المرجع الموثوق للقارئ العربي

بحث عن شبكات الحاسب

بحث عن شبكات الحاسب، من الأبحاثِ المهمة جدًا، لأنّ مثلَ هذه الأبحاث تُعرّف الطالب بمفهومِ شبكات الحاسوب، ومكوناتِها، وأنواعِها، وتاريخ تطور الشبكاتِ، فشبكات الحاسوب مرّت بخط زمني طويل إلى أنْ وصلت إلى ما وصلت عليه في العصرِ الحالي، ومن خلالِ موقع المرجع سنتعرفُ على كافةِ المعلومات حولَ شبكات الحاسب.

مقدمة بحث عن شبكات الحاسب

في بدايةِ بحثنا عن شبكاتِ الحاسب سنتطرقُ الى التعريف الخاص بها تمهيدًا للحديثِ عن أنواعها ومكوناتِها وما إلى ذلك:

تُعرف شبكة الحاسب على أنّها عبارة عن جهازينِ أو مجموعة من الأجهزة المُرتبطةِ ببعضها البعض بواسطةِ أحد التقنيات السلكية المباشرة من أسلاك التوصيل، أو بواسطةِ الاتصالِ اللاسلكي كما هو الحالِ في الواي فاي والبلوثوت، وذلكَ بهدفِ تبادل المعلومات والبيانات، ومشاركة الملفات والبرامج المُختلفة، ويُقصد بتلكَ الأجهزة كاميراتِ المراقبة، الطابعات، أجهزة الإدخال، والكثيرُ غيّرها، وقد تكونُ الأجهزة المكونة للشبكة قريبة من بعضها البعض، وقد يفصلُ بينها دول وقارات.[1]

شاهد أيضًا: من مزايا الشبكات والإنترنت تعدد اللغات المستخدمة 1 نقطة؟

بحث عن شبكات الحاسب

تعتبرُ الشبكات أحد الضرورياتِ الهامة في عالمِ الاتصالات، وأكثرُ ما ميّز شبكاتِ الحاسب عن غيّرها هو سهولة الوصول إلى المعلوماتِ الموجودة على الشبكة من قبلِ كافة المستخدمين الآخرين، مما جعلَ العالم يبدو وكأنّه قرية صغيرة، حيثُ لغت الشبكات مفهومِ البُعد الجغرافي بين الأشخاص، وسنبدأ بالحديثِ تدريجيًا عن أنواعِ الشبكات، وتاريخ تطورها:

أنواع شبكات الحاسب حسب حجمها

قُسّمت شبكات الحاسب حسب المساحة الجغرافية التي تُغطيها، وعدد الأجهزةِ التي تحتويها، إلى الآتي:[2]

  • الشبكة المحلية (بالإنجليزية: LAN) : هي الشبكة التي يكونُ نطاق تغطيتها صغيرًا مثل المنازل، أو عددٌ من المباني المُتجاورة مع بعضها، وتصلُ سرعة نقلِ البياناتِ فيّها إلى 1 ميجابايت في الثانية، وهي أبسطُ الأنواع.
  • الشبكة الإقليمية (بالإنجليزية: MAN) : هي الشبكة التي تربطّ عدة شبكات محلية مع بعضِها البعض ضمنْ مساحة جغرافية تصلُ الى بضعِ أميال، وترتبطُ فيها الأجهزة عن طريقِ الألياف الضوئية.
  • الشبكة الواسعة (بالإنجليزية: WAN) : هي الشبكة التي تربط الأجهزة في مساحاتِ جغرافية واسعة وكبيرة جدًا، ومن أهمِ الأمثلة عليّها شبكة الانترنت العالمية التي تربطُ مئاتِ الملايينْ من الأجهزة.

أنواع شبكات الحاسب حسب طريقة التوصيل

قُسّمت شبكات الحاسب حسب طريقة التوصيلِ الى العديدَ من الأنواعِ المُختلفة، ومنّها:

  • الشكل النجمي (بالإنجليزية: Star) : في هذا الشكل تكونُ الأجهزة جميعها متصلة بجهازٍ رئيسي مسؤول عن نقل وتبادل المعلوماتِ والبيانات، وإنْ حدث أي عطل في هذا الجهاز الرئيسي، فإنّ الشبكة بأكملها تتعطل.
  • الشكل الحلقي (بالإنجليزية: Ring) : في هذا الشكل تُنقلُ البياناتِ باتجاه واحد فقط، بحيثُ يكون كل جهاز متصل بجهازينْ بشكل مُباشر.
  • الشكل الخطي (بالإنجليزيّة: Bus) : في هذا الشكل تتصلُ كافةَ الأجهزةِ مع بعضها البعض في خط اتصال رئيسي واحد، وإنْ حدثَ عطل في هذا الخط تعطلت الأجهزة جميُعها.
  • الشكل الشبكي (بالإنجليزيّة: Mesh) : في هذا الشكل يكونُ كل جهاز متصلاً بالأجهزةِ الأخرى جميعها، وإنْ حدثَ عطل في أيّ من الأجهزة فإنّه لن يؤثرَ على بقية الأجهزة المتصلة في الشبكة، لذا فإنّه يعتبرُ من أفضل أشكال الاتصال.

تاريخ تطور الشبكات

مع تطورِ الشبكات اختلفت سُرعات النقل، وحجم البيانات والمعلومات المُتبادلة، والمساحاتِ الجُغرافية التي تُغطيها، حيثُ مرّت الشبكاتِ بخط زمني طويل من التطوراتِ المُختلفة، كالآتي:[3]

  • عام 1934 : في هذا العام اكتشف البلجيكي بول الروابط التشعبية ومحركاتِ البحث، بحيثُ كان يهدفْ إلى جمع المعلومات ونشرها في كافةِ أنحاءَ العالم.
  • عام 1940 : في هذا العام اكتشف جهاز الحاسوب الكهربي الذي يُرسل الأوامر لعدة أجهزة عن طريقِ خطوط التلغراف.
  • عام 1950 : في هذا العام بدأت مفاهيم الشبكاتِ والربط بين الأجهزة بالوضوحِ بشكل أكبر، وكانت أول الاكتشاف في الربط ما بينَ أجهزةِ الرادار العسكري.
  • عام 1964 : في هذا العام تمّ ربط أجهزة الحواسيب مع بعضها البعض باستخدامِ خطوطَ الهاتف.
  • عام 1965 : في هذا العام تّم اختراع أول شبكة حاسوب واسعة من قبلِ توماس روبوتس.
  • عام 1977 : في هذا العام تمّ اكتشافِ البروتوكولات المسؤولة عن نقل البيانات وتنظيمها بين شبكاتِ الحاسب.
  • عام 1991 : في هذا العام أطلقت خطوط البرودباند المنزليّة، والتي تشيرُ الى الانترنت فائقة السرعة، بحيثُ يمكنُ الدخول على الانترنت بمجرد الدخول الى الحاسب الآلي.
  • عام 2000 : في هذا العام تمّ اطلاق خطوط الانترنت المنزلية.
  • عام 2005 : في هذا العام ظهر مفهوم التخزين السحابي، والذي يتمّ فيه تخزينَ البياناتِ على خوادم متعددة.

مكونات شبكات الحاسب

تتكونُ شبكاتِ الحاسب من مكونين رئيسين، وهُما:

  • جهاز الخدمة (بالانجليزية: Server) : هو الجهاز الرئيسي في الشبكة حيثُ يقومُ بتخزينِ قواعد البيانات، والاطلاعَ عليّها، ومشاركتها، والتحكم في كافة العمليّات.
  • معدات تثبيت الشبكة (بالانجليزية: Network Hardware) : تعتبرُ هي الوسط الناقل للبياناتِ بين أجهزةِ الشبكة المُختلفة، بحيثُ تعملُ على زيادةِ كفائتها، ومنْ الأمثلةِ عليّها: الكوابل، الموصل، كرتَ الشاشة.

فوائد شبكات الحاسب

تعتبرُ شبكات الحاسب من أعظم الاختراعات التي أفادتْ البشرية، حيثُ تتلخصُ فوائِدها في الآتي:[4]

  • ساهمتْ شبكات الحاسب في تبسيطِ عمليات الاتصال، من خلالِ سهولة ارسال واستقبال الرسائل والمكالمات والملفات بمجردِ تشغيل الاتصالِ بها.
  • ساهمتْ شبكات الحاسب في زيادة مساحة التخزين.
  • ساهمت في تقليل الوقت والجهد المبذول في عملية نقل البيانات بين الأجهزة المُختلفة.
  • ساهمت في تخفيضِ تكلفة الموارد المختلفة من الطابعات وأجهزة التخزين من خلالِ مشاركتها.
  • ساهمت في الوصول الى كمية كبيرة جدًا من المعلوماتِ من خلالِ ربط الحواسيب بشبكةِ الانترنت.

خاتمة بحث عن شبكات الحاسب

وفي نهايةِ بحثنا عن شبكات الحاسب، ومع ذكرِ الكثيرَ من المزايا والفوائد والتطوراتِ المُستمرة التي جرْت عليّها، فإنّها تعدُّ من أعظم الاختراعات التي تُسهل عملية نقل البيانات، وتبادل الموارد، والملفات بين العديدِ من الأجهزة بسهولةٍ فائقة بمجرد الوصولِ الى الشبكة، وتشغيل الانترنت على الأجهزةِ المُختلفة.

شاهد أيضًا: عدد الأجهزة محدود في شبكة الحاسب الموسعة صح أو خطأ

بحث عن شبكات الحاسب pdf

يُفضلُ الكثيرَ التعرفُ على كلٌّ ما يتعلقَ بشبكات الحاسب الآلي تفصيلاً، خاصةً وأنّها ساهمت في التغلبِ على البعدِ الجغرافي، وتبادل المعلومات والملفاتِ على نطاق واسع وسريع، كما أنّها تحتلُ الوظائف ذات المُرتبات العُليا، ويمكنُ تحميلِ بحث عن شبكات الحاسب بصيغة pdf “من هنا” .

الى هُنا نكونُ قد وصلنا الى نهايةِ مقالنا بحث عن شبكات الحاسب، حيثُ سلطنا الضوء على تعريفِ شبكات الحاسب، وأنواعِها، ومراحل تطورها.

المراجع

  1. britannica.com , Computer network , 03/10/2021
  2. ccm.net , Types of Networks , 03/10/2021
  3. index.html , A brief history of computer networking , 03/10/2021
  4. digitaldividecouncil.com , Why is Computer Networking Important? , 03/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.