المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء الخروج من الحمام

دعاء الخروج من الحمام ودعاء دخول الحمام فدعاء دخول الخلاء والخروج منه أحد الأدعية التي وردت عن نبي الأمة -صلى الله عليه وسلم- ولابد للمسلم من متابعة نبيه المصطفي في أفعاله وأقواله، وفي هذا المقال سنبين الآداب التي ينبغي على المسلم أن يتأدب بها عند قضاء حاجته، كما سنوضح معنى دعاء دخول الحمام والخروج منه للاطفال بأسلوب سهل وميسير، ويساعدنا موقع المرجع في معرفة الأدعية والاحكام والمعلومات الشرعية التي تنفع الفرد المسلم في شتى جوانب حياته.

دعاء دخول الحمام

إن دعاء دخول الحمام هو “اللهمَّ إنِّي أعوذ بك من الخُبُثِ والخبائِثِ”، وذلك لما ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم، فعن أنسٍ بن مالك -رَضِيَ اللهُ عنه- قال:”أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان إذا دخل الخلاء، قال: اللهمَّ إنِّي أعوذ بك من الخُبُثِ والخبائِثِ”،[1] وهذا الدعاء يسن للمسلم قوله عن دخول الخلاء لطرد الشياطين، وقد قال علي -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم-:”ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل أحدهم الخلاء أن يقول بسم الله”،[2] فبين هذا الحديث أن سبب التسمية عند دخول الخلاء والاستعاذة بالله تعالى من الشياطين هو أنه مكان وضع الثياب وكشف العورة.

شاهد أيضًا: دعاء الاستيقاظ من النوم

دعاء الخروج من الحمام

إن دعاء دخول الحمام هو “غفرانك” وذلك لما ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم، فعن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها، قالت: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا خرَجَ مِن الخلاءِ قال: غُفرانَك”،[3] وهذا الدعاء يسن للمسلم قوله عن الخروج من الخلاء لشكر الله -تعالى- وحمده على نعمه إخراج ما يضر الانسان من جسده، فالإنسان لا يستطيع أن يحمد الله على أنعمه الكثيرة من الطعام والشراب وحتى في قضاء حاجته على الوجه الذي يلق به -سبحانه- ولهذا شرع الاستغفار في دعاء الخلاء للاعتراف بالقصور عن بلوغ حق تلك النعم، والله أعلم.

فوائد دعاء الخلاء

إن الخلاء مكان خبيث، والخبيث مأوى الخبثاء فهو مأوى الشياطين، وقد جاء في الحديث الشريف ما يدل على ذلك .فعن زيد بن أرقم رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن هذه الحشوش محتضرة، فإذا أتى أحدكم الخلاء فليقل : أعوذ بالله من الخبث والخبائث”،[4] ولهذا قال أهل العلم بأن سبب استحباب الاستعاذة بالله -سبحانه وتعالى- من الشياطين عند دخول الحمام أنه مكان وضع الثياب وكشف العورة، وحتى لا يصيب المسلم الخبث وهو الشر، ولا الخبائث وهو النفوس الشريرة، وهذه الحكمة تقع أيضا فيمن دخل الخلاء لأمر غير قضاء الحاجة، كالاستحمام مثلا.[5]

شاهد أيضًا: دعاء الدخول والخروج من المسجد

دخول الخلاء بالرجل اليسرى

قال أهل العلم باستحباب تقديم الرجل اليسرى عند دخول الخلاء وتقديم الرجل اليمنى عند الخروج من الخلاء وهذا باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة: الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة؛ وقد نقل النووي الاجماع على ذلك، والعلة في ذلك أن القواعد الشرعية استقرت على أن الأفعال التي تشترك فيها اليمنى واليسرى تقدم فيها اليمنى في الكرامة وتقدم اليسرى ضد ذلك، وتقدم اليمنى في اللباس، ودخول المسجد، والسواك، وتسريح الشعر، وتقليم الاظافر، وغير ذلك من الأمور التي فيه تشريف وتكريم، وتقدم الرجل اليسرى في دخول الخلاء، والخروج من المسجد، والاستنجاء، وخلع الثوب والخف، وما أشبه ذلك فيستحب التياسر فيها، وذلك كله بكرامة اليمين وشرفها.

شرح دعاء الدخول والخروج من الخلاء للاطفال

إن معنى الخلاء موضع قضاء الحاجة؛ وأصله المكان الخالي، واستعمل في المكان الـمُعَدِّ لقضاء الحاجة، وفيما يلي شرح مبسط وميسير لدعاء الدخول والخروج من الخلاء للاطفال:
  • معنى اللهم: أي يا الله.
  • معنى إني أعوذ بك: أي ألوذ وألتجئ بالله -تعالى- فهو الحامي.
  • معنى من الخبث والخبائث:  الخبث جمع خبيث والخبائث جمع خبيثة؛ وهم ذكران الشياطين وإناثهم، وهذا الدعاء يسن للمسلم قوله عن دخول الخلاء لطرد الشياطين.
  • معنى غفرانك: أي أسألك وأطلب منك المغفرة يا الله، فالإنسان لا يستطيع أن يحمد الله على أنعمه الكثيرة من الطعام والشراب وحتى في قضاء حاجته على الوجه الذي يلق به -سبحانه- ولهذا شرع الاستغفار في دعاء الخلاء للاعتراف بالقصور عن بلوغ حق تلك النعم، والله أعلم.

شاهد أيضًا: دعاء لبس الثوب الجديد

مستحبات قضاء الحاجة

فيما يلي بعض المستحبات التي يسن للمسلم فعلها عند قضاء الحاجة:

  • قول أذكار دخول الخلاء والخروج منه: وقد وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فدعاء دخول الخلاء: بسم الله، اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث، فيستعيذ بالله من كلّ أمر خبيث ومن كلّ شيطان وشيطانة، وعند الخروج يسأل الله المغفرة بقوله: غفرانك.
  • إزالة النجاسة باليد اليسرى: فإن إزالة النجاسة باليد اليسرى مكروه بل السنة أن تزال باليد اليمنى لحديث أبو قتادة الحارث بن ربعي عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.

المنهيات عند قضاء الحاجة

هناك العديد من الأمور التي نهى الشارع عن فعلها عند قضاء الحاجة، ومنها ما يلي:

  •  استقبال قبلة الصّلاة: فلا يجوز استقبال القبلة في التبول والتغوط، وذلك لتكريم وتقديس بيت الله الحرام، وهذا في الصحراء، وأما في العمارة والبناء فقد اختلف العلماء في هذا الأمر، فمنهم من يقول: يجوز في البناء. لأن الإنسان محوط بالبنايات، ولأنه قد ثبت على عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه في بيت حفصة قضى حاجاته، مستقبل الشام، مستدبر من الكعبة.
  • البول في الماء الراكد: لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى عن التبول في الماء الراكد، وفي ذلك تنجيسا للماء وإيذاء لمستعمليه فعلى المسلم أن يحب للآخرين ما يحب لنفسه، ويكره لهم ما يكره لنفسه.
  • البول في طريق الناس:  أو البول في المكان الذي يستظل به الناس، لأن في ذلك إيذاء لهم، وقد روى أبو هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “اتقوا اللاعنين قالوا وما اللاعنان يا رسول الله قال الذي يتخلى في طريق الناس أو ظلهم”.[6]
  • عدم إزالة النجاسة بعد الفراغ من قضاء الحاجة: وقد حذر النبي -صلى الله عليه وسلم- من التساهل في التطهّر من البول.
  • استعمال العظم والرّوث في الاستجمار: والاستجمار هو إزالة النجاسة بالمسح، وإنما يستعمل المناديل والحجارة ونحوها، ولا يستعمل الروث والعظم لأنهما لا يُزيلان النجاسة، ولا يُجزِئان في الاستنجاء، وهما طعام الجن.

شاهد أيضًا: فضل دعاء لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

ذكرنا في هذا المقال دعاء الخروج من الحمام والمنهيات التي يجب للمسلم أن يتجنبها عند قضاء الحاجة، فلابد للمسلم من متابعة نبيه المصطفي في أفعاله وأقواله لكي يتقرب من الله عز وجل، كما بينا الآداب التي ينبغي على المسلم أن يتأدب بها عند قضاء حاجته، والمحرمات التي يجب أن يجتنبها عند قضاء الحاجة.

المراجع

  1. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المراسيل لأبي داود الصفحة أو الرقم: 1/ 73 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
  2. الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير الصفحة أو الرقم: 4646 | خلاصة حكم المحدث : حسن
  3. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : نتائج الأفكار الصفحة أو الرقم: 1/214 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
  4. لراوي : زيد بن أرقم | المحدث : ابن باز | المصدر : حاشية بلوغ المرام لابن باز الصفحة أو الرقم: 109 | خلاصة حكم المحدث : سنده جيد
  5. islamqa.info , لدخول بيت الخلاء دعاء وإن لم تدخل لقضاء الحاجة , 2021-3-2
  6. الراوي : أبو هريرة | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود الصفحة أو الرقم: 25 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.