المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل دعاء يوم عرفة مستجاب

كتابة : شادي خلف بتاريخ : 8 يوليو 2021 , 14:50 آخر تحديث : يوليو 2021 , 14:13

هل دعاء يوم عرفة مستجاب كثير من قام بطرح هذا السؤال المهم، فالدعاء هو احد أهم أهم العبادات التي يمكن للعبد أن يتقرّب بها من ربّه، وهو ما أكّد على اهميته الرسول محمد صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح والنصوص القرآتية الصريحة، فالإنسان لا بدّ له أن يستشعر ضعفه فيهرب من ذلك الضعف إلى القوي الجبّار، حيث يستحب اختيار الأوقات المباركة للدعاء فتزداد نسبة قبوله، وهو ما سنتعرّف به عبر موقع المرجع الذي يجيب عن سؤالكم هل دعاء يوم عرفة مستجاب.

هل دعاء يوم عرفة مستجاب

إنّ دعاء يوم عرفة يحمل نسبة عالية جدًا في الإجابة لما في ذلك اليوم المبارك من فضل، فخير الدعاء هو الدعاء في يوم عرفة وهو أفضل وقت يمكن للدعاء ان يحمل الاستجابة فيه، وقد أوصى فيه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بكثرة الدعاء والتضرّع لله، وهو دعاء مستجاب بإذن الله، استنادًا على سنة الرسول محمد الذي كان يجتهد في ذلك اليوم المُبارك، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جدّه أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال: خير الدُّعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنَّبِيُّون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريكَ له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.[1]

فمن الواجب على الحاج المُحرم أن يثابر في يوم عرفة على ذكر الله والدعاء له ولاهله، وينبغي عليه أيضًا أن يكثر من التضرُّع في هذا اليوم وأن يُحسن الخشوع، وأن يقوم على إظهار الضَّعف والافتقار والذِّلّة، وهو يتوجّه إلى الله تعالى بالذكر والدعاء، كي يقوم على تأمين شروط استجابة الدعاء.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء في يوم عرفة

فضل يوم عرفة

إنّ يوم عرفة من خير الأيام التي طلعت عليها الشمس، فهو كثير الفضل ويحظى بعدد من الخصائص المرتبطة فيه، وهو من أفضل الأيّام وأجلّها وأعظمها على الإطلاق، ومن بعض الخصائص والفضائل التي تتعلّق بهذا اليوم:

  • هو من أفضل الأيام عند الله:
    • وروى ابن خزيمة وابن حبان والبزار وأبو يعلى والبيهقي عن جابر رضي الله عنه، مرفوعاً أيضاً: (ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينـزل الله تعالى إلى سماء الدنيا، فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثاً غبراً ضاجِّين، جاؤوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي، فلم يُرَ يوماً أكثر عتقاً من النار، من يوم عرفة).[2]
  • هو اليوم الذي يكفّر صيامه سنتين من الذُنوب:
    • لقول الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) عندما سُئل عن صيام يوم عرفة: (يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ)، وتكفير السنة القادمة مع عدم وقوع الذنوب فيها بعد؛ معناه توفيق الله -تعالى- للعبد بإبعاده عن الذُنوب، وإن حصل الذنب وفّقه الله -تعالى- لأعمالٍ تُكفّره.
  • اليوم الذي يسنّ فيه الإكثار من الدُعاء:
    • حيث يستحب فيه الدعاء وإظهار الحاجة لله (تعالى) فالدعاء هو مخ العبادة، وخير الكلام، حيث يجب على المسلم اختيار الأوقات المناسبة وخيرها هو يوم عرفة، وهو ما أكدّت عليه سنّه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وسار عليه السلف الصالح.
  • اليوم الذي يؤدّي فيه الحاجّ ركن الحجّ الأعظم وهو الوقوف بعرفة:
    • حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم( الحج عرفة).[3]
  • هو اليوم الذي يعتق الله (تعالى) عباده من النار:
    • حيث يباهي الله في ذلك اليوم ملائكته الكرام وهو ينظر لحجاج بيته الحرام وهم على جبل عرفات يهلّلون ويكبّرون الله على ما انعم عليهم، فيعتق الله في هذا اليوم رقاب من يشاء.
  • يوم عرفة هو اليوم الذي يُباهي الله -تعالى- بعباده الملائكة:
    • ففي يوم عرفة يدنو الله تعالى من الخلق ويُباهِي بأهل عرفة الملائكةَ عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم: إن الله تعالى يباهِي بأهل عرفات أهلَ السماءِ، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شُعثًا غُبرًا من كل فَجٍّ، أُشهدكم أني قد غفرتُ لهم.

دعاء يوم عرفة مستجاب بإذن الله

هنالك عدد من الادعية المستحبَّة في يوم عرفة، لما في ذلك اليوم من فضل واجر عظيم كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلّم قد أشار إليها، وعليه نقوم بسرد باقة من ادعية مستجابة تقال في يوم عرفة، وهي:[4]

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت.
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمة تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • اللهم اغفر لوالدي وإرحمهما كما ربّياني صغيرًا، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على والدتي من فضلك العظيم وجودك الواسع ما تشرح به صدرها لعبادتك وطاعتك، والأنس بك والعمل بما يرضيك، وبارك لها في عمرها بركة تهنئها بها في معيشتها، وتلبسها بها ثوب العافية في قلبها وروحها وعقلها وجسدها، واغنها من فضلك، وأعنها في حلها وترحالها وذهابها وإيابها، وأطل في عمرها مع العافية في صحتها ودينها.
  • اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك، عَدْلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميتَ به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي.
  • اللهمّ أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي الّتي فيها معاشي، وأصلح لي أخرتي الّتي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شرّ.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

متى يبدأ الدعاء في يوم عرفة

إنّ وقت بدء الدعاء في عرفة من وقت الزوال بعدما يصلي الحاج الظهر والعصر جمعًا وقصرًا بأذان واحد وإقامتين، يتوجه الحاج إلى موقفه بعرفة، ويجتهد في الدعاء على نيّة القبول له ولأهله، ويسأل الله فيه تلك اللحظات المباركة ما يفتح الله به بصيرته ويغفر به ذنوبه.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه جواب سؤالكم هل دعاء يوم عرفة مستجاب لننتقل عبر سطور المقال للتعريف بذلك اليوم المبارك ولنقوم على ذكر فضل يوم عرفة ولنختم مع دعاء يوم عرفة مستجاب ان شاء الله.

المراجع

  1. binbaz.org.sa , حديث صحيح بمعناه , 08/07/2021
  2. islamweb.net , حديث صحيح , 08/07/2021
  3. dorar.net , الصفحة أو الرقم: 2975 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح , 08/07/2021
  4. binbaz.org.sa , افضل دعاء في يوم عرفة , 08/07/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *