المرجع الموثوق للقارئ العربي

كلمات النشيد الوطني السعودي مع المعاني والشرح

كلمات النشيد الوطني السعودي من الأمور التي تهم السعوديون، فهم يعتبرون كلمات هذا النشيد بمثابة تعبير عن الولاء والانتماء الذي يحملونه بقلوبهم لهذا الوطن الغالي، وأن كل كلمة من كلماته تروي حكايات عن مسيرة من العطاء والجد والاجتهاد يسيرون عليها وفق منهجهم الراسخ المبني على شرع الله سبحانه وتعالى وسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم. وفي هذا المقال من موقع المرجع سوف نسرد لكم كلمات النشيد الوطني السعودي مع بيان معاني مفرداته وشرح عباراته.

كلمات النشيد الوطني السعودي سارعي مكتوب

نسرد لكم فيما يأتي كلمات النشيد الوطني السعودي سارعي مكتوب باللغة العربية من غير تشكيل:

سارعي للمجد والعلياء
مجدي لخالق السماء
وارفع الخفاق أخضر
يحمل النور المسطر
رددي الله أكبر يا موطني
موطني عشت فخر المسلمين
عاش الملك: للعلم والوطن

فيديو النشيد الوطني السعودي سارعي للمجد والعلياء

نطرح لكم فيديو للنشيد الوطني السعودي سارعي للمجد والعلياء:

معنى كلمات النشيد الوطني السعودي

على الرغم من بساطة النشيد الوطني السعودي، وخفته على أذن السامع، إلا أن فبه بلاغة وإيجاز، ويمكننا أن نوضح لكم بعض الكلمات المشكلة منه فيما يأتي: [1]

  • سارعي: كلمة أصلها الفعل سَارَعَ في صيغة الأمر، وهو منسوب لضمير المفرد المؤنث وجذره (سرع)، ومعناه بادري، وعجلي في الأمر.
  • المجد:  اسم بمعنى النُّبْلُ والشَّرَف والسؤدد، وهي أيضًا المكارمُ المأثورة عن الآباء.
  • العلياء: كلمة في صورة مفرد مؤنث هي كلُّ شيء مرتفع مثل السَّماء والشَّرف.
  • الخَفَّاقُ : كلمة في صيغة مفرد مذكر، وهي صيغة مبالغة، ومعنى خفاق هو كثيرُ الخَفْق، ويقال كَانَ العَلَمُ خَفَّاقاً: أي مُرَفْرِفاً.
  • المسطر: كلمة في صورة المذكر وتأتي على عدة معاني حسب سياقها وهنا معناها المَكْتُوبٌ، والنور المسط هنا كناية عن كلمات التوحيد والشهادة المكتوبة على العلم.
  • فخر: كلمة في صورة مذكر معناها الفَضْلَ، والعَظَمَةَ.

شاهد أيضًا: أناشيد اليوم الوطني السعودي مكتوبة

شرح النشيد الوطني السعودي

من المعاني السابقة الذكر نستفهم المعنى العام لنص النشيد، ولنقوم بشرح النشيد الوطني للمملكة العربية السعودية بشكل إجمالي سوف نقسمه لكم سطرًا سطرًا، ونبين المراد بكل منها فيما يأتي:

  • سارعي للمجد والعلياء: في هذه العبارة حث على الإقبال على النجاح والمجد والمباردرة إلى طلب العلا والسؤدد والرفعة.
  • مجدي لخالق السماء: في هذه العبارة دعوة إلى تمجيد الله سبحانه وتعالى وتسبيحه وتكبيره وتعظيمه، فهو خالق السماء والأكوان كلها بيده ملكوت كل شيء. وتدل على التمسك بالشرع الحنيف والسير على نهج النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم.
  • وارفعي الخفاق أخضر: أي ارفعي العلم الأخضر، علم المملكة العربية السعودية، علم التوحيد والشهادة، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله، والمقصود ارفعيه ليتعالى فوق هام السحب ومن نجاح إلى نجاح.
  • يحمل النور المسطر: أي كلمة التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله المكتوبة على علم المملكة العربية السعودية.
  • رددي الله أكبر: فوق المآذن وفي ساحات النصر وعلى كل شبر من تراب هذه الأرض المباركة، رددي تعظيمًا لله تعالى وتنزيها له عما سواه، في كل وقت وحين فهو سبحانه أكبر من كل شيء.
  • موطني، عشت فخر المسلمين: فالسعوديون يفاخرون بالوطن كل الناس على وجه الكرة الأرضية، والمسلمون أيضًا يفاخرون ويباهون بها العالم ففيها أقدس مكانين على الأرض.
  • عاش الملك للعلم والوطن: وفي هذا دعوة لخادم الحرمين الشريفين بطول العمر، رافع الراية الخضراء من مجد إلى مجد ومن نجاح إبلى نجاح ومن عز إلى عز بهمة عالية وعزيمة صادقة.

شاهد أيضًا: من هو الشاعر الذي كتب النشيد الوطني السعودي

قصة النشيد الوطني السعودي

تعود قصة النشيد الوطني للمملكة العربية السعودية، إلى  زيارة رسمية قام بها الملك الراحل خالد بن عبدالعزيز -طيب الله ثراه- إلى مصر ، حيث استقبله رئيس مصر آنذاك محمد أنور السادات، وأثناء تلك الزيارة أعجب بكلمات نشيد الوطن المصري، وفي ذلك الوقت لم يكن ثمة نشيد متعارف عليه للمملكة السعودية، فسأل الملك وزير الإعلام الذي كان يرافقه في الزيارة: “لماذا لا يصاحب السلام الملكي السعودي نشيد وطني؟”.

فخاطب وزير الإعلام الدكتور “اليماني” كبار الشعراء في المملكة، وطلب منهم أن يحققوا رغبة الملك خالد؛ ونبههم على يكون موافقًا لموسيقى السلام الملكي السعودي الذي كان هدية الملك فاروق بمناسبة زيارة الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله إلى مصر عام 1945م. فاقترح الأمير عبدالله الفيصل على أصحاب الشأن تكليفَ الشاعر “إبراهيم خفاجي” بمهمة كتابة النشيد؛ لمعرفته بقدرة “خفاجي”، ولما علم “خفاجي” برغبة تشريفه بهذه المهمة الوطنية قام بالاستعداد لها، ولكن إراد الله تعالى أن يتوفى الملك خالد فتأخرت الفكرة.

من هو كاتب كلمات النشيد الوطني السعودي

كاتب النشيد الوطني السعودي هو الشاعر الراحل “إبراهيم خفاجي”، فقد بلغته رغبة الملك فهد -طيب الله ثراه- في الشروع في تنفيذ فكرة النشيد الوطني بعد وفاة الملك خالد بن عبد العزيز، وعلم باشتراط الملك فهد في أن يكون النشيد يخلو تمامًا من اسم الملك، وفي أن لا تخرج كلماته عن الدين الإسلامي الحنيف وعن العادات والتقاليد. فمكث “خفاجي” ستة أشهر وهو يعد نص النشيد، وكان “علي الشاعر” وقتها قد أصبح وزير الإعلام للمملكة العربية السعودية عقب الدكتور “اليماني”، فقدم له النص في صورته النهائية.

وقد قام الوزير بدوره وقدم نص النشيد إلى الملك فهد بن عبدالعزيز، فأجازه بعد أن سمع النشيد وأعجب به، وأصدر أمرًا بتوزيع نسخ من النشيد على كل سفارات المملكة العربية السعودية، وعلى إثر ذلك منح الشاعر إبراهيم خفاجي شهادة براءة ووسام ملكي خاص من قبل الملك فهد. وقد كان يوم الجمعة، وهو أول أيام عيد الفطر السعيد لعام (1404هـ/ 1984م) هو اليوم الذي صدر فيه النشيد الوطني الحالي، فسمعه شعب المملكة العربية السعودية العالم بعد أن قامت إذاعة وتلفزيون البلاد ببثه في افتتاحية برامجهما لذلك اليوم.

شاهد أيضًا: من هو كاتب النشيد الوطني السعودي

كلمات النشيد الوطني السعودي بالانجليزي 

نسرد لكم فيما يأتي كلمات النشيد الوطني مكتوبة باللغة الإنجليزية: [2]

Hasten
To glory and supremacy,
Glorify the Creator of the heavens!
And raise the green flag
Carrying the written light reflecting guidance,
Repeat, Allahu Akbar!
O my country!
My country,
Live as the pride of Muslims!
Long live the King
For the flag
And the homeland!

كلمات النشيد الوطني السعودي بالتشكيل

نسرد لكم فيما يأتي كلمات النشيد الوطني السعودي بالتشكيل العربي:

سَارِعِي لِلْمَجْدِ وَالْعَلْيَاء
مَجِّدِي لِخَالِقِ السَّمَاء
وَارْفَعِ الخَفَّاقَ أَخْضَرْ
يَحْمِلُ النُّورَ الْمُسَطَّرْ
رَدّدِي الله أكْبَر يَا مَوْطِنِي
مَوْطِنِي عِشْتَ فَخْرَ الْمسلِمِين
عَاشَ الْمَلِكْ: لِلْعَلَمْ وَالْوَطَنْ

شاهد أيضًا: النشيد الوطني السعودي مكتوب

كلمات النشيد الوطني السعودي mp3

في المدارس يستمع الطلاب والمعلمون إلى النشيد الوطني عادة كفقرة ضمن الإذاعة المدرسية الصباحية، وكذلك في الاحتفالات والاجتماعات التي تقام في الجامعات والمؤسسات العامة والخاصة عادة ما يتم البدء بالنشيد الوطني بعد فقرة القرآن الكريم، للتأكيد على أهمية الولاء والانتماء للوطن، والحفاظ عليه والسير به نحو التطور والحضارة والازدهار من خلال حث الحضور على ذلك بطريقة الإنشاد. ويمكنكم تحميل النشيد الوطني السعودي “من هنا” بصيغة mp3، أو الاستماع إليه مباشرة من خلال المقطع الآتي:

النشيد الوطني السعودي بدون موسيقى

فيما يأتي نضع لكم النشيد الوطني السعودي الحالي بكلماته المميزة بدون موسيقى:

كلمات النشيد الوطني السعودي png

نضع لكم فيما يأتي كلمات النشيد الوطني السعودي مكتوبة باللغة العربية على صورة بصيغة png يمكنكم تحميلها مباشرة:

كلمات النشيد الوطني السعودي png 

كلمات النشيد الوطني السعودي القديم بلادي بلادي

لقد كان النشيد الوطني للمملكة العربية السعودية هو نشيد بلادي بلادي منار الهدى، ثم تم استبداله بنشيد سارعي للمجد والعلياء. وفيما يأتي سوف نسرد لكم كلمات النشيد القديم:

بلادي بلادي منار الهدى *** ومهد البطولة عبر المدى
عليها ومنها السلام ابتدا ْ *** وفيها تألق فجر الندى
حياتي لمجدِ بلادي فدِا *** بلادي بلاد الإبا والشمم
ومغنى المروءة منذ القدم *** يعانق فيها السماح الهمم
وفيها تصون العهود الذمم *** ستبقى بلادي منار الأمم
لتمنع عنها دياجي الظلم *** باسم المهيمن حامي العلم
وعزم السيوف وهدي القلم *** بمكةَ صرح الهدى عمرا
ليبقى المزار المنيع الذرى *** أعز به الله ام القرى
وطيبةَ حيث يضم الثرى *** رسول السلام لكل الورى
يرى كل شيءٍ بها أخضرا *** ونجد عرين أسود الشرى
ستبقى لمجد العلا منبرا *** يميناً بخالقنا الأوحد
علينا ونحن رجال الغدِ عهود *** الحفاظ على السؤددِ
بصدق الرعاية للمهتدي *** وصدق الرماية للمعتدي
يمينا بلاد الهدى نفتدي ***علاك ببذلٍ سخي اليد
وعمر يطول بمستشهدِ

شاهد أيضًا: مشاركات اليوم الوطني 91 لعام 2021 – 1443

وفي نهاية هذا المقال، نكون قد سردنا لكم كلمات النشيد الوطني السعودي وهو النشيد المعتمد حاليًا في المملكة العربية السعودية، مع توضيح  معاني كلماته ومفرداته، وشرح واف  لما في النشيد من العبارات مفصلين فيها، يمكنكم قراءتها ونرجو لكم نيل الفائدة منها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.