المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى 2022

كتابة : محمد شودب

متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى 2022 هو موضوع مهم من المواضيع الفقهية التي ينبغي على كل مسلم أن يعرف الرأي الشرعي الصحيح فيها حتَّى لا يقع في الحرج وفيما لا يصح في الشرع الإسلامي، وتوضيحًا للمسلمين عن وقت التكبيرات في عيد الأضحى سوف يقدم موقع المرجع كافة المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع، بالإضافة إلى صيغ التكبيرات المستحبة في العيد وإلى رأي العلماء في أوقات بداية التكبير المقيد الذي يُعد واحدًا من أنواع التكبير في الإسلام.

التكبير في عيد الأضحى

يُعرَّف التكبير في الشرع الإسلامي بأنَّه شعيرة من شعائر الإسلامي التي يُستحب ويُندب للمسلم فعلها، وخاصة في الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وفي عيد الأضحى المبارك، فهو شكل من أشكال ذكر اسم الله تعالى، قال تعالى في سورة الحج: {لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ}[1] وقال تعالى في سورة البقرة: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ}[2] وقد ذكر رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- التكبير من بين الأذكار التي يُستحب للمسلم أن يكثر منها في العشر الأوائل من ذي الحجة، قال عليه الصلاة والسلام: “ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ”[3] والله تعالى أعلم.[4]

شاهد أيضًا: أيهما أفضل في عشر ذي الحجة التكبير أم قراءة القرآن

متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى 2022

تختلف بداية التكبير في عيد الأضحى باختلاف نوع التكبير، وللتكبير في الإسلام نوعين اثنين، وهما: التكبير المطلق والتكبير المقيد، وفيما يأتي نذكر متى يبدأ كل نوع من هذه الأنواع من التكبير:[5]

  • التكبير المطلق: يبدأ التكبير المطلق منذ بداية اليوم الأول من العشر الأوائل من ذي الحجة، ويستمر حتَّى نهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو آخر أيام التشريق، ويكون في كل وقت وفي كل مكان.
  • التكبير المقيد: يبدأ هذا التكبير بعد صلاة فجر يوم عرفة وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويستمر حتَّى نهاية أيام التشريق، أي حتَّى نهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، ويكون دُبر كل صلاة حصرًا.

رأي العلماء في بداية التكبير المقيد

اختلف أهل العلم في وقت بداية التكبير المقيد، وكان اختلافهم على النحو الآتي:[6]

  • الشافعية: رأى الشافعية أنَّ التكبير المقيد عند الحاج يبدأ ظُهرَ يوم النحر أو يوم العيد، وينتهي بنهاية أيام التشريق، أمَّا عند غير الحاج فيبدأ بعد صلاة يوم الفجر في يوم عرفة، وينتهي بنهاية أيام التشريق.
  • المالكية: رأى المالكية أنَّ التكبير المقيد يبدأ بعد صلاة ظُهر يوم النحر وهو اليوم العاشر من ذي الحجة، وينتهي بنهاية يوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو رابع أيام عيد الأضحى.
  • الحنابلة: رأى الحنابلة أنَّ التكبير المقيد عند المُحرم يبدأ من ظهر يوم العيد، ويستمرُّ حتَّى اليوم الرابع من أيام عيد الأضحى؛ أي آخر أيام التشريق، أمَّا غير المحرم فيبدأ منذ فجر يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة وينتهي بنهاية أيام التشريق؛ أي بنهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.
  • الحنفية: رأى الحنفية أنَّ التكبير المقيد يبدأ بعد صلاة الفجر في يوم عرفة، وينتهي بعد صلاة العصر في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو آخر أيام التشريق.

شاهد أيضًا: متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الاضحى إسلام ويب

الحكمة من التكبير في عيد الأضحى

تتجلَّى الحكمة من التكبير في عيد الأضحى في النقاط الآتية:

  • في التكبير توحيدٌ وإخلاصٌ لعبادة الله تعالى، وفيه خضوع وطاعة، وقد أمر الله تعالى المسلمين بالتكبير في قوله في سورة البقرة: {يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}[7].
  • في التكبير تعظيم الله تعالى، ففي معناه تتجلَّى عظمة الله تبارك وتعالى، وفيه يشعر المسلم بهذه العظمة في قلبه وفي روحه، والله تعالى أعلم.

تكبيرات عيد الأضحى مكتوبة

لكل من أراد أن يطلع على صيغ التكبير المستحبة في عيد الأضحى، فيما يأتي نذكر أشهر الصيغ الواردة عن السلف الصالح وصيغ التكبير المشروعة التي لا تخالف أيَّا من أحكام الشريعة الإسلامية أيضًا:

  • الصيغة الأولى: “اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً”، وهي الصيغة التي وردت عن الصحابي سلمان الفارسي رضي الله عنه.
  • الصيغة الثانية: “اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ”، وهي الصيغة التي وردت عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.
  • الصيغة الثالثة: “اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ وأجَلُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ”، وردت هذه الصيغة عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما.
  • الصيغة الرابعة: “الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرةً وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلّا إيّاه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيّدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيّدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرّية سيّدنا محمد وسلَّم تسليمًا كثيرًا”.

قد يهمك أيضًا: تحميل تكبيرات عيد الاضحى mp3 ، أجمل تكبيرات العيد

بهذه الصيغ المباركة نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدَّثنا فيه عن التكبير في عيد الأضحى وعن متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى 2022 وتحدَّثنا فيه عن الحكمة من التكبير في عيد الأضحى وعن صيغ التكبير المشروعة والمستحبة للمسلم في العيد وفي العشر الأوائل من ذي الحجة.

المراجع

  1. سورة الحج , الآية 28.
  2. سورة البقرة , الآية 203.
  3. مسند أحمد , أحمد شاكر، عبد الله بن عمر، 7/224، صحيح.
  4. al-maktaba.org , كتاب نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم , 02/07/2022
  5. islamweb.net , وقت ابتداء وانتهاء التكبير في عيدي الفطر والأضحى , 02/07/2022
  6. al-maktaba.org , كتاب الفقه على المذاهب الأربعة , 02/07/2022
  7. سورة البقرة , الآية 185.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.