المرجع الموثوق للقارئ العربي

مقدمة اذاعة مدرسية عن الام المثالية

إنّ فقرة مقدمة اذاعة مدرسية عن الام المثالية هي أحد الأمور الأساسيّة في الإذاعة المدرسيّة، حيث يتم الاستناد على المقدّمة في طرح تعريف سريع عن تلك المناسبة العالميّة المهمّة، التي تتناول بين سطورها الأم في أجمل التّعريفات والصّور، انطلاقًا من أهميّتها واعترافًا بفضلها الكَبير على جميع الأمم والحضارات، وعبر موقع المرجع يُمكن للمُتابع أن يتعرّف على مقدمة اذاعة مدرسية عن عيد الأم ضمن حديث متكامل عن تلك المناسبة التي تحتفل بها جميع القلوب.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الام المثالية

أسعد الله صباحكم يا أصدقاءنا الطّلاب وأساتذتنا الكرام، وبارك الله لنا ولكم في تلك المُناسبة العَزيزة التي تحتفل بها القُلوب على امتداد حُدود العَالم، فالأم المثاليّة ليست فردًا في هذا المجتمع، بل هي الخطوة الأولى للنجاح، والخطوة الأولى للتَوفيق والأمل، وهي الوحيدة القادرة على أن تصنع الفارق في المستقبل، وهي الوَحيدة التي لن نستطيع ردّ جميلها مهما حاولنا، ومهما طالت السنوات أو تمادت الأيّام، وفي مناسبة عيد الأم العالميّة، يُسعدنا أن نُبارك لنا ولكم وأن ندعو الله بقلوب طيّبة بأنّ يرزقنا عافية الأمهات، فلا نرى فيهم مكروهاً، فيوم العالم الذي يحتفل به بفضل الأم، هو دليل واضح على التقصير، لأنّ الأم هي وصيّة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وهي من جاء ذكرها في القرآن الكريم في عدد من المواضع، فلسنا بحاجة إلى عيد أم لنحتفل بها، بل توجّب علينا أن نجعل من جميع أيّامها أعيادًا في ديارنا، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.[1]

شاهد أيضًا: حكم اهداء الام في عيد الام

فقرة خواطر وكلمات عن عيد الأم

تَستهدف تلك الفَقرة في كلماتها مُناسبة عيد الأم بأطيب الألفاظ، تلك التي تُحاول التّعبير عن القليل من المَشاعر الجميلة التي تفيض في تلك المُناسبة العالميّة المميّزة، وأبز ما يُقال:

  • إنّ الأم المثاليّة هي أحد أسرار هذا الكون الشّاسع، فهي المفتاح الذي يضمن للمُجتمع النّجاح، وللأسرة الأمان والدفء والتفوّق، فاللهم بارك لنا في الأمهات وزدهم من توفيقك.
  • في اليوم العالمي للام، يطيب لنا أن نُبارك لكل أم، عملت واجتهدت وضحّت في سبيل أن تصل بأبنائها إلى برّ الأمان والسّعادة، فكلّ عام وأنتم بألف خير يا نعمة الله علينا.
  • تتعلّق القلوب بالأمّهات كما لا تتعلّق بأيّ شيء آخر في هذا الكون، فالإنسان مفطور على عدم نسيان المكان الأوّل والذّكرى الأولى، والسّماء الأولى، وكلّها بكفّة والأم بكفّة أخرى.
  • في اليوم العالمي للأم، يطيب للحروف أن تتراقص، وللكلمات أن تُغنّي، وللمشاعر أن تزهو في حضرة ذلك الصّرح الإنساني الجميل، فلا شيء كالأم، ولو طالت الجداول والمفردات.
  • لطالما كانت الأم حَديث الشّعراء والكتّاب والمثقّفين، ولطالما كانت المعادلة الأسمى التي أوصى بها رسول الله، وكتاب الله عزّ وجلّ، لأنّ الأم هي خريطة وبوصلة النجاح الحقيقيّة.

شاهد أيضًا: متى يصادف عيد الام هذا العام 2022 بالهجري والميلادي

مقدمة اذاعة مدرسية عن الام بالانجليزي

يتم الاستناد على تلك الكلمة في طرح الفقرة التمهيديّة أثناء أداء فعاليات الإذاعة المدرسيّة، للدخول في تلك المناسبة العالميّة والتّعريف بأهميّتها وحضورها العالمي، وأبرز مقدمة اذاعة مدرسية عن الام المثالية بالانجليزي هي:

In the name of God, the Most Merciful, the Most Merciful, and prayers and peace be upon the master of creation, Muhammad, and all his family and companions. Today, we celebrate with you a global occasion, to say the least, in which it is the most beautiful and supreme. And we acknowledge the inability to express, no matter how long our letters and words are, there is no way to return the favor, because only God is able to give mothers what suits them for years of fatigue. We shed light on the mother, as the Messenger of God commanded that more than thousands of years before that occasion. Every day is Mother’s Day, and every hour is an appropriate hour to obey the mother and watch over her comfort. May the peace, mercy and blessings of God be upon you.
الترجمة: بسم الله الرّحمن الرّحيم والصّلاة والسّلام على سيّد الخلق محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، نحتفل اليوم معكم بمناسبة عالميّة أقل ما يُقال فيها بأنّها الأجمل والأسمى، وفي اليوم العالمي للأم، نُبارك لتلك السيّدة سهرها وتعبها، ونعترف لها بحجم الامتنان الكبير الذي نحمله في صدورنا إليها، ونعترف بالعَجز عن التَّعبير مهما طالت حروفنا وكَلماتنا، فلا سبيل لردّ الجميل، لأنّ الله وحده القادر على منح الأمهات ما يليق بهنّ عن سنوات التّعب، فاللهم استودعناك الأمّهات، فاحفظهم بعين حفظك التي لا تنام، وبارك لنا فيهنّ، فاليوم العالمي للأم ليس مناسبتنا الوحيدة التي نُسلّط بها الضّوء على الأم، فقد أمر رسول الله بذلك قبل تلك المناسبة بما يزيد عن آلاف السنين، فكلّ يوم هو عيد الأم، وكلّ ساعة هي ساعة مناسبة لطاعة الأم والسهر على راحتها، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فقرة هل تعلم لاذاعة مدرسية عن الام المثالية

تُعتبر إحدى الفَقرات الجَميلة التي تمنح تلك المُناسبة أجواءها المِثاليّة، وتزيد من تَفاعل الطّلاب والأساتذة مع تلك المناسبة المميّزة، وأبرز ما يُقال فيها:

  • إنّ الأم المثاليّة هي الأم القادرة على النّهوض بأبنائها، ووضعهم على سكّة النجاح والإبداع، فتزرع فيهم الأم القوة والإيمان، وكلّ عبارات الشّكر لا لا تكفي للوفاء لها.
  • هل تعلم عزيزي الطّالب أنّ عيد الأم قد تمّ اعتماده للمرّة الأولى في الحادي والعشرين من شهر آذار مارس لعام 1907 ميلادي، بينما أوصاني به رسول الله قبل آلاف السنين.
  • هل تعلم أنّ طاعة الأم مَقرونة بطاعة الله تعالى، وهي الحقيقة الأسمى التي نصّت عليها آيات القرآن الكريم بشكل صريح وملموس.
  • هل تعلم أنّ نفقة الابن على والديه الكبيرين في العمر تُعتبر من الصّدقات، وتُجزى عليها من خيرات الد!نيا والآخرة.
  • هل تعلم أنّ فضل الأم لا يُمكن ردّه أو تعويضه، لأنّ الأم لا تطمح سوى بأن تراك بخير وسعادة، فالنّجاح والتوفيق هو أقصر الطّرق لشكر الأم.
  • هل تعلم أنّ الأم هي المدرسة الأولى لإعداد القادة والعظماء، وهي الوحيدة القادرة على تغيير المستقبل بيديها.
  • هل تعلم أنّ الأم تتحمّل الكثير من الآلام وأبرزها ألم الولادة، وهو الذي يُعتبر ثاني أكبر ألم بعد الحرق، وكلّ ذلك من أجل أطفالها.

فقرة شعر عن الام للإذاعة المدرسية

عبّر الشّعراء في كثير من القَصائد عن حُضور الأم الكبير في الحياة، وعن شكرهم وامتنانهم لها، وقد اخترنا لكم باقة من أجمل أبيات شعر عن الأم، جاءت وفق الآتي:

الأمُّ في كلِّ الأمورِ أساسُها
أُمُّ القرى أمُّ الكتاب وَغَيْرُها

نبعٌ بكل الخير صافٍ ماؤهُ
منه الحنان ونابعٌ من قلبها

دِفْءُ الأمومةِ هل وجدتمْ مثلهُ
كلُّ الأمانِ تحِسُّهُ في حضنها

حَمَلتكَ في أَلم ٍ وعند ولادةٍ
قاستْ وكادتْ أن تلاقيَ حَتفها

يا حسرة ً بالحمل كم هي واجهتْ
لو كان حَلَّ على الجبال لهَدَّها

كمْ كابدتْ لكنها في لحظةٍ
تنسى الهموم اذا رأت مولودها

كم صابرتْ برَضاعةٍ وحضانةٍ
كم كافحتْ حتى يَشِبَّ وَليدُها

مهما بحثتَ عن الغذاء لصحةٍ
قد ارضعت خيرَ الغذاء لطفلها

في الليل كم سهرت اذا هوَ قد بكى
باتت تساهِرهُ بعِزِّ منامها

أجمل حديث نبوي عن الأم للإذاعة المدرسية

هي إحدى الفقرات المهمّة التي يقوم أحد الطّلاب بإعدادها، حيث جاءت الأم في عدد واسع من الأحاديث النبويّة التي أوصت ببرّها والحفاظ عليها، وأبرزها:

  • عن معاوية بن جاهمة السلمي قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: (يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي كُنْتُ أَرَدْتُ الْجِهَادَ مَعَكَ أَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّهِ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ، قَالَ: «وَيْحَكَ، أَحَيَّةٌ أُمُّكَ؟» قُلْتُ: نَعَمْ، قَالَ: «ارْجِعْ فَبَرَّهَا» ثُمَّ أَتَيْتُهُ مِنَ الْجَانِبِ الْآخَرِ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي كُنْتُ أَرَدْتُ الْجِهَادَ مَعَكَ، أَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّهِ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ، قَالَ: «وَيْحَكَ، أَحَيَّةٌ أُمُّكَ؟» قُلْتُ: نَعَمْ، يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: «فَارْجِعْ إِلَيْهَا فَبَرَّهَا» ثُمَّ أَتَيْتُهُ مِنْ أَمَامِهِ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي كُنْتُ أَرَدْتُ الْجِهَادَ مَعَكَ، أَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّهِ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ، قَالَ: «وَيْحَكَ، أَحَيَّةٌ أُمُّكَ؟» قُلْتُ: نَعَمْ، يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: «وَيْحَكَ، ‌الْزَمْ ‌رِجْلَهَا، فَثَمَّ الْجَنَّةُ).[2]

خاتمة اذاعة مدرسية عن الام المثالية

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية الإذاعة المدرسيّة التي تناولنا فيها مناسبة عيد الأم، وتحدّثنا فيها بكلمات جميلة عن تلك المناسبة العظيمة، والتي تستحق حضورها في القلب، حيث قَدّم الزملاء الأفاضل جملة واسعة من الفَقرات المميّزة في طرح أهميّة الأم وأهميّة برّ الوالدين الذي يُعتبر إحدى ثمرات الرضى من الله تعالى على الإنسان، وانتقلنا مع فقرات الإذاعة في الحديث حول حضور الأم اللافت في الشّعر العربي وحضورها في الأحاديث النبوية لنختم أخيرًا مع جملة من العبارات الجميلة عن الأم في يوم عيديها، فالَّلهم بارك بالأمّهات وكن لهم خيرَ حافظ ومُعينًا، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه مقدمة اذاعة مدرسية عن الام المثالية وانتقلنا مع فَقرات الإذاعة في طرح جُملة من الفَقرات الأساسية للإذاعة المدرسيّة لنختم أخيرًا مع خاتمة إذاعة مدرسية عن الأم المثاليّة.

المراجع

  1. wikiwand.com , يوم الأم , 14/03/2022
  2. صحيح الترغيب , الألباني، طلحة بن معاوية السلمي، الصفحة أو الرقم : 2484 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *