المرجع الموثوق للقارئ العربي

قذف سلطان كرة عاليا نحو المرمى أي القوى التالية يتوقع أن تؤثر في الكرة بعد قذفها

قذف سلطان كرة عاليا نحو المرمى أي القوى التالية يتوقع أن تؤثر في الكرة بعد قذفها؟ هو سؤال يمكن الإجابة عليه بعد التطرق إلى بعض الدروس الموجودة في علم الفيزياء والتي من شأنها أن توضح لنا تفسير بعض الظواهر الفيزيائية التي تحدث في حياتنا اليومية، لذلك يعرض موقع المرجع تفسير حدوث هذه الظاهرة، وتعريف القوى المؤثرة عليها.

قذف سلطان كرة عاليا نحو المرمى أي القوى التالية يتوقع أن تؤثر في الكرة بعد قذفها

إن علم الفيزياء هو أحد العلوم المهمة التي توضح لنا تفسير الكثير من الظواهر الفيزيائية التي تحدث حولنا، ومنها تفسير ظاهرة حركة المقذوفات وقذفها عاليا:

  • الإجابة الصحيحة: قوة الجاذبية، وقوة الاحتكاك.

تعريف قوة الجاذبية

يمكن تعريف قوة الجاذبية على أنها القوة التي يتم تطبيقها من الأرض على أي أجسام موجودة على سطحها؛ فأي أجسام موجودة على سطح الكرة الأرضية تخضع جميعها لقوة الجاذبية الأرضية التي تجعل تلك الأشياء تتجه نحو الأرض أو إلى الأسفل، ويرمز إلى هذه االقوة بالرمز Fgrav.

تعريف قوة الاحتكاك

تُعرف قوة الاحتكاك على أنها القوة التي تؤثر على جسم أو سطح عندما يحاول سطح أخر أو جسم أخر تجاوزه أو عبره. كذلك نجد أن هذه القوة تعتمد على طبيعة السطح أو الجسم، ودرجة الضغط بينهما، لذلك نجد أن قوة الاحتكاك تنقسم إلى نوعين؛ وهما: الاحتكاك الثابت، والاحتكاك الانزلاقي، ويُرمز إلى هذه القوة بالرمز  Ffrict.

شاهد أيضًا: مالقوه المسؤوله عن توقف حركه الاجسام هي

ما المقصود بحركة المقذوفات

تشير حركة المقذوفات إلى سقوط الجسم من السكون أو إلى قذف الجسم عموديًا إلى أعلى أو قذف الجسم إلى أعلى بزاوية مع محور أفقي. كذلك نجد أنى هذه المقذوفات تتأثر بالعديد من القوى؛ ومنها قوى الجاذبية الأرضية، وقوة الاحتكاك حيث يكون تأثير مقاومة الهواء على المقذوفات مهمل دون قيمة.

ما هي العوامل المؤثرة على حركة المقذوفات

تتأثر حركة المقذوفات بمجموعة من العوامل؛ ومن أهمها ما يلي:[1]

  • زاوية القذف: عند قذف جسم؛ نجد أنه كلما زادت زاوية القذف؛ كلما زادت قيمة المسافة الأفقية التي يقطعها الجسم المقذوف.
  • سرعة الانطلاق الابتدائية: عند قذف جسم ما؛ يُلاحظ أنه كلما زادت سرعة المقذوف أفقيّا ؛ كلما زادت قيمة الإزاحة الأفقية للجسم أثناء تحليقه.
  • قوة الجاذبية الأرضية: كلما زادت قيمة تسارع الجاذبية على الجسم المقذوف؛ كلما قلت المسافة التي يقطعها الجسم عند قذفه.
  • الارتفاع: كلما زادت قيمة ارتفاع الإسقاط؛ كلما زاد وقت تحليق الجسم المقذوف، ويؤدي هذا الأمر بدوره إلى زيادة قيمة الإزاحة الأفقية.

وبذلك نكون قد تعرفنا على اسم القوى التي تؤثر على الظاهرة الفيزيائية وهي قذف سلطان كرة عاليا نحو المرمى أي القوى التالية يتوقع أن تؤثر في الكرة بعد قذفها، والإجابة هي: قوة الجاذبية وقوة الاحتكاك، كما تعرفنا على تعريف كل من القوتين.

المراجع

  1. britannica.com , gravity , 29/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *