهاز لاسلكي وغيّرُ ذلك.
  • يقوم بتسهيل التواصل بين الأجهزة المُتصلة على ذاتِ الشبكة.

شاهد أيضًا: يتم إغلاق الثغرات الأمنية في البرامج من خلال

الى هنا نكونُ قد وصلنا الى نهايةِ مقالنا يُسمى المسؤول عن تحديد موقع الجهاز على الانترنت لمبدلات الشبكة عند الارسال من جهاز لآخر، حيثُ سلطنا الضوء على IP Address، وأنواعهُ، وأهميتهُ في عنونة الأجهزة، وتمييزها، ومعرفةِ حالة كل جهاز متصلٌ بالشبكة.

المراجع

  1. thousandeyes.com , LEARNING CENTER IPv4 vs. IPv6 , 10/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *