المرجع الموثوق للقارئ العربي

محلول أ يتكون من ٥ جرام

كتابة : عُلا الكحلوت بتاريخ : 15 سبتمبر 2021 , 23:15

محلول أ يتكون من ٥ جرام،  لحل الفرضيات العلمية في علم الكيمياء نحتاج إلى قاعدة علمية أساسية تُبني على أساس علم المحاليل التي تتكون من خليط له أنواع متعددة وصفات مُتباينة سيتناولها موقع المرجع في قسم الكيمياء متضمنة ما هو المحلول وإجابة السؤال المطروح.

ما هو المحلول

في علم الكيمياء يُعرف المحلول بتعريف علمي، لذلك المحلول هو عبارة عن خليط متجانس من مادة مذابة واحدة أو أكثر  في مادة مذيبة، و يتكون المحلول من عنصرين أساسين:[1]

  • المُذيب : وهي المادة  التي يذوب فيها المُذاب ليقوم بإنتاج خليط متجانس، وتكون المادة المُذيبة هي الموجودة بكمية أكبر من المادة المُذابة.
  • المُذاب: وهي المادة التي تذوب في المُذيب ليقوم بإنتاج خليط متجانس، وتكون المادة المُذابة بنسبة أقل.

شاهد أيضًا: يطلق على المخلوط المتجانس محلولا.

محلول أ يتكون من ٥ جرام

لو افترضنا أن المحلول( أ) هو محلول الجلوكوز، وكان يحتوي هذا المحلول على 5 جرامات من الجلوكوز لكل 100 مليلتر، وكان وزن المحلول يزن 180 جرامًا، في المقابل المحلول (ب)، كان يحتوي على ضعف الكمية الموجودة 10 جرامات من الجلوكوز لكل 100 مليلتر، وكان وزن المحلول (ب) يزن 220 جرام، فأي المحلولين تركيزهما أكثر؟

  • المحلول (ب) هو المحلول الأكثر تركيزًا من المحلول (أ)، وذلك لأن المادة المُذابة كانت أكثر.

مثال آخر: في حال إذابة 30 جرام من كلوريد الصوديوم أي (ملح الطعام ) في 1000 سنتيمتر مكعب من الماء، يكون لدينا محلولًا مُركزًا أي كل  30 جرام / 1000 سنتيمتر مكعب يعادل 3 جرام/100 سنتيمتر مكعب، بمعنى تركيز 3 جرام/100 سنتيمتر مكعب.

ما أنواع المحاليل

ليست كل المحاليل واحدة، أو من ذات النوع، بل في علم الكيمياء تُصنف و تُقسم حسب عدة أسس و أقسام، حسب نوع المادة المُذيبة، أو كمية المادة المُذابة أي التركيز، ومن أنواع المحاليل:[2]

  • محلول مائي: يُطلق على المحلول الذي تذوب فيه المادة المُذابة في مادة مُذيبة الماء فقط، على سبيل المثال: محلول ملحي مائي، محلول سكري مائي، محلول كبريتات النحاس المائية.
    محلول غير مائي: يُطلق على المحلول الذي تذوب فيه المادة المُذابة في مادة مُذيبة غير الماء، على سبيل المثال، اليود في المادة المُذيبة رابع كلوريد الكربون ، والكبريت في المادة المُذيبة ثاني كبريتيد الكربون، والفوسفور في المادة المُذيبة الكحول الإيثيلي.
  •  محلول مخفف:يُطلق حينما تكون المادة المُذابة في المادة المُذيبة بكمية صغيرة.
  •  محلول مُركز: يُطلق حينما تكون المادة المُذابة في المادة المُذيبة بكمية أكبر.

شاهد أيضًا: ما نوع المخلوط الذي يتكون من حبيبات الرمل والماء .

ما هو التركيز

في علم الكيمياء، يستخدم العلماء أو خبراء التحاليل مصطلح التركيز وهذا المصطلح هو تعبير يدلل على مقياس أو معيار كمية مادة معينة بالنسبة إلى مادة أخرى في أي نوع من أنواع المخاليط الكميائية، وفي الغالب يقتصر مفهوم التركيز لقياس  المحاليل المتجانسة، حيث تشير إلى كمية المادة المُذابة في المادة  المُذيبة، كذلك توجد عدة صيغ تعبيرية للتعبير عن التركيز على سبيل المثال: المولية الحجمية، النظامية، إضافة إلى الكسر المولي و صيغ أخرى مختلفة.

في ختام المقال محلول أ يتكون من ٥ جرام، نُذكر بما جاء فيه بأن المحلول عبارة عن خليط متحانس يتكون من مادة مُذيبة ومادة مُذابة، كذلك فرضيات وأمثلة على محاليل وأيهما الأكثر تركيزًا، ومفهوم التركيز في علم الكيمياء، وأنواع المحاليل.

المراجع

  1. chem.purdue.edu , What Is a Solution? , 15/9/2021
  2. byjus.com , Types of Solutions , 15/9/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *