المرجع الموثوق للقارئ العربي

قدرة مفاصل الجسم على الحركة بسهولة ولأقصى مدى

كتابة : روان صلاح

قدرة مفاصل الجسم على الحركة بسهولة ولأقصى مدى حيث إن المفاصل والعظام يساهمون في تقديم الحماية للأعضاء الداخلية في جسم الإنسان، كما أن المفاصل تساعد على سهولة الحركة، والقيام بالأنشطة المختلفة، وأيضًا يجب عليها أن تكون قادرة على أداء وظائفها بشكل صحيح دون وجود عائق، وبالتالي، فإنه عن طريق موقع المرجع سوف نوضح قدرة مفاصل الجسم على الحركة بسهولة ولأقصى مدى.

ما هي المفاصل

إن المفاصل هي عبارة عن المناطق التي فيها تلتقي عظمتان أو أكثر، وفي الغالب يكون العدد الأكبر من مفاصل الجسم متحرك، مما يساعد العظام على الحركة كذلك، كما نوضح تكوين المفاصل فيما يلي:[1]

  • الغضروف: حيث إن ذلك النوع من الأنسجة، يعمل على تغطية سطح العظم في منطقة المفصل، بالإضافة إلى أن الغضروف يساهم في تقليل الاحتكاك الناتج عن الحركة في المفصل.
  • الغشاء الزليلي: يتم تبطين النسيج بما يُعرف باسم (الغشاء الزليلي)، إذ أنه يعمل على إفراز سائلًا لزجًا شفافًا، يُسمى (السائل الزليلي)، والذي ينتشر حول المفصل بهدف تزييته.
  • الأربطة: الأربطة القوية المكونة من النسيج الضام، تقوم بإحاطة المفصل من أجل توفير الدعم، بالإضافة إلى التقليل من حركته، حيث إنها تعمل على ربط العظام مع بعضها البعض.
  • الأوتار: إن الأوتار هي نوع آخر من الأنسجة الضامة الصلبة، والتي تتواجد على جانبي المفصل، إلى جانب العضلات المتحكمة في حركة المفصل، وبالتالي، فإن الأوتار تُعرف بأنها ما يربط العضلات بالعظام.
  • البورصة: وتتشكل من مجموعة أكياس ممتلئة بالسوائل، كما تُعرف باسم (الجراب)، وتكون متواجدة بين العظام والأربطة، أو غيرها من مكونات المفاصل، ووظيفتها هي التقليل من الاحتكاك الحاصل في المفصل.

قدرة مفاصل الجسم على الحركة بسهولة ولأقصى مدى

حركة المفاصل بسهولة تعتبر لازمة من أجل التكيف مع جميع الأنشطة اليومية التي يقوم بها الإنسان، والإجابة الصحيحة لسؤال قدرة مفاصل الجسم على الحركة بسهولة ولأقصى مدى هي:

  • المرونة.

فمن الممكن تعريفها في مجال علم الفيزياء بأنها قابلية الجسم على الانثناء بفعالية، سواءً كان الجسم خشب، معدن، أو عضو بشري، حيث إن وجودها في جسم الإنسان إشارة على خفة الحركة والرشاقة.

شاهد أيضًا: توجد المفاصل غير المتحركة في الانسان في

أنواع المفاصل

تُقسم المفاصل عن طريق المقدار الذي تسمح به من الحركة، وبالتالي، يتم تصنيفها إلى ثلاث فئات مختلفة، وهي كما في الآتي:[2]

  • غير متحركة: وفيها تصبح العظام مرتبطة بشكل وثيق، ولكنها لا تستطيع القيام بأي حركة، ومن الأمثلة عليها، عظام الجمجمة، حيث إن مفاصل الجمجمة تُعرف باسم (الخيوط الجراحية).
  • متحركة قليلاً: إذ تتثبت العظمتين أو أكثر معًا بطريقة محكمة، وحينها لا يمكنها الحركة غير القليل منها، ومثال ذلك فقرات العمود الفقري.
  • متحركة بحرية: غالبية المفاصل المتواجدة في جسم الإنسان تصنف من هذا النوع، حيث إن الهدف الأساسي من المفصل هو الحركة الكاملة.

شاهد أيضًا: كم عدد عضلات جسم الانسان؟ وما هي أنواعها ووظائفها؟

وهنا نختتم مقالنا بعد توضيح ما هي المفاصل، إلى جانب قدرة مفاصل الجسم على الحركة بسهولة ولأقصى مدى، وأيضًا ذكرنا أنواع المفاصل.

المراجع

  1. urmc.rochester.edu , Anatomy of a Joint , 20/09/2021
  2. betterhealth.vic.gov.au , Joints , 20/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *