المرجع الموثوق للقارئ العربي

بحث عن قمة العشرين وأهدافها جاهز للطباعة

كتابة : ملك غريب

بحث عن قمة العشرين وأهدافها جاهز للطباعة تعتبر قمة العشرين بأنها من البحوث المهمة التي تتناول أبرز المنظمات الدولية التي أسهمت في المحافظة على اقتصاد العالم ككل، فهي مُهمة لما سيكون لها من دورٍ فعّالٍ في التّصدي لتحديات المستقبل، ومناقشة مُختلف القضايا الاجتماعية والاقتصادية، ومن هذه المعطيات فقد أتاح لنا مَوقع المَرجع إمكانيّة التّعرف على باقة شاملة من المعلومات حول قمة العشرين وأهدافها، كما سيتم الحديث حول الدول الأعضاء، كما سيتم بيان بحث عن مجموعة العشرين pdf.

مقدمة بحث عن قمة العشرين

إن قمة العشرين واحدة من المنظمات التي تقوم بعقد اجتماعاتها بشكل سنوي مع الدول الأعضاء لمناقشة كافة الأمور التي تتعلق في تعزيز الاستقرار المالي، بالإضافة إلى التركيز على إزالة أثر الأزمات الاقتصادية والمستقبلية، كما لم تكن لدى مجموعة العشرين هذه الأهمية التي تتمتع بها اليوم، فقد كانت تتمثل بوزراء المالية ومحافظ البنوك المركزية للدول الأعضاء، بحيث لم يكن يتجاوز عددهم عشرة أعضاء، ولكن بعد التوسعة منذ عام 2008 وأصبحت تتمثل برؤساء الدول، ومشاركة وزراء المالية، ومحافظي البنوك المركزية.

بحث عن قمة العشرين

تعتبر مجموعة العشرين بأنها أسهمت في الوصول إلى نتائج إيجابية لكل من الحاضر والمستقبل، فهذه المجموعة تشمل كافة الجوانب ولا تتوقف على جانبًا محددًا، كما تهتم بالاقتصاد لأنه يعدّ المحرك الأساسي للسياسة التي من شأنها أن تنعكس سلبًا أو إيجابًا على حياة الشعوب من الناحية الاجتماعية، كما ساهم انضمام المملكة العربية السعودية لهذه المجموعة بالتأثير على استقرار أسواق الطاقة العالمية، فهي تعتبر أكبر دولة مصدّرة للنفط والأكثر تداولًا في العالم، بالإضافة إلى جعلها طرفًا مؤثرًا في صنع السياسات الاقتصادية العالمية التي تؤثر في اقتصاد المملكة العربية السعودية واقتصاد دول المنطقة ككل.

مجموعة العشرين

تُعتبر مجموعة العشرين بأنها عبارة عن منظمة دولية تجمع العديد من الدول المتقدمة، حيث أنّ هذه المنظمة تشتمل على 19 دولة مستقلة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، فهو يعتبر من أكبر الاقتصادات في العالم، حيث تمثل هذه المجموعة أقوى 20 اقتصاد على مستوى العالم،  كما أنها قادرة على التحكم باقتصاد العالم، وأيضًا إضفاء نوع من التوازن عليه، كما أنّ هذه الأعضاء تشكل 80 بالمئة من الناتج الاقتصادي العالمي وثلث سكّان العالم، فهم يجتمعوا ليقوموا بمناقشة القضايا المالية والاجتماعية.[1]

متى تأسست مجموعة العشرين

تأسست هذه المجموعة في عام 1999، حيث كان لها دورًا أساسيًا بعد الحرب العالمية الثانية، فعملت على  مناقشة السياسات التي لها علاقة بالاستقرار المالي الدولي على مستوى العالم، وتلعب دورًا محوريًا في التجارة، كما تهدف هذه المجموعة لمعالجة القضايا العالمية التي تتجاوز مسؤوليات أي شخص على المستوى المحلي، حيث عملت مجموعة العشرين على توسعة جدول أعمالها منذ عام 2008 لتشمل القضايا الاجتماعية والاقتصادية والتنموية، كما أصبح يسمح لرؤساء الحكومات أو رؤوساء الدول المشاركة في اجتماعاتها، بالإضافة إلى وزراء المالية ووزراء الخارجية.[1]

شاهد أيضًا: ما هي منظمة التجارة العالمية؟

الدول الأعضاء في مجموعة العشرين

تعتبر هذه المجموعة بأنها تضم 19 دولة مستقلة والاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى عدد من الضيوف حيث تأتي كل من إسبانيا، ورئيس الاتحاد الأفريقي، كما تشمل كل من وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لتسع عشرة دولة والاتحاد الأوروبي، أما الدول الأعضاء فهم يتمثلو على النحو الآتي بالترتيب:[1]

  • الاتحاد الأوروبي.
  • الصين.
  • الهند.
  • إندونيسيا.
  • اليابان.
  • كوريا الجنوبية.
  • المملكة العربية السعودية.
  • جنوب أفريقيا.
  • الأرجنتين.
  • البرازيل.
  • بريطانيا.
  • فرنسا.
  • إيطاليا.
  • ألمانيا.
  • روسيا.
  • تركيا.
  • الولايات المتحدة الأمريكية.
  • كندا.
  • المكسيك.
  • أستراليا.

شاهد أيضًا: ما هي المنظمة الفرنكوفونية

دور مجموعة العشرين

إن هذه المنظمة لا تُعد منظمة رسمية، ولكن لها العديد من الأدوار التي تقوم بها للمحافظة على الاقتصاد حول العالم، فهي تمثل ثلثي سكان العالم أي أغلب الدول، كما أن اجتماعات مجموعة العشرين أتت بنتائج إيجابية للحاضر والمستقبل، ومن أبرز أدوراها ما يلي:[1][2]

  • تعزيز النمو الاقتصادي.
  • الاهتمام بكافة الأزمات الاقتصادية التي يتعرض لها المجتمع الدولي.
  • الجمع بين الأنظمة ذات الاقتصادات الصناعية والنامية.
  • مناقشة كافة القضايا الرئيسية التي لها علاقة بالاقتصاد العالمي.
  • تشكيل الحوكمة الاقتصادية العالمية.
  • معالجة التحديات التي تواجه المجتمع الدولي.

أهداف مجموعة العشرين

تعتبر هذه المجموعة بأن لها دورًا فاعلًا حيث تهتم بنمو الاقتصاد والبحث عن المشكلات الاقتصادية التي تواجهها مختلف الدول دون تمييز، بالإضافة إلى رفع الجاهزية المستقبلية لأي تحديات طارئة، كما يعمل على تطوير سياسات فعالة لتحقيق تنمية مستدامة ومتوازنة، ومن أبرز أهدافها ما يلي:[2]

  • تعزيز وتطوير الاقتصاد العالمي.
  • إصلاح المؤسسات الماليــة الدوليــة.
  • تحسين النظـام المالـي وتعزيــز الرقابــة عليــه.
  • التركيـز علــى دعم النمو الاقتصادي العالمي وتوفير وتطوير فــرص العمــل.
  • تفعيل مبادرات التجـارة المنفتحة وتعزيـز التنميـة فـي مختلف مناطق العالـم.
  • تعزيز استقرار الاقتصاد الدولــي مــن خــلال ل الحوار البنّاء بين الدول الصناعية والدول النامية.

شاهد أيضًا: متى انضمت السعودية لمجموعة العشرين

آلية عمل مجموعة العشرين

تُعتبر هذه المجموعة بأن لها دورًا كبيرًا على الصعيد الدولي، كما أنها ليس لها نظام قانوني ولا نظام تصويت رسمي، حيث يتم تنفيذ جميع الاتفاقات والإصلاحات بتوافق الآراء ولا يوجد وسيلة لفرض اتفاقياتها، بالإضافة إلى أنها تشتمل على ثلاثة مسارات يتم تنظيم عملها من خلالهم وهم كالآتي:[1][2]

المسار  أعضاء الاجتماع الهدف من الاجتماع
المسار المالي اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية ونوّابهم.  تركز على قضايا السياسة المالية والنقدية، مثل: الاقتصاد العالمي، والبنية التحتية، والرقابة على النظم المالية، والشمول المالي، والهيكل المالي الدولي، والضرائب الدولية.
مسار الشربا
اجتماعات الوزراء وكبار المسؤولين المعنيين. تركز الاجتماعات على القضايا الاجتماعية والاقتصادية.
مجموعات التواصل تشمل مجموعة الأعمال، ومجموعة الشباب، ومجموعة العمال، ومجموعة الفكر، ومجموعة المجتمع المدني، ومجموعة المرأة، ومجموعة العلوم، ومجموعة المجتمع الحضري. وضع توصيات وتقديمها إلى قادة مجموعة العشرين للنظر فيها.

خاتمة بحث عن قمة العشرين

يُعدّ بحث عن قمة العشرين بأنه أحد المواضيع المهمة التي تجمع مجموعة من الدول وتعمل كفريقًا واحدًا، فقد تناولنا وإيّاكم باقة مُتكاملة من الحديث حول بعض من المعلومات عن مجموعة العشرين، فهي تعتبر المنتدى الرئيس للتعاون الاقتصادي الدولي وتضم قادة من جميع القارات ويمثلون دولًا متقدمةً وناميةً، وقد أوضحنا في الموضوع متى تأسست مجموعة العشرين، كما تناولنا الدول الأعضاء فيها، حيث انتقلنا في الحديث حول أدوراها الرئيسية وأهدافها، ونختم أخيرًا في التعرف على آلية عمل مجموعة العشرين.

بحث عن مجموعة العشرين بالإنجليزي

Introduction: The G20 Summit is one of the international organizations that have a pivotal role around the world, and it is one of the most prominent organizations that have been interested in strengthening cooperation between member states to find international consensus on issues with the aim of achieving stability and prosperity for the global economy. It works on developing effective policies to achieve sustainable development. and balanced, and provide real jobs to raise standards of living and well-being among the peoples of the world.

Research text: The summit brought up many issues of concern to the Middle East and North Africa for discussion. One of the most important objectives of the G-20 was to ensure the continuity of international financial institutions and relevant international organizations, in addition to providing the necessary support to developing countries based on the estimates of the International Labor Organization Social protection measures have been temporarily expanded to support the livelihoods of nearly 645 million people.

Conclusion: The term G20 summit is one of the terms that have been used in abundance in recent times, as this group held many meetings that had distinct goals at all levels. The State of the Presidency plays a leading role in preparing the program of the Presidency and in organizing the Leaders Summit attended by the leaders of states or governments. At the summit, the leaders issue a final statement based on the meetings held throughout the year.

ترجمة بحث عن مجموعة العشرين بالإنجليزي

المقدمة: تعد قمة العشرين بأنها من المنظمات الدولية التي لها دورًا محوريًا حول العالم، كما تُعدّ من أبرز المنظمات التي اهتمت في تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء لإيجاد توافق دولي حول القضايا بهدف تحقيق استقرار للاقتصاد العالمي وازدهاره، فهي تعمل على تطوير سياسات فعالة لتحقيق تنمية مستدامة ومتوازنة، وتوفير وظائف حقيقية لرفع مستويات المعيشة والرفاهية بين شعوب العالم.

نص البحث: قامت القمة بطرح العديد من القضايا التي تهم منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمناقشتها، فقد كان من أبرز أهداف مجموعة العشرين ضمان مواصلة المؤسسات المالية الدولية والمنظمات الدولية ذات العلاقة، بالإضافة إلى تقديم الدعم الضروري للدول النامية بناء على تقديرات منظمة العمل الدولية، فقد تم العمل على توسيع تدابير الحماية الاجتماعية بشكل مؤقت في دعم سبل العيش لما يقارب 645 مليون شخص.

الخاتمة: إنّ مصطلح قمة العشرين هو من المصطلحات التي وردت بكثرة في الآونة الأخيرة، حيث عقدت هذه المجموعة العديد من الاجتماعات والتي كان لها أهداف مميزة على كافة الأصعدة، أما رئاستها فقد كانت الدول الأعضاء تقوم بالتناوب على رئاسة مجموعة العشرين في كل عام، كما تؤدي دولة الرئاسة دورًا قياديًا في إعداد برنامج الرئاسة وفي تنظيم قمّة القادة التي يحضرها قادة الدول أو الحكومات، وفي القمة يصدر القادة بيانًا ختاميًا بناء على الاجتماعات التي تعقد طوال العام.

شاهد أيضًا: الفرق بين المؤسسة والشركة والمنظمة

بحث عن مجموعة العشرين doc

تعتبر مجموعة العشرين بأنها من المنظمات الدولية التي تحافظ على اقتصاد الدول وتطويره، ومعالجة التحديات التي يتعرض لها المجتمع الدولي، وانطلاقًا من أهمية موضوع البحث يُمكن للطالب أن يقوم بإجراء التعديل المناسب على الموضوع ليتناسب مع المطلوب منه، حيث تمنح صيغة doc إمكانية استعراض فقرات البحث بشكل مثالي، ويُمكن تحميل البحث بشكل كامل بالدّخول عبر الرابط “من هنا“.

بحث عن مجموعة العشرين pdf

انطلاقًا من أهميَّة الحديث حول مجموعة العشرين فهي من المنظمات التي لها دورًا محوريًا في تشكيل الحوكمة الاقتصادية العالمية، ومعالجة التحديات التي تواجه المجتمع الدولي، حيث يمكن استعراض عناصر البحث على جميع الأجهزة الذكية بصيغة pdf، لذا يُمكن من خلال هذه الصيغة التعرّف على الفقرات بتنسيق جيد لتمكن الطالب من الاستعانة به، كما يُمكن تحميل البحث “من هنا“.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حول بحث عن قمة العشرين وأهدافها جاهز للطباعة، حيث انتقلنا مع سطور المقال حول مجموعة العشرين ووقت تأسيسه وأبرز أهدافه، لنختم مع إمكانية تحميل البحث بصيغة ملف pdf وصيغة ملف doc.

المراجع

  1. wikiwand.com , مجموعة العشرين , 15/05/2022
  2. hrsd.gov.sa , مجموعة دول العشرين , 15/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.