المرجع الموثوق للقارئ العربي

البرمجيات والتطبيقات المقدمة من google drive

يتمّ استخدام البرمجيات والتطبيقات المقدمة من google drive لإنشاء الملفّات النصيّة بالإضافة إلى إنشاء جداول البيانات وتخزين الملفّات المختلفة وتشغيلها والتعديل عليها بسهولة كبيرة عبر شبكة الانترنت ودون الحاجة إلى تحميل أيّ من البرامج على جهاز الكمبيوتر أو الأجهزة الأخرى، ويذكر موقع المرجع أبرز البرامج التي تقع ضمن مجموعة جوجل درايف مع ذكر بعض البرامج التي تتكامل مع هذه الخدمة أيضًا.

جوجل درايف

تمّ إطلاق جوجل درايف من قبل شركة جوجل الأمريكيّة الرائدة في مجالات التكنولوجيا يوم الثّلاثاء الموافق لتاريخ 24/أبريل/2012م ووصل عدد المستفيدين من هذه الخدمة إلى مليار مستخدم حول العالم عام 2018م، ويساعدنا جوجل درايف على تخزين العديد من الملفّات عبر شبكة الانترنت بالإضافة إلى تقديم العديد من البرامج الأساسيّة لسطح المكتب كما يأتي.

كيف يعمل جوجل درايف

يعمل جوجل درايف بمثابة قرص كبير لتخزين الملفّات المختلفة عبر شبكة الانترنت، وذلك من خلال قيام المستخدم بإنشاء حساب جديد ثمّ رفع الملفّات التي يرغب بتخزينها ليحتفظ جوجل درايف بها حتّى يقوم المستخدم بحذفها، ويتمّ تخزين هذه الملفّات ضمن خوادم شركة جوجل الأمريكيّة.[1]

البرمجيات والتطبيقات المقدمة من google drive

تعمل شركة جوجل الأمريكيّة على تقديم الكثير من البرامج والتطبيقات عبر خدمة جوجل درايف google drive الإلكترونيّة، وتُعدّ مستندات جوجل وشرائح جوجل من أبرز هذه التطبيقات بالإضافة إلى جداول بيانات جوجل، وفيما يأتي قائمة بالتطبيقات المذكورة.[2]

مستندات جوجل Google Docs

تساعدنا مستندات جوجل Google Docs على تحرير النصوص وإنشائها بالإضافة إلى تخزينها بسهولة عبر شبكة الانترنت، كما يمكننا استخدام هذا البرنامج الإلكترونيّ لعرض المستندات بعد رفعها إلى ذاكرة التخزيم السحابيّ في جوجل درايف أيضًا، وتتميّز مستندات جوجل بحفظ جميع التغييرات على نحو مستمرّ أثناء التحرير.

شرائح جوجل Google Slides

يحتوي برنامج شرائح جوجل Google Slides على كثير من الأدوات والعناصر المتقدّمة التي يمكن الاستفادة منها أثناء إنشاء العروض التقديميّة بدلاً من استخدام مايكروسوفت بور بوينت؛ حيث يمكننا إضافة جميع الصور المطلوبة وإدراج النصوص وإضافة التأثيرة المختلفة عبر هذا البرنامج مباشرة على شبكة الانترنت.

جداول بيانات جوجل Google Sheets

تعمل كثير من الشركات والمنظّمات على استخدام جداو بيانات جوجل Google Sheets لإنشاء الجداول الجديدة والتعديل عليها بشكل مستمرّ عبر شبكة الانترنت، ويمكننا مشاركة هذه الجداول مع عدّة مستخدمين ليقوموا بالتعديل عليها معاً في الوقت ذاته بالإضافة إلى تخزينها بشكل تلقائيّ أيضًا.

كاكوو Cacoo

تُعدّ كاكو Cacoo واحدة من الإضافات التي يعتمد عليها كثير من مستخدمي جوجل درايف لإنشاء الرسومات التخطيطيّة عبر شبكة الانترنت بالإضافة إلى تخزين هذه المخطّطات ومشاركتها من خلال درايف أيضًا، ونستطيع الانتقال إلى موقع cacoo مباشرة “من هنا” ثمّ إنشاء مستخدم جديد عبر حساب جوجل مباشرة.

هلو ساين Hello Sign

تتكامل إضافة هلو ساين Hello Sign مع جوجل درايف ليتمكّن المستخدمون من توقيع المستندات المختلفة وتحميلها عببر شبكة الانترنت، كما أنّه يقوم بحفظ نسخة من المستندات التي تمّ توقيعها من قبل المستخدم أيضًا، ويمكننا الانتقال إلى هذا البرنامج “من هنا” ثمّ إنشاء حساب جديد عبر جوجل للبدء بإضافة التوقيعات.

رسومات جوجل Google Drawings

نستطيع الانتقال إلى برنامج رسومات جوجل “من هنا” مباشرة للبدء بإنشاء الرسومات الجديدة من خلال الأدوات التي يقدّمها هذا البرنامج مع تخزين جميع التغييرات في جوجل درايف على نحو مستمرّ ممّا يضمن عدم ضياع أيّة خطوة من الخطوات عند انقطاع التيّار الكهربائيّ أو تعرّض الحاسوب إلتلف.

جامبورد Jamboard

يعمل برنامج جامبورد Jamboard على توفير سبّورة إلكترونيّة تفاعليّة، وتحتوي هذه السبّورة على قلم يستطيع المستخدم تحديد لونه بالإضافة إلى تزويدها بمسّاحة لمحو جميع الكتبات السابقة عند الحاجة إلى ذلك، ويمكن لمستخدمي جامبورد رفع الصور وإنشاء الدوائر والمستطيلات بسهولة كبيرة من خلال الأدوات المتوفّرة على الشاشة الرئيسيّة.

نماذج جوجل Google Forms

تعتمد كثير من المؤسّسات التعليميّة على برنامج نماذج جوجل Google Forms لإنشاء الواجبات والاختبارات خلال الوقت الراهن، كما يتمّ استخدام هذا البرنامج لإنشاء الاستبانات الإلكترونيّة أيضًا، وذلك لأنّه يضمّ كثيراً من الخيارات التي تساعد المستخدم على تحديد نوع الأسئلة بالإضافة إلى إدراج الخيارات وجمع عناوين البريد الإلكترونيّ للمشاركين عند الرغبة في ذلك.

فلور بلانر Floor planner

يتمّ استخدام هذا البرنامج لرسم المخطّطات ثنائيّة الأبعا وثلايّة الأبعا بسهولة كبيرة عبر شبكة الانترنت، ويتميّز Floor planner بتوفير الكثير من الأدوات والعناصر إلى المستخدمين، وهو أحد أبرز البرامج التي تتوافق مع جوجل درايف، وتصل عدد المخطّطات التي تعتمد على هذا البرنامج إلى مليون مخطّط شهريّاً.

هلو فاكس Hello Fax

يعتمد كثير من مستخدمي جوجل درايف على هذا البرنامج لإرسال رسائل الفاكس واستقبالها بالإضافة إلى توقيعها من غير حاجة إلى طباعتها للقيام بذلك، ويمكننا تحميل هذا البرنامج كإضافة على متصفّح جوجل كروم “من هنا” مباشرة، كما يمكننا استخدامه من خلال جوجل درايف أيضًا.

شاهد أيضًا: حل مشكلة لا يمكن الوصول إلى موقع الويب هذا

التسجيل في جوجل درايف google drive

يمكننا التسجيل في جوجل درايف عن طريق اتّباع الخطوات الآتية:

  • الذهاب إلى جوجل درايف “من هنا” مباشرة.
  • الضّغط على إنشاء حساب ثمّ اختيار لنفسي.
  • إدخال الاسم الأوّل واسم العائلة للمستخدم.
  • إنشاء اسم المستخدم الفريد.
  • كتابة كلمة المرور الجديدة ثمّ تأكيدها.
  • إدخال رقم الهاتف والإيمي بشكل اختياريّ.
  • تحديد تاريخ الميلاد ثمّ الجنس.
  • النّقر على أيقونة التالي ذات اللون الأزرق.
  • قراءة الشروط ثمّ النّقر على زرّ موافق.
  • البدء باستخدام حساب جوجل درايف الجديد.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة عدم ظهور أيقونة التحميل لبرنامج internet download manager في جوجل كروم

الميزات الرئيسية في جوجل درايف

يتمتّع جوجل درايف بالعديد من المميّزات المختلفة، وفيما يأتي بعضاً من هذه المميّزات:[3]

  • سهولة الاستخدام: يحتوي جوجل درايف على واجهة بسيطة يمكن التعامل معها من قبل جميع المستخدمين بسهولة كبيرة، كما أنّه يدعم كثيراً من اللغات، ومنها: اللغة العربيّة.
  • إمكانيّة الوصول: يستطيع مستخدموا جوجل درايف الوصول إلى حساباتهم بسهولة من خلال متصفّحات الانترنت المختلفة على أجهزة الحساوب أو الأجهزة الذكيّة الأخرى.
  • مشاركة الملفات: يعمل جوجل درايف على توفير العديد من خيارات المشاركة للملفّات، ومنها: خيارات المشاركة مع إمكانيّة التعديل.
  • تخزين الملفّات: يسمح جوجل درايف بتخزين الملفّات دون تقييد المستخدمين بحجم معيّن أو تنسيق محدّد لهذه الملفّات مع التنبيه إلى وجود حدّ أعلى للمساحة التخزينيّة التي يمنحها هذا الموقع.
  • حماية الخصوصيّة: تمّ تزويد جوجل درايف بذات خصائص التشفير التي تتمتّع بها خدمة جيميل لضمان المحافظة على خصوصيّة المستخدمين وسرّيّة معلوماتهم.
  • تطبيقات سطح المكتب: يحتوي جوجل درايف على أبرز البرامج التي توفّرها مايكروسوفت ضمن مجموعة برامج سطح المكتب Office، ومنها: برنامج تحرير النصوص وبرنامج إنشاء العروض التقديميّة.

التنسيقات والملفات المعتمدة في جوجل درايف

يدعم جوجل درايف العديد من أنواع الملفّات، وفيما يأتي بعضاً من أبرز هذه الملفّات.

الفئة التنسيقات
الملفّات المضغوطة ZIP ، RAR ، tar ، gzip
الملفّات الصوتيّة MP3 ، MPEG ، WAV ، ogg ، opus
الصور JPEG ، PNG ، GIF ، BMP ، TIFF ، SVG
النصوص TXT
المقاطع المرئيّة WebM ، MPEG4 ، 3GPP ، MOV ، AVI ، MPEGPS ، WMV ، FLV ، .ogg
ملفّات الأوتوكاد DXF
ملفّات أدوبي إليستريتور AI
ملفّات أدوبي فوتوشوب PSD
ملفّات أدوبي بوست سكربت EPS ، PS
ملفّات الإكسل XLS ، XLSX
ملفّات الوورد PPT ، PPTX
ملفّات البور بوينت DOC ، DOCX

السعة التخزينية في Drive

تقوم شركة جوجل بمنح جميع المستخدمين سعة تخزينيّة تصل إلى 15GB فحسب، وينبغي على جميع المستخدمين التسديل في الحساب المميّز ودفع المقابل الماليّ للحصول على سعة تخزينيّة أكبر، وتعمل الشركة على تقديم ثلاثة خيارات من الاشتراكات يمنح أحدهما المستخدمين 100GB في حين يسمح الثاني بتخزين 200GB ويتيح الثالث تخزين 2TB للمستخدم.[4]

أسعار الخدمة في جوجل درايف

تختلف أسعار الخدمة التي يقدّمها جوجل درايف عند اختلاف الحزمة التي يشترك معها المستخدم، ويحتوي الجدول الآتي على قائمة بأسعار هذه الخدمة.[4]

المساحة التخزينيّة الاشتراك الشهريّ
15GB مجاناً
100GB 2 دولاراً أمريكيّاً
200GB 3 دولارات أمريكيّة
2TB 10 دولارات أمريكيّة

يرغب كثير من مرتادي شبكة الانترنت بمعرفة البرمجيات والتطبيقات المقدمة من google drive لاستخدامها والاستفادة منها على النّحو المطلوب؛ حيث تضمّ هذه البرمجيّات محرّرًا متقدّماً للنصوص بالإضفة إلى توفير برنامج إنشاء العروض التقديميّة وجداول البيانات أيضًا، كما تشتمل هذه البرامج على سبّورة إلكترونيّة ورسّام مع كثير من البرامج التي سبق ذكرها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *