المرجع الموثوق للقارئ العربي

المخلوقات الكانسة مخلوقات كبيرة الحجم، تتغذى على الكائنات الحية الأصغر منها حجما.

كتابة : بتول منصور

المخلوقات الكانسة مخلوقات كبيرة الحجم، تتغذى على الكائنات الحية الأصغر منها حجما. عبارة صحيحة أو خاطئة، فعلى هذه الأرض الكثير من الكائنات الحية التي تجمع بينها علاقات غذائية وتندرج تحت سلسلة من السلاسل الغذائية، والسلسلة الغذائية تمثل مجموعة من الكائنات الحية التي تجمع بينها علاقات غذائية ويتخللها كائنات حية دقيقة، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على حل هذا السؤال، ونرفق لكم معلومات عن انتقال الطاقة في النظام البيئي.

المخلوقات الكانسة مخلوقات كبيرة الحجم، تتغذى على الكائنات الحية الأصغر منها حجما.

المخلوقات الكانسة هي كائنات حية دقيقة تتغذى على الجثث وبقايا الأحياء، ولها دور كبير منع تراكم المخلفات والجثث على سطح التربة، وهي تتمثل في الأحياء المفككة مثل الديدان وبعض الحشرات المائية الدقيقة والجراثيم، بهذا يكون الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • عبارة خاطئة.

وهذا لأن الكانسة هي كائنات حية دقيقة صغيرة الحجم، وتتغذى على كائنات كبيرة أكبر منها في الحجم وهي الجثث وبقايا الكائنات الحية الأخرى، ولها دور كبير في التوازن البيئي.

شاهد أيضًا: أي المخلوقات الحية التالية يمثل المستهلكات الأولى

انتقال الطاقة في النظام البيئي

على هذه الأرض نوعين من الكائنات الحية فمنها ما هو ذاتي التغذية، ومنها ما هو غير ذاتي التغذية، وهذا التصنيف يتبع إلى طريقة حصولها على الطاقة ضمن البيئة التي يحيا فيها، ويطلق على كل من هذه الأحياء اسم، إليك شرح مبسط عنها:

  • المنتجات: هي كائنات حية ذاتية التغذية وتصنع غذائها بنفسها من دون الاعتماد على الكائنات الحية الأخرى، والمنتجات النبات الأخضر الذي يصنع غذائه بنفسه من خلال عملية التركيب الضوئي.
  • المستهلكات: هي كائنات تعتمد على الكائنات المنتجة لكي تحصل على غذائها، فهي لا تستطيع أن تصنع غذائها بنفسها، إنما تعتمد على الأحياء الأخرى للحصول على غذائها، والمستهلكات تشمل ما يلي:
    •  الحيوانات العاشبة: ويطلق عليها اسم مستهلكات أولية.
    • آكلات اللحوم: وتمثل المستهلكات من النوع الثاني وما فوقها، ويطلق اسم مستهلك ثاني على الحيوانات التي تتغذى على الحيوانات العاشبة، والمستهلك الثالث الذي يتغذى على المستهلك الثاني وهكذا.
    • المخلوقات القارتة: هي مخلوقات مزدوجة التغذية تتغذى على المنتجات والمستهلكات، أي تتناول اللحوم والنبات مثل الدب والإنسان.
    • المخلوقات الكانسة: هي مجموعة من الكائنات الحية التي تتغذى على أجزاء من الكائنات الحية الميتة المتراكمة في البيئة، وهذا مثل الديدان ومجموعة من الحشرات المائية والنمل.
    • المخلوقات المحللة: أي المفككات وهي الكائنات الحية التي تفكك جثث الكائنات الحية، وتحلل بواقي أجزائها من خلال إفراز إنزيمات هاضمة تساعدها في هذا الغرض، ومن هذه الأحياء الفطريات والبكتيريا.

شاهد أيضًا: المنتجات هي مخلوقات حية تصنع غذائها بنفسها مستخدمة طاقة الشمس مثل النباتات

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان المخلوقات الكانسة مخلوقات كبيرة الحجم، تتغذى على الكائنات الحية الأصغر منها حجما. فبعد أن أثبتنا لكم صحة العبارة أرفقنا لكم في نهاية هذا المقال معلومات عن انتقال الطاقة في النظام البيئي.

المراجع

  1. sites.google.com , انتقال الطاقة في النظام البيئي , 18/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.