دعاء صلاة التراويح مكتوب مختصر 2024

دعاء صلاة التراويح ودعاء القنوت في صلاة الوتر من السنة، إن من أفضل الأشهر التي يستحب فيه الدعاء شهر رمضان وحَريّ بالمسلم أن يحرص على قيام ليالي رمضان، وفي هذا المقال سنذكر دعاء صلاة التراويح وسنوضح متى يكون الدعاء في صلاة التراويح كما سنوضح دعاء القنوت في صلاة الوتر من السنة، ويساعدنا موقع المرجع في معرفة المعلومات والادعية والاحكام الشرعية الهامة والنافعة للمسلمين.

متى يكون الدعاء في صلاة التراويح

إن الدعاء يشرع بعد صلاة التراويح في صلاة الوتر ويكون في الركعة الأخيرة بعد الرفع من الركوع فيرفع المصلي يديه ويدعو بما يسر الله له من الدعاء، ويسمى هذا الدعاء بدعاء القنوت وهو يشرع في الوتر كل ليلة، ويسن للمسلم في صلاة الوتر أن يدعوا بدعاء القنوت الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويجوز له الدعاء بما يشاء من الأدعية، ولكن الأفضل الالتزام بالدعاء المخصص للقنوت، أو الأدعية التي وردت على لسان النبي -صلى الله عليه وسلم- أو وردت في كتاب الله -تعالى- فهذه الأدعية جامعة للخير، كما يشرع القنوت أيضاً إذا نزل بالمسلمين نازلة بحيث تعدى عليهم العدو أو حصل لهم شدة.

اقرأ أيضًا: فضل دعاء ربي اني مسني الضر

دعاء صلاة التراويح

يشرع الدعاء بعد صلاة التراويح في قنوت صلاة الوتر، وللمسلم أن يدعي بما يشاء، وفيما يلي صيغ دعاء جامعة للخير وردت على لسان النبي -صلى الله عليه وسلم-:

  • اللهم اقْسِمْ لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك مَا تُبَلِّغُنَا به جنتك، ومن اليقين ما تُهون به علينا مصائب الدنيا. اللهم متِّعنا بأَسماعنا وأَبصارنا وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث مِنَّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر هَمِّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تُسَلِّط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهم اغفرْ لنا، وارْحَمْنا، واهْدِنا، وعَافِنا، وارْزُقْنا، اللهم إنا نسألك الهُدَى والتُّقَى والعَفَافَ والغِنَى، اللهم يا مُصَرّفَ القلوبِ صَرّفَ قُلُوبَنا على طاعتك، يا مُقَلِبَ القُلُوبِ ثَبِت قُلُوبَنا على دينك.
  • اللهم لك أسْلَمْنا، وبك آمَنَّا، وعليك تَوَكَّلنا، وإليك أَنَبْنَا، وبك خَاصَمْنَا، اللهم إنَّا نعوذُ بِعِزَّتِكَ لا إلهَ إلا أنتَ أن تُضِلَّنا، أنْتَ الحيُّ الذي لا يموتُ، والجِنُّ والإِنْسُ يَمُوتُون.

اقرأ أيضًا: دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير

دعاء صلاة التراويح في رمضان

على المسلم أن يعلم أن الدعاء الذي يشرع يكون بعد صلاة التراويح في صلاة الوتر ويسمى بدعاء القنوت، وللمسلم أن يدعي بما يشاء، وفيما يلي صيغ دعاء جامعة للخير وردت على لسان النبي -صلى الله عليه وسلم-:

  • اللهم إنا نَسأَلُكَ من الخيرِ كُلِّهِ عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِِمْنَا منه وما لم نَعْلَمْ، ونعوذُ بك من الشر كله عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا من وما لم نَعْلَمْ. ونسألكَ الجَنَّة وما قَرَّبَ إليها مِنْ قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النارِ وما قَرَّب إليها مِنْ قولٍ أو عمل، ونسألك من خيرِ ما سألكَ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، ونعوذُ بك من شر ما استعاذ منه عبدُكَ ونبيكُ. ونسألكَ أن تجعلَ كُلَّ قضاءٍ قَضَيْتَهُ لنا خيرًا
  • اللهم إنا نسألكَ العَفْوَ والعافيةَ والمُعَافاةَ في الدنيا والآخرةِ. يا ذا الجَلالِ والإِكْرامِ. يا حيُّ يا قيوم، اللهم إنا نعوذُ بك من جَهْدِ البَلاءِ، ودَرَكِ الشَّقَاءِ، وسُوءِ القَضَاءِ، وشَمَاتَةِ الأعْدَاءِ.
  • اللهم إنا نعوذُ بك من زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وتَحُوُّلِ عافيتكَ، وفَجْأَةِ نِقْمَتِك، وجميع سَخَطِك.
  • اللهم إنا نعوذُ بك من العَجْزِ والكسلِ والجُبْنِ والبُخْلِ والهَمِ وعذابِ القبر، اللهم آتِ نفوسَنَا تَقْواها، وزَكِّها أنت خيرُ مَنْ زَكِّاها، أنت وَليُّها ومَوْلاها.

دعاء القنوت بعد صلاة التراويح

إن الأفضل للمسلم عند دعاءه أن يدعي بصيغ الدعاء التي وردت عن نبي الأمة -صلى الله عليه والسلام- فقد أوتي جوامع الكلم، وهي أجمع للخير، وفيما يلي صيغ أدعية وردت على لسان النبي عليه السلام:

  • اللهم إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ العفوَ فاعفُ عَنَّ، اللهم آتنا في الدنيا حَسَنَةً، وفي الآخرةِ حَسَنَةً، وقِنَا عذابَ النار، اللهم إنا نعوذُ بِرِضَاكَ من سَخَطِكَ، وبمُعَافاتكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ، وبِكَ مِنْكَ، لا نُحصِي ثَنَاءً عليك، أنت كما أثْنَيْتَ على نَفْسِك، اللهم صَلِّ على النَّبِيِِّ الأُمَّيِّ وصحبه وَسَلَّمْ.
  • اللهم أصْلِحْ لنا ديننا الذي هو عِصْمَةُ أَمرنا، وأصْلِحْ لنا دنيانا التي فيها مَعَاشُنا، وأصلحْ لنا آخرتنا التي فيها مَعَادُنا، واجْعَل الحياةَ زيادةً لنا في كل خير، واجْعَل الموتَ راحةً لنا مِنْ كلِّ شر.
    اللهم إنا نعوذُ بك من عِلْمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يُسْتَجَابُ لها.

اقرأ أيضًا: دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الامور

دعاء القنوت في صلاة الوتر من السنة

إن دعاء القنوت يكون بعد صلاة التراويح في صلاة الوتر، وفيما يلي دعاء القنوت من السنة النبوية:

  • ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قوله: “اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أَعطيت، وقنا شَرَّ ما قضيت، فإِنك تقضي ولا يُقضى عليك، وإِنَّه لا يَذِلُّ من واليت، وَلاَ يَعِزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت. لا منجا منك إِلاَّ إليك”.[1]
  • وعن أَمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه أَن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقول في آخر وتره: “اللهم إِنَّا نعوذ برضاك من سخطك، وبعفوك من عقوبتك، وبك منك، لاَ نُحْصي ثَنَاءً عليك، أَنت كما أَثنيت على نفس”.[2]
  • دعاء أَمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه:” اللهم إِنَّا نستعينك ونستغفرك، ولا نكفرك، ونؤمن بك، ونخلع من يفجرك، اللهم إِيَّاك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإِليك نسعى ونَحْفِد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إِنَّ عذابك الجِدَّ بالكفَّار مُلْحِق. اللهم عَذِّب الكفرة الذين يصدون عن سبيلك، ويكذبون رسلك، ويقاتلون أَولياءك، ولا يؤمنون بوعدك، وخالف بين كلمتهم، وأَلق في قلوبهم الرعب، وأَلق عليهم رجزك وعذابك، إِلَهَ الحق. اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، وأَصلح ذات بينهم، وأَلِّف بين قلوبهم، واجعل في قلوبهم الإِيمان والحكمة، وثبتهم على ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأَوزعهم أَن يوفوا بعهدك الذي عاهدتهم عليه، وانصرهم على عدوك وعدوهم، إِلهَ الحق، واجعلنا منهم.

دعاء صلاة التراويح مكتوب مختصر

من الأفضل للمسلم أن يدعي بالصيغ التي وردت عن نبي الأمة -صلى الله عليه وسلم- فهي جامعة للخير، ولكن يشرع للمسلم أن يدعي بأي الصيغ التي يريدها، وفيما يلي بعض الصيغ للدعاء:

  • اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين، اللهم آمنا في أوطاننا، وأصلح أئمتنا، وأيد بالحق إمامنا وولي أمرنا، اللهم وفقه لما تحب وترضى، وخذ بناصيته للبر والتقوى، وهيأ له البطانة الصالحة.

  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك، لا نحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.

  • اللهم تقبل منا إنك أنت السميع العليم، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واغفر لنا ولوالدينا، ولجميع المسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات، إنك سميع قريب مجيب الدعوات.

  • اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

اقرأ أيضًا: دعاء مكتوب جميل ومؤثر

دعاء صلاة التراويح اللهم اهدنا فيمن هديت

إن الدعاء يشرع بعد صلاة التراويح في صلاة الوتر، والدعاء الوارد عن نبي الأمة -صلى الله عليه وسلم- في قنوت صلاة الوتر هو:

“اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أَعطيت، وقنا شَرَّ ما قضيت، فإِنك تقضي ولا يُقضى عليك، وإِنَّه لا يَذِلُّ من واليت، وَلاَ يَعِزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت. لا منجا منك إِلاَّ إليك”

كيف تصلى صلاة التراويح وعدد ركعاتها

إن رأي جمهور أهل العلم أنّ صلاة التراويح تُؤدّى ركعتَين ركعتَين؛ لِما رواه ابن عمر -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: “صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى”،[3] كما يُشرَع أيضًا أن يجلس الإمام للاستراحة بعد كُلّ أربعِ ركعات، وذلك لكي يستريح المصلين، وأما عدد ركعات صلاة التراويح فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ما يدل على التوسعة في صلاة الليل وعدم تحديد ركعات معينة.[4]

حكم صلاة التراويح في المنزل

فيما يلي تفصيل حكم صلاة التراويح في المنزول للرجل والمرأة:

  • حكم صلاة التراويح في المنزل للرجل: يجوز للرجل أن يصلي التراويح في المنزل، لأن صلاة التراويح من النوافل وليست من الفرائض، ولكن الأفضلية في صلاتها في المسجد مع الجماعة، وذلك لفعل النبي -صلى الله عليه وسلم.
  • حكم صلاة التراويح في المنزل للمرأة: مع أنه يجوز للمرأة أن تصلي التراويح في المسجد إلا أن صلاتها في البيت أفضل لها، ومن أرادت الصلاة في المسجد فعليها أخذ إذا أذن وليها والالتزام بالضوابط الشرعية.

دعاء صلاة التراويح السديس مكتوب

فيما يلي بعض من صيغ الدعاء لإمام الحرم السديس في صلاة التراويح:

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم أعد علينا هذا الشهر الكريم، ونحن في صحة وعافية وحياة سعيدة يا أكرم الأكرمين، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُـهون به علينا مصيبات الدنيا، ومتّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث مِـنّـا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همّنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا، اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم إنا نسألك من خير ما سألك عبدُكَ ونبيك، اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل ونعوذ بكَ منَ النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم اهدنا لأحسن الأقوال والأفعال والأخلاق؛ لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عنا سيئها، لا يصرف عنا سيئها إلا أنت، اللهم أرنا الحق حقًا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلًا وارزقنا اجتنابه، اللهم إنا نسألك الجنة وما قرّب إليها من قولٍ أو فعلٍ أو عمل. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ مُنْكَرَاتِ الْأَخْلَاقِ، وَالْأَعْمَالِ، وَالْأَهْوَاءِ، يا سميع الدعاء اللهم إنّا نسألك عيش السعداء ونٌزل الشهداء ومرافقة الأنبياء يا سميع الدعاء يا ذا المن والعطاء اللهم اجعلنا من الذين تغيرت أقدارهم للأحسن ولا تحرمنا ما نطمح إليه، ولا تصعب علينا أمراً.

اقرأ أيضًا: دعاء تحصين النفس من كل شر وأدعية تحصين النفس والأهل والمال

دعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح

يشرع بعد الانتهاء من صلاة الوتر قول: “سبحان الملك القدوس” ثلاث مرات، لوروده عن النبي صلى الله عليه وسلم، فعن عبد الرحمن بن أبزى رضي الله عنه، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ في الوتر: “سبح اسم ربك الأعلى، وقل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحدٌ، فإذا سلم قال: سبحان الملك القدوس، ثلاث مرات، يرفع بالثالث صوته”،[5] فيسن للمصلين الاقتداء بسنة النبي -عليه السلام-، ولكن لا يشرع للمسلم قول هذا الذكر بين ركعات التراويح لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن الصحابة -رضي الله عنهم أجمعين- أن قاموا بهذا الفعل بين التراويح، فعلى المسلم أن يقتصر على السنة في الفعل والترك، والابتعاد عن الزيادة والنقصان.

ذكرنا في هذا المقال دعاء صلاة التراويح فيشرع بعد الانتهاء من صلاة التراويح الدعاء وذلك يكون في صلاة الوتر في الركعة الأخيرة ويسمى دعاء القنوت وقد بينا الصيغة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وبينا حكم صلاة التراويح في المنزل للرجال والنساء.

المراجع

  1. الراوي : الحسن بن علي بن أبي طالب | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل الصفحة أو الرقم: 429 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
  2. الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل الصفحة أو الرقم: 430 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
  3. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن عبدالبر | المصدر : التمهيد الصفحة أو الرقم: 21/72 | خلاصة حكم المحدث : لم يختلف في نقله ولا في متنه
  4. binbaz.org.sa , عدد ركعات صلاة التراويح , 21/01/2024
  5. الراوي : عبدالرحمن بن أبزى | المحدث : النخشبي | المصدر : تخريج الحنائيات الصفحة أو الرقم: 1/544 | خلاصة حكم المحدث : [له متابعة]

الزوار شاهدوا أيضاً

دعاء يوم عرفة مكتوب كامل مستجاب 2024 أفضل الأدعية يوم عرفة

دعاء يوم عرفة مكتوب كامل مستجاب 2024 أفضل الأدعية يوم عرفة

ادعية يوم عرفة pdf مكتوبة تحميل مباشر 2024

ادعية يوم عرفة pdf مكتوبة تحميل مباشر 2024

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة 2024 ادعية يوم عرفه لقضاء الحوائج

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة 2024 ادعية يوم عرفه لقضاء الحوائج

دعاء يوم عرفة للوالدين 2024 ادعية يوم عرفة لابي وامي مستجابة

دعاء يوم عرفة للوالدين 2024 ادعية يوم عرفة لابي وامي مستجابة

دعاء لزوجي في يوم عرفة 2024 ادعية يوم عرفة للزوج مكتوبة

دعاء لزوجي في يوم عرفة 2024 ادعية يوم عرفة للزوج مكتوبة

دعاء للاولاد في يوم عرفة 2024 افضل ادعية يوم عرفة للابناء مستجاب

دعاء للاولاد في يوم عرفة 2024 افضل ادعية يوم عرفة للابناء مستجاب

دعاء لامي المتوفية في يوم عرفة مكتوب 2024 بالصور

دعاء لامي المتوفية في يوم عرفة مكتوب 2024 بالصور

دعاء لجدتي المتوفية في يوم عرفة 2024 ادعية للجدة الميتة في يوم عرفة

دعاء لجدتي المتوفية في يوم عرفة 2024 ادعية للجدة الميتة في يوم عرفة

دعاء نية صيام يوم عرفة مكتوب 2024 ادعية للصائم في يوم عرفه

دعاء نية صيام يوم عرفة مكتوب 2024 ادعية للصائم في يوم عرفه

ادعية يوم عرفة مكتوبة 1445 / 2024 لبيك اللهم لبيك

ادعية يوم عرفة مكتوبة 1445 / 2024 لبيك اللهم لبيك

دعاء يوم عرفة للرزق 2024 افضل ادعية الرزق في يوم عرفه

دعاء يوم عرفة للرزق 2024 افضل ادعية الرزق في يوم عرفه

دعاء يوم عرفه كامل مكتوب ، أدعية يوم عرفة مستجابة 2024

دعاء يوم عرفه كامل مكتوب ، أدعية يوم عرفة مستجابة 2024

دعاء لابي المتوفي في يوم عرفة 2024 أدعية لأبي المتوفي في وقفة عرفة 1445

دعاء لابي المتوفي في يوم عرفة 2024 أدعية لأبي المتوفي في وقفة عرفة 1445

دعاء لاختي المتوفية في يوم عرفة مستجاب 2024 ادعية للاخت الميتة في يوم عرفة

دعاء لاختي المتوفية في يوم عرفة مستجاب 2024 ادعية للاخت الميتة في يوم عرفة

دعاء يوم عرفة للصائمين مكتوب كامل 2024

دعاء يوم عرفة للصائمين مكتوب كامل 2024

دعاء اللهم في اول جمعه في شوال مكتوب

دعاء اللهم في اول جمعه في شوال مكتوب

دعاء كسوف الشمس مكتوب كامل pdf

دعاء كسوف الشمس مكتوب كامل pdf

دعاء خسوف القمر إسلام ويب

دعاء خسوف القمر إسلام ويب

دعاء اللهم اجعل كسوف شمسك مكتوب وبالصور

دعاء اللهم اجعل كسوف شمسك مكتوب وبالصور

200 دعاء صلاة عيد الفطر مكتوب 1445 ادعية ليلة العيد مستجابة

200 دعاء صلاة عيد الفطر مكتوب 1445 ادعية ليلة العيد مستجابة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *