المرجع الموثوق للقارئ العربي

مالقوه المسؤوله عن توقف حركه الاجسام هي

مالقوه المسؤوله عن توقف حركه الاجسام هي القوى المتزنة أو الاحتكاك أو نيوتن أو الجاذبية؟ إنها قوة تسبب توقف حركة جسم متحرك، وتعمل على إبقائه ساكنا ما لم يتعرض إلى قوى خارجية أخرى، مما يؤثر على حركم هذا الجسم، وسوف يمهد لكم موقع المرجع الطريق لمعرفة ما هي هذه القوة بالتحديد، للإجابة على هذا السؤال.

مالقوه المسؤوله عن توقف حركه الاجسام هي

القوة بشكل عام هي كل مؤثر خارجي قادر على تغيير حالة الجسم الحركية، أو تغيير شكله، نحددها بعدة عناصر وهي نقطة التأثير والحامل والجهة والشدة، وتقسم إلى قوى أساسية وقوى غير أساسية، وتعريف قوة الاحتكاك: هي إحدى أنواع القوى التي تؤثر على الأجسام وتسبب بسكون الجسم بإيقاف حركته، وذلك بسبب تلامس سطحين خشنين، وبهذا يكون جواب السؤال:

  • مالقوه المسؤوله عن توقف حركه الاجسام هي قوة الاحتكاك.

وهي قوة عمودية على مستوى الشاقول متجهة نحو الأعلى، حاملها الشاقول.

شاهد أيضًا: قوة ممانعة تنشأ بين سطوح الأجسام المتلامسة

أنواع القوى

تقسم القوة المؤثرة بالأجسام إلى قسمين اثنين وهما: [1]

القوى الأساسية

تقسم القوى الأساسية إلى أربعة أنواع من القوى، مختلفة بما تؤثر عليه كل منها وهي:

  • قوة الجاذبية: وكان أول من أشار إليها هو العالم نيوتن، إذ أنه انتبه أن سرعة الأجسام تزداد عند السقوط الحر كلما اقترب من سطح الأرض، ومقدار هذا التزايد (قيمة قوة تسارع الجاذبية الأرضية) هو 9.81 متر في الثانية الواحدة.
  • القوة الكهرومغناطيسية: هي القوة المؤثرة بين شحنتين كهربائيتين بشكل مستقل عن كتلة الأجسام المشحونة.
  • القوى القوية: هي أقوى أنواع القوى الرئيسية الأربعة، وهذا سبب تسميتها القوى القوية أو التأثر القوي، تمارس تأثيرها على الكواركات (مكونات نووية داخل الذرة).
  • القوى الضعيفة: تظهر بشكل واضح في اضمحلال بيتا (هو تحول يحدث داخل نواة الذرة ينتج عنه إشعاع نووي)، وهي أقوى من قوة الجاذبية في المسافات القصيرة.

القوى غير الأساسية

تقسم القوى غير الأساسية إلى أربعة أقسام وهي:

  • القوة العمودية: والتي تنشأ بين الذرا القريبة من بعضها، باتجاه عمودي على السطح المشترك بين هذين الجسمين.
  • قوة الاحتكاك: تنشأ قوة الاحتكاك بين جسمين متلامسين بسطح مشترك، بسبب التأثر بين نتوءات سطح كل منهما، وهي كما ذكرنا إجابة السؤال مالقوه المسؤوله عن توقف حركه الاجسام هي قوة الاحتكاك.
  • قوة الشد: تتمثل قوة الشد بقوة السحب التي تتحرك بشكل محوري من خلال استخدام حبل أو سلك أو سلسلة أو غيرها من الأدوات المستخدمة لسحب جسم ما.
  • قوة المرونة: إنها القوة المسببة لعودة نابض لوضعه الطبيعي بعد تمدده لمسافة معينة، وتتناسب مع مقدار تلك المسافة التي أبعدت النابض عن وضع توازنه.

شاهد أيضًا: قانون نيوتن الثالث ينص على ان لكل قوه

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام المقال مالقوه المسؤوله عن توقف حركه الاجسام هي قوة الاحتكاك وعرفناها وتعرفنا إلى أنواع القوى ومميزتاها.

المراجع

  1. saratogaschools.org , types of forces , 29/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *