المرجع الموثوق للقارئ العربي

كلمات نشيد وطني السعودية مكتوب

كلمات نشيد وطني السعودية مكتوب يتعلمها أبناء المملكة العربية السعودية على اختلافهم من الصغير إلى الكبير، ومن العالم المتعلم إلى الفني، ومن العامل إلى طالب العلم الذي ما زال على مقاعد الدراسة، ففي المدارس والمؤسسات والاحتفالات المختلفة التي تقام في المملكة العربية السعودية يتم البدء بالنشيد الوطني بعد ذكر الله تعالى وتلاوة آياته. وفي هذا المقال من موقع المرجع سوف نسرد لكم كلمات النشيد الوطني السعودي بالإنجليزي والعربي مع التشكيل الصحيح.

كلمات نشيد وطني السعودية مكتوب

تمت كتابة النشيد الوطني للمملكة العربية السعودية ليعبر عن المعاني الوطنية السامية التي ينبغي أن يتم تكريسها في نفس كل مواطن سعودي بما لا يتنافى مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، فالناظر إلى كلمات النشيد الوطني يجد أن ما فيها من كلمات تدعو إلى الحفاظ على الوطن في ظل الدين الإسلامي الحنيف. وسوف نضع لكم فيما يأتي كلمات نشيد وطني السعودية مكتوب:

سارعي للمجد والعلياء
مجدي لخالق السماء
وارفع الخفاق أخضر
يحمل النور المسطر
رددي الله أكبر يا موطني
موطني عشت فخر المسلمين
عاش الملك: للعلم والوطن

نضع لكم فيما يأتي فيديو يحتوي على كلمات النشيد الوطني السعودي يمكنكم الاستعانة بها:

كلمات النشيد الوطني السعودي بالانجليزي مع النطق

تمت ترجمة النشيد الوطني السعودي إلى اللغة الإنجليزية، حتى يفهمه المواطن السعودي الناطق باللغة الإنجليزية أو حتى غير السعوديين الراغبين في فهم الكلمات، وسوف نسرد لكم فيما يأتي كلمات النشيد الوطني السعودي بالإنجليزي مع النطق:

Hasten
To glory and supremacy,
Glorify the Creator of the heavens!
And raise the green flag
Carrying the written light reflecting guidance,
Repeat, Allahu Akbar!
O my country!
My country,
Live as the pride of Muslims!
Long live the King
For the flag
And the homeland!

اقرأ أيضًا: من هو مؤلف النشيد الوطني السعودي

كلمات النشيد الوطني السعودي مكتوب بالحركات

الحركات على الكلمات المكتوبة باللغة العربية من الأمور المهمة جدًا، لا سيما في الوقت الحاضر الذي تراجعت فيه مكانة اللغة العربية عند النشء الجديد فصاروا يخلطون بين الكلمات بشكل كبير، فتغيير الحركات أحيانًا يؤدي إلى لبس كبير وحرف في المعاني. وسوف نسرد لكم فيما يأتي كلمات النشيد الوطني السعودي مكتوب بالحركات:

سَارِعِي لِلْمَجْدِ وَالْعَلْيَاء
مَجِّدِي لِخَالِقِ السَّمَاء
وَارْفَعِ الخَفَّاقَ أَخْضَرْ
يَحْمِلُ النُّورَ الْمُسَطَّرْ
رَدّدِي الله أكْبَر يَا مَوْطِنِي
مَوْطِنِي عِشْتَ فَخْرَ الْمسلِمِين
عَاشَ الْمَلِكْ: لِلْعَلَمْ وَالْوَطَنْ

معنى النشيد الوطني السعودي

على الرغم من أن النشيد الوطني السعودي قصير وبسيط إلا أنه يحتوي على معاني سامية لا بد من توضيحها تدريجًا كما يأتي:

  • وردت كلمة (سارعي) في بداية النشيد وهو فعل أمر من كلمة أصلها الفعل (سَارَعَ)، أي بادري وعجلي للمجد والعلياء، و(المجد) الواردة في النشيد معناها النُّبْلُ والسؤدد والشَّرَف والمكارمُ المأثورة عن الآباء، و(العلياء) هي كلُّ شيء مرتفع كالسَّماء والشَّرف. فيكون المراد من العبارة (سارعي للمجد والعلياء) هو الحث على الإقبال على المجد والمباردرة لطلب السؤدد والشرف والرفعة.
  • ورد في النشيد عبارة (مجدي لخالق السماء) وفيها دعوة لتمجيد الله -سبحانه وتعالى- وتكبيره وتعظيمه، فالله خالق السماء وهو أيضًا خالق الأكوان كلها، وهو الذي بيده ملكوت كل شيء. وفي هذه العبارة تأكيد على التمسك بالشرع الإسلامي والسير على نهج الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • جاءت كلمة (الخَفَّاقُ) وهي صيغة مبالغة مكتوبة في صيغة مفرد مذكر، معناها كثيرُ الخَفْق، وكان العلم خَفَّاقاً: أي كان مُرَفْرِفاً. وقد وردت عبارة (وارفعي الخفاق أخضر) ومعناها ارفعي العلم الأخضر، والمقصود به علم المملكة العربية السعودية، العلم الذي كتب عليه عبارة التوحيد والشهادة (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، والمقصود ارفعي العلم ليتعالى فوق السحب ومن نجاح لنجاح.
  • تأتي كلمة المسطر على عدة معاني حسب السياق الذي ترد فيه، وفي النشيد الوطني السعودي معناها (المَكْتُوبٌ)، والنور المسطر كناية عن عبارة التوحيد المكتوبة على علم السعودية. ومعنى العبارة (يحمل النور المسطر) أي أن العلم يحمل كلمة التوحيد وهي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله المكتوبة.
  • وردت عبارة (رددي الله أكبر) أي رددي هذه العبارة أيتها البلاد فوق المآذن وفي الساحات وعلى تراب هذه البلاد المباركة، رددي هذه العبارة تعظيمًا لله -تعالى- وتنزيهًا لله عما سواه دائمًا وفي كل وقت وكل حين فهو أكبر من كل شيء.
  • جاءت كلمة فخر في النشيد في معنى الفَضْلَ، والعَظَمَةَ. وعبارة (موطني، عشت فخر المسلمين) تعني أن السعوديين يفاخرون ببلادهم كل الناس على الأرض، والمسلمون يفاخرون بهذه الأرض أيضًا ويباهون بها العالم لأن فيها أقدس مكانين على وجه الأرض.
  • أتت عبارة (عاش الملك للعلم والوطن) للدعاء للملك خادم الحرمين الشريفين بالبركة في العمر، وهو يرفع الراية الخضراء من رفعة إلى رفعة ومن نجاح إلى نجاح ومن مجد إلى مجد بعزيمة صادقة.

النشيد الوطني السعودي للاطفال

على الرغم من أن كلمات النشيد الوطني ثابتة في كل أنحاء المملكة، وهي التي يتم إنشادها في المدارس والمؤسسات المختلفة، إلا أن أسلوب الإنشاد وطريقته والأشخاص الذين يقومون بإنشاد الكلمات، وينبغي علينا الاهتمام في هذه النقطة بشكل كبير مع الأطفال حيث ينبغي أن يتم إنشاد النشيد بطريقة مميزة وتجذب آذان الأطفال وتدفعهم لحب هذا النشيد والتمسك به وبما فيه من معاني وطنية سامية. وفيما يأتي سوف ندرج لكم النشيد الوطني السعودي للأطفال:

من قال النشيد الوطني السعودي

كتب النشيد الوطني السعودي الشاعر “إبراهيم خفاجي” رحمه الله تعالى، فقد بلغت الشاعر رغبة ملك البلاد الملك فهد -طيب الله ثراه- آنذاك في الشروع في كتابة النشيد الوطني السعودي بعد أن توفي الملك خالد بن عبد العزيز رحمه الله الذي كان قد أطلق هذه الفكرة. وكانت من شروط الملك فهد في النشيد أن يكون خاليًا تمامًا من اسم الملك، وألا تخرج كلماته عن تعاليم الدين الإسلامي وعن عادات وتقاليد السعوديين. فمكث “إبراهيم خفاجي” ستة أشهر في إعداد نص النشيد، وكان وزير الإعلام للمملكة العربية السعودية آنذاك هو “علي الشاعر”، فقدم له النص في صورته النهائية.

فقام “علي الشاعر” بدوره وقدم النص إلى الملك فهد فأجازه بعد الاستماع إلى النشيد حتى أنه أعجب به، وأصدر الأمر بتوزيع نسخ من النشيد الوطني على كل سفارات المملكة العربية السعودية، وعلى إثر ذلك منح إبراهيم خفاجي -رحمه الله- شهادة براءة ووسام ملكي من قبل الملك فهد بن عبد العزيز. وكان يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر لعام (1404هـ/ 1984م) اليوم الذي صدر فيه النشيد الوطني الحالي، فسمعه شعب المملكة بعد أن قامت الإذاعة والتلفزيون في البلاد ببثه في افتتاحية برامجهما في ذلك اليوم.

تحميل النشيد الوطني السعودي بدون موسيقى mp3

اتباعًا لتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف يرغب الكثير من الناس بالاستماع إلى النشيد الوطني الخاص في المملكة العربية السعودية وتشغيله في المناسبات المختلفة من غير موسيقى، بحيث يتم الاستماع إلى الكلمات المكتوبة فيه بدقة وفهم معانيها الوطنية السامية والاستفادة منها وبث الروح الوطنية في نفوس أبناء الشعب السعودي من خلال النشيد الخالي من الموسيقى. وفيما يأتي ندرج لكم النشيد الوطني السعودي بدون موسيقى mp3 يمكنكم تحميله:

كلمات النشيد الوطني السعودي القديم بلادي بلادي

قبل أن يكون النشيد الوطني المعتمد للمملكة العربية السعودية هو نشيد سارعي كان هناك نشيد آخر يحتوي على كلمات مختلفة تحمل معاني أخرى سامية وجميلة نسرده لكم فيما يأتي:

بلادي بلادي منار الهدى *** ومهد البطولة عبر المدى
عليها ومنها السلام ابتدا ْ *** وفيها تألق فجر الندى
حياتي لمجدِ بلادي فدِا *** بلادي بلاد الإبا والشمم
ومغنى المروءة منذ القدم *** يعانق فيها السماح الهمم
وفيها تصون العهود الذمم *** ستبقى بلادي منار الأمم
لتمنع عنها دياجي الظلم *** باسم المهيمن حامي العلم
وعزم السيوف وهدي القلم *** بمكةَ صرح الهدى عمرا
ليبقى المزار المنيع الذرى *** أعز به الله ام القرى
وطيبةَ حيث يضم الثرى *** رسول السلام لكل الورى
يرى كل شيءٍ بها أخضرا *** ونجد عرين أسود الشرى
ستبقى لمجد العلا منبرا *** يميناً بخالقنا الأوحد
علينا ونحن رجال الغدِ عهود *** الحفاظ على السؤددِ
بصدق الرعاية للمهتدي *** وصدق الرماية للمعتدي
يمينا بلاد الهدى نفتدي ***علاك ببذلٍ سخي اليد
وعمر يطول بمستشهدِ

وفي النهاية، نكون قد أدرجنا لكم كلمات نشيد وطني السعودية مكتوب باللغة العربية مع التشكيل وباللغة الإنجليزية مع مقاطع صوتية ومرئية لتوضيح طريقة نطق الكلمات بالشكل الصحيح، فضلًا عن إدراج كلمات النشيد الوطني السعودي القديم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *