المرجع الموثوق للقارئ العربي

قرب العدد ٦٢٣٥٦٠١ إلى ٦٢٤٠٠٠٠ ، ما القيمة المنزلية التي قرب إليها العدد؟

كتابة : اية محمد بتاريخ : 10 سبتمبر 2021 , 23:00

قرب العدد ٦٢٣٥٦٠١ إلى ٦٢٤٠٠٠٠ ، ما القيمة المنزلية التي قرب إليها العدد؟ هو سؤال مدرسي من مقرر مادة الرياضيات، يتم من خلاله تدريب الطلاب على تقريب الأعداد إلى أقرب 10 و100 و1000 وحتى 1000000، وهذه المسائل والأسئلة تنمي من مهارات التفكير لدى الطلاب وتجعلهم يفكرون بشكل مستمر، ولذلك سيعرض لكم موقع المرجع الإجابة الصحيحة على هذا السؤال من خلال السطور التالية.

تقريب الأعداد

يعتبر تقريب الأعداد هو جزء من العمليات الرياضية المستخدمة لإزالة عدد كبير من الأرقام وتحويلها إلى عدد صحيح، أو قد يتم تطبيقها على الأعداد العشرية للحصول على عدد عشري منتهي، ويتم استخدام التقريب لاختصار الأعداد والحصول على كمية صحيحة وواضحة من الأرقام التي تعبر عن المال أو الزمن أو المسافات أو عدد شيء ما.

قواعد تقريب الأعداد

هناك عدة قواعد يلزم اتباعها خلال تقريب الأعداد، والتي تتمثل فيما يلي:[1]

  • يجب التعرف على منزلة الأرقام أولًا وتحديد خانة الرقم المراد تقريبه، وتتمثل منزلة الأرقام في خانات الآحاد، والعشرات، والمئات، وهكذا على نفس النمط.
  • إذا كان الرقم الموجود على يمين العدد المراد تقريبه أي في الخانة السابقة له أقل من 5 فإن قيمة الرقم التقريبي لا تتغير، فعلى سبيل المثال إذا تم تقريب العدد 4532 إلى أقرب مئة فإن خانة المئات هي العدد 4، والخانة السابقة له هي 3 إذا يتم تقريب العدد من خلال وضع صفر في الخانات السابقة دون تغيير العدد، فتكون النتيجة 4500.
  • إذا كان الرقم الموجود على يمين العدد المراد تقريبه يساوي 5 أو أكبر من 5 يتم حذف الرقم ويقرب إلى عدد صحيح، فيتم زيادة الرقم المراد تقريبه درجة واحدة، على سبيل المثال عند تقريب العدد 7654 إلى أقرب مئة فإن العدد الموجود في الخانة السابقة للعدد التقريبي أكبر من 5، فيصبح 7700.

اقرأ أيضًا: هل يصنف العدد ١٣ إلى عدد أولي غير أولي غير ذلك

قرب العدد ٦٢٣٥٦٠١ إلى ٦٢٤٠٠٠٠ ، ما القيمة المنزلية التي قرب إليها العدد؟

في سؤالنا هذا تم تقريب الرقم 6235601 إلى 6240000، وهنا للتعرف على القيمة المنزلية التي تم تقريب العدد إليها يلزم تحديد العدد التقريبي أولًا، وهنا العدد التقريبي هو 40000، ومكانته تتمثل في الإجابة على سؤالنا فيما يلي:

  • القيمة المنزلية= عشرات الآلاف

حل مسألة تقريب العدد 6235601 إلى أقرب عشرة آلاف

فيما يلي سنعرض الخطوات المتبعة لحل المسألة بشكل تفصيلي:

منزلة الأرقام الآحاد العشرات مئات آلاف عشرات الآلاف مئات الآلاف ملايين
1 0 6 5 3 2 6
  • هنا خانة العشرة آلاف هي (3)، أي العدد الذي سيتم تقريبه 35601.
  • إذا كانت الخانة الأقل هي عدد أقل من 5 يتم تصفير الخانات ويبقى الرقم (3) كما هو، أما إذا كانت تساوي أو أكبر من 5 فيتم التقريب لعدد أكبر من (3).
  • خانة الآلاف تحتوي على العدد 5، إذا يتم تقريب العدد إلى 40000.
  • الناتج النهائي= 6240000.

اقرأ أيضًا: حللي العدد ٣٠ إلى عوامله الأولية

هكذا نكون قد عرضنا لكم الإجابة الصحيحة للسؤال المدرسي قرب العدد ٦٢٣٥٦٠١ إلى ٦٢٤٠٠٠٠ ، ما القيمة المنزلية التي قرب إليها العدد؟ كما أوضحنا تعريف تقريب الأعداد، والقواعد الثابتة التي يتم اتباعها لتقريب الأعداد المختلفة.

المراجع

  1. arabiska.matteboken.se , التقريب و التقدير التقريبي , 10/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *