المرجع الموثوق للقارئ العربي

الساعة كم تبدا خطبة عرفة 1443 وفضل هذا اليوم

الساعة كم تبدا خطبة عرفة 1443 وفضل هذا اليوم؛ حيثُ لا يتبقى سوى ساعات قليلة، وتبدأ خطبة يوم عرفة من مكة المكرمة، ذلك الحدث المهيب الذي ينتظره جموع المسلمين حول العالم، بالتحديد ضيوف الرحمن، لذلك ومن خلال موقع المرجع سوف نتناول موعد خطبة يوم عرفة بالتفصيل، كما سوف نقوم بسرد كافة القنوات الفضائية الناقلة لتلك الخطبة، بالإضافة إلى فضل ذلك اليوم العظيم.

يوم عرفة

إنَّ يوم عرفة هو اليوم الـ 9 من شهر ذي الحجة، ويأتي مُباشرًة بعد يوم التروية، ويليه أول أيام النحر “أول أيام عيد الأضحى المبارك” وليوم عرفة مكانة عظيمة وفضل كبير دخل كافة قلوب المُسلمين، لما للعمل الصالحُ فيه من فضلٍ عظيم، وأجرٍ كبير، كما أنّ الدُعاءُ به مستجاب بإذن الله بالأدلة الشرعية، ففي ذلك اليوم يصعد الحجيج إلى جبل عرفات تلبيًة لِنداء الله تعالى.

شاهد أيضًا: ما حكم صوم يوم عرفة لمن عليه قضاء

الساعة كم تبدا خطبة عرفة 1443 وفضل هذا اليوم

إنَّ خُطبة يوم عرفة سوف تبدأ في تمام الساعة 11:00 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة في اليوم الموافق للثامن شهر يوليو / تموز لعام 2022 ومن الجدير بالذِكر أنّ وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد أعلنت أنَّ خطيب يوم عرفة بالحرم المكي هو الشيخ الدكتور محمد عبد الكريم العيسى، حيثُ لم يتبقّ سوى القليل، ويصعدُ الشيخ الجليل على المنبر ويستاهل خطبة عرفة.[1]

شاهد أيضًا: هل دعاء يوم عرفة مستجاب

فضل يوم عرفة

إنَّ يومَ عرفة يومٌ تُغفر فيه الذنوب، كما أن الدعاء فيه مُستجاب بإذن الله، بجانب مُضاعفة أجرُ العملُ الصالح به، حيثُ روي عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “أما خروجُك من بيتِك تؤُمُّ البيتَ الحرامَ؛ فإنَّ لك بكلِّ وطأَةٍ تطؤها راحلتُك يكتبُ اللهُ لك بها حسنةً، ويمحو عنك سيئةً. وأما وقوفُك بعرفةَ؛ فإنَّ اللهَ -عزَّ وجلَّ- ينزلُ إلى السماءِ الدنيا فيباهي بهم الملائكةَ، فيقولُ: هؤلاءِ عبادي جاءوني شُعثًا غُبرًا من كلِّ فجٍّ عميقٍ، يرجون رحمتي ويخافون عذابي ولم يروني، فكيف لو رأوني؟ فلو كان عليك مثلُ رملِ عالجٍ أو مثلُ أيامِ الدنيا أو مثلُ قطرِ السماءِ ذنوبًا غسلها اللهُ عنك. وأما رميُك الجمارَ، فإنه مَدخورٌ لك. وأما حلقُك رأسَك، فإنَّ لك بكلِّ شعرةٍ تسقطُ حسنةً، فإذا طُفتَ بالبيت خرجتَ من ذنوبِك كيومِ ولدتْك أمُّك”.[2]

شاهد أيضًا: اعمال يوم عرفة لغير الحاج

القنوات الناقلة لخطبة يوم عرفة 2022

من خلال القنوات التالية سوف يتم نقل فعاليات خطبة عرفة، بالإضافة إلى العديد من المواقع الإلكترونية:

  • قناة السعودية للقرآن الكريم.
  • قناة السعودية للسنة النبوية.
  • قناة مكة الفضائية.
  • التلفزيون السعودي.
  • قناة اقرأ الفضائية.
  • قناة الإرث النبوي.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

من هو خطيب يوم عرفة هذا العام 2022

إنّ خطيب يوم عرفة لعام 2022 هو الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، ووزير العدل بالمملكة العربية السعودية سابقًا، حيثُ وقع الاختيار عليه الاختيار من قِبل رئيس شؤون الحرمين بمكة المكرمة والمدينة المنورة، الشيخ عبد الرحمن السديس، ومن الجدير بالذِكر أنَّ الشيخ محمد العيسى حاصل على درجة الدكتوراه في الدراسات القضائية المقارنة من المعهد العالي للقضاء في جامعة الإمام محمد بمرتبة الشرف الأولى.

شاهد أيضًا: أحاديث فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

هكذا؛ نكون قد توصلنَّا لنهاية مقال الساعة كم تبدا خطبة عرفة 1443 وفضل هذا اليوم الذي من خلاله تعرفنَّا على يوم عرفة، كما تناولنا أيضًا موعد خطبة يوم عرفة لعام 2022، بالإضافة إلى القنوات الناقلة لها، بجانب فضل ذلك اليوم العظيم.

المراجع

  1. moia.gov.sa , وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد , 08/07/2022
  2. صحيح الجامع , الألباني/ عبد الله بن عمر/1360/ حسن

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *