المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء عيد الاضحى المبارك 2021 ، افضل ادعية عيد الاضحى مكتوبة

كتابة : أيوب بتاريخ : 19 يوليو 2021 , 16:00 آخر تحديث : يوليو 2021 , 15:34

دعاء عيد الاضحى المبارك 2021 ، افضل ادعية عيد الاضحى مكتوبة من الادعية التي يكثير البحث عنها مع اقتراب دخول عيد الأضحى المبارك، لذا يساهم موقع المرجع بذكر جملة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بما شاء منها في عيد الأضحى أوّله وآخره للأهل والأصحاب والأحبة والزوج وغيرهم.

عيد الأضحى المبارك

قبل الخوض في ذكر دعاء عيد الاضحى المبارك لا بدّ من التعريف بهذا اليوم العظيم، وهو أحد العيدين عند الأمّة الإسلاميّة، واللذان قد شرعهما المولى -عزّ و جلّ- للمسلمين ليفرحوا ويأكلوا من الطيبات بما يرضي الله، وعيد الأضحى هو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، يبدأ بانتهاء يوم عرفة اليوم التاسع من ذي الحجة وينتهي مع نهاية آخر أيام التشريق اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، وفي هذا العيد ذكرى لقصّة سيدنا إبراهيم مع ولده إسماعيل عليهما السلام، وذلك لمّا رأى إبراهيم -عليه الصلاة والسلام- في الرؤيا أنّه يذبح ولده إسماعيل عليه السلام، ورؤيا الأنبياء هي أمرٌ إلهي، ولما خضع الأب والولد للأمر الإلهي، افتداهما الخالق سبحانه بكبشٍ عظيم، ليذبحوه ويفتدي به منامه ورؤياه.[1]

شاهد أيضًا: تكبيرات العيد الله أكبر كبيراً

دعاء عيد الاضحى المبارك 2021

إنّ عيد الأضحى هو أهمّ أعياد المسلمين، حيث يحتفل به المسلمون لمدّة أربع أيّام، وكذلك يذبح فيه المقتدرون الأضاحي ويتمّ توزيعها على الفقراء والمساكين والأهل والأصحاب، وفيما يأتي دعاء عيد الاضحى المبارك 2021 :

اللهم يا ربنا ويا مولانا ويا سميع الدعاء أنت شرعت لنا العيد بهجةً وسرورًا فأتمم علينا وعلى جميع المسلمين فرحة العيد بمنادٍ ينادي في السماء يبشرنا بخير الأيّام التي مرّت علينا، وذلك أنّك أنت الله سبحانك لا شريك لك قد قبلت أعمالنا وغفرت ذنوبنا وقضيت حوائجنا وأعطيتنا سؤلنا، اللهم اجعلنا من أهل التوحيد والإيمان ولا تجعلنا من أهل الكفر والطغيان، وهب لنا يا ربنا من لدنك فرجًا ولسائر المسلمين بقدرتك وجبروتك، اللهم ارحمنا إذا يأس منا الطبيب، وارحمنا إذا بكا علينا الحبيب، وارحمنا إذا حفر قبرنا، ونسي اسمنا، ووارانا التراب، وودعنا الأحباب، اللهم اكتب لنا بلوغ العيد القادم في رحاب أرضك المقدّسة، واكتب لنا من الحجّة نصيب، وصلّ وسلّم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم، والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: تهنئة عيد الاضحى رسمية

افضل ادعية عيد الاضحى مكتوبة

استكمالاً لذكر دعاء عيد الاضحى المبارك 2021 لا بدّ من ذكر افضل ادعية عيد الاضحى مكتوبة فيما يأتي:

  • لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إنّ الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك، لبيك اللهمّ وسعديك، اللهم لك الحمد أن بلغتنا عيد الأضحى المبارك، فاقبل برحمتك منّا ما عملنا من صالح الأعمال، وتجاوز اللهم عن هفواتنا وسيئاتنا، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل لنا ولسائر المسلمين عيد أضحى مبارك، وأعده علينا باليمن والبركة، وبالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، بعفوك وكرمك يا حنّان يا منّان.
  • لا إله إلّا الله الجليل الجبار، الواحد القهار، في العشي والإبكار، اللهم إني أسألك أن تجعل عيدنا عيدًا مباركًا، وأسألك إيمانًا دائماً، وعلمًا نافعًا، ويقينًا صادقًا، ورزقًا طيبًا، وعملاًم متقبلا، اللهم إنّي أسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة.
  • اللهم بارك لنا في يومنا هذا وارزقنا خيره، واصرف عنّا همسات الشيطان، ونعوذ بك فيه من أن نخطئ ونعصيك، سبحانك اللهم لا إله إلا أنت إنّا كّنا من الظالمين، لكن عفوك ورحمتك هي أوسع لنا، اللهم ارحمنا برحمةٍ منك تغنينا بها عن رحمة من سواك.
  • الله أكبر الله أكير الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الله أكبر كبيرًا، والحمدلله حمدًا كثيرًا، وسبحان الله العظيم وبحمده الكريم دائماً بكرةً وأصيلاً، لا إله إلّا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعزّ جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلّا الله ولا نعبد إلّا إيّاه،  مخلصين له الدّين ولو كره الكافرون، وصلّ اللهم وسلّم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا، ربي اغفر لي ولوالديّ، ربّ ارحمهما كما ربياني صغيرًا.

دعاء اليوم العاشر من ذي الحجة

عيد الأضحى هو اليوم العاشر في شهر ذي الحجة، والخوض في ذكر دعاء عيد الاضحى المبارك يقتضي ذكر دعاء اليوم العاشر من ذي الحجة فيما يأتي:

  • اللهم لك الحمد في هذا اليوم العظيم، لك الحمد الذي ليس لقضائه دافع، ولا لعطائه مانع، اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضى، اللهم بارك لنا في يوم العيد واجعلنا من المقبولة أعمالم والمغفورة ذنوبهم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنّك عفوٌّ كريمٌ تحبّ العفو فاعف عنا يا كريم.
  • الله اغفر لنا ذنوبنا كلّها، دقّها وجلّها، وأوّلها وآخرها، وعلانيتها وسرّها، ربي إنّي أعوذ بك من العجز والكسل وغلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللهم في العاشر من ذي الحجة اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما أعلنا، وما أنت أعلم به منا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

أدعية عيد الأضحى مكتوبة قصيرة 1442

وفيما يأتي أدعية عيد الأضحى مكتوبة قصيرة 1442 :

  • ربي في يوم عيد الأضحى المبارك اغفر لي خطيئتي وجهلي، اللهم اغفر لي إسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني.
  • اللهم في عيد الأضحى اغفر لي جدّ وهزلي وخطأي وعمدي، واغفر كلّ ذلك عندي يا رب العالمين.
  • اللهم في عيد الاضحى المبارك إني أسالك أن تعيذني من شماتة الأعداء وغلبتهم، وأسالك أن تعيذني من جهد البلاء ودرك الشقاء ومن سوء القضاء.
  • اللهم املأ قلوبنا وقلوب أحبابنا وجميع المسلمين بهجةً وسرورًا.
  • اللهم احفظنا من شرّ الأشرار وكيد الفجّار برحمتك يا عزيز يا جبار.

دعاء أول أيام عيد الأضحى 1442/2021

كذلك الخوض في ذكر دعاء عيد الاضحى المبارك يقتضي ذكر دعاء أول أيام عيد الأضحى 1442/2021 فيما يأتي:

  • اللهم اجعلني في أوّل أيام العيد من أهل الإيمان والتوحيد، واجعلني من المصدقين بك وبرسولك الكريم والأئمة الذين حتمت طاعتهم يا ربّ العالمين.
  • اللهم في أوّل أيّام العيد صلّ على سيد الخلق وخاتم النبيين محمّد وآله وصحبه وسلم، وهب لنا من لدنك يا إلهنا فرجًا عاجلًا غير آجل.
  • اللهم في أول أيام العيد ارزقنا الفرحة والسرور، واكتب لنا بهجةً وعملًا متقبلًا، وذنبًا مغفور.
  • اللهم إن رفعتني في هذا اليوم فمن ذا الذي يضعني، وإن وضعتني فمن ذا الذي يرفعني، فأكرمني وارحمني برحمةٍ تغنيني بها عن رحمة من سواك.

دعاء اللهم لك الحمد أن بلغتنا عيد الأضحى

كما ينبغي ذكر دعاء اللهم لك الحمد أن بلغتنا عيد الأضحى بعد ذكر دعاء عيد الاضحى المبارك فيما يأتي:

  • اللهم لك الحمد أن بلغتنا عيد الأضحى ، اللهم تقبل منا صالح الأعمال، وأحسن لنا في ختام العشر الأوائل من ذي الحجة، اللهم أعده علينا باليمن والبركات، واحعله شاهداً لنا لا علينا.
  • اللهم لك الحمد أن بلغتنا يوم عرفة وعيد الأضحى فتقبل منا  الصيام والقيام وأحسن لنا في الختام، اللهم اجعلنا فيه من المغفورة ذنوبهم المسرورة قلوبهم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لك الحمد أن بلغتنا عيد الأضحى ، اللهم بلغتا عيد الأضحى القادم بلوغًا يغير نفوسنا ويهذبها، ويغير حالنا إلى أحسنهن وبطهر دواخلنا، لا فاقدين ولا مفقودين، بلوغ رحمةٍ وعتقٍ من النار.

دعاء الذبح في العيد

بعد الخوض في ذكر دعاء عيد الاضحى المبارك لا بدّ من ذكر عاء الذبح في العيد، وقد بيّنت الشريعة الإسلاميّة أنّه من السّنة عند ذبح الأضحية أن يقول المسلم: “اسم الله الله أكبر، اللهم عن فلان بن قلان، أو بن فلانة”. ويمكن للمسلم أن يدعو بما شاء بعدها راجيًا من الله القبول.[2]

أدعية عيد الأضحى بالتشكيل

وفيما يأتي أدعية عيد الأضحى بالتشكيل:

  • اللّهُمَّ هذَا يَوْمٌ مُبَارَكٌ، وَالمُسْلِمُونَ فِيهِ مُجْتَمِعُونَ فِي أَقْطَارِ أَرْضِكَ، يَشْهَدُ السَّائِلُ مِنْهُمْ وَالطَّالِبُ وَالرَّاغِبُ، وَالرَّاهِبُ وَأَنْتَ النَّاظِرُ فِي حَوَائِجِهِمْ، فَأَسْأَ لُكَ بِجُودِكَ وَكَرَمِكَ وَهَوَانِ مَا سَأَلْتُكَ عَلَيْكَ، أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَأَسْأَ لُكَ اللّهُمَّ رَبَّنَا بِأَنَّ لَكَ المُلْكَ وَالحَمْدَ لاَ إِلهَ إِلاَّ أَنْتَ الحَلِيمُ الكَرِيمُ.
  • أَسْأَلُكَ اللّهُمَّ بِأَنَّ لَكَ المُلْكَ وَالحَمْدَ، لاَ إِلهَ إِلاَّ أَنْتَ، أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّد عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ، وَحَبِيبِكَ وَصَفْوتِكَ، وَخِيرَتِكَ مِنْ خَلْقِكَ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّد الاَبْرَارِ الطَّاهِرِينَ الاَخْيَارِ، صَلاَةً لاَ يَقْوَى عَلَى إِحْصَائِهَا إِلاَّ أَنْتَ، وَأَنْ تُشْرِكَنَا فِي صَالِحِ مَنْ دَعَاكَ فِي هذَا اليَوْمِ مِنْ عِبَادِكَ المُؤْمِنِينَ، يَا رَبَّ العَالَمِينَ، وَأَنْ تَغْفِرَ لَنَا وَلَهُمْ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْء قَدِيرٌ.

أفضل أدعية عيد الأضحى مستجابة

كما أنّ الخوض في ذكر دعاء عيد الاضحى المبارك يقتضي ذكر أفضل أدعية عيد الأضحى مستجابة فيما يأتي:

  • اللهم بارك لنا في عيد الأضحى وأعذنا فيه من الجوع والخيانة، والهرم والتردي، والهدم والغمّ.
  • اللهمّ في يوم الأضحى المبارك إنّي أسألك من فضلك ورحمتك، فإنّه لا يملكها إلا أنت.
  • إلهي في عيد الأضحى المبارك نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، اللهم إني أسألك السلامة من كلّ إثم، والغنيمة من كلّ برّ، وأسألك الفوز بالجنّة وأعوذ بك من النار.
  • اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي هزلي، وجدي، وخطئي، وعمدي، وكل ذلك عندي.

أدعية عيد الأضحى للزوج

كذلك الخوض في ذكر دعاء عيد الاضحى المبارك يدفع إلى ذكر أدعية عيد الأضحى للزوج فيما يأتي:

  • إلهي في عيد الأضحى المبارك احفظ لي زوجي وروحه التي أخاف عليها من كلّ شيء، وأخشى عليها من كلّ ضرر.
  • اللهم إني أستودعك زوجي الحبيب في عيد الأضحى المبارك واحفظه في ودائع حفظك.
  • اللهم في هذا العيد المبارك احفظ لي زوجي وارزقه السعادة والسرور، واجمعني فيه في هذه الدنيا على طاعتك وفي الآخرة في جنتّك.

دعاء عيد الأضحى المبارك لأمي

إنّ الأمّ هي مصدر الحنان والأمان لأبنائها، وهي أول من يلجأ إليه الأبناء بعد أن يلجؤوا إلى الله -سبحانه وتعالى- وأوّل من يذهب إليه في المناسبات لتهنئته والمباركة له والدعاء له وطلب رضاه هو الأم، وفيما يأتي دعاء عيد الأضحة المبارك لأمي:

  • اللهم إنّي أسألك بأنّ لك الحمد، لا إله إلا أنت بديع السّموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيّوم، اللهم في هذا العيد أسألك أن تطيل في عمر أمّي وتحفظها لي من كلّ مكروه، كلّ عامٍ وأنتي بخير يا سيّدة قلبي.
  • اللهم في عيد الأضحى المبارك احفظ لي أمي وارحمها فوق الأرض وتحت الأرض، اللهم أعذها من كل سوء.
  • اللهم بارك لها فيما أعطيت واصرف عنها شرّ ما قضيت، اللهم ارحمها رحمة منك تغنيها بك عن رحمة من سواك.

دعاء عيد الأضحى المبارك لأبي

مررنا سابقاً على دعاء عيد الاضحى المبارك، وفيما يأتي سنقدّم أجمل دعاء عيد الاضحى لأبي، فالأب هو من أعظم النّعم الّتي أنعم بها الله تعالى على الإنسان، وعلى الإنسان أن يبرّه ويطيعه، ويدعو له، في جميع الأوقات، أمّا عن الدّعاء فهو:

  • اللهمّ اغفر لأبي وارحمه واستر فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهمّ أعد هذا العيد المبارك عليه وهو بصحّةٍ وعافية، وألبسه ثوب السّعادة في الدّارين، اللهمّ اطرح البركة في عمره، واجعله يقضيه في طاعتك وعبادتك، وأكرمني برضاه، وأعنّي على برّه، أنت أكرم الأكرمين.
  • اللهمّ إنّ أبي هو أغلى النّاس عندي، فاحفظه لي من كلّ شرّ، واشفه لي من كلّ مرض، وأبعده عن كلّ سوء، أنت خير الحافظين، اللهمّ اجعل عيده مباركاً، واجعله في العيد بخيرٍ وصحّةٍ وسلامة، اللهمّ آمين.
  • اللهمّ أبي لا تذقه همّاً ولا حزناً واكتب له السّعادة فيما تبقّى له من العمر، اللهمّ افتح قلبه للخير، ويسّر طريقه إلى كلّ خير، اللهمّ إنّي استودعته عندك، فارحمه واغفر له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر، اللهمّ إنّك أنت الغفّار الرّحيم، وصلّ اللهمّ على المحمود وعلى آله وأصحابه أجمعين.

دعاء عيد الأضحى المبارك لأخوتي

فيما يأتي سنذكر أفضل وأجمل دعاء عيد الأضحى المبارك لإخوتي:

  • أسأل الله لكم يا إخوتي الغاليين في هذا العيد، أن تكونوا ممّن تقبّل أعمالهم، وكتب لهم الأجر الجزيل والجزاء العظيم، وأن تكونوا ممّن أعتقهم من نيران جهنّم، وممّن باهى بهم ملائكة السّماء، أسأل الله تعالى لكم المغفرة وحسن الخاتمة والجنّة في الآخرة.
  • اللهمّ اجعل قدوم هذا العيد المبارك قدوم خيرٍ وبركاتٍ وعطاء وسعادةٍ على إخوتي، اللهمّ لا تذق قلوبهم الهمّ ولا الحزن ولا الألم ولا الضّيق، اللهمّ أسعدهم في الدّنيا والآخرة، اللهمّ أعده عليهم وهم بصحّةٍ وعافيةٍ وسلامة، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • إلى إخوتي الغالين في هذا العيد المبارك، وفّقكم الله تعالى إلى كلّ خير، وسهّل أمامكم السّبل والدّروب، وجعلكم من الفائزين والسّعداء في الدّنيا والآخرة، وإنّي أهنّئكم بعيد الأضحى المبارك، وكلّ عامٍ وأنتم طيّبون، عيدكم مبارك.

دعاء عيد الأضحى للأحبة والغالين

إنّ أسمى صور التّعبير عن المحبّة للأهل والأحباب، هي دعاءٌ في ظهر الغيب، ومن دعا لغيره فله أجرٌ حسن، وإليكم دعاء عيد الأضحى للأحبة والغالين:

  • اللهمّ إنّي أدعوك في عيد الأضحى المبارك، وأسألك السّعادة والفرحة لأحبّتي، وأسألك الرّضا والغفران لهم، في الدّنيا والآخرة، وأرجوك أن توسّع لهم في أرزاقهم، وأن تؤتيهم من أفضالك ومن عطائك، اللهمّ اهدهم إلى الرّشاد ولا تجعلهم من الخاسرين.
  • يا ربّ أدخل عيد الأضحى المبارك على أهلي وأحبّتي، بكل ذخيرٍ وبركةٍ وفرحة، ولا تذقهم فيه حزناً أو ألماً أو وجعاً، اللهمّ ارزقهم من المغفرة والسّعادة نصيباً وحظّاً وافراً، اللهمّ اجمعنا على كلّ خيرٍ واجمعنا في جنان النّعيم.
  • اللهمّ إنّ أحبّتي هم أغلى ما عندي، فاحفظهم لي، وقهم العذاب في الدّنيا والآخرة، اللهمّ ومن توفّي منهم، فارحمه واغفر له، واجعله ممّن يدخلون الجنان دون حسابٍ أو عذاب، واطرح يا ربّ البركة في أعمار الأحياء منهم أنت من قلت ادعوني أستجب لكم، فلا تردّني خائباً يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ إنّي استودعتك أحبّتي وكل ذمن كان له قيمةً في قلبهم، فاحمهم واحفظهم وارعاهم، ولا تريني فيهم بأسا ًيبكيني، اللهمّ أنت الّذي لا تضيع عند الودائع، اللهمّ اجعل أيّامهم تملأها السّعادة والرّاحة والهناء، آمين.

أدعية عيد الأضحى للأصدقاء

قد تحدّثنا سابقاً عن دعاء عيد الاضحى المبارك، وسنقدّم فيما يأتي أجمل أدعية عيد الأضحى للأصدقاء، والأدعية هي:

  • اللهمّ إن العيد ليس له طعمٌ إلّا بوجود أصدقائي، فيا ربّ احفظهم لي واحمهم بحماك، وارعاهم بعينك الّتي لا تنام، اللهمّ اجعل لهم من كلّ ضيقٍ مخرجاً، وكلّ همٍّ فرجاً، واغفر لهم وارضَ عنهم، ولا تريني فيهم بأساً ولا مكروهاً، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ في هذا العيد، أسألك أن تجعل العيد مباركاً على أصدقائي، وقدومه عليهم قدوم خيرٍ وبركةٍ وفضل، اللهمّ اهدهم إلى ما تحبّه وترضاه، ويسّر لهم أمورهم، واقضِ لهم حاجاتهم، وارزقهم فرحةً وسعادةً لا تنتهي، آمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك أن تكتب لأصدقائي زيارة لبيتك الحرام في الأعوام القادمة، وأن ترزقهم الفرحة والسّعادة والأنس، وأن تجعلهم من الصّالحين المهتدين، والّذين إذا سمعوا القول اتّبعوا أحسنه وأفضله، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهمّ اكتب لأصدقائي حسناتٍ بعد حبّات الرّمل، وعدد ما غرّد الطّير، وعدد الحصى في الأرض، اللهمّ افتح لهم أبواب الخير، واجعل أيّامهم مباركةً وجميلةً وسعيدة، ولا تجعلهم من التّعساء والمهمومين، اللهمّ إنّي أحبّهم فيك، فلا ترني فيهم ما أكره ويضرّهم، آمين.

أدعية مجربة ومستجابة تقال في عيد الأضحى

إنّ الدّعاء مرجوٌّ في جميع الأوقات، وقد أوصى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالإكثار من الدّعاء في الأيّام العشر الأوائل من ذي الحجّة وأيّام التّشريق، وإليكم جمعنا أدعية مجربة ومستجابة تقال في عيد الأضحى:

  • اللهمّ لا سهلاً إلّا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً، اللهمّ فرج عن قلبي ما أهمّه وأغمّه، واكشف عني البلاء والمصائب والكربات، اللهمّ يسّر لي أموري، وسهّل عليّ الطّرق والسّبل، اللهمّ اقضِ حاجتي إن كان فيها رضىً لك وخيراً لي، اللهمّ إنّك أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ إنّي أسألك علماً أنتفع وأنفع به، وعملاً متقبّلاً عند يا ربّ العالمين، اللهمّ ارزقني صبراً على المصائب، واجزني بصبري الجزاء الحسن، وعوّضني عن ذلك بكلّ خيرٍ يا قوّيّ يا صبور، اللهمّ إنّي أسألك العفو والعافية في الدّنيا والآخرة.
  • يا ربّ يا حليم يا كريم، ربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ آبائنا الأوّلين، اللهمّ نجّنا من الظّالمين، ولا تدع للظّلم في قلوبنا مكاناً، اللهمّ اجعلنا من الصّالحين الّذي تحبّهم ويحبّونك، اللهمّ ارضَ عنا في الدّنيا والآخرة، آمين، والحمد لله ربّ العالمين.
  • إلهي إنّي أناجيك في هذه الأيّام المباركة، وأرجوك أن توفّقني إلى كل ّخير، وأن تهديني إلى صواب الأمور، اللهمّ إنّي أسألك أن تنجّني من كل ّضيق، وتجعل لي من الهمّ والغمّ فرجاً ومخرجاً، اللهمّ ارزقنا تقواك وحسن عبادتك، يا ربّ العالمين.

دعاء خاتمة العيد 2021

بعد الحديث عن دعاء عيد الاضحى المبارك، سنعرض فيما يأتي دعاء خاتمة العيد 2021:

  • اللهمّ إنّي قد رفعت يديّ إلى السّماء، أدعوك وأرجوك وأستغيث بك، فلا تخرجني من العيد إلّا وقد رضيت عنّي، وغفرت لي ذنوبي، وسترت لي عيوبي، ورفعت من شأني، اللهمّ إنّي أسألك أن تحسن خاتمتي، وأن ترحمني يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون، اللهمّ لا تردّني خائباً، آمين.
  • اللهمّ في آخر أيّام العيد أسألك أن تحفظ لي أحبّتي في حفظك، وأن ترعاهم وتحميهم، وتبعد عنهم كلّ سوءٍ وكلّ ضر، وأن تفتح لهم أبواب الخير يا كريم، اللهمّ أسألك المغفرة والرّضا لهم، وأسألك العفو والعافية لهم، في الدّنيا والآخرة، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.
  • يا رب، أنت ربّي لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، أسألك الرّحمة والمغفرة لجميع المسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات، اللهمّ اعفُ عنّا واستر عوراتنا وآمن روعاتنا، اللهمّ ارفع عنّا غضبك وسخطك ومقتك، اللهمّ آمين.
  • يا إلهي، يا كريم يا حليم، اللهمّ إنّا نعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك، لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهمّ إنّك عفوٌّ تحبّ العفو فاعفُ عنّا، وارضَ عنّا، واغفر لنا وارحمنا، آمين.

مقاصد العيد

شرّع الله -سبحانه وتعالى- الأعياد للمسلمين لغياتٍ وحكمٍ ومقاصد عديدة، وجاء التّشريع على لسان نبيّنا محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- حيث قال لمّا قدم للمدينة المنّورة: “كان لَكُمْ يَوْمانِ تَلْعَبُونَ فيهِما ، و قد أَبْدَلَكُمُ اللهُ بِهما خيرًا مِنْهُما : يومَ الفِطْرِ ، و يومَ الأَضْحَى”.[3] وقد جاء العيد موافقاً للفطرة البشريّة الّتي تميل لحبّ التّغيير والتّجديد، والبعد عن رتابة الحياة والأعمال اليوميّة، ومن مقاصد العيد ما يأتي:[4]

  • شكر الله تعالى على النّعم الّتي آتاها لعباده المسلمين في شتّى بقاع الأرض.
  • جعل العلاقة بين المسلمين عميقةً ومتينة.
  • توثيق الرّوابط الإيمانيّة وتعميق مفهوم الإخوة في الإسلام.
  • إزالة المسافات والمساحات الّتي تفرّق المسلمين عن بعضهم في الأرض.
  • جمع قلوب الأمّة الواحدة في هذه المناسبة العظيمة.
  • ترويح المسلمين عن أنفسهم بما أباحه الله تعالى لهم.
  • جمع العائلة الواحدة ومداعبة الأهل لأبنائهم وإزالة الشّوق بعد البعد والانشغال في تكاليف الحياة.
  • تصافي القلوب وصلة الأرحام والتّخلص من الأحقاد والضّغائن.
  • الإحساس بالفقراء والمحتاجين وأداء حقوقهم على أكمل وجه.

عيد الأضحى بالنسبة للحاج

تختلف الأعمال الّتي يقوم بها الحاجّ في عيد الأضحى عن الأعمال الّتي يستحبّ للمسلم غير الحاج في العيد، سنعدّد فيما يأتي أعمال يوم العيد للحاج في بيت الله الحرام، حيث يقوم الحاجّ:[5]

  • بصلاة الفجر حاضراً وفي وقتها بمزدلفة.
  • عند انتهائه من الأذكار بعد صلاة الفجر، يستقبل القبلة ويحمد الله ويكبّره ويدعوه.
  • ينطلق الحاج قبل شروق الشّمس إلى منى ويحرص على أن يلبّي طوال طريقه.
  • رمي الجمار مع التّكبير والدّعاء بعد الرّمي.
  • ذبح الهدي للقارن والمتمتّع في أيّ يومٍ من أيّام العيد الأربعة.
  • الحلق أو التّقصير.
  • طواف الإفاضة، ومن بعده صلاة ركعتين في مقام إبراهيم عليه السّلام.
  • السعيّ وهو الرّكن الأخير من أركان الحج، ومن بعده يتحلّل الحاج من إحرامه بشكلٍ تام، وتُباح له جميع محظورات الإحرام.

شاهد أيضًا: متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى

ما الأعمال التي يستحب قيامك بها أيام العيد؟

قد يتساءل البعض بعد معرفة دعاء عيد الاضحى المبارك، عن الأعمال الّتي يستحبّ القيام بها في أيّام العيد، ونحن بدورنا سنجيب عن هذا السّؤال، ما الأعمال التي يستحب قيامك بها في أيام العيد؟ حيث سنعرض آداب العيد والسّنن النّبويّة المستحبّة فيه، هذه الأعمال هي:[6]

  • حضور صلاة وخطبة العيد، والاغتسال قبل الخروج إليها.
  • لبس أحسن الثّياب والتّزيّن والتّطيّب قبل الخروج إلى الصّلاة.
  • تأخير الأكل والشّرب إلى ما بعد صلاة العيد في عيد الأضحى.
  • ذكر الله تعالى والإكثار من التّكبير امتثالاً لأمر الله تعالى.
  • تهنئة الإخوة المسلمين والأقارب وصلة الأرحام بعد انتهاء صلاة العيد.
  • الذّهاب إلى صلاة العيد مشياً على الأقدام وليس ركوباً.
  • الّذهاب إلى صلاة العيد من طريق، والعودة من طريقٍ آخر.
  • ذبح الأضاحي اتّباعاً لسنّة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
  • الأكل من الأضحية والتّصدّق منها على الفقراء والمحتاجين.

شاهد أيضًا: أحاديث عن عيد الأضحى

صور دعاء عيد الاضحى المبارك 2021

وفيما يأتي صور دعاء عيد الاضحى المبارك 2021 :

صور دعاء عيد الاضحى المبارك 2021

دعاء عيد الاضحى المبارك 2021 مقالٌ فيه تمّ ذكر جملة من الأدعية بمناسبة عيد الأضحى المبارك للأهل والوالدين والأصحاب والزوج والزوج والحبيب، كما ذكر المقال مقاصد العيد والأعمال المستحبة فيه.

المراجع

  1. marefa.org , عيد الأضحى , 19/07/2021
  2. binbaz.org.sa , ما يقال عند ذبح الأضحية وغيرها , 19/07/2021
  3. السلسلة الصحيحة , الألباني/أنس بن مالك/2021/إسناده صحيح
  4. islamweb.net , مقاصد العيد , 19/07/2021
  5. alukah.net , أعمال اليوم العاشر من ذي الحجة وهو يوم النحر "العيد" , 19/07/2021
  6. islamqa.info , آداب العيد , 19/07/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *