المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

كتابة : أيوب بتاريخ : 7 يوليو 2021 , 17:50 آخر تحديث : يوليو 2021 , 17:44

دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان هو ما سيتمّ بيانه في هذا المقال، فمن المعرروف أنّ العشر الأوائل من ذي الحجّة مستجابة الدّعاء ومن بينها يوم عرفة، الذي كان أفضل الدّعاء دعاء يوم عرفة، وذلك لما فيه من الفضل والخير والبركة، ولأهميّة هذا اليوم وفضله يساعدنا موقع المرجع على التعرف إلى دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان وبعض الأدعية المستجابة في هذا اليوم العظيم.

يوم عرفة

قبل المرور على دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان سيتمّ الحديث عن يوم عرفة  فضله والخصائص المرتبطة فيه، فيوم عرفة من أفضل الأيّام وأجلّها وأعظمها على الإطلاق، ومن بعض الخصائص والفضائل التي تتعلّق بهذا اليوم:[1]

  • أنّ الله جعل يوم عرفة يوم إكمال الدّين وإتمام النّعمة، فقد ورد عن عمر بن الخطّاب رضي الله عنه:” جاء رجلٌ من اليهودِ إلى عمرَ بنِ الخطابِ، فقال يا أميرَ المؤمنِينَ ! آيةٌ في كتابِكم تقرءونها، لو علينا – معشرَ اليهودِ – نزلت، لاتخذنا ذلك اليومَ عيدًا ! قال : أيُّ آيةٍ ؟ قال: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا}، فقال عمر : إني لأعلمُ المكانَ الذي نزلت فيه، واليومَ الذي نزلت فيه ! نزلت على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في عرفاتٍ، في يومِ جمعةَ”.[2]
  • جعل الله يوم عرفة يوم مغفرة الذّنوب والعتق من النّار وهو اليوم الذي يباهي فيه الله أهل السّماء بأهل الموقف، فقد ورد عن عائشة -رضي الله عنها- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- أنّه قال:” ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟”.[3]
  • يوم عرفة يوم أخذ الميثاق على ذريّة آدم.
  • جعل الله صيام يوم عرفة سبباً في تكفير سنتين من ذنوب المسلم، سنةٌ ماضية وسنةٌ مقبلة.
  • من شدّة عظمة يوم عرفة أقسم الله به.

شاهد أيضًا: لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

بعد الحديث عن يوم عرفة وفضله، فلابدّ للمسلم أن يعرف أن الدّعاء في يوم عرفة من الأدعية المستجابة بإذن الله، لذلك سيتمّ تقديم دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان فيما ياتي:

  • اللهم ياربّ برحمتك وعفوك وقدرتك، وفّقني لموتفقة الأبرار، وجنّبني صحبة الأشرار، اللهم في هذا اليوم آوني برحمتك إلى دار القرار، واهدني لخير الأعمل وصالحها، ياربّ اقض حوائجي وآمالي، اللهم ارزقني كلّ خير وجنّبني كلّ شر.
  • اللهم في هذا اليوم لا تؤاخذني بعثراتي، وتجاوز فيه عن خطاياي وهفواتي،  اللهم لا تجعلني فيه من الغافلين،  اللهم اشرح لي صدري بالإيمان بك يا أمان الخائفين.
  • اللهم في يوم عرفة طهّرني من الدّنس والذّنوب، وألهمني فيه الصّبر على البلاء ومصاعب الأقدار، اللهم اجعلني فيه من المغفور لهم، اللهم اجعلني فيه من الصّائمين القائمين الصّالحين المستغفرين، اللهم اجعلني من المتوكّلين عليك في السّرّاء والضّرّاء.
  • اللهم يارب إنّي أسألك في هذا اليوم المبارك من الخير كلّه عاجله وآجله، وأعوذ بك من الشّرّ كلّه عاجله وآجله، اللهم أنت أعلم بحالي وأنت الغني عن سؤالي، اللهم أسألك خير ما سألك منه رسولك الأعظم محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- اللهم أدخلني جنّتك وارزقني أن أعمل صالحاً ترضاه، اللهمّ أجرني من النّار وقوّني على ترك المعاصي والذّنوب، اللهم أسألك اللطف في القضاء وأسألك اللطف في القدر لا إله إلا أنت.
  • اللهم اجعل في قلبي خشيةً منك بها يبتعد عن معاصيك، اللهم ارزقني طاعتك التي توجب جنّتك، اللهم ألهمني اليقين الذي يمنع عنّي مصائب الدّنيا، اللهم لا تجعل الدّنيا أكبر همّي ولا مبلغ علمي، وارزقني الجنّة والنّجاة من النّار.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفة مستجاب مكتوب لغير الحاج

دعاء ليلة عرفة

بعد ذكر دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان، تأتي ليلة عرفة ليغتنمها المسلم بدعائه كما اغتنم الدّعاء في نهار يوم عرفة، وفيما يأتي دعاء ليلة عرفة:

  • اللهم يارب كما رزقتني صيام يوم عرفة ارزقني فضل القيام في ليلة عرفة، اللهم سهّل أموري واقبل معاذيري، وحطّ عنّ ذنوبي وأوزاري، يا رؤوفاً بعباده، اللهم قد وقف السّائلون ببابك ولاذ الفقراء بجنابك، اللهم ما قسمت في هذه الليلة من علمٍ ورزق وأجرٍ وعافية اجعل لي منه حظّاً عظيماً يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم ارقني كلّ عملٍ صالحٍ يقرّبني من رحمتك، وارزقي اللسان الذّاكر الشّاكر على نعمتك، وثبّتني بالقول والعمل في الدّنيا بما يدخلني جنّتك، اللهم ارحمني برحمتك وجد عليّ بفضلك ومنّتك، واغفر لي ذنوبي واغفر لجميع المسلمين يا ربّ العالمين.
  • ياربّي في هذه الليلة المباركة في هذا اليوم المبارك، ارزق أبي وأمّي فرحاً لا ينتهيي، وسعادةً تنسيهم هموم الدّنيا والآخرة، اللهم ارزقهما صحّةً في البدن وراحةً في القلب وصفاءً في الذّهن، اللهم اغفر لهما وارحمهما كما ربّياني صغيراً، اللهم سهّل كلّ عسير، وأرني في حياتي ما يرضيك عنّي وما يرضيني.
  • اللهم في الليلة المباركة أصلحي لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، اللهم زدني من كلّ خير، وانقصني من كلّ شر، اللهم أسكنّي الفردوس من الجنّة بجوار حبيبنا ورسولنا وسيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلم- اللهم أستودعك دعائي فبشّرني بالإجابة من غير حولٍ لي ولا قوّة.
  • اللهم كما هديتني للإسلام، وعلّمتني الحكمة من القرآن، اللهم اجعلي من العاملين بكتابك وسنّة نبيّك -صلّى الله عليه وسلّم- واجعلني مخلصاً بعبادتي لوجهك الكريم، واجعلني من أهل الجنّة ونجّني من عذاب النّار.

اقرأ أيضًا: ادعية يوم عرفة مكتوبة 1442/2021 لبيك اللهم لبيك

افضل دعاء يوم عرفة

إنّ المسلم في دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان يسأل الله أن يخرجه من عرفة وهو مغفور الذّنب، وفي ما يأتي أفضل أدعية يوم عرفة:

  • اللهم استرني فوق الأرض واسترني تحت الأرض وارحمني برجمتك يوم العرض، اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم توكّلت عليك في كلّ أمري، فتولّني وتولّ أمري وفرّج همّي واكشف كربي، اللهم إنّك عفوٌ كريمٌ تحبّ العفو فاعف عنّي يا كريم.
  • اللهم أوردني حوض النّبيّ -صلى الله عليه وسلّم- واجعله شافعاً لي، واسقني من يده الشّريفة شربةً لا أظمأ بعدها، اللهم قني عذاب النّار، ربّي لا تخزني يوم القيامة، اللهم اغفر لي وللمؤمنين وللمؤمنات وللمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، إنّك أنت السّميع مجيب الدّعوات.
  • اللهم بسطت إليك أكفّ الضّراعة متوسّلاً إليك بصاحب الوسلية والشّفاعة أن لا تدع لي ذنباً إلا غفرته ولا همّاً إلا فرجته ولا غمّاً إلا كشفته، اللهم ارزقني حبّك وحبّ من أحبّك وحبّ كلّ عمٍ يقرّبني إلى حبّك، اللهم جنّبني الفواحش والفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم ارزقني الزّوجة الصّالحة وهب لي منها الذّريّة الصّالحة، وبارك لي في زجي وذريّتي، اللهم اجعلني من الشّاكرين برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم أسألك أن ترفع لي ذكري وتضع عنّي وزري، وتطهّر لي قلبي، وتحصّن لي فرجي واغفر لي ذنبي، اللهم اجعل لي كلّ خير في كلّ عمل، واختم لي بخير، واحعل عاقبة أمري إلى خير يا رحمن يا رحيم.

ادعية يوم عرفة مستجابة

إنّ من فضل دعاء يوم عرفة مكتوب مفتايح الجنان أن الله -سبحانه وتعالى- يسمعه ويجيبه وإن لم يجيبه فإنّه يؤجر المسلم عليه، وفيما يأتي ادعية يوم عرفة مستجابة:

  • اللهم آتي نفوسنا تقواها وزكّها أنت خير من زكّاها أنت وليّها ومولاها، اللهم أعوذ بك من غضبك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، اللهم لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم آتني من لدنك رحمة وهيّئ لي من أمري رشداً.
  • اللهم أسألك بأنّك أنت الله الأحد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، أن ترحمني وتغفر لي وتنظر إليّ، وأن تعفو عنّي وتُعافيني، اللهم وأن ترزقني رحمةً من عندك تغنني بها عن رحمة من سواك، اللهم لا ينتهي يوم عرفة إلا وقد غفرت ذنبي و وتجاوزت عن وزري، ورفعت لي درجاتي وجعلتني من أهل الجنّة.
  • اللهم إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيّ حكمك عدلٌ فيّ قضاؤك أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همّي، اللهم واجعله سبباً للتغفر لي في يوم عرفة، اللهم ارحمني برحمتك، اللهم أغثني بغوثك، اللهم أدخلني جنّتك.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

  • اللهمّ يا جامع الشّتات ويا مخرج النّبات، ويا محيي العظام، يا قاضي الحاجات، يا مجيب الدّعوات، ويا مفرّج الكربات، يا مالك حوائج جميع المخلوقات، أسألك في يوم عرفة المبارك أن تقضي لي حاجتي وتيسّر لي أمري وتوفّقني لكلّ خير.
  • اللهم أنت العالم بالماضي وأنت العالم بالقادم، أسألك باستغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك، يا إله كلّ شيء وربّ كلّ شيء، اللهم جد عليّ بقضاء حاجتي، وتيسير أمري، اللهم أصلح لي شأني فأنت أعلم به مني.
  • اللهم وكّلت أمر إليك ووجّهتك وجهي إليك ورفعت كفّي إليك، اللهم أنت المولى وأنت النّصير، اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين، الهم اقض حاجتي يا قاضي الحاجات.
  • اللهم إنّي أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كلّ بر والسّلامة من كلّ إثم، والفوز بالجنّة والنّجاة من النّار.
  • اللهم يا قاضي الحاجات لا تحجب دعوتي ولا تردّ مسألتي، اللهم ضاق صدري وتاه فكري، واحترتُ في أمري وأنت العالم بحالي وسرّي، اللهم فرّج همّي ويسّر عسري واكشف كربتي.

إلى هنا تكون نهاية المقال الذي ورد فيه دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان ، بعد بيان فضل يوم عرفة، وقد أورد المقال في فقراته وسطوره أفضل الأدعية المستجابة في يوم عرفة.

المراجع

  1. alukah.net , من فضائل يوم عرفة , 07/07/2021
  2. صحيح النسائي , الألباني/طارق بن شهاب/5027/صحيح
  3. صحيح مسلم , مسلم/عائشة أم المؤمنين/1348/صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *