المرجع الموثوق للقارئ العربي

انشاء حول عيد الأضحى مقدمة عرض خاتمة

كتابة : نورهان النداف

انشاء حول عيد الأضحى مقدمة عرض خاتمة، مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك تلتفت الأنظار إلى كل تفصيل من تفاصيل العيد، فهو أجمل أوقات العام وأكثر أيامه بهجة، حتى إن النصوص الأدبية تعنى باستقبال العيد والاحتفاء به. في هذا المقال يقدم موقع المرجع موضوعا إنشائيا عن عيد الأضحى بعناصره الثلاثة، بالإضافة إلى موضوع موجز قصير عن عيد الأضحى. كما يتضمن المقال ملفات جاهزة للطباعة تحتوي نص الموضوع كاملا كما ورد في المقال.

عيد الأضحى المبارك 2022

تحل الأعياد كل عام لتزرع البهجة في الوجوه، ويحل عيد الأضحى المبارك على المسلمين حاملا لهم البركة والأجر والمثوبة من الله سبحانه وتعالى. ولا تنحصر مزايا الغيد بالأمور الروحية والدينية وحسب، بل إن العيد يتسع إلى معان كثيرة اجتماعية وتقليدية تجعل منه مناسبة اجتماعية بالدرجة الثانية تتسع لجميع الناس من كافة الأديان، ليصبح العيد فرصة للفرح وحضنا يضم الجميع بالمحبة والإخاء والعطاء والأمل بأيام جميلة كالأعياد.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن عيد الأضحى بالعناصر والأفكار

انشاء حول عيد الأضحى مقدمة عرض خاتمة

للعيد تكتب المعاني، ومنه تستقى. وفي عيد الأضحى يكتب الكثير من الطلبة والأدباء والصحفيون نصوصا أدبية عن العيد وتفاصيله وجمالياته. وهذا ما ستتضمنه العناوين التالية التي ستعرض موضوع إنشاء عن عيد الأضحى المبارك، وهو ما يتطلب استعراض العناصر الرئيسة للنص الإنشائي قبل البدء بالموضوع. حيث لابد لكل نص إنشائي من أن يتضمن ثلاثة عناصر وفقا للترتيب التالي:

  • المقدمة: تتضمن تلميحا عما سيقدمه العرض.
  • العرض: وفيه تفصيل لمجمل ورد في المقدمة.
  • الخاتمة: فيها تعقيب على محتوى النص، أو انتهاء إلى نتيجة أو غاية ما.

شاهد أيضًا: متى يأتي عيد الأضحى 2022

مقدمة موضوع إنشاء عن عيد الأضحى

الأعياد هي الفرح، وهي أمل جديد بأن الحياة لا تخلو من السرور والبهجة، والأعياد أن نحب ونعطي الحب ونستقبل الحب. فإذا تجرد العيد من معاني السرور والبهجة تجرد من كونه عيدا، وهذا لا يلغي ما لعيد الأضحى من قداسة وقيمة دينية عالية جدا، لكن الأساس الذي أحل الله له الأعياد هو منح المسلمين رخصة للتسلية والمرح بما يوافق الشريعة الإسلامية، ودون الاقتراب من المحرمات التي تخل بروح الدين أو تخالف أصوله.

مضمون موضوع إنشاء عن عيد الأضحى

وللمسلمين عيدان كل عام، عيد الفطر الذي يختم به شهر رمضان الفضيل، وعيد الأضحى المبارك الذي تذبح فيه الخراف تقربا إلى الله وطلبا لرضاه ومغفرته، فقد ارتبط عيد الأضحى المبارك بالذبائح، حيث ترجع تسميته إلى الأضحية التي تذبح فيه من قبل المسلمين القادرين على دفع تكاليف الذبائح، ليذبحوها ويوزعوا لحمها على الفقراء والمحتاجين مما يتيح لجميع الناس بكافة فئاتهم وشرائحهم وطبقاتهم أن يتناولوا وجبات اللحم.

شاهد أيضًا: موعد إجازة عيد الأضحى 2022

لماذا يذبح المسلمون في عيد الأضحى

فليس ذبح الأضاحي مظهرا عنيفا كما يدعي أعداء الإسلام، فأساس الذبح ليس القتل، لأنه يقع على روح أباح الله ذبحها وفق الشريعة الإسلامية وأحل أكلها للناس بغير حرج، حيث يمكن تحديد الأهداف التي تذبح لها المواشي بما يلي:

  • التقرب إلى الله تعالى والاستجابة لأوامره التي نص عليها القرآن الكريم.
  • اقتداء بما استنه النبي إبراهيم عليه الصلاة والسلام الذي افتدى ولده بكبش.
  • اعترافا بنعم الله وشكرا له على أفضاله.
  • طلبا لدوام النعم وتوسيع الرزق من الله جل علاه.
  • إسعاد الفقير ومساعدته ومحاولة إسعاده.

شاهد أيضًا: أجمل كلمات تهنئة عيد الأضحى المبارك

مظاهر الاحتفال في عيد الأضحى

ويعد الذبح من أول مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك وأهمها، إلا أنه ليس المظهر الوحيد للاحتفال  بهذا العيد، حيث يمكن إيجاز ابرز مظاهر عيد الأضحى في:

  • ذبح الخراف وتوزيع لحومها على الجيران والفقراء.
  • إعطاء المال للأبناء والأهل ولاسيما الأطفال ليستمتعوا بأوقات العيد.
  • شراء الملابس الجديدة احتفاء بقدوم العيد واستعدادا للزيارات العائلية والرحلات خلال إجازة العيد.
  • صنع الحلويات لتقديمها إلى الزوار خلال أيام العيد.
  • الزيارات العائلية، والرحلات والأسفار.

خاتمة موضوع إنشاء عن عيد الأضحى

وتبقى أهم غاية مرجوة من العيد وأول ما يراد منه، نيل رضا الله سبحانه وتعالى، والاعتراف بفضله، واستذكار نعمه، وأهمها نعمة الخلق والحياة، والاعتراف بالعوز والحاجة إلى الله في جميع الظروف خيرها وشرها وحلوها ومرها. وإن أجمل عيد هو عيد يأتي مع العائلة بوافر الصحة وما يكفي من الرزق وما يلزم من رضا للقلب، فبالإيمان والرضا تغدو الحياة أجمل وتمتد الأعياد إلى أيام لم تدون في الروزنامة في قائمة المناسبات، لأن السعادة لا تحتاج إلى مناسبة لتحضر، فهي العيد الذي يهنأ به المسلم ما دام عابدا لله شاكرا لنعمه معترفا بفضله.

تعبير عن عيد الأضحى قصير جدا

الأعياد تسكن في القلوب التي تعرف الحب، فبالحب وحده تحيا الأعياد وتعيش طويلا. وإذا ما اقترب موعد العيد فلا عدة له خيرا من الحب، فلا عيد لقلب لا حب فيه. ومع اقتراب عيد الأضحى، يعد المسلمون العدة لاستقباله، بالذبائح التي تبذل حبا بالله وتقربا إليه وطمعا بفضله ونيل رضوانه. فبلا حب لا يصح إيمان، فجوهر الإيمان أن تحب الله لأنه أعطاك ولم يسلبك، وما سلبك إلا عطاءً وما منع عنك إلا تكرُّمًا. وأفضل ما يتهاداه الناس في العيد هو التسامح والتجاوز والصفح، ليصدق معنى العيد ويوافق مشاعرهم الصافية، فإن من يؤمن بفضل الله وقيام الساعة ويوم الحق لابد يزهد في كل الدنيا ويستصغر مشكلاتها التي قد تبدو كبيرة فيما هي صغيرة أمام  حقيقة الموت. ولتكن تحية العيد هذا العام: أضحى مبارك وعامر بالإيمان والمحبة.

أجمل تعبير عن عيد الأضحى

في استقبال العيد، ينشر الكثير من المسلمون عبارات خاصة بالعيد عبر وسائل التواصل الاجتماعي تعبيرا عن ابتهاجهم بقدومه، لذلك ستتضمن السطور التالية تعبيرات جميلة وعبارات مميزة في استقبال عيد الأضحى المبارك:

  • ليكن هذا العيد فرصة للعناق بين كل ابن وأب متخاصمين، وفرصة ود بين كل صديقين متباغضين، وفرصة عودة لكل زوجين متباعدين.
  • العيد أن تصنع السعادة لا أن تنتظرها، فاجعلوا هذا العيد فرصة لإدخال السرور إلى قلوب الناس.
  • في عيد الأضحى تفتدى الأرواح والنعم والخيرات إقرارا بفضل الله والتماسا لكرمه.
  • يا رب بارك لنا في عيد الأضحى، وتقبل ذبائحنا، واحفظ أهلنا، وأكرمنا بفضلك يا أكرم الأكرمين.

موضوع إنشاء عن عيد الأضحى للطباعة Pdf

إن عيد الأضحى مناسبة دينية من الدرجة الأولى، فلا يجوز قضاءها فيما يغضب الله، ولا يجوز ارتكاب ما حرم الله بدعوى التسلية في أوقات العيد، فلا سعادة كاملة فيما يغضب الله، ولا دوام لهناء كان في عصيانه. يمكن تحميل موضوع إنشاء عيد الأضحى جاهزا للطباعة “من هنا” بصيغة Pdf.

موضوع إنشاء عن عيد الأضحى للطباعة Doc

اجعل العيد جسر محابة تعبر به إلى القلوب ولا تجعله بابا للكراهية والضغينة والإغاظة والإزعاج، فإن العيد وقت للطيبين، وبالحب يطيب العيد، فاستقبل عيدك بجبر الخواطر، وحاول تجنيب الناس المخاطر، فالعيد جوهر لا مظاهر. يمكن تحميل نص موضوع عيد الأضحى كاملا “من هنا” بصيغة Doc.

بهذا يكون ختام المقال الذي تناول انشاء حول عيد الأضحى مقدمة عرض خاتمة من خلال طرح عناصر الموضوع الثلاثة، بدءا بالمقدمة وانتقالا إلى المضمون الذي تناول أسباب ذبح الخراف، ومظاهر الاحتفال بعيد الأضحى، وانتهاء بالخاتمة. بالإضافة إلى موضوع تعبير أدبي قصير عن عيد الأضحى، وجمل تعبيرية عن عيد الأضحى المبارك. أما الختام فكان بإدراج ملفات تضمنت نص الموضوع الإنشائي بالكامل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.